ماهو الكلف بالصور ؟.. والفرق بينه وبين التصبغات

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 15 فبراير 2022 , 20:48

ما هو الكلف

الكلف هو أحد أشكال الفرط في التصبغ وهو غالباً أكثر شيوعا لدى النساء وغالباً ما يكون بسبب تأثير هرموني أو بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتغيرات الهرمونية تكون بسبب الحمل وتعرف حينها التصبغات بكلف الحمل والذي سرعان من يختفي من تلقاء نفسه بعد مضي فتة من الولادة، ولا يستدعي القلق فهو غالباً يصيب أغلب النساء.

أما النوع الآخر من الكلف الذي لا يكون بسبب أي من الهرمونات هو الذي يسبب قلق للأفراد، وغالباً ما يصاب به أصحاب البشرة الداكنة أو الأشخاص الذين لديهم أصول إفريقية أو أسيوية أو هندية أو لاتينية، فهذا ما أثبتته الدراسات، فالكلف من الأمور الأكثر شيوعاً لدى السيدات في هذه البلدان كما أن تقديرات الباحثين والأطباء أثبتت أن 6 ملايين امرأة مصابين بالكلف حول العالم، في حين أن نسبة الرجال المصابين بالكلف نسبة للنساء تبلغ 10 بالمئة فقط[3][4].

مناطق ظهور الكلف

يظهر الكلف في العديد من المناطق المختلفة في الجسم ويكون على شكل بقع داكن ة سواء بنية أو زرقاء أو رمادية وأحياناً تكون حمراء وملتهبة، وهي تشبه النمش في كثير من الأحيان، ويظهر النمش في ستة مواقع مختلفة في الجسم على النحو التالي[5]:

  • يظهر الكلف في منطقة الكتفين والذراعين.
  • يظهر الكلف في الوجه على الجبهة والأنف والشفاة العليا.
  • يظهر الكلف على الخدين.
  • يظهر أحياناً في منطقة الأنف.
  • يظهر في منطقة الرقبة خاصة للأشخاص البالغين من العمر 50 عام وأكثر.
  • يظهر الكلف في الفك السفلي.

أسباب الكلف

يعرف الكلف بأنه اضطراب جلدي شائع يتمثل في بقع داكنة يمكن أن تظهر باللون البني أو الأسود أو الرمادي أو الأزرق أحياناً، وغالباً ما يشبه النمش، كما يصيب بشكل بالغ الوجه خاصة الشفتين والجبهة والخدين وأحياناً تصيب الثدي والظهر والكتفين، وهناك العديد من الأمور التي تسبب الكلف وتتمثل في[6]:

  • التعرض لأشعة الشمس

أشعة الشمس الفوق بنفسجية والأشعة التحت الحمراء الصادرة من الشمس وهي السبب الأساسي من بين أسباب الكلف.

  • تناول العقارات المضادة للنوبات

من المتعارف عليه أن العقارات التي تعمل على علاج النوبات كالصرع والاضطراب وغيرها تؤثر على البشرة والجلد مسببة الكلف.

  • عقارات منع الحمل

لوحظ أن الكلف يحدث لدى السيدات الذين يتناولوا حب وب منع الحمل بنسبة أكبر كثيراً من الذين لا يعتمدوا على الحبوب في تحديد النسل، ويرجع ذلك لاحتواء هذه الحبوب والعقاقير على هرمون الإستروجين والديثلستيلبيسترول.

  • قصور الغدة الدرقية

في حالة إن كان الأشخاص مصابين بقصور الغدة الدرقية فيكونوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالكلف حتى من تعرضهم للضوء سواء للهواتف المحمولة أو الكمبيوتر أو ضوء الغرفة والحرارة مثل الأفران وغيرها.

  • الحمل

يعرف الحمل بأنه من أهم مسببات الكلف إذ يعاني أغلب السيدات الحوامل من الكلف ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى الاستروجين والبروجسترون ونشاط هرمونات الخلايا الصباغية، أما عن متى يظهر كلف الحمل فذلك يحدث غالباً في الثلث الأخير من الحمل وشكل كلف الحمل مختلف عن الكلف العادي فغالباً تظهر البق ع بلون بني داكن وتنتشر في منطقة الثدي وأعلى الظهر كما يظهر في الوجه والذراعين.

  • تغير الهرمونات

تلعب الهرمونات دور كبير في التغيرات الجسدية لدى الأفراد حيث إن تغير هرمونات الإستروجين والبروجسترون يلعبوا دور هام في شكل الجلد وتصبغ البشرة بعلامات الكلف.

  • مستحضرات التجميل

هناك بعض من مستحضرات التجميل التي تسبب تصبغ كبير في البشرة خاصة عند تعرض الأشخاص للضوء فيحدث بما يعرف بالتفاعلات السمية.

  • الصابون

الصابون العطري قد يسبب الكلف، وهذا الأمر ما يجهله الكثير حيث إنه يحتوي على مواد كيميائية لا تناسب البشرات الحساسة، لذلك يجب الابتعاد عن استخدام الصابون العطري والغير طبيعي.

  • منتجات العناية بالبشرة

هناك بعض المنتجات التي تسبب العديد من المخاطر للبشرة لذلك يجب التأكد من جودة المنتج ومدى ملائمته للبشرة.

أضرار الكلف

قد يعتقد البعض أن الكلف له أضرار مما يؤرقه صحيا ونفسياً ولكن في الواقع الكلف لا يشكل أي ضرر على الأشخاص فهو ليست حالة مرضية هو عرض لا أكثر يختفي في غصون ثلاثة أشهر على الأكثر في أغلب الحالات، ولكنه يؤثر بشكل بالغ على الحالة النفسية للأفراد ويشعرهم بالحرج والألم النفسي، ولكن يجب أن يتقبل الفرد كل أمر يمر عليه خاصة إن كان أمر عارض وبسيط.

الفرق بين الكلف والتصبغات

قد يخلط الأفراد بين التصبغات والكلف، ظناً منهم أن أي من البقع التي تظهر لديهم هي عبارة عن كلف ويشعروا حيال ذلك بالألم النفسي والضيق، ولكن هناك فروق واضحة يمكن من خلالها التميز بين الكلف والتصبغات تتمثل في[7] [8]:

الشكل حيث الكلف غالباً عبارة عن بقع كبيرة الحجم تظهر على الوجه في الخدين والأنف والجبهة والذقن كما يظهر في الشفاة العليا كما يظهر على الذراعين والرقبة وأعلى منطقة الظهر، أما عن التصبغات فهي غالباً تكون أقل حجماً وانتشار من الكلف، وغالباً ما تنتشر في الوجه أكثر من باقي المناطق بحجم أنها تظهر في المناطق المعرضة للشمس فقط.

الأسباب إذ أتضح أن السبب الرئيسي في الكلف هو الهرمونات سواء ما قبل الزواج أو بعده ولكنها غالباً ما تظهر لدى الحوامل دون غيرهم، والرجال هم أقل إصابة به من النساء بنسبى 1 إلى 10 تقريباً، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى من الكلف كالإشاعة الضارة للشمس وارتفاع درجة الحرارة والالتهابات الشديدة التي تصيب الجلد، بينما السبب في التصبغات قد يكون حب الشباب أو تناول بعض العقاقير التي تؤثر على البشرة ولدغات البق والتعرض للشمس أو استخدام موانع الحمل.

طرق الوقاية من الكلف

الكلف يسبب العديد من المشكلات النفسية لدى الأفراد، لذا ينصح دائماً بالوقاية للحفاظ على البشرة والجسم وتتمثل سبل الوقاية من الكلف في[2]:

  • استخدام منتجات الوقاية من الشمس يوميا

أشعة الشمس ضارة للغاية وتسبب العديد من المشكلات للبشرة لذا يجب دوماً استخدام كريمات تقي تحيل بين البشرة والجسم.

  • ارتداء القبعات عند التعرض للشمس

يجب ارتداء القبعات عريضة الحواف لكي تقي البشرة من الشمس وتبقي الوجه في مأمن من التعرض المباشر للشمس.

  • العناية بالبشرة

يجب أتباع روتين دائم للعناية بالبشرة لكي تتغذى جيداً وتصبح قادرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات والأشعة الضادرة للشمس فالبشرة الصحية هي التي تحتوي على الكولاجين وتكون دائماً نضرة ومتفتحة وناعمة.

كيفية علاج تصبغات الكلف

عند تعرض الأشخاص لبقع الكلف يبدأ كل منهم بالبحث فوراً عن علاج، على الرغم من أن كثير من الأحيان يكون الأمر لفترة بسيطة وينتهي ويتلاشى، ولكن المدة قد تصل لثلاثة أشهر فيبحث الأفراد عن علاج ويتمثل علاج الكلف في[1]:

  • كريمات موضعية

هناك بعض الكريمات التي يجب أن يصفها الطبيب والتي تعمل على إزالة البقع الجلدية وتقلل من مظهر الكلف المزعج وهذه الكريمات غالباً ما تحتوي على حمض الكوجيك وحمض الازليلك الفعالين في القضاء على البقع البنية.

  • تريتينوين والكوررتيكوستيرويدات

وهي عقاقير طبية من شانها توحيد لون البشرة وتفتيح لون الجلد.

  • التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي أحد الطرق الفعالة في التخلص من الكلف، ولكنها مكلفة بعض الشي فيجعلها الاطباء إجراء أخير إن لم ينتهي الأمر باستخدام العقاقير والتغذية السليمة.

  • تناول الأطعمة المليئة بفيتامين د

هناك بعض الأطعمة التي تؤثر بشكل مباشر على زيادة الكلف كالأطعمة الغير صحية، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على ازالة الكلف وهي الأطعمة الغنية بفيتامين د ويجب على الأشخاص الإكثار منها وتتمثل في:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى