ما هي رياح البوارح ؟.. متى تهب ↺ وكم تستمر

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 23 فبراير 2022 , 21:27

ما هي رياح البوارح

رياح البوارح هي رياح تهب ما بين شهر مايو ويوليو، وتكون رياح شمالية غربية جافة وساخنة ومحملة بالغبار، وتهب بشكل أساسي على عدد من الدول في الخليج العربي، كما تختلف شدة رياح البوارح من سنة لأخرة، وقد تكون في الكثير من الأحيان رياح شديدة تؤدي لاضطراب شديد في الطقس يؤدي لتدمير بعض من المناطق في الدول التي تصلحها الرياح ، أما عن تسميتها فيعود إلى البدو، لأن اسماء الرياح عند البدو مختلفة يسموها وفقاً للظروف التي تهب فيها أو نسبة إلى ما تفعله في البلاد، فالبوارح كلمة عربية تعني المحو والإزالة.

تنشأ رياح البوارح نتيجة لاختلاف في درجات الضغط الجوي بين الدول والمناطق المخلفة في الوطن العربي، وذلك نتيجة لاختلاف الحرارة النوعية بين اليابس والماء، حيث إن الأرض تكتسب الحرارة أكثر من الماء، فيتمدد الهواء على سطح الأرض ويقل الضغط الجوي، ثم يصبح الضغط الجوي فوق مياه البحر ، مع وجود نسبة عالية من الماء، حيث يتم تكوين المناطق ذات الدرجات العالية في الضغط الجوي فوق مياه البحر الأبيض المتوسط.

يتزامن هذا مع المنخفض الموسمي الذي يسمة منخفض الهند الموسمي والذي يؤثر على ثلاث قارات، بما في ذلك معطم شبه الجزيرة العربية، كما يتمركز منخفض الهند الموسمي على عدة مراكز أساسية في شبه الجزيرة العربية، فالكويت والعراق والسعودية هم الأكثر ضرر من تلك الرياح، ويتميز بعمقه وانخفاض قيم الضغط الجوي نتيجة لتوزيع مثل هذه الأنظمة الهوائية في الوطن العربية ونتيجة لاختلاف قيم الضغط الجوي أي قوة انحداء الضغط الجوي، تتحرك الرياح من قيم الضغط الجوي باتخاه قيم انخفاض الغلاف الجو، إذ تهب في الاتجاه الشمالي الغربي وهو ما يعرف برياح البارح تختلف تأثيرها بتأثير منخفض الهند الموسمي على دول الخليج العربي[3].

الدول التي تؤثر عليها رياح البوارح

تؤثر رياح البوارح على ثلاث دول من دول الخليج العربي بعضها تؤثر عليه بشكل رئيسي والبعض تؤثر عليه بشكل ثانوي، فالدول المتضررة بشكل رئيسي من رياح البوارح هي العراق والكويت وشرق المملكة العربية السعودية وتمتد إلى مناطق أوسع في بعض الأحيان، بما في ذلك العاصمة الرياض.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تتأثر برياح البوارح بكل أساسي وسنوي، وهناك مناطق في المملكة تعتبر هي الأكثر ضرر وتتمثل في، منطقة الخفجي والنعيرية والجبيل والدمام والأحساء وخاصة الأجزاء الداخلية لهذه المناطق.

هناك بعض الدول الأخرى التي تتأثر أحياناً برياح البوارح وهم البحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان، وتمتد تأثيرات رياح البوارح المحملة بالغبار من المملكة العربية السعودية إلى دولة اليمن.

متى تهب البوارح

تهب رياح البوارح ما بين شهرين مايو إلى شهر يوليو من كل عام، وتكون ذروتها في شهر يونية، وتأتي الرياح على منطقة الخليج العربي بما فيها الكيوت والعاق والمملكة العربية السعودية بشكل قوي وتكون محملة بالغبار ومضرة للحياة العامة وتسبب مزيد من الأضرار والمشكلات، حيث تشكل عواصف رملية شديدة، تبلغ حدتها أكثر من 55 كم في الساعة، وهي رياح شديدة الجفاف.

كم تستمر رياح البوارح

رياح البوارح رياح موسمية تهب كل عام على منطقة الخليج العربي منذ نهاية مايو إلى يوليو وهي من أبرز معامل المناخ السائد في المملكة العربية السعودية، وتعرف دائماً بأنها بداية لفصل الصيف حيث يتبعها جو شديد الحرارة جاف.

يقول العالم الفلكس عادي السعدون أن موسم البوارح هو عبارة عن 40 يوم من فصل الصيف تهب فيه رياح عاتية محملة بالعواصف الترابية، حيث يبدأ تحديد اً 7 يونيو وتنتهي في 17 يوليو، وتأتي من الأراضي الصحراوية الشمالية الغربية الجافة[2].

الأنواء التي تصاحب رياح البوارح

رياح البوارح تهب على دول الخليج العربي فتسبب مزيداً من التغيرات السلبية وتعطل حركة السفن والموانئ وتضر بالحياة النباتية والطبيعية والاجتماعية للأفراد، كما تصاحب رياح البوارح عدة نوات، أختلف الخبرا في تحديد عددهم فقد يقول البعض أنهم خمسة نوات والبعض أنهم أربعة والبعض يحصرهم في أنهم ثلاث نوات، وكل ذلك وفقاً لاختلاف الخبراء في تحديد مدة رياح البوارح حيث يقول البعض أن مدتها تزيد عن الأربعون يوم والبعض يقول أن مدتها 39 يوم فقط، والبعض يقول أنها 26 يوم، ولكن في النهاية هناك أربعة نوات أساسية تصيب البلاد أثنا موسم البوارح، وتتمثل نوات البوارح في:

  • نوة البطين

نوة البطين هي النوة الأولى من رياح البوارح وتبدأ في بداية موسم البوارح وتسمى البارح المشمس، وتستمر من الخامس والعشرون من مايو حتى يوم 5 يونيو.

  • نوة الثريا

تبدأ الثريا بظهور نجم الثريا في السماء وتبدأ في السابع من يونيوم حتى اليوم العشرين من الشهر نفسه، وتتميز بأنها نوة شديدة الحرارة.

  • التوبيع

نوة التوبيع هي أحد الأنواء الخاصة بموسم البوارح حيث تبدأ في اليوم العشرين من شهر يونيو أي بمجرد نهاية نوة الثريا تبدأ التوبيع مباشرة، وتتميز بجفاف شديد وقد يصاحبها أمطار قليلة جافة.

  • الهاقعة

هي نوة شديدة الحرارة وتكون أقى ظروف طقسية تمر بها البلاد خلال موسم البوارح وتسبب الكثير من المشكلات للنباتات والأشخاص، وتستمر لنهاية الموسم، وتكون شديدة الجفاف خالية تماماً من الأمطار.

أضرار رياح البوارح

يجب البحث عن كل نوع من أنواع الرياح ومعرفة فوائد الرياح وأضرارها للاستفادة من الفواد والبحث عن طرق لتفادي الأضرار وتجاوزها، فمثلا رياح البوارح تسبب الكثير من المشكلات على الدول التي تهب عليها حيث تخلف العديد من الآثار السلبية والتي تتمثل في[1]:

تضر رياح البوارح بمرضة الجهاز التنفسي نظراً لأنها تأتي محملة بالغبار والأتربة التي من شأنها إرهاق الصدر والجهاز التنفسي، فيعاني مرضى الحساسية معاناة شديدة لهبوب رياح البوارح.

لرياح البوارح تأثير سلبي كبير على العينان لأنها محملة بالغبار الذي يضر بالعينان كونها منطقة شديدة الحساسية.

تضر رياح البوارح بالنباتات والحيوانات والأشجار، إذ تكون رياح شديدة وقوية من شانها تكسير الأشجار وتدمير الحياة النباتية في الدول التي تهب عليها.

كيف يمكن تفادي أضرار رياح البوارح؟

رياح البوارح من انواع الرياح الضارة، إذ أنها قد تتسبب في العديد من الأضرار التي يمكن تقليلها من خلال غرس الأشجار، والتي تعمل على تقليل شدة الرياح حيث تعمل كمصدات للري، مما يؤثر بشكل فعال وإيجابي على سرعة الرياح والأتربة وتقلل الغبار الناتج عندد نشاط الرياح.

يجب على الأشخاص أتباع سبل السلامة وذلك بعدم الخروج وقت اشتداد الغبار، كما يجب الحرص على أرتداء الكمامات التي تحمي من الأتربة وتمنعها من الوصول للجهاز التنفسي، وارتداء النظارات لحماية الأعين، كما يجب على الأشخاص المصابين بمرض البو الالتزام بعدم الخروج من المنزل إلا في الضرورة القسوى.

يجب عدم الأبحار أو النزل إلى البحر بأي هدف من الأهداف ففي هذا الموسم تقوم الدول بغلق الموانئ والتعطيل التام لحركة السفن وذلك لأن الرياح تؤثر بشكل كبير عل إبحار السفن وتعيقها وقد تسبب المزيد من الحوادث لذا تغلق جميع الموانئ الخاصة بالدول التي تهب عليها رياح البوارح.

يجب الحذر الشديد أثناء القيادة حتى لا يتعرض الأشخاص للحوادث والمشاكل الخاصة بالطرق، فالغبار يكون شديد وكثيف وقد يسبب إنعدام للرؤية وإعاقة القيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى