مرسيدس تكشف عن EQE 2023 الاصدار الكهربي الثاني بعد EQS

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 10 فبراير 2022 , 10:45

خلال العام الماضي كشف رسميا عن مرسيدس EQS 2022 والآن فقد أعلنت الشركة الالمانية عن السيارة الكهربائية الثانية و هي EQE و التي تعتبر اصغر حجما و تمتلك الكثير من التفاصيل المستوحاه شقيقتها الكبرى .

شركة مرسيدس تنوي الدخول و بقوة الى مجال السيارات الكهربائية وذلك للمنافسة وتحقيق اكبر نتائج ممكنة و قد كشفت عن مرسيدس EQE 2023 على أنها ضمن فئة E-Class الشهيرة .

ميعاد طرح مرسيدس EQE 2023 

لم يتم الاعلان عن ميعاد طرح السيارة في السوق الأوروبي وكذلك في الولايات المتحدة حتى نهاية العام على الأقل تقدير لذلك فان المتوقع ان يكون ميعاد طرح السيارة في يناير من العام القادم 2023 .

مواصفات مرسيدس EQE 2023 

تم تصميم السيارة على نفس المنصة الكهربائية التي تسمى EVA 2 و التي صنع منها EQS مع فارق في الأبعاد حيث قاعدة العجلات لديها أقصر .

و على الرغم ان الكثيرين يفضلون السيارات الأصغر حجما إلا أنه في الواقع أحد عيوب الهيكل القصير ان ديناميكية الهواء ليست أفضل ما تحصل عليه .

ستحصل في هذه السيارة على إطارات رياضية قياس 20 بوصة و مصابيح ليد أمامية و اسطبات ليد خلفية و نظام الاضاءة يأتي متطور بشكل كبير و هذا الأمر ميزة لا نخفيها عليكم .

في الليل حين تنظر للسيارة بتصميمها الرياضي الكهربي فإنك ستشعر بأنها واحدة من مركبات المستقبل مع فتحة سقف كهربائية بانوراما .

و قد تم الاعلان ان فتحة السقف لن تطرح في جميع فئات السيارة وكذلك لن تطرح في جميع أسواق العالم ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط وإنما تختلف كذلك في مقابض الأبواب .

اذا كانت السيارة ستطرح في الأسواق لامريكي مع مقابض ابواب متداخلة في جسد السيارة و تبرز حين تقترب منها الآن أنها لن تطرح بهذه الميزة في السوق الاوروبي و انما ستطرح بمقابض ابوا بارزة بشكل تلقائي و يبدو أن الأمر له علاقة بالجليد .

التصميم الداخلي 

هذه السيارة مرسيدس EQE 2023 هي اول اصدار منها و بالتالي حين نرغب في مقارنة داخليتها سيكون مع شقيقتها الكبرى EQS و التي جاءت بالفعل مطابقة لها في الكثير من التفاصيل .

نرى ذلك بوضوح في التابلوه الامامي و ذلك من حيث تصميم العدادات والكونسول الوسطي و خاصية عرض المعلومات على الطبلون الامامي من خلال الزجاج الأمامي و التي تأتي بشكل اختياري .

خاصية عرض المعلومات تأتي على نظام يسمى ” Hyper Screen ” وهو النظار الاحترافي الذي يجعل من الطبلون الأمامي عبارة عن شاشة تعمل باللمس كبيرة الحجم ويبلغ قياسها 56 بوصة تقريبا .

و لكن في الحقيقة هم عبارة عن ثلاث شاشات و لكن لاتصالهم معا فإنك تشعر بأنهم شاشة واحدة فقط .

حيث الشاشة الاولى تأتي بقياس 12.3 بوصة و التي تأتي خلف الدركسون و يكون بها عدادات رقمية بينما الشاشة الثانية فهي شاشة تعمل باللمس في الكونسول الوسطي للتحكم في جميع التقنيات بالمركبة و هي الاكبر حجما و قياسها 12.3 بوصة .

و بالانتقال الى الشاشة الثالثة فهي تأتي بقياس 12.3 بوصة و تأتي مخصصة للركاب الامامي .

بالانتقال الى المقاعد فهي تأتي بمساحة جيدة سواء في الامامية او الخلفية منها على الرغم من صغر حجم السيارة مقارنة بشقيقتها EQS و نرى ذلك بوضوح حين تنظر الى الجانب الخلفي من السيارة .

صغر الحجم هو أمر معتاد عليه في السيارة مرسيدس E-Class و الفئة الوحيدة التي تأتي بحجم كبير من هذا الاصدار تطرح فقط في السوق الصيني .

تتمتع مقصورة القيادة بهدوء كبير و هذا يعني عزل صوتي ضخم سواء للمحرك او للهواء الخارجي .

اما عن وضعيات القيادة فالسيارة تمتلك اربعة منها : 

  • المريحة Comfort .
  • الرياضية Sport .
  • الاقتصادية ECO .
  • الوضع الشخصي او المخصص Individual .

مواصفات المحرك الكهربي

حتى الان لم تكشف مرسيدس سوى عن محرك كهربائي واحد فقط على الرغم من تصريحها السابق حول اصدار السيارة بمجموعة من الفئات و كذلك بمجموعة من المحركات .

الفئة المتوفرة حاليا من هذه السيارة هي مرسيدس EQE350 تمتلك محرك خلفي ينتج عنه قوة 288 حصان و عزم الدوران 391 رطل قدم مع ناقل الحركة أحادي السرعة .

أما عن المسافة التي يمكن أن تسير خلالها السيارة بشحنة واحدة هي 482 كم كما أن السرعة القصوى للسيارة تبلغ 209 كم و هذا أمر اعتدنا عليه في السيارة السابقة أيضا .

تسارع هذا المحرك من 0 الى 100 كم خلال 5.5 ثانية .

تمتلك نسخة EQE 350 حزمة بطارية 90.6 كيلو وات في الساعة و يمكن شحن هذه السيارة من 10% لتصل الى 100% خلال 9.5 ساعة و ذلك حين تقوم باستخدام منفذ شحن 240 فولت .

و لكن ان كنت تفضل استخدام الشحن السريع لهذه السيارة ففي هذه الحالة سيتم الشحن من 10% لتصل الى 80% و ذلك خلال نصف ساعة فقط تقريبا .

وسائل المساعدة و الامان

بالتأكيد لن تنسى شركة مرسيدس أن توفر مجموعة من وسائل الأمان والسلامة في السيارة لتكون أكثر احترافية من منافسيها لذلك حصلت هذه المركبة على : 

  • كاميرا 360 درجة لرؤية ما هو في حول السيارة .
  • مصابيح امامية اوتوماتيكية بتقنية عالية الشعاع .
  • خاصية التوقف الذاتي أثناء عملية القيادة .
  • خاصية التحذير قبل الاصطدام الأمامي .
  • المكابح تعمل بشكل أوتوماتيكي قبل الاصطدام .
  • خاصية التنبيه لعدم مغادرة حارة الطريق .
  • مثبت السرعة التكيفي .

سعر مرسيدس EQE 2023 

كما اشرنا فان السيارة حتى الان متوفرة بفئة واحدة منه و هي فة 350 و التي ستطرح في الأسواق بسعر 70,000 دولار وهو ما يعادل 260,000 ريال تقريبا .

منافسين EQE 2023 

لن تجد الكثير من السيارات المنافسة للمرسيدس اي كيو آي الجديدة فهي مركبة سيدان متوسطة الحجم كهربائية و كذلك فاخرة ، و لقب فاخرة هذا الذي يجعل المنافسين أقل .

اقرب سيارة في المنافسة هي تيسلا موديل 3 و التي بدأ سعرها من 172,000 ريال الى 225,000 ريال و محرك بقوة 241 حصان و عزم الدوران 298 رطل قدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى