كيف اعرف ان عندي حساسية اللوز ؟.. ” علامات تظهر على الجسم ‟

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 15 فبراير 2022 , 20:34

ما هي حساسية اللوز

يعاني من هذه الحساسية الأشخاص البالغين وهي شائعة كثيرا، وتصاب حساسية الجوز للأشخاص بسبب تفاعل جهاز المناعة في الجسم مع الجوز، ويتعامل معه على أنه شئ ضار وسام [1].

لكن هو ليس كذلك مما يجعل الجسم يصدر ردة فعل قوية ضده وظن أيضا الجهاز المناعي يتعامل مع هذه البروتين ات على أنها بكتيريا أو مادة تشكل خطر على حياة الشخص.

حينها يقوم الجهاز المناعي بإفراز الأجسام المضادة والتي تفرز الهستامين، وهي المادة التي تسبب ظهور أعراض الحساسية ضد أنواع المكسرات المختلفة.

هي لا يمكن علاجها ولكن حتى تتفادي ظهور الأعراض سيتم منع الشخص المصاب من تناولها بشكل تام حتى لا تصل الأعراض إلى أن تؤدي إلى وفاة الشخص المصاب و التأثير على حياته.

علامات حساسية اللوز على الجسم

اللوز هو واحد من أنواع الأغذية المليئة بالألياف والبروتينات والكالسيوم والدهون الغير المشبعة، وهي مفيدة للإنسان فهي تساعد كثيرا في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل من الإصابة بأمراض القلب التي يعاني منها البعض [2].

لكن على الرغم من فوائد اللوز العديدة والكثيرة فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ضد اللوز، وهي عند تعرضهم أو تناولهم للوز والتي سوف تظهر أعراضها على الجسم مثل الحكة أو ضيق تنفس عند ملامسة اللوز أو أكلة .

كما تظهر أعراض الحساسية ضد اللوز خلال ثلاث أيام  البعض الآخر من الأعراض من الممكن أن تكون قاتلة وتؤدي للوفاة إن لم يتم التدخل الطبي خلال دقائق وحتى لثواني ومن ضمن  هذه الأعراض.

  • الجلد والفم

قد يظهر طفح جلدي على البشرة أو الشعور بالحكة مما يمثل حساسية اللوز، وهي الأكثر شيوعا من بين الأعراض للحساسية وهو ما يوضح ما إذا كنت شخصا يعاني هذا النوع من الحساسية ضد اللوز أم لا.

كما قد يشعر الشخص المصاب بالحكة الجلد ية أو طفح جلدي بالبشرة في خلال ساعة فقط من تناول اللوز أو تعرضت له فقط، وهناك عرض آخر وهو ما يسمى متلازمة الحساسية الفموية، حيث يشعر الشخص المصاب بهذه المتلازمة بالحكة في الفم والحلق وقد يعاني البعض أيضا من انتفاخ في اللسان.

  • أعراض في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللوز فقد تعاني عن تعرضك اللوز أو تناوله من انسداد الأنف وسيلان في الأنف أو الشعور بالحكة أو الوخز في الانف، أما  الأطفال فقد يظن البعض من الأهالي أن الطفل يعاني من الربو.

أما الأعراض الخاصة التي تصيب المعدة و فيها يشعر الشخص المصاب بحساسية اللوز بالإسهال وقئ وآلام بالمعدة، وتظهر هذه الأعراض بسرعة وليس بمرور الوقت على التعرض أو تناول اللوز أو الأنواع المختلفة من المكسرات.

  • الحساسية المفرطة

هي من أشد أنواع الحساسية خطورة لأنها قد تودي بحياة الشخص المصاب للموت، إن لم يتم التدخل فورا و من بين كل الأعراض السابقة فقد يتوقف الشخص عن التنفس.

مما يؤدي لوفاته إذا لم يتم التدخل بسرعة، ويجب عليك أولا إذا كنت تعاني من حساسية اللوز يجب الحصول على المساعدة في دقائق أو ثوان حتى لا تفقد حياتك.

علاج حساسية اللوز

 الحساسية للطعام لا يوجد لها علاج فقط تتجنب الطعام المسبب، ولذلك من المعرف أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن أتجنبها إذا كنت أعاني من حساسية اتجاه المكسرات بوجه العام حيث يكونوا متقاربين في المواد والتركيب.

حساسية اللوز من أنواع الحساسية التي لا يمكن معالجتها ولكن تجنب التعرض أو تناول اللوز هي الحل الأمثل لحساسية اللوز/ مثل الابتعاد عن المكسرات والمنتجات التي تسبب الحساسية وعند إصابة الأطفال بحساسية اللوز يقوم الطبيب بمنعة من جميع أنواع المكسرات وليس اللوز فقط فهناك أنواع متعددة من المكسرات و منها:

  • اللوز.
  • الجوز البرازيلي.
  • الكاجو.
  • البندق.
  • أيضا المكاديميا.
  • كسرات البقان.
  • الصنوبر.
  • الفستق.
  • أخيرا عين الجمل.

كما يتم منعه من بعض المنتجات المتعلقة بهذه المكسرات أيضا ومنها:

  • زبدة المكسرات.
  • الزيوت المستخلصة من المكسرات.

حتى يستطيع الشخص من معرفة إذا ما كان الغذاء المصنع يحتوي على المكسرات، يتم كتابة المكونات على العبوة ويجب عليك توخي الحذر حتى لا تسبب الحساسية خطورة على حياتك ولا يجب علي الشخص المصاب أو الأهل الإغفال عن قراءة المكونات الموجودة بالعبوة.

هل حساسية الجوز خطيرة

تسبب العوامل البيئية يتعرض أشخاص للإصابة بحساسية شجرة الجوز وأيضا بسبب التاريخ العائلي المرضي للشخص الذي يعاني من الحساسية مع الأمراض، كما ترتبط هذه الحساسية للإصابة بمرض الربو [3].

بالإضافة إلى تلوث الهواء والمواد الكيميائية والجينات الخاصة بالمريض أيضا من العوامل المهمة والمسببة للحساسية والأمراض  الأخرى ويعاني معظم الشباب الذين أجروا عليهم دراسات أن 21.2٪.

قد ظهرت عليهم أعراض حساسية الجوز أما الأشخاص الذين لديهم حساسية أو أكزيما جلدية هم الأكثر عرضة للحساسية عند بلوغهم سن 24 وأيضا الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو وهو مرتبط أيضا بحساسية شجرة الجوز.

يتم تشخيص حساسية شجرة الجوز طبقا للأعراض والوقت حدوثها ومدى شدة هذه الأعراض الخاصة بهذه  الحساسية، ويتم هذا من قبل الشخص الذي يقدم الرعاية الصحية أو الطبيب.

يكون هذا عبر قيامه بدراسة التاريخ العائلي مع الأمراض ومعاناتك أو إصابتك بالأمراض الأخرى حتى يقيم مدى وجود حساسية شجرة الجوز، أيضا قد يطلب منك الطبيب تدوين ما تأكله أو تتناوله حتى تسجل ملاحظاتك.

كما أن الأعراض التي تعاني منها بعد تناول هذا الطعام تختلف عن البعض الآخر حيث الأخصائين قد يقوم بجعل المريض يقوم بحمية الإقصاء، وهي عبارة عن قيام الشخص المصاب بـ إقصاء أو إبعاد المكسرات من الطعام الذي يتناوله الشخص.

لمدة أسبوعين فقط حتى تتمكن من معرفة التغييرات التي ستحدث لك وحتى إذا استمرت هذه الأعراض التي تعاني منها لن تكون بسبب المكسرات ويمكن أيضا عدم إقصائها و ناولها بشكل طبيعي.

أخيرا هناك  اختبارات قد يقوم بها الطبيب أو أخصائي الحساسية مثل وخز جلد المريض، وهي عبر أن يقوم الأخصائي بإدخال البروتينات التي يحتوي عليها الجوز لبشرة المريض مباشرة حتى يتمكن المعالج من رد فعل الجلد ضد هذا البروتين الموجود بالمكسرات.

أيضا هناك البعض يجري اختبارات للدم و هذه الاختبارات ليست فقط لاختبار حساسية شجرة الجوز بل لمعرفة إصابة الشخص بالأنواع المختلفة من الحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى