ترتيب أقدم الممالك في العالم

كتابة: علا علي آخر تحديث: 15 فبراير 2022 , 08:00

تعريف المملكة

الممالك هي واحدة من أقدم أنواع المجتمعات على وجه الأرض ، ويعود تاريخها إلى آلاف السنين، وعلى مدار السنين  كان هناك المئات ، إن لم يكن الآلاف ، من الممالك المختلفة التي ظهرت واختفت عبر التاريخ .

والمملكة هي قطعة أض كبيرة أو صغيرة ويحكمها حاكم يطلق عليه اسم الملك، وهو يرث منصبه عادة من أسلاف،والممالك يمكن أن تكون ضخمة مثل المملكة المتحدة، التي توسعت خلال القرن التاسع عشر لتمتد أراضيها عبر إلى خمس قارات.

ويمكن أيضًا أن تكون الممالك صغيرة أيضًا مثل مملكة بروناي وهي أصغر من ولاية ديلاوير الأمريكية.

وقد تطورت الممالك الأولى في العالم منذ آلاف السنين عندما بدأ القادة في غزو المدن والمستوطنات والسيطرة عليها، وفي المقابل قدم هؤلاء الملوك للرعايا في تلك الأراضي خدمة الحماية، بينما دفع هؤلاء الرعايا الضرائب أو الجزية.

أقدم الممالك في العالم

أنشأ البشر الممالك منذ فترة طوية جدًا ويرجح البعض أن أقدم الممالك نشأت في العالم كانت من اهم ممالك جنوب شبه الجزيره العربيه قبل الاسلام، حيث استوطن سام بن سيدنا نوح عليه السلام في شبه الجزيرة العربية، وانتشر أبناؤه في شبه الجزيرة العربية من الشمال إلى الجنوب، ومع ذلك فإن الآثار المكتوبة التي وصلت إلينا تشير إلى أن الممالك الأولى المعروفة تأسست  حوالي 3000 قبل الميلاد في بلاد الرافدين ومصر.

مملكة مصر القديمة

المملكة القديمة في مصر القديمة هي الأساس الذي بني  عليه كل تاريخ مصر الطويل والمكتوب، ويعتقد أن بداية الممالك والتي أطلق عليه اسم عصر الأسرات قد بدأ في عام 3200 قبل الميلاد،وقد تطورت المملكة المصرية القديمة ووصلت لأوج قوتها في الفترة من 2686 إلى 2181 قبل الميلاد، حيث بدأ الناس الذين يعيشون في وادي النيل لأول مرة في إنتاج الفن والهندسة المعمارية التي ما زلنا نعدها من بين أكثر الأعمال القديمة إثارة للإعجاب في التاريخ.

وكانت مصر القديمة قبل إنشاء المملكة تتكون من مشيخات إقليمية صغيرة مع آلهة وحكام وحكومات منفصلة.

وببعد فترة المملكة القديمة شهدت مصر فترة اضمحلال وعدم استقرار ثم ظهرت مملكة أخرى أطلق عليها اسم الدولة الوسطى، تبعها أيضًا فترة عدم استقرار وغزو الهكسوس لمصر وتلاها ظهور الدولة الحديثة.

مملكة سومر والمملكة الأكادية

كانت العديد من الممالك القديمة إمبراطوريات لأنها كانت تتكون من وحدات سياسية كبيرة من الناحية الجغرافية وكانت تضم العديد من الثقافات والمجموعات العرقية المختلفة، ومع ذلك كان يطلق على حاكمها اسم الملك.

هذا ينطبق أيضًا على الدولة الأكادية والسومرية.

ويعتقد أن أول إمبراطورية نشأت في بلاد ما بين النهرين كانت الحضارة السومرية، وفي الواقع فإن البشر استوطنوا تلك المنطقة من الفترة ما بين 4500 إلى 4000 قبل الميلاد، وربما أقدم من ذلك بكثير.

وقبل عام 3000 قبل الميلاد تقريبًا كان يترأس الكاهن الحياة السياسية في تلك البلاد ولم يعرف كان حكام المدن يصلون لمناصبهم في تلك الفترة، ولم يعثر في الآثار على أسماء لملوك سومريين.

وكانت الإمبراطورية الأكادية من الممالك الكبيرة التي نشأت في بلاد ما بين النهرين، وكانت مدينة أكاد هي مقر الإمبراطورية الأكادية في الفترة، 2334-2218 قبل الميلاد) ، وهي أول كيان سياسي متعدد الجنسيات في العالم، فقد أسسها سرجون الكبير (2334-2279 قبل الميلاد) الذي وحد بلاد ما بين النهرين تحت حكمه ووضع نموذجًا للحكم حاول ملوك ما بين النهرين فيما السير علىى نهجه.

ولا أحد يعرف بالتحديد موقع مدينة آكاد الآن، لكنها كانت تقع على نهر الفرات.

مملكة تيوتيهواكان

بعد بضعة آلاف من السنين ، تطورت مملكة تيوتيهواكان في أمريكا الشمالية، وكانت المملكة متمركزة في مدينة تيوتيهواكان في مكسيكو سيتي الحديثة بالمكسيك، وهي أول مملكة كبيرة نشأت في الأمريكتين، ويعتقد أن عدد سكان تيوتيهواكان أكثر من مائة ألف نسمة ، مما يجعلها من بين أكبر الممالك القديمة في العالم في ذلك الوقت،مع ذلك لا يتوافر معلومات تاريخية كثيرة عن المملكة، ومعظم المعلومات التي ذكرت عنها ذكرها شعب الأزتك الذي اكتشف تلك المواقع بعد هجرها.[1]

أقدم ممالك في العالم حاليًا

اليوم توجد 45 مملكة متبقية في العالم، ومعظم تلك الممالك لها ملوك شرفيين ليس لهم سلطة حقيقية، لكن هناك عدد قليل فقط من الدول التي لها ملوك حكام حقيقيين، وهذه قائمة بأقدم الممالك التي مازالت موجودة اليوم.

مملكة السويد

تتأسست تلك المملكة منذ عام 970 م، وكان الملك إريك المنتصر هو أول ملك لها، وهناك العديد من الملوك الذين حكموا قبله.

والسويد اليوم هي ملكية وراثية دستورية، لها نظام برلماني وهو صاحب السلطة الفعلية في البلاد وليس الملك.

وقد تم تغيير نظام خلافة العرش في السويد منذ عام 1980م بحيث تنتقل ولاية العهد للابن الأكبر للملك سواء كان ذكر أو أنثى، والعاهل السويدي الحالي هومن نسل آل برنادوت .

النرويج

النرويج مملكة منذ عام 885م ، وقد تأسست عن طريق دمج عدة ممالك صغيرة معًا، والملك الحالي للنرويج هارالد الخامس هو من نسل عائلة جلوكسبورج التي تولت الحكم منذ عام 1905م بعد أن حلت اتحادها مع السويد والتي كانت مرتبطة بها منذ أزمنة قديمة، وقبل حكمها تعاقبت عدة سلالات على حكم النرويج، والنظام في النرويج دستوري برلماني.

بريطانيا

كانت إنجلترا في السابق مقسمة لسبع ممالك رئيسية يحكم كل منها حاكم مختلف، لذلك يصعب تحديد تاريخ تأسيس المملكة البريطانية، لكن السلالة الحاكمة الحالية تنحدر من نسل الملك ويليام الفاتح والذي غزا إنجلترا عام 871م قادمًا من نورماندي وأعلن نفسه ملكًا على إنجلترا الموحدة، ومع ذلك فإن الاتحاد الكامل للممالك السبع تم عام 1066م.

والملكة الحالية هي الملكة إليزابيث الثانية والتي تحكم منذ عام 1952م خلفًا لوالدها  الملك جورج السادس، ونظام الحكم في المملكة دستوري برلماني.

المغرب

غالبًا ما تنسب الممالك الحديثة في المغرب للإدريسيين الذين حكموا المغرب منذ عام 788م إلى عام 971م، والأسرة العلوية الحالية التي تحكم المغرب العربي وصلت للحكم منذ عام 1666م، وتمتلك المغرب برلمان منتخب، ويتم توريث العرش للأبناء الذكور للملك.

ويمتلك ملك المغرب سلطات تنفيذية وتشريعية واسعة ترتبط بالسياسة والجيش والشئون الدينية، وليس ملكًا شرفيًا

المملكة العربية السعودية

شهدت شبه الجزيرة العربية تأسيس عدد كبير من الممالك منذ فجر التاريخ ومن اشهر الممالك التي انشاها العرب في جنوب الجزيره العربيه مملكة الأنباط والتي اتخذت البتراء الشهيرة كعاصمة لها، كما شهدت شبه الجزيرة العربية فترات ازدهار وفترات انحدار مثل باقي الممالك، حتى جاء الإسلام وتم تأسيس دولة إسلامية قوية في عهد النبي عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين.

بع ذلك انتقل مقر الخلافة للشام ثم بغداد وكانت منطقة الحجاز تابعة للخليفة، لكن بعد انهيار الخلافة العباسية، شهدت شبه الجزيرة العربية ومنطقة الحجاز فترة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي ولم يكن هناك مملكة موحدة في شبه الجزيرة العربية لفترة طويلة.

وقد تم تأسيس الدولة السعودية الأولى التي تحكم المملكة العربية السعودية منذ عام 1744م، واستطاع الملك محمد بن سعود توحيد القبائل، وتأسيس دولة موحدة عاصمتها الدرعية.

ويحكم المملكة العربية السعودية حاليًا سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده هو سمو الأمير محمد بن سلمان، ويتم اختيار ولي العهد من أبناء وأحفاد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى