خطوات تنظيف الفرشاة بعد استخدامها بالالوان الزيتية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 13 فبراير 2022 , 12:46

طريقة تنظيف الفرشاة بعد استخدامها بالالوان الزيتية

يجب تنظيف فرش الدهان مباشرة بعد الاستعمال، يجب أن لا تنقع الفرشاة في مذيب أو ماء، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الشعيرات.  

يجب الوضع في الاعتبار أن استخدام مجموعة واحدة من أدوات الطلاء الاصطناعية للمنتجات التي تحتوي على الزيت ومجموعة أخرى للمنتجات التي تحتوي على الماء ، من الأسهل بكثير تنظيف فرش الطلاء إذا لم يتم التبديل بين هذين النوعين من الفرش ومراعاة أنواع فرش الرسم .

قبل البدء في أي شيء، يجب ارتداء نظارات السلامة وقفازات النتريت وجهاز التنفس الصناعي إذا كان هناك نية لاستخدام زيت التربنتين أو أي مذيبات كيميائية ضارة أخرى.

  • الخطوة الأولى إزالة البقايا

مقدار الطلاء الذي تخلفه هذه الخطوة والآثار التي يمكن إزالتها والخروج منه من الفرشاة ببساطة عن طريق كشط رأس الفرشاة بطول الحافة الخاصة بعلبة الطلاء، بالمثل كما يفعل الشخص أثناء الرسم.

عن طريق إزالة أكبر قدر ممكن من الطلاء الزائد قبل اللجوء إلى المواد الكيميائية والمذيبات، مما يؤدي إلى استخدام مذيب أقل وتنظيف الفرشاة بشكل أسرع.

سوف يتم إزالة طلاء اللاتكس والمواد الأخرى القائمة على الماء بسهولة شديدة باستخدام هذا الأسلوب البسيط.

بمجرد كشط الزوائد، يمكن الإمساك ببضع أوراق من المناشف الورقية مطوية فوقها وصبغ الفرشاة لرؤية ما إذا كان أي صبغة إضافية سوف تزول أم لا، إذا بقيت الألوان فيجب محاولة الكشط عدة مرات أخرى، وإزالة أي شيء متبقي، يمكن أيضًا استخدام خرقة قديمة للتنشيف.

  • الخطوة الثانية غمس المذيب

يمكن التخلص من جزيئات الطلاء التي يصعب الوصول إليها والتي استقرت في أعماق الجزء الداخلي لمجموعة الشعيرات عن طريق هذه الخطوة، هذا هو المكان الوقت المناسب لاستخدام المذيبات.  

يمكن استخدام أي شيء من زيت التربنتين إلى اللك أو المشروبات المعدنية بشكل عام، هذه هي الأفضل للطلاء الزيتي والمواد الزيتية الأخرى، كما يمكن اللجوء إلى متخصص ومعروف أنه مناسب مع جميع أنواع الطلاء تقريبًا.

  • الخطوة الثالثة الماء والصابون

 بمجرد أن تقوم بكشط الفرشاة وتنشيفها وغمرها بالمذيبات أبدء غسل المذيب مع أي طلاء متبقي، ويمكن القيام بذلك عن طريق غمر الفرشاة في وعاء صغير مملوء بالماء الدافئ المصنوع من رغوة الصابون المخفوق مع صابون الأطباق.

حرك الفرشاه حول الرغوة، وادفع شعيرات الفرشاة برفق بطريقة ثني على جانب وعاء الماء والصابون، يجب أن يساعد ذلك في طرد أي طلاء متبقي قد يكون متبقيًا في الفرشاة، كما يمكن استخدام الماء الساخن بدلاً من الماء الدافئ، بشرط ألا يكون شديد السخونة عند لمسه.

يمكن معرفة ما إذا كانت الفرشاة نظيفة إذا لم تعد ترى أي صبغة تتسرب إلى الماء وأن الماء لا يزال صافيًا، لا تتردد أيضًا في التخلص من ماء الشطف والصابون وعمل كمية جديدة عند الحاجة، وذلك لأن الصابون رخيص والماء كذلك، فلا مانع  من التأكد من إزالة كل الطلاء جيداً.

  • الخطوة الرابعة الشطف بالماء الدافئ

 الآن يمكن القول إن معظم الطلاء الذي كان في الفرشاة قد تم التخلص منه بالكامل الآن، بالنسبة لمعظم الفرش، وبالنسبة لمعظم الرسامين، هذه الخطوة مهمة وبسيطة في هذه المرحلة، نأخذ الفرشاة ونضعها ببساطة تحت صنبور بالماء الفاتر الجاري.

  • الخطوة الخامسة الرج والعصر لتجفيفها

 الاهتزاز لا بأس به غالبًا ما ترى الرسامين يقومون بنوع من حركة المطرقة بالفرشاة ويضربون الجزء المنحني حيث يلتقي الطويق والمقبض في راحة يدهم الأخرى.

 على الرغم من فعالية ذلك إلا أن البعض يقول أن هذه الطريقة سيئة على المدى الطويل لقوة الفرشاة ومقاومتها.

ولكن يجب مراعاة أنه إذا كان لا يزال يمكن رؤية جزيئات الطلاء أو الصبغة أو التلوين العميق لشعيرات الفرشاة فهنا يجب عدم مواصلة تجفيف الفرشاة، هنا يجب العودة إلى الخطوة الثانية، وغمس المذيب، والاستمرار في الخطوات المتبقية.

  • الخطوة السادسة التجفيف

ضع الفرش، غير ملامسة أو متداخلة، على منشفة يد جافة جديدة، أو بعض قطع المناديل الورقية ذات الطبقات، سوف تمتص المناشف الورقية الماء الزائد ثم تتبخر، في خلال يوم واحد، ستكون الفرش جافة تمامًا وجاهزة لمهمة الطلاء التالية. [1]

تنظيف الفرش بالتنر

في حال كان المستخدم في الرسم فرشاة رسم، هنا يفضل استخدام مذيبًا (تنر) لتنظيف الدهان الزيتي، لن يجدي الصابون والماء مع الفرشاة في هذا الوقت، من الأفضل تنظيف فُرَش الرسم قبل أن يجف الطلاء عليها قبل استخدامها.  

يمكن أن يكون التنظيف باستخدام مخفف الطلاء أمرًا فوضوي ويسبب التلطخ في المكان، يفضل العمل في مكان خارج المنزل أو في الهواء الطلق، او في الجراج وغيره.

طريقة تنظيف فرش ألوان الاكريليك

قد يتسبب التنظيف غير الصحيح في انسداد فرشة الطلاء، يجب إزالة أكبر قدر ممكن من الطلاء المتراكم من فرشاة الرسم يمكن اتباع الخطوات أدناه بمجرد الانتهاء من الطلاء لتنظيف الفرشاة بشكلاً مناسبًا:

  • الخطوة الأولى

تجهيز مساحة للتنظيف من الأفضل أن يكون هناك عدة برطمانات من الماء جاهزة، بدلاً من إعادة تعبئة نفس البرطمان مرارًا وتكرارًا.  

  • الخطوة الثانية

يتم مسح الطلاء الزائد من الفرشاة، يمكن تجفيفها على منشفة ورقية أو قطعة قماش، إذا كان الأكريليك ثقيل، فيمكن إزالته من القاعدة باتجاه طرف الفرشاة بضغطة خفيفة، سيؤدي التخلص من غالبية طلاء الأكريليك إلى تقليل كمية المواد الصلبة للطلاء.

  • الخطوة الثالثة

تشطف الفرشاة جيدًا بالماء الفاتر، حتى يزال أكبر قدر ممكن من بقايا الطلاء ويشطف مرة أخرى للتخلص من الطلاء الصعب.

  • الخطوة الرابعة 

تحرك الفرشاة في الصابون لصنع رغوة برفق، لا توضع الفرشاة في راحة اليد لتكوين رغوة الصابون، تنصح معظم العلامات التجارية بعدم القيام بذلك لأنه قد يتسبب في دخول الصبغة إلى الجلد ، على الرغم من أن معظم الدهانات غير سامة، فمن الأفضل توخي الحذر قدر الإمكان عند التعامل مع المواد الفنية التي تلامس الجلد بشكل مباشر.  

يجب شطف الفرشاة في حوض من الماء النظيف، تكرر هذه العملية حتى تصبح الرغوة بيضاء ويتم إزالة أكبر قدر ممكن من بقايا الصابون.

  • الخطوة الخامسة 

يجب شطف الفرشاة بالماء النظيف، يجب أن تكون الماء نظيفة تمامًا، عند إزالة الطلاء والصابون، قد يكون هناك القليل جدًا من اللون في الماء، تشطف حتى تصبح الفرشاة نظيفة تمامًا. [2]

كيف أزيل الألوان الزيتية من السجاد

قد يسقط الطلاء على السجادة ويتسبب ذلك في إفسادها، ولكن يمكن التخلص من تلك المشكلة عن طريق نقع البقعة بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة، يستجيب طلاء الأكريليك جيدًا للماء، لذلك إذا كان الطلاء لا يزال رطبًا، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي نقع قطعة قماش أو إسفنجة في الماء الدافئ ووضعها على البقعة حتى يخرج الطلاء المبلل من الألياف.

إذا لم تلتقط قطعة القماش المبللة كل الدهان المبلل، أحضر الأسيتون، تنقع قطعة قماش في الأسيتون أو ” يمكن استخدام قطارة لوضع الأسيتون مباشرة على البقعة.” [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى