الفرق بين فيتامين E 400 و E1000 والجرعات اليومية المناسبة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 23 فبراير 2022 , 21:31

الفرق بين فيتامين E 400 و E1000

أصبح بإمكاننا قياس مقدار ونسبة فيتامين E عن طريق الماموجرام أو من خلال الوحدة الدولية IU، وتم توضيح الفرق بين كلا من 400 و1000، والفرق الأساسي هو قدر ونسبة  هذه الوحدات المتواجدة في كلا منهم [1].

لكي تتأكد من ذلك بشكل سليم وصحيح بدون دخول أي شكوك قم بالبحث عن نسبه وحدات القياس المتواجدة على الملصق، فهذه الوحدات تحت تصنيف الوحدات الدولية  لأن النانوجرام المطلوب بشكل يومي دائم  هو من عشرين إلى خمسين فقط.

لذلك كلا منهم يمكن أن نعتبره بمستوى عالي وفائق جداً من الوحدات الدولية ويفوق ويتجاوز كل ما تم التوصية به ولا يتم التعرف على أي نسبة أضرار أو آثار جانبية سيئة يتسبب فيها تلك النسبة الكبيرة من مستويات فيتامين E.

حقيقة الأمر لأن اغلب المصابين بأمراض القلب وغيرها يتناولون ذل ، وبالمناسبة بعد الملاحظات التي تم تدوين نتائجها للفيتامينات الأخرى التي لديها قابلية على الذوبان في الدهون A وD وK أنها خطيرة بشكل كبير عند هذه المستويات التي تكون فوق المستويات التي تم التوصية بها.

هذه الكميات يتم وصفها بانها أدوية وليست غذائية، وذلك فيما معناه انه يُعامل معاملة الدواء داخل الجسم بشكل كبير جدا عن كونها مجرد مكون غذائي.

مقارنة بين فيتامين E 400 و E1000

وجه المقارنة

E1000

E400

الاستخدامات

عبارة عن مكمل غذائي يتم استخدامه لمنع أو علاج النقص الحادث في الجسم بسبب نقص معدلات فيتامين هـ، ومن الحالات النادرة التي تحدث هي انخفاض معدل فيتامين هـ داخل الجسم، هناك بعض الأشخاص الذين يكونون في غنى عن تناول فيتامين هـ بشكل إضافي وهم من يتناولون نظام غذائي عادي [2].

أن استخدام  مكملات فيتامين هـ  تتم في بعض الأحوال ومنها في حالة الأطفال في وضع حديثي الولادة المبتسرين وأيضا الأشخاص المصابين ب مشاكل متعلقة  بامتصاص القدر والنسبة اللازمة والكافية من فيتامين هـ عن طريق  وجباتهم الغذائية.

لفيتامين هـ أهمية تتمثل في حماية خلايا الجسم من التلف ويطلق عليها  اسم  مضادات الأكسدة.

كما يستخدم فيتامين e 1000 للنساء بصفة خاصة

  • طريقة الاستخدام

يتم تناول هذا المنتج من خلال الفم وذلك تبعاً للتوجيهات والإرشادات، فمن اللازم عليك أن تتبع جميع  الاتجاهات المتواجدة على المنتج، وفي حالة رغبتك في الاستفسار عن شئ ما فوجهه سؤالك إلى أي من  الطبيب أو الصيدلي.

في حالة استخدامك للمنتج بشكل سائل عليك أن تقيس الجرعة الخاصة بك بمنتهى الدقة والعناية فعليك أن تستخدم جهاز لقياس لكي يتم تحديد جرعتك مثل

قياس الدواء أو الملعقة ولكن لا تستخدم المعالق المنزلية لأنها لا تمنحك الجرعة المطلوبة بشكل صحيح، وفي حالة كون الدواء يأخذ شكل سائل معلق فيجب أن تقوم بهز ورج  الزجاجة بشكل جيد قبل تناول كل جرعة.

نفس الاستخدام
الجرعة
  • الجرعة من اللازم أن تكون قائمة على حالتك
  • الطبية والاستجابة للعلاج الذي حدده الطبيب، فمن اللازم ألا تزيد الجرعة الخاصة بك  أو تأخذها أكثر من عدد المرات المحددة لك فيقود تناول الكثير من فيتامين (هـ) إلى حدوث خطر و آثار جانبية.
  • الجرعات العالية من فيتامين هـ وتتجاوز 400 وحدة أو أكثر يوميًا ريما تكون سبب أساسي في زيادة فرصة حدوث آثار جانبية نادرة وليس ذلك فقط بل و خطيرة للغاية.
  • يوصي بأخذ حبة يوميا فقط
الجرعة حسب الحالة ولكن يفضل المكتوب في رشتة العلاج [3]:

  • من 3 إلى 6 سنة يتم أخذ “3 إلى 6 mg”.
  • من 4 إلى 6 سنة يتم أخذ “7 mg”.
  • من 7 إلى 10 سنة يتم أخذ “7 mg”.
  • البالغين للرجال 10 mg.
  • البالغين للنساء 8 mg.
  • الحامل 10 mg.
  • في حل الرضاعة 11 إلى 12 mg.
الآثار الجانبية

فيتامين (هـ) لا يسبب في الوقت المعتاد حدوث أي آثار جانبية وقت  استخدامه بمقدار  الجرعات التي تم التوصية بها.

ولكن فيتامين هـ قد يسبب مجموعة آثار جانبية في حالة تناوله بجرعات عالية تفوق 400 وحدة فأكثر كل يوم  أو لمدة زمنية  طويلة، بعض الأعراض تكون متمثلة في:

  •   الغثيان  أو الإسهال وتقلصات المعدة أو التعب أو الدوخة أو عدم وضوح الرؤية والصداع .
  • في حالة حدوث نزيف أو كدمات سهلة أو غير عادية من اللازم أن تخبر الطبيب بشكل فوري. ومن النادر حدوث رد فعل تحسسي بسبب الدواء.
  • قد يكون هذا طفح جلدي أو حكة أو تورم سواء كان في الوجه أو اللسان أو الحلق بجانب حدوث دوار شديد أو صعوبة في التنفس.
 الآثار الجانبية نفسها
الاحتياطات

قبل أن تتناول فيتامين هـ عليك أخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من فيتامين هـ أو لا  أو أي من المكونات الأخرى المتواجدة  على ملصق العبوة من الخارج، ربما  هذا المنتج يتضمن مكونات غير نشطة كفول الصويا والتي بإمكانها أن تسبب الحساسية أو مشكلة  أخرى، إذا كان لديك مشكلات صحية  مثل تخثر الدم أو اضطرابات النزيف أو مشاكل الكلى أو مشاكل الكبد أو أرتفاع نسبة الدهون في الدم أو الجراحة الحديثة فيجب أن تستشير الطبيب.

في حالة استخدامك أحد هذه المنتجات  الرائجة المرتبطة بحمض الصفراء ومنها كوليسترامين وكوليستيبول أو مميعات الدم مثل الوارفارين ومكملات الحديد والزيوت المعدنية فعليك أن تخبر الطبيب قبل أن تتناول هذا المنتج  وفي حالة تناولك  أورليستات أيضًا، من اللازم أن تفصل بين وقت فيتامين  هـ وأورليستات.

نفس الاحتياطات
الجرعة المفرطة

في حالة تناول الشخص لجرعة زائدة أو كبيرة وظهرت عليه أعراض خطيرة تمثلت في  الإغماء أو صعوبة في التنفس فمن اللازم فورا أن تتصل  برقم 911ـ وأجري اتصال  لمركز مكافحة السموم في الحال.

من اللازم عليك أن تفادي كل الوقوع في أي ضرر يتسبب فيها تناول جرعات كبيرة قد تقودك إلى التسمم أو تناوله مع احد الأدوية التي تتفاعل معه فتسبب لك مشاكل صحية، وهذا الفيتامين غير قابل للمشاركة مع الآخرين دون الرجوع إلى الطبيب حتى يتأكد إذا كانت الحالة مسموح لها بتناوله أم غير مسموح لها وفي حالة السماح فإن الجرعات تختلف من شخص لآخر .

 نفس الإجراءات

نسبه الجرعات العالية من فيتامين هـ تساعد في  عملية  الوقاية من أمراض القلب أو حتي في علاجها، هناك أدلة قليلة جداً تنص على انه يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وعلاجه [4].

فمن اللازم استشارة طبيبك أو الصيدلي ومناقشتهم في  المخاطر والفوائد التي تعود عليك قبل أن تتناول مكملات فيتامين هـ، وفي حالة قيام الطبيب بوصف هذا المنتج لك بسبب نقص فيتامين هـ .

فمن اللازم أن تستخدمه بشكل دائم ومنتظم حتى تتمكن من الوصول إلي أقصي مدي استفادة، وفي حالة مساعدتك على التذكر يمكنك أن تتناوله في نفس الوقت يومياً.

كما من اللازم أن تلاحظ تحسن الأعراض كوخز اليدين والقدمين أو التنميل وفي حالة عدم وجود تحسن في الحالة وثباتها أو تصبح أسوأ أجباري عليك زيارة طبيب فقد تكون مصاب بواحدة من المشاكل الطبية خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى