احدث تجميعات اختبار STEP من عام 1443 – 2022

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 28 فبراير 2022 , 11:07

أحدث تجميعات اختبار STEP

يبحث الأشخاص عن أحدث تجميعات اختبار STEP من عام 1443 – 2022 حيث يعتبر ذلك الاختبار من متطلبات إتقان اللغة الإنجليزية من العديد من الأطراف سواء للعمل أو للدراسة.

نتيجة لذلك يدير المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية اختبار إتقان اللغة الإنجليزية STEP ويقدم تقاريره إلى المستفيدين، ويشير الاختصار STEP إلى الاختبار القياسي لإتقان اللغة الإنجليزية (STEP)، أيضًا يقيس الاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية من خلال طرح (مائة) سؤال متعدد الخيارات مقسمة إلى المكونات مختلفة.

وفيما يلي أحدث تجميعات اختبار ستيب  من عام 1443 – 2022 حيث يعد اختبار STEP أحد أكثر الاختبارات استخدامًا من قبل المركز الوطني لتقييم مستويات الطلاب، لذلك يدير المركز الاختبار بطريقتين حتى يتم تحديد الطريقة المناسبة، وهما الاختبار الورقي والاختبار المحوسب، فقد تم تصميم الاختبار لتسهيل عملية التسجيل على جميع الطلاب الذين يرغبون في إجراء الاختبار، وتأتي هذه الاختبارات مقسمة على حسب قدرات الشخص، وفيما يلي نماذج لتجميعات اختبار STEP من عام 1443 – 2022 يمكن تحميلها بضغط عليها:

أجزاء اختبار STEP

يتكون اختبار STEP من سلسلة من العناصر التي تقيم الخصائص التالية:

  • القراءة: القدرة على القراءة والفهم (وهذا يمثل 40 بالمائة من اختبار).
  • STRCTURE: توقع استخدام القواعد (يمثل هذا 30 بالمائة من الاختبار).
  • الاستماع: أستمع حاليًا إلى اللغة الإنجليزية (20 بالمائة من الاختبار).
  • التحليل: امتحان كتابي للوضع (10 بالمائة من الاختبار).

نتيجة لذلك تتبلور اهمية اختبار ستيب حيث يغطي الاختبار ثلاث مهارات لغوية أساسية يمكن قياسها بشكل موضوعي ومتسق في النتيجة، تغطي الأسئلة أهم مكونات اللغة مثل المفردات والدلالات، والتراكيب، والقواعد، وفهم القراءة، والفهم السمعي، والتحليل الكتابي.

فنظرًا لأن الاختبار خاص باللغة الإنجليزية فإن المركز الوطني للقياس يوفر العديد من المراكز التي يتم إجراء الاختبار فيها، وذلك لدعم الجميع في تطوير لغتهم الإنجليزية وتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لجميع الأشخاص الذين انضموا إلى برنامج الخطوة، حتى تتمكن من الحصول على بعض عينات اختبار STEP 2021 باستخدام الروابط التالية:

  • النوع الأول من الاختبار: يمكن قراءة اختبار STEP وتنزيله للتدرب على الأسئلة من خلال المواقع على الأنترنت.
  • النوع الثاني من الاختبار: قد تحتاج إلى النقر فوق الروابط في المواقع لقراءة نموذج اختبار STEP وتنزيله للتدرب على الأسئلة.

فلا يعتمد الاختبار بشكل مباشر على المعلومات التي حصل عليها المختبر من الدورات التي تم أخذها أثناء دراسته أو من الكتب المحددة مسبقًا أو المراجع للغة، حيث من الأهمية هو فهم شكل الأسئلة وكذلك كيفية الرد عليها، وهذا يساعد الشخص الخاضع للاختبار في أداء الاختبار، ومعرفة طبيعة الاختبار وجميع جوانبه وتفاصيله الدقيقة والصحيحة من موقع المركز الوطني للقياس.

فنموذج التجميعات التجريبية الذي ينتشر مجمع في ملف PDF خطوة بخطوة هو عينة من الأسئلة المتاحة للطلاب في المرحلة الثالثة من المدرسة الثانوية، وكذلك الطلاب المتخرجين من المستويين الثانوي والجامعي، وذلك من أجل قياس اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، من الضروري معرفة كيفية تطوير الأسئلة وكيفية الإجابة عليها، لذلك هذا عرض أيضًا بعض العينات من اختبار التحليل الكتابي التجريبي STEEP، والذي سيساعدك على إجراء الاختبار وتحديد جميع جوانبه الدقيقة والصحيحة. [1]

اختبار القواعد النحوية لاختبار STEP

يعتمد اختبار STEP على قياس المهارات اللغوية للشخص الذي يجري الاختبار، حيث يقيس القدرة على فهم النصوص المقروءة، والقدرة على فهم النصوص الصوتية، والقدرة على تحليل اللغة، والقدرة على استخدام قواعد اللغة الإنجليزية، أو من المعروف أن قواعد اللغة من أبرز المهارات التي يقيمها جميع الممتحنين أيضًا، فمن خلال اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية، من خلال الإجابة على حوالي 30 سؤالًا بمعدل ثلاثين بالمائة من أسئلة الاختبار تركز على قواعد اللغة الإنجليزية، ومن الممكن أن الحصول على أحد نماذج تجميعات اختبار STEP بتنسيق PDF لقسم القواعد والقواعد للغة الإنجليزية.

متطلبات عامة اختبار STEP

  • يرجى التأكد من وجودك في المكان والتاريخ والوقت الذي سجلت فيه لإجراء الاختبار. 
  • عند وصولك إلى موقع الاختبار اطلب من المسؤول عن قاعة الاختبار أن يوجهك إلى المكان المناسب.
  • إذا كان لديك سؤال أو طلب مساعدة، فكل ما عليك فعله هو رفع يدك وسيأتي المشرفون لمساعدتك.
  • باستثناء التعبير المكتوب فإن جميع أسئلة الاختبار هي أسئلة الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د).
  • نظرًا لأن الاختبار يعتمد على الكمبيوتر فإن الوقت المطلوب لإكماله يبلغ حوالي ساعتين ونصف الساعة (2:30)، اعتمادًا على أداء الطالب.
  • يجب أن يصل الطالب قبل 15 دقيقة من موعد الاختبار. 
  • يتوقع الطالب الجلوس لمدة (2:45) ساعتين وخمس وأربعين دقيقة تقريبًا.

أنواع الجهات التي تتطلب اختبار STEP

يمكن الاستفادة من نتائج اختبار STEP للقيام بما يلي:

  • تقديم طلب للقبول في أحد المستويات العليا للغة الإنجليزية للراغبين في اكتساب المزيد من المهارات والقدرات.
  • يساعد الاختبار في التحاق الطلاب بالمؤسسات العسكرية وهو شرط ضروري في ذلك الوقت بسبب توفر المنح الدراسية في الخارج والتدريب العسكري في الدول الأجنبية.
  • برامج الدراسات العليا في المجالات المرتبطة بالتخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية مثل الطب والصيدلة والهندسة والفيزياء وعلم الأحياء هي من بين البرامج التي يجب على المتقدمين تقديم طلب للحصول عليها.
  • تطلب بعض المؤسسات التعليم ية الاختبار لإثبات أن الطالب يفهم اللغة الإنجليزية، ونتيجة لذلك يعفي الطالب من الاضطرار إلى اجتياز المراحل التحضيرية للبرنامج.
  • يعد التقدم للوظائف التي تتطلب إتقان اللغة الإنجليزية من خلال الاختبار خيارًا قابلًا للتطبيق بالنسبة لك.

الفرق بين اختبارات IELTS و TOEFL و STEP وGMAT 

  • IELTS

نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) هو واحد من عدة تقييمات دولية للغة الإنجليزية تشرف عليها منظمات دولية مختلفة. على سبيل المثال، قسم اللغة الإنجليزية بجامعة كامبريدج، والمجلس البريطاني، ومؤسسة IPD في أستراليا، ومصطلح ILETS هو اختصار لنظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي، وهو اختبار معترف به داخل أوروبا وإنجلترا، بالإضافة إلى البلدان التي كانت في السابق جزءًا من المملكة المتحدة.

فهناك عدة أنواع مختلفة من هذا الاختبار بما في ذلك IELTS الأكاديمي و IELTS العام، والدرجات التي يجب على الطلاب تحقيقها لاجتياز 5,5 وما فوق. تبلغ تكلفة الاختبار حوالي 180 دولارًا، وهناك عدة أنواع مختلفة من هذا الاختبار. يستغرق هذا الاختبار ساعتين وخمسة وأربعين دقيقة، وتديره بعض الوكالات على مدار يومين، مع تخصيص يوم للأسئلة المكتوبة وآخر مخصص لأسئلة المحادثة.

  • اختبار TOEFL

هو اختبار دولي لإتقان اللغة الإنجليزية، ويعتبر اختبار TOEFL من أقدم الاختبارات الدولية لإتقان اللغة الإنجليزية، حيث تم إجراؤه لأول مرة في عام 1964 م. يستخدم على نطاق واسع في مؤسسات التعليم العالي الأمريكية. على سبيل المثال لا الحصر. اختصار TOFEL هو اختصار للجملة اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وهو اختبار أكثر صعوبة من نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS).

الدرجة المطلوبة لأنواع اختبارات TOEFL الأكثر شيوعًا بما في ذلك الاختبارات الورقية والاختبارات الحاسوبية، هي 500 أو أعلى. تتراوح تكلفة الاختبار بين 150 و 250 دولارًا، اعتمادًا على مؤسسة الاختبار، ويستغرق إكماله أربع ساعات.

  • اختبار STEP

إنه اختبار أقل صعوبة من سابقيه وغالبًا ما تطلبه الهيئات الداخلية، مثل الكليات والمعاهد والشركات. كما ذكرنا سابقًا، فهي مقسمة إلى أربعة أقسام: القراءة، والقواعد، والاستماع، والتحليل، ويمكن إدارتها من قبل مؤسسات داخلية أو خارجية، ولكن من المهم أن يتم الاعتراف بهذه الهيئات واعتمادها من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي  وهذا هو الفرق بين Ept وSTEP

اختبارات ممارسة GMAT 

هناك بعض الجهات الجامعية التي تطلب هذا الاختبار، وهو مخصص للطلاب الذين يسعون لمتابعة دراساتهم العليا في إدارة الأعمال على مستوى أعلى. يعد اختبار GMAT اختصارًا لاختبار القبول في الإدارة العليا، ويخضعه الطلاب جنبًا إلى جنب مع أحد الاختبارين الآخرين، إما IELTS أو TOEFL، فقد تم قبول اختبار GMAT من قبل عدد كبير من الجامعات في أكثر من ثمانين دولة، وهو معترف به من قبل المجلس الأمريكي للتعليم، فينقسم الاختبار إلى أربعة أقسام: قسم الكتابة التحليلية، القسم اللفظي، القسم الكمي، قسم التفكير المتكامل. تتراوح الدرجات التي يجب على الطلاب تحقيقها بين 550 و 650. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى