أفضل 20 فيلم مبني على أحداث واقعية

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 27 فبراير 2022 , 04:32

أفلام أجنبية عن قصص حقيقية

تبنى قصص الأفلام على الواقع في الأصل، لكن من الممكن أن يمتزج هذا الواقع بالخيال، لكن إن أفضل الأفلام التي شاهدناها على مر التاريخ هي تلك الأفلام التي تستند على أحداثٍ واقعية ولا تدع مجالًا للخيال بأن يتدخل من شدة واقعيتها وقوتها، ومن أفضل 20 فيلم مبني على أحداث واقعية هي تلك التي تحتفظ بالقصة الأصلية الواقعية دون أن يكون هناك مجال لخيال المؤلف، ومن أشهر الأفلام المبنية على أحداثٍ واقعية ما يأتي:

فيلم silenced

هو فيلم كوري مقتبس من قصة ٍ حقيقية تحكي عن مجموعة من الطلاب في مدرسة الصم والبكم والذين كانوا يتعرضون للانتهاكات الجنسية والتعذيب طوال سنوات في هذه المدرسة، لكنهم لم يجأوا على التحدث بسبب أنهم كانوا يتامى وأن المسؤولين عن هذا الفعل الفاحش هما مدرسين المدرسة والمدير، لكن يختلف الأمر عندما يتقدم للعمل في هذه المدرية مدري من العاصمة سيول والذي يعمل على اكتشاف هذا الأمر ومساندة هؤلاء الطلبة والحرص على أن ينال النجرم عقابه، ويدعى كانغ إن هو (غونغ يو) وهو مدرس تم تعيينه حديثًا في مدرسة ضعاف السمع في مدينة موجين، وفي طريقه إلى وظيفته الجديدة يتورط في حادث سيارة صغير ويأخذ سيارته إلى ورشة إصلاح سيارات محلية، لكن هناك صدمت سيارته المحطمة بالفعل من قبل امرأة تدعى يو جين (جونغ يو مي)، ويو جين هي موظفة في مركز موجين لحقوق الإنسان، وهي البطل الثاني في هذه القصة فهي التي تعمل على مساعدته ضد هؤلاء المجرمين من المدرسة من أجل أن ينال كل شخص جزاؤه. [1]

فيلم Ma Rainey’s Black Bottom

هو فيلم درامي أمريكي مبني على قصةٍ حقيقية والتي تحكي قصة رجل يدعى جورج سي وولف والذي تم تعيينه في مدينة شيكاغو كمصور عام 1927، حيث كان يصور جلسة تسجيل مصيرية لـ “Mother of Blues” وفرقتها، ومنذ لقائهم تتقلب بهم الأحادث العاصفة بين القيود التي يفرضها عليهم الواقع ولكن لا يلاحظها أحد، ولقد ترشح الممثل بوسمان كأفضل ممثل لجائزة أوسكار عن هذا الفيلم، وذلك عن دوره كعازف البوق الطموح المسكين ليفي.

فيلم Catch Me If You Can

يلعب كلًا من ليوناردو دي كابريو وتوم هانكس أدوار البطولة في هذا الفيلم الروائي المبني على قصة حياة فرانك أبانيال جونيور الحقيقية، حيث يحكي قصة الشاب أباغنيل الخبير في التزوير والتمويه فلقد أستطاع بفضل ذائه في التزوير أن يصرف شيكات بملايين الدولارات وذلك بصفته طيارًا في شركة بان آم للطيران، ثم انتحل شخصية طبيب ومدعي عام  واكمل عملياته في النصب والاحتيال، لكن ما هو أكثر إثارة للإعجاب أنه قام بفعل كل هذه الأشياء قبل عيد ميلاده التاسع عشر، والسبب الوحيد لفعل ذلك هو جمع والديه اللذين انفصلا بسبب أنهم عانوا من ظروف مالية صعبة، ويجمع هذا الفيلم بين المشاهد الكوميدية والأكشن والدراما والتمثيل الممتاز  وهذا االفيلم كان سببًا في أن يفوز دي كابريو بجائزة الأوسكار التي طال انتظارها.

فيلم Erin Brockovich

فيلم ايرين بروكوفيتش، هو فيلم مميز حائز على جائزة أوسكار لعام 2002، وهو يحكي حياة ايرين الأم لثلاثة أطفال والمحامية التي تم تعيينها دون أن تمتلك أي شهادة مرموقة، أو دون أن تمتلك أي خلفية تعليمية مناسبة، وفي يوم يحدث تسمم في المياه في بلدتها مما أدى إلى تفشي العديد من الأمراض السرطانية مما استدعى أن تقف بركوفيتش في هذه المعركة كي تعوض أهالي هذه البلدة.

فيلم The Pursuit of Happyness

هو فيلم  مستوحى من قصة حقيقية عن رجل يدعى كريستوفر جاردنر، وهو رجل أفنى جميع أمواله في الاستثمار في جهاز يعرف باسم “ماسح كثافة العظام ” والذي لا يخلف عليه أي ربح فهي لا تشكل فرقًا أفضل من الأشعة السينية، كما أن سعرها كان أعلى مقارنةً بها، مما اضطره إلى أن يفلس ولكنه كان يحاول جاهدًا أن يغطي نفقات معيشته لكن في هذه الأثناء تتركه زوجته ويطرد من شقته، مما اضطره أن يعيش في الشوارع مع ابنه الوحيد، لكنه يواصل بيع أجهزة مسح كثافة العظام بينما يأخذ في نفس الوقت تدريبًا غير مدفوع الأجر كوسيط للأوراق المالية في أحد الشركات، مع أن فرصته كانت  ضئيلة في أن يحصل على منصب مدفوع الأجر في نفس الشركة، لأن عليه أن يمر بتدريب لمدة ثلاثة أشهر، وأن يتفوق على  منافسيه أيضًا بينما يحاول أن يكسب قوت يومه.

فيلم Titanic

يحكي فيلم تايتنك عن القصة الحقيقية لأكبر سفينة بحرية غرقت في العاشر من أبريل عام 1912، كانت تقوم سفينة تايتنك  برحلتها الأولى من ساوثهامبتون إلى مدينة نيويورك، مع وجود ما لا يقل عن 2224 شخصًا على متنها وكانت بهذا بداية جديدة في التاريخ أن تبحر سفينة بمثل هذا العدد عليها، ليس هذا فقط فلقد كانت تحمل عدد كبير من الشخصيات الهامة والبارزة في المجتمع، ولقد تم تصميم هذه السفينة لتكون مثالاً للأناقة والأمان في آنٍ واحد، فكانت سفينة فاخرة أطلق عليها اسم “المليونير الخاص”، كما كانت تتميز بالعديد من ميزات الرفاهية والسلامة المتقدمة، علاوة على ذلك كان يقودها الكابتن إدوارد سميث البالغ من العمر 62 عامًا، وهو قائد سفينة RMS Titanic غير القابلة للغرق مما يضمن مرة أخرى سلامة السفينة وركابها.

على الرغم من جميع الاحتياطات التي تم إتخاذها لضمان أن تعبر السفنية بأمان لكن كان لمصيرها رأيٌ آخر، ففي الرابع عشر من أبريل شهد العالم ما يمكن اعتباره أكبر كارثة بحرية مدنية فتكًا، وهو غرق السفينة الكبيرة تايتانيك، وفي تلك الليلة المشؤومة في حوالي تمام الساعة 11.40 مساءً  ضربت تيتانيك جبلًا جليديًا قبالة سواحل نيوفاوندلاند وبدأت في الغرق، وفي الساعة 2.20 صباحًا من صباح اليوم الخامس عشر، استقرت أكبر سفينة شهدها العالم في قاع شمال المحيط الأطلسي.

فيلم King Richard

فيلم الملك ريتشارد هو فيلم أمريكي مستوحى من قصة حقيقية لبطلتي تنس وهما سيرينا وفينوس ويليامز، ويحكي قصة والدهما الذي كان له الفضل الأكبر في أن ينجخا في طريقهم، ويلعب دور البطولة في شخصية والدهم الممثلو ويل سميث.

فيلم Hidden Figures

هو فيلم يحكي قصة ثلاثة نساء من أصل أفريقي أصبحن عالمات رياضيات وكيف قاموا بمواجهة التمييز العنصري والتمر الذي كانوا يواجهونه من أجل تحقيق أحلامهم.

فيلم The Founder

يحكي هذا الفيلم قصة راي كروك صاحب سلسلة مطاعم ماكدونالدز وكيف أنه سرق هذه الفكرة من أخوين يمتلكون مطعمًا للبرجر وهما ماك وديك ماكدونالد في فترة الستينيات.

فيلم The Notebook

هو أحد أشهر الأفلام الرومانسية المأخوذة عن قصة حقيقية، ولقد تم استلهام فكرة هذا الفيلم من قصة الزوجين الذين استمرت علاقتهما  لمدة ٦٠ عامًا.

فيلم Before Sunrise

هو فيلم رومانسي كلاسيكي مبني على قصةٍ حقيقية عن حياة مخرج الفيلم Richard Linklater وعن امراة التقى بها لكنها توفيت في حادث قبل تصوير الفيلم.

فيلم حسن ونعيمة

الفيلم المصري حسن ونعيمة هو واحد من  أشهر الافلام العربية من قصص واقعية وهو فيلم كلاسيكي مأخوذ من قصة حقيقية حدثت لأسرة ثرية في صعيد مصر.

فيلم The theory of Everything

هو فيلم درامي رومانسي مبني على قصة حقيقية تحكي قصة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج وتشخيصه بالتصلب الجانبي الضموري (ALS) والصعوبات التي واجهها من أجل أن ينجح في مجاله.

فيلم The Conjuring

هناك العديد من أفلام رعب عالمية من قصص حقيقية لكن هذا الفيلم مختلف، فهو يخلط بين الواقع والرعب ويحكي قصة زوجين محققين في القضايا الخارقة للطبيعة يواجهان الأشباح خلال عمليات طرد الأرواح.

فيلم From Hell

هذا الفيلم مستوحى من رواية مأخوذة من قصة حقيقية تحكي قصة أمير تم اختطافه بعد أن تزوج من فتاة ليل أغرم بها، لكن تم إدعاء إصابته بالمرض بعد احتطافه كي لا يتولى العرش.

فيلم The Revenant

هو فيلم مأخوذ من قصة حقيقية يروي حكاية المستكشف الأمريكي هيو جلاس الذي يعيش في أعالي نهر ميسوري في أوائل القرن التاسع عشر.

فيلم Defiance

هو فيلم أكشن مأخوذ من قصة حقيقية يحكي قصة جماعة من الناس أثناء الحرب العالمية الثانية والذين كانوا يحاولون إنقاذ اليهود من بطش النازيين ومحاربتهم، وكانوا يسمون أنصار بيلسكي.

فيلم 127 Hours

هو فيلم مأساوي مأخوذ من قصة حقيقية تحكي قصة شاب مغامر وحيد ولكن تسقط عليه صخرة أثناء وجوده في أحد الأودية وتحاصر ذراعه ولا يستطيع أن ينهض بسببها.

فيلم The Social Network

هو فيام مأخوذ من قصة حقيقية يحكي قصة طالب مبرمج عبقري وهو مارك زوكربيرج وهو طالب في جامعة هارفارد.

فيلم Into the Wild

هو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقة للرحال كريستوفر ماكندلس وهو طالب تخلى عن حياته الجامعية والرياضية ليقوم بنزهات إلى ألاسكا لمتابعة حلمه في أن يكون حراً ومستقلاً بعيدًا عن القيود المجتمعية. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى