جميع شخصيات مسرحية هاملت

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 14 فبراير 2022 , 19:40

شخصيات مسرحية هاملت

تعتبر مسرحية هاملت  واحدة من أشهر المسرحيات القديمة، إن لم تكن أشهرها بالفعل، وهي واحدة من روايات وليام شكسبير  ، وقد صنف البعض هذه الرواية باعتبارها افضل مسرحيات شكسبير  وفيما  يلي جميع شخصيات مسرحية هاملت :

  •  هاملت Hamlet

 أمير الدنمارك شخصية المسرحية الرئيسية، والبطل، عمره حوالي ثلاثين عامًا في بداية المسرحية، هاملت هو ابن الملكة جيرترود والملك الراحل هاملت، وابن شقيق الملك الحالي، كلوديوس.  

هاملت يظهر بشكل حزين ومرير وساخر، مليء بالكراهية لمكائد عمه والاشمئزاز من الحياة الجنسية لوالدته، شاب متأمل درس في جامعة فيتنبرغ، غالبًا ما يكون هاملت مترددًا ولكنه في أوقات أخرى عرضة للأفعال المتهورة والاندفاعية.

  • كلوديوس

 ملك الدنمارك وعم هاملت وخصم المسرحية، الشرير في المسرحية، كلوديوس هو سياسي وطموح، مدفوعًا برغباته الجنسية وشهوته للسلطة، لكنه يظهر أحيانًا علامات الذنب والشعور الإنساني  يبدو حب ه لجيرترود صادقًا.

  • جيرترود

 ملكة الدنمارك، والدة هاملت، تزوجت بعد وقت  من كلوديوس، تحب جيرترود هاملت بعمق، لكنها امرأة ضعيفة تسعى إلى المكانة بشكل كبير أكثر من الاستقامة الأخلاقية أو الحقيقة.

  • بولونيوس

 اللورد تشامبرلين لمحكمة كلوديوس، رجل عجوز مغرور ومتواطئ، بولونيوس هو والد ليرتس وأوفيليا.

  • هوراشيو

 صديق هاملت المقرب، الذي درس مع الأمير في الجامعة في فيتنبرغ، هوراشيو مخلص ومفيد لهاملت طوال المسرحية، بعد وفاة هاملت، يبقى هوراشيو حيا ليروي قصة هاملت من بعده.

  •  أوفيليا

 ابنة بولونيوس، امرأة شابة جميلة كان هاملت في حالة حب معها، أوفيليا هي فتاة لطيفة وبريئة تطيع والدها وشقيقها ليرتس.  

تعتمد على من حولها ليخبروها بكيفية التصرف تستسلم لمخططات بولونيوس للتجسس على هاملت، حتى وهي في طريقها إلى الجنون والموت، تغني أغاني عن الزهور وأخيراً تغرق في النهر وسط أكاليل الزهور التي جمعتها.

  • ليرتس

 ابن بولونيوس وشقيق أوفيليا، شاب يقضي الكثير من المسرحية في فرنسا ، شغوفًا بالعمل ، من الواضح أن Laertes عبارة عن إحباط هاملت المنعكس.

  • فورتينبراس 

 أمير النرويج الشاب الذي قتل والده الملك (المسمى أيضًا فورتينبراس) على يد والد هاملت (المسمى أيضًا هاملت)، و Fortinbras يرغب في مهاجمة الدنمارك للانتقام لشرف والده، مما يجعله احباط وسبب ضيق جديد للأمير هاملت.

  •  الشبح

 شبح والد هاملت المتوفى مؤخرًا، الشبح، الذي يدعي قتل كلوديوس، يدعو هاملت للانتقام منه، ومع ذلك فليس من المؤكد تمامًا ما إذا كان الشبح هو فعلاً والده المتوفي، أم أنه شيء آخر.  

يتكهن هاملت بأن الشبح قد يكون شيطانًا تم إرساله لخداعه وإغرائه بالقتل، ولم يتم حل مسألة ماهية الشبح أو من أين يأتي بشكل نهائي.

  • روزنكرانتز وجيلدونستيرن Rosencrantz و Guildenstern

 اثنان من رجال البلاط المميزين، أصدقاء سابقين لهاملت من فيتنبرغ، تم استدعاؤهم من قبل كلوديوس وجيرترود لاكتشاف سبب سلوك هاملت الغريب.

  •  اوزريك

 رجل البلاط الأحمق الذي يستدعي هاملت لمبارزة مع ليرتس.

  • فولتيماند وكورنيليوس

 رجال البلاط الذين يرسلهم كلوديوس إلى النرويج لإقناع الملك بمنع فورتينبراس من الهجوم.

  • مارسيلوس وبرناردو

 الضباط الذين رأوا الشبح لأول مرة يسير على أسوار Elsinore والذين استدعوا هوراشيو ليشاهده، Marcellus موجود عندما واجه هاملت الشبح لأول مرة.

  •  فرانسيسكو

 جندي وحارس في Elsinore.

  •  رينالدو

 خادم بولونيوس، الذي أرسله بولونيوس إلى فرنسا للاطمئنان والتجسس على ليرتس. [1]

 شرح مسرحية هاملت بالتفصيل

في وقت متأخر من الليل، التقى هوراشيو، صديق الأمير هاملت من المدرسة بحراس أسوار قلعة إلسينور الدنماركية يصف الحراس شبحًا رأوه يشبه والد هاملت الملك المتوفى مؤخرًا.  

في تلك اللحظة يظهر الشبح  ويقرر الحراس وهوراشيو إخبار هاملت، تزوج كلوديوس، عم هاملت من والدة هاملت التي ترملت مؤخرًا، وأصبح ملك الدنمارك الجديد.  

يواصل هاملت حزنه على وفاة والده ويأسف على عدم ولاء والدته، عندما يسمع هاملت عن الشبح من هوراشيو، فإنه يقرر أن يراه بنفسه.

في مكان آخر، المضيف الملكي بولونيوس يودع ابنه ليرتس، الذي سيغادر إلى فرنسا، ويحذر ليرتس أخته أوفيليا بالابتعاد عن هاملت والتفكير فيه كثيراً ويحذرها من اهتمامه بها.

يظهر الشبح لهاملت، مدعياً ​​أنه بالفعل شبح والده، يخبر هاملت كيف قام كلوديوس، الملك الحالي وعم هاملت، بقتله، ويقسم هاملت على والده أن ينتقم، يقرر هاملت التظاهر بالجنون بينما يختبر حقيقة مزاعم الشبح.

وفقًا لخطته، يبدأ هاملت في التصرف بشكل غريب، يرفض أوفيليا بينما كلوديوس وبولونيوس الخادم الملكي، يتجسس عليه.  

كانوا يأملون في العثور على سبب التغيير المفاجئ في سلوك هاملت لكنهم لم يتمكنوا من ذلك يستدعي كلوديوس Guildenstern و Rosencrantz ، أصدقاء هاملت القدامى لاكتشاف ما حدث فيه.  

يتزامن وصولهم مع مجموعة من الممثلين المسافرين الذين يعرفهم هاملت جيدًا، يكتب هاملت مسرحية تتضمن مشاهد تحاكي مقتل والد هاملت، أثناء البروفة، يخطط هاملت والممثلون لتقديم مسرحية هاملت أمام الملك والملكة.

في العرض، يراقب هاملت كلوديوس عن كثب ليرى كيف يتفاعل، تثير المسرحية كلوديوس، ويقاطع الحدث بالاندفاع، يقرر على الفور إرسال هاملت بعيدًا.  

يذهب هاملت لمواجهة والدته، التي يختبئ بولونيوس في حجرة نومها خلف الستارة عند سماع ضجيج من خلف الستارة، يعتقد هاملت أن الملك يختبئ هناك، فيقوم بسحب سيفه وطعن القماش، مما يسفر عن مقتل بولونيوس.  

لهذه الجريمة، تم إرساله على الفور إلى إنجلترا مع Rosencrantz و Guildenstern، ومع ذلك فإن خطة كلوديوس لهاملت تتضمن أكثر من النفي، لأنه أعطى Rosencrantz و Guildenstern أوامر مختومة لملك إنجلترا تطالب بإعدام هاملت.

الانتقام في مسرحية هاملت

في أعقاب وفاة والدها، أصيبت أوفيليا بالجنون من الحزن وغرقت في النهر، عاد نجل بولونيوس ليرتس، الذي كان يقيم في فرنسا إلى الدنمارك في حالة من الغضب.  

يقنعه كلوديوس أن هاملت هو المسؤول عن وفاة والده وأخته، عندها يلقى هوراشيو والملك رسائل من هاملت تشير إلى عودة الأمير إلى الدنمارك بعد أن هاجم القراصنة سفينته في طريقهم إلى إنجلترا.

 يعد كلوديوس خطة لاستخدام رغبة ليرتس في الانتقام للتأكد من موت هاملت، سيحارب ليرتس مع هاملت في رياضة مبارزة بريئة لكن كلوديوس سوف يسمم نصل ليرتس حتى إذا أصيب، سيموت هاملت.  

كخطة احتياطية، يقرر الملك أن يسمم كأسًا ويعطيه لهاملت ليشربه إذا سجل هاملت الضربات الأولى أو الثانية من المباراة، يعود هاملت إلى المنطقة المجاورة لـ Elsinore في نفس وقت جنازة Ophelia.  

بسبب حزنه، يهاجم Laertes ويعلن أنه في الواقع كان يحب أوفيليا دائمًا،  بالعودة إلى القلعة، أخبر هوراشيو أنه يعتقد أنه يجب على المرء أن يكون مستعدًا للموت، لأن الموت يمكن أن يأتي في أي لحظة.  

يصل أحد رجال البلاط المسمى Osric بناءً على أوامر كلوديوس لترتيب مباراة المبارزة بين Hamlet و Laertes.

يبدأ القتال بالسيف يسجل هاملت الضربة الأولى، لكنه يرفض الشرب من كأس الملك المقدم، بدلاً من ذلك، تشرب جيرترود منه وتقتل بسرعة بالسم.  

ينجح ليرتس في إصابة هاملت، على الرغم من أن هاملت لا يموت من السم على الفور، تم يصاب Laertes بشفرة سيفه، وبعدها يكشف لهاملت أن كلوديوس مسؤول عن وفاة الملكة، يموت من سم النصل.  

ثم يطعن هاملت كلوديوس بالسيف المسموم ويجبره على شرب ما تبقى من النبيذ المسموم، يموت كلوديوس، ويموت هاملت فور تحقيق انتقامه.

في هذه اللحظة، يدخل أمير نرويجي يُدعى Fortinbras ، والذي أذهل فورتينبراس المشهد المروع للعائلة المالكة بأكملها ممددة على الأرض ميتة، يتحرك لتولي سلطة المملكة، يلبي هوراشيو طلب هاملت الأخير، ويخبره قصة هاملت المأساوية، فورتينبراس يأمر بأن يتم حمل هاملت بطريقة تلائمه كجندي سقط.

العبرة من مسرحية هاملت

تتعدد الدروس من مسرحية هاملت، ومنها على سبيل المثال:

  • الخيانة لا تعرف صلة قرابة.
  • الخائن لابد وأن يسقط.
  • الشر لا يدوم.
  • الذكاء في معرفة الحقيقة والانتقام ضروري. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى