ما هي الحيوانات التي أسنانها تطول باستمرار

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 13 فبراير 2022 , 12:56

الحيوانات التي أسنانها تطول باستمرار

أغلب الحيوانات تمتلك أسنان ضخمة مثل أسماك القرش والأسود لكن هذه الأسنان شائعة جدًا، وهناك أنواع أخرى تمتلك أسنان تطول باستمرار وهى الأكثر غرابة في مملكة الحيوان كما أنهم يمتلكون أكبر أسنان في العالم ومن هذه الحيوانات:

  • سيبر ذو أسنان القط Saber-Toothed Deer

يُعرف هذا الحيوان أيضًا باسم “غزال المسك” لأنه تفوح منه رائحة المسك وموطنه الأصلى يكون في أوراسيا يملك أنياب ضخمة تبرز من فمه وتستمر بالنمو، هذه الأسنان مفيدة أثناء نزاعات التزاوج.

  • Payara

Payara هي سمكة تعيش نهر الأمازون لها أنياب طولها يصل طولها لـ أربعة بوصة، تقوم باستخدام  أسنانهم لتعطيل الفريسة ثم أكلها، كما أن هذه الأنياب تستمر في النمو.

  • ناروال Narwhal 

حيوانات ناروال تعيش في القطب الشمالي تمتلك أسنان مثل الرمح يصل طولها إلى  ثلاثة عشر قدمًا ومن الغريب أن هذه الأنياب تخرج من جبينها كما أنها تستمر بالنمو، وهي تُستخدم في الصيد وتعيش على الثلج والماء.

  • فرس نهر

تُعتبر أسنان يمتلك فرس النهر من أكبر أسنان الحيوانات البرية، حيث يصل طول كل منها إلى ستة عشر بوصة وتستمر دائماً في النمو، من المعروف أن فرس النهر بطيء الحركة إلا أنه من الحيوانات الخطيرة جدًا من المعروف أنها تهاجم البشر عند استفزازها.

قرد البابون  Baboon

أنياب قرد البابون من أكبر أنواع الأنياب يمكن أن يصل طولها إلى بوصتين، مثل أنياب الغزلان ذات الأسنان السابر  يتم استخدامها في معارك موسم التزاوج مع الذكور الآخرين، كما أنها تستمر بالنمو.

[1]

اكبر اسنان الحيوانات في العالم

أسنان الحيوانات من أهم الأعضاء في الجسد فهي تستمر أكثر من  الجلد واللحم وذلك بفضل أن بها ميناء قوية تحافظ عليها من كل شيء، وإذا فقط الحيوان أحد أسنانه بسبب معركة يتم تعويضها فوراً، أكتشف العلماء أن أسنان الثدييات هي من بين أكثر الأسنان تنوعًا في مملكة الحيوان، يمتلك كل فم مجموعة من الأسنان المختلفة المناسبة لمهام مختلفة من الطحن إلى التقطيع إلى الثقب والرفع، ومن الحيوانات التي تمتلك أكبر أسنان على كوكب الأرض هي:

  •  التمساح

يعتبر فك التمساح من أقوى فكاك كما أن أسنانه من أكبر وأقوي أسنان الحيوانات، وقد يصل طول السن الواحد إلى 4 سم ومن الأسنان يمكن معرفة التمساح البالغ لأن أسنانه تكون أكثر قوة وأكثر حدة.

  •  الأسد

قد يصل طول أنياب النمور إلى 9 سم وهي من أكثر الحيوانات شراسة من بين جميع أنواع القطط الكبيرة، تُستخدم أسنان الأسود في المقام الأول لشق اللحم وتثبيت الفريسة  وهي تتكيف تمامًا مع بيئتها لذلك أسنانها تُعتبر من أقوى أنواع أسنان الحيوانات.

  • أسماك قرش الميغالودون

تمتلك أسماك القرش أسنان قاسية و قوية وحادة جدًاوخاصة سمكة الميغالودون سمكة قرش عاشت في العصر الحديث منذ 1.5 مليون سنة ويمكن أن تصل أسنانها المثلثة إلى 18 سم وهي الأكبر من أي سمكة قرش من قبل أو بعد ذلك.

  •  حوت العنبر

وتنقسم الحيتان إلى نوعين النوع الذي له أسنان بالينية لفرم الطعام والآخر ذو أسنان عادية، يمتلك حوت العنبر أكبر أسنان من أي حوت آخر ويمكن رؤية الأسنان من الفك السفلي؛ أسنان الفك العلوي لا يمكن أن تنكسر، يمكن أن يزن السن الواحد كيلو ويمكن أن يصل طول كل منهما إلى 18 سم، ولكن على عكس جميع الحيوانات  لا يستخدم حوت العنبر أسنانه للأكل والصيد ولكن للعرض ومقاومة الذكور الآخرين.

  • الخنزير

الخنزير تمتلك أسنان كبيرة وطويلة وعادة ما تستخدم الأنياب التي يبلغ طولها 23 سم تُستخدم في القتال بدلاً من استخدامها كأداة للمساعدة في الأكل.

  • الفيل الأفريقي

هو من الفصائل التي تمتلك أكبر الأسنان ويمتلك أنياب مستطيلة يبلغ طولها 300 سم ووزنها 90 كجم، وهذه الأنياب تكون عبارة عن قواطع معدلة في الفيل وتُستخدم في القتال، ويكون جزء من هذه الأنياب  مغروس في الجمجمة، تستمر أنيابهم في النمو خلال حياتهم وهذا يحدث بمعدل 18 سم في السنة.

  • حيوان الفظ

يمتلك أكبر الأسنان والتي يصل طولها إلى 23 سم وتكون الأنياب العلوية بطول 100 سم، كما تُعتبر أنيابهم هي أكبر الأنياب في عالم الحيوان، يستخدم حيوان الفظ أنيابه للقتال والسيطرة وعمل عرض من أجل التزاوج كما تُستخدم  أيضًا في عمل ثقوب في الجليد والحفاظ عليها لمساعدتهم على الخروج من الماء.[2]

أكبر صغار الحيوانات

مملكة الحيوان بها أنواع وعدد كبير ومهولة تتنوع في الشكل والحجم ونوع المعيشة، منها التي لا يمكن تخيلها ومنها المعروفة والتي نراها دائمًا فلكل حيوان تقاليد ونظام غير الآخر،  هناك حيوانات تلد صغارها وتكون كبيرة الحجم جداً سوف نتعرف على هذه الحيوانات وبعض الحقائق عنها:

  • التماسيح

تضع التماسيح بيوضها وعندما يفقس البيض يخرج منه تمساح صغير ولكنه كبير الحجم ومن الحقائق الهامة عن التماسيح أنها تمتلك ثاني أقوى لدغة على الأرض كما أن التماسيح لا تحب مواجهة أي حيوانات مفترسة.

  • أسماك القرش

تلد أنثي القرش أطفالها ويكونوا كبار الحجم بالنسبة للأسماك الأخرى، ومن المعلومات الهامة عنهم تمتلك أسماك القرش تمتلك ما يصل إلى 3000 سن، كما تفقد أسماك القرش أسنانها باستمرار ولكن يستبدلونها بطريقة بسرعة حيث تتحرك الأسنان للأمام في أفواههم بينما تتساقط الأسنان الأخرى.

  • الدب القطبي

وهو من الحيوانات التي تلد صغارها ويكونوا كبار الحجم، ومن الحقائق الهامة عنهم أن الدببة القطبية لديها حوالي 42 سنًا في أفواههم وعضتهم أقوى بمرتين من عضة الدب البني.

  • الأفيال

يعتبر الفيل من الحيوانات التي تلد صغار بحجم كبير جدًا، ومن الحقائق المرعبة عنهم  أنه لمئات السنين يتم اصطياد الأفيال وقتلها بسبب أنيابها وهي أسنان قاطعة من العاج، وعلى الرغم من الانخفاض في الصيد الجائر للأفيال بسبب الجهود الدولية في أوائل التسعينيات فقد شهدت الممارسة البربرية زيادة مقلقة في السنوات الأخيرة.

حقائق غريبة عن بعض الحيوانات

كل نوع من الحيوانات يمتلك شيء يميزه عن غيره سواء كان ذلك ذيلًا قابلاً للإحساس أو سمًا يمكنه أن يسمم الدم أو لسان يمكن أن يتحرك أسرع مما يمكن أن تتبعه العين البشرية، ولكن هناك بعض الحيوانات لها مميزات تجعلها مختلفة عن الآخرين الذين وبعض الحقائق الغريبة:

  • طائر فلامنغو: رأس فلامنغو يجب أن يكون مقلوبًا عندما يأكل كما أنه يقف دائماً في المياه على ساق واحدة.
  • الأرماديلوس: يمكن أن يُصاب بالجذام وهي عدوى بكتيرية تصيب الإنسان وإذا تركت دون علاج فسوف تتسبب في أضرار جسيمة للجلد والأعصاب والأطراف والعينين؛ والجذام هو أحد الأنواع القليلة التي يمكن أن تصيب حيوان الأرماديلوس.
  • القوارض:  تموت إناث القوارض إذا لم تتزاوج بمجرد أن تتعرض للحرارة، فمثلاً أنثى النمس عندما يحدث تسخين لجسدها فإنها تنتج كمية عالية من هرمون “الإستروجين” الذي يستمر إنتاجه بكميات كبيرة حتى تتزاوج، إن وجود مثل هذه الكميات العالية من الإستروجين لفترة طويلة سيؤدي في النهاية إلى فقر الدم اللاتنسجي، والذي ينتج عن الضرر الذي يلحق بالنخاع العظمي وخلايا الدم بسبب المستويات المرتفعة من الهرمون.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى