أهمية الحشرات للبيئة والتوازن البيولوجي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 فبراير 2022 , 17:08

فوائد الحشرات للبيئة والتوازن البيولوجي

  • تشتت البذور

واحدة من أهم الأهميات للحشرات في النظام البيئي حيث تعتمد العديد والكثير من أنواع النباتات على الحشرات مثل النمل ، الذي يساعد في تشتت البذور الفاكهة والنباتات المختلفة [1].

هناك 150 نوع من النباتات يعتمد اعتماد كلي على الحشرات والتي تساعدها على النمو والانتشار من دون حاجة لوجود الرياح ويقوم النمل بدورة في نشر البذور والذي يقوم بالإنبات على طول مسارات وجود النمل.

  • تحلل  المواد الحيوانية والنباتية

تقوم الحشرات بدور رئيسي وفعال في عملية تحلل المواد الحيوانية والنباتية وهو من الأمور الرئيسية لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للزراعة، وتقوم أيضا عملية التحلل بإزالة الكائنات الحية التي تتسبب في  الأمراض مثل جثث الكائنات الحية الموجودة.

ضمن هذه الحشرات الخنافس التي تقوم بإزالة الروث وحشرة النمل الأبيض، هي الأخري التي تساعد إزالة روث الحيوانات ومن ثم تقوم بتحليلها والذي من دورة يوفر تنظيف للتربة والحماية من التلوث عن طريق إزالة الفضلات والجثث.

توفر أيضا هذة الحشرات في تحسين القدرة على تخزين التربة للمياه والكربون في التربة وتحافظ على الماشية عن طريق إبعاد  الذباب الذي يتغذى بالدم، أيضا تساعد عمليات التحليل والتنظيف على التقليل من فقد النيتروجين والذي يكون بسبب التطاير والتآكل  للترب .

  •  المساعدة في عملية التغذية

يساعد وجود الحشرات علي توفير الغذاء للحيوانات مثل الطيور وأيضا توفير الغذاء بالتأكيد للبشر ومن ضمن مغذيات الحشرات من الطيور ونقار الخشب والوقواق و لعديد من الطيور الأخري.

أيضا من  الفقاريات التي تتغذى على الحشرات البرية مثل السحالي والضفادع والفئران وحيوان السمندل والخفافيش وهناك العديد والكثير من المجموعات العرقية وتعد الحشرات من أهم المصادر للتغذية للعديد من البشر.

فهناك بعض البشر يتناولها بجانب الطعام وتقوم  الحشرات باستهلاك طاقة أقل في عملية التمثيل الغذائي مقارنة بـ الماشية و الدواجن والتي تقوم باستهلاك طاقة كبيرة تنتجها.

قد يكون من المحتمل إستبدال البروتين المستخرج من الدواجن والماشية بالبروتين الموجود بالحشرات، لأنها تقوم بإنتاج بروتين أعلى بكثير من الفقاريات الأخرى وأيضا توفر الحشرات في الغذاء وتقوم بالتقليل من التكلفة.

  • تلقيح النباتات

تقوم الحشرات بعملية تلقيح النباتات وهي المسئولة بنسبة كبيرة تصل حوالي 80% من تلقيح الأشجار والنباتات الموجودة في أنحاء الأرض.

تتم هذة العملية عبر وجود أزهار جذابة مليئة بالرحيق لتجذب الحشرات لتقوم بتنقيل الرحيق من شجرة لشجرة، وقد قامت بتطوير من نفسها الأوركيد مع مثل القيقب على مدى ملايين السنين ويعتبر النحل من أهم الملقحات في النظام البيئي

فوائد الحشرات في الطب

تساعد الحشرات في الإستخدامات الطبية وهناك قسم خاص بالعلاقة بين الحشرات والبشر ومن ضمن هذة العلاجات [2]:

  • أبحاث السرطان

هذة الحشرات الدبابير البرازيلية  التي تعرف بإسم بوليبيا بوليستا وهو الإسم العلمي لهذه الدبابير وهو نوع مفترس شرس ويقوم بحماية عشة ضد الحيوانات المفترسة.

يقوم  أيضا هذا الدبور بحقن السم للمفترس وهذا السم يعرف بإسم MP1 ويحتوي هذا القسم على العديد من الخصائص التي تقوم بمحاربة الخلايا السرطانية.

قد تم إختبار هذا السم على قتل الخلايا السرطانية فقط وليست الخلايا السليمة المحيطة بها، قد تم إستنتاج أن السم الذي يقوم الدبور بإطلاقه يقوم بمهاجمة أجزاء فقط من الغشاء الذي يحتوي على الخلايا السرطانية وهي الدهون ومن بعدها يقوم بثقوب داخل الخلايا السرطانية المصابة.

الذي  يتسبب في وجود السائل حيوي الذي تكون بحاجته الخلايا لتتمكن من البقاء على قيد الحياة ..و لكن هذا السم لا يمنع ظهور سرطان البروستاتا و المثانة و لكن لم يتمكن العلماء من فهم سبب مهاجمة السم الذي ينتجة الدبور للخلايا السرطانية فقط و ليس للسليمة …و ايضا

Blister Beetles تم استخدامه Blister Beetles طبيا لقرون وكانت الخنفساء جزءا أساسي من الوصفة الأصلية والتي تم اكتشاف أن الخنافس تفرز مادة تعرف باسم الكانثاريدين cantharidin، والتي تساعد في تخفيف الألم التي تحدث بسبب  حصوات الكلى والتهاب التي تحدث بسبب المسالك البولية و الحروق.

تقوم الدراسات بتوضيح أن إفرازات خنفساء الفقاعة تقوم بمهاجمة تهاجم الخلايا المعادية ومنها السرطان وقد أظهرت هذه الدراسات قدرة الخنافس على محاربة السرطان.

  • إدارة الألم

هناك قدرة لبعض الحشرات في التخفيف من الالم ولكن قد يعارض البعض هذه الفكرة ومن ضمن هذة الحشرات النحل وليس من الجديد إستخدام النحل في العلاج وقد تكون شاهدت هذا النوع من العلاجات.

فقد أثبتت الدراسات أن وخز النحل يتسبب في تخفيف التوتر و التورم وأيضا في التهاب المفاصل الروماتويدي، وهناك بعض النزاعات على إستخدام هذا العلاج ولكن يأتي هذا العلاج بفاعلية كبيرة ومنها:

    • دودة القز: يوجد في داخل الجهاز الهضمي لدودة القز مادة تساعد علي تخفيف الالام عند الاصابة بآلام الظهر والاصابات الرياضية.
    • الجنادب: يحتوي الجندب على جهاز عصبي مماثل للجهاز العصبي لدينا ويفرز هذا النوع من الجنادب على سموم تساعد على تخفيف الألم، قد يستخدم مطحون الجندب في الوضع علي رأس المريض ليقوم بدورة التخفيف من الصداع النصفي وهذا العلاج يساعد على التخلص من الصداع لسنوات.
    • نمل الشيطان: يساعد نمل الشيطان على التخفيف من ألم الزمان عبر إطلاق مواد كيميائية ويكن طبيعة هذا المركب ما زالت غير مفهومة وهي تحت الدراسة ولكن هناك نتائج مبشرة.
  • معالجة الجلد و مقاتلو الجريمة

يمكن عند زيارتك للطبيب الخاص بالجلدية فقد يقوم بوصف علاج يحتوي على مضاد حيوي وأيضا قد يكون من المرجح أن يصف الطبيب حينها بصب اليرقات على المريض للعلاج.

هي ليست بمجرد شكل بل هي كائنات حية حقيقية وتقوم هذه اليرقات بأكل اللحم الميت وتترك اللحم السليم، أيضا يساعد العلاج باليرقات الاشخاص الذين أصيبوا في الحرب العالمية الأولى ولكن ندر إستخدام هذا العلاج بعد التطور الذي حدث للبنسلين و المضادات الحيوية الأخرى.

لكن أصبح من الشائع إستخدام اليرقات في معالجة الأشخاص الذين لا يستجيبون مع المضاد الحيوي، أيضا تقوم الديدان بمساعدة التهابات التي تصيب العنقوديات والحروق التي تقوم بتأكل الأنسجة الميتة وتساعد على نمو الأنسجة السليمة.

  • عالم الجريمة

هناك أدلة عديدة يمكن وجودها عند العثور على الجثث ويتمكن العلماء من الوقت التي استغرقت العلماء في وجود الجثة، ويكون هذا عبر دراسة الذباب المنفوخ المتواجد ليتمكنوا من تحديد وقت الوفاة التي تمت فيه.

هذا الذباب هو أول الحشرات التي تتواجد عن الوفاة ومن ثم يقوم هذا الذباب بوضع بيضها في خلال ساعات، وعبر معرفة دورة حياة الذباب يتمكن العلماء من معرفة وقت الوفاة.

لكن لا يزال استخدام الحشرات طبيا هو يعتبر شئ بديل وجميع هذه العلاجات ما زالت مطروحة على طاولة القرار و النقاش، وحتى تتمكن من استخدام الحشرات في العلاج عليك أولا معرفة ما إذا كنت تعاني حساسية تجاة هذة الحشرات و ليس أن تستخدمها من تلقاء نفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى