من اين استوحى الوان علم الكويت

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 27 فبراير 2022 , 04:48

تاريخ علم الكويت

كانت في البداية دولة الكويت تستخدم علم لونه أحمر اللون وبسيط وبه شريط أبيض مموج ويسمى العلم السليمي وفقاً لقبيلة بنو سليم الذين سكنوا الكويت حينها.

بعد ذلك وقبل عام 1899م رفعت الكويت علم الدولة العثمانية، وأخذته علماً وشعار لها، حيث كان حينها حكم الإمبراطورية التركية، وكان العلم أحمر به هلال ونجمة في المنتصف مضاف لهم الكويت.

في عام م1909 تم تعديل العلم للمرة الثالثة حيث بات العلم باللون الأحمر أيضاً ولكن في يمينه مكتوب كلمة الكويت باللغة العربية والهلال والنجمة في منتصف العلم.

تم التعديل للمرة الرابعة في عام 1915م حيث تم إزالة الهلال والنجمة وكلمة الكويت الصغيرة، لتوضع بشكل كبير في وسط العلم مع إضافة شريط أبي اللون في يسار العلم بحيث يكون موازي للسارية.

في 1921م تم تعديل العلم، حيث اضيف للعلم لا إله إلا الله محمد رسول الله دلالة على أن دولة الكويت دولة عربية إسلامية.

في عام 1956م عدل العلم ليضاف له شريط أبيض اللون على يسار العلم وكتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على الجهة اليسرى أيضاً.

في عام 1961م، تم تعديل العلم للمرة الأخيرة ليصبح بشكله الحالي المتعارف عليه.

من اين استوحى ألوان علم الكويت ومعانيها

يضم علم الكويت اللون الأخضر والأسود والأبيض والأحمر، لكل لون دلالة مميزة، كما أنه هلم مستطيل الشكل يأتي فيه اللون الأخضر والأبيض والأحمر متتالية بنفس المساحة، ثم يأتي اللون الأسود على جانب العلم من الجهة اليسرى بشكل شبه منحرف، إذ استوحيت ألوان علم الكويت من بيت شعر في قصيدة صفي الدين الحلي، حيث يقول:

  • إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفاً
  • أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
  • بيض صنائعنا، سود وقائعنا
  • خضر مرابعنا، حمر مواضينا

فعلم دولة الكويت يتكون من اللون الأبيض واللون الأسود واللون الأخضر والأحمر، وفقاً لقصيدة صفي الدين الحلي، ولكل لون معنى، ومعنى ألوان علم دولة الكويت:

  • اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر في علم الكويت للحقول الخضراء والأراضي المليئة بالخير.
  • اللون الأسود: يرمز اللون الأسود للمعارك السوداء التي خاضها الجيش الكويتي.
  • اللون الأبيض: الأبيض رمز السلام يرمز إلى الأعمال الطيبة ونقاء القلب والعمل الخاص بهم.
  • اللون الأحمر: يرمز اللون الأحمر وفقاً للقصيدة على السيوف التي لطالما أشهرت في وجوه العدو دفاعاً عن الوطن وحماية أراضيه.

حقائق مثيرة حول علم الكويت

تعتز كل دولة بعلمها، حيث يعبر عن هويتها ويمثلها في كافة المؤتمرات والاتفاقيات وأمام كل دول العالم ، كما أن الأعلام لا تؤخذ هباء بل يكون وراء كل لون أو علم قصة يعرفها شعبه وتمثل جزء من كيانه وحضارته، لذا فدوله الكويت كدولة عربية كبيرة وعريقة تعتز بعلمها وهناك الكثير من المعلومات والحقائق المثيرة حول علم الكويت والتي تتمثل في[1]:

  • لا تسمح دولة الكويت لأحد أن يعلق العلم على السارية بشكل غير لائق، بمعنى وجود تعليق العلم بشكله الأصلي على أن يكون اللون الأخضر في أعلى العلم، واللون الأحمر هو السفلي، كما يجب أن يكون اللون الأسود عمودي من الجهة التي يعلق بها العلم على السارية.
  • في عام 2005م، صمم بيتر لين أكبر طائرة ورقية في العالم باستخدام علم كويتي ضخم، بلغت مساحة مساحتها 950 متر مربع.
  • حطمت دولة الكويت عام 2019م الرقم القياسي لامتلاكها أطول علم في العالم، حيث خرج في يوم 25 فبراير لعام 2019م قرابة 4000 طالب من شباب الكويت يحملوا علم يبلغ طوله 2019 مترًا للاحتفال بالعيد الوطني الكويتي، ولم تكن هذه المرة الأولى للحصول على الرقم القياسي في أطول علم، حيث حصلت دولة الكويت في عام 2015 على أكبر رقم قياسي في طول العلم أيضاً ودخلت من خلاله موسوعة جينيس.
  • في عام 2018م، قام ثلاث ضباط من الجيش الكويتي بتحطيم الرقم القياسي العالمي في القفز بالمظلات حيث سجلوا القفز على بعد ثلاث عشر ألف قدم وكانوا يحملوا حينها العلم الكويتي الذي  تبلغ مساحته 63 متر مربع.
  • في عام 2016م، رفع المواطن أحمد البسام الكويتي أكبر راية على مركبة جوية بدون طيار، لتكون هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك.
  • في عام 2016 قامت دولة الكويت بعمل حفل لأكبر باللون هوائي بالهيلوم يحمل علم الكويت، وقد بلغ وزن العلم 700 كيلو جرام، وكان يحمل العلم حينها 120 بالون هيلوم عملاق.
  • في عام 2018م، فازت شيفروليه بموسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث رفعت المركبة أكبر علم، والذي يبلغ طوله 433 متر.

معلومات عن دولة الكويت

تقع دولة الكويت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي على حدود العراق وتتشارك حدود مع المملكة العربية السعودية ومع إيران، كما أن بها العديد من الجزر وأهمها جزر بوبيان وجزر وربة[2].

تبلغ مساحة الإمارات 17818 كيلو متر مربع، وهي مساحة صغيرة نسبياً بالنسبة للدول العربية التي تعرف بمساحتها الكبيرة، إلا أن أراضيها كثيرة الخيرات، فبها موارد طبيعية لا توجد لدى أعظم البلدان مساحة في الغرب والشرق.

تعتبر دولة الكويت أحد أهم الدول العربية الغنية بالنفط وهي مصدر أساسي له في الوطن العربي والشرق الأوسط، كما أنها أحد الدول الرئيسية المصدرة له.

يبلغ عدد سكان الكويت 4.5 مليون نسمة فقط، وثلثي المدينة من الكويتين أما الباقي من الوافدين العرب والأجانب الذين يعملوا في الدولة.

الدين الرسمي في دولة الإمارات هو الدين الإسلامي الحنيف، كما أنهم جميعاً من السنة.

الكويت أحد الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وعضو في مجلس التعاون الخليجي، كما أن لها دور كبير في القضايا العربية، حيث دائماً ما تشارك بكل ما تستطيع من أجل الوقوف جنباً إلى جنب مع الأخوة العرب.

خاضت دولة الكويت العديد من الحروب على مر تاريخها، ولكنها كانت دائماً تبحث عن حريتها وتبذل كل جهد للحصول عليها، ومن أهم الحروب التي خاضتها دولة الكويت على مر العصور، حرب الكويت والعراق وحرب النجدية الكويتية وواجهت تمرد الأخوان وأزمة عبد الكريم قاسم وحرب 1967م، وحرب أكتوبر عام 1973م، وحرب دول الخليج عام 1990م، وغيرها الكثير من الحروب.

تعتب دولة الكويت من أغنى دول الخليج، حيث تصدر الدولة أكثر من 44 بالمئة من الناتج المحلي من النفط سنوياً وهي أكبر حصة عالمياً من التصدير، مما يجعلها في صدارة الدول الغنية.

تستحوذ دولة الكويت على 12 بالمئة من ثروة المنطقة العربية في منطقة مجلس التعاون الخليجي، مما يعلها من أهم الدول في المجلس.

وفقاً لللتحليل المالي لدولة الكويت تبلغ ثروتها قرابة 690 مليار دينار كويتي وهو مبلغ ضخم جداً يضاهي اقتصاد 10 دول وأكثر.

تبحث دولة الكويت دائماً عن السلام، وتعمل جاهدة على تحقيقه لأبناء شعبها والوافدين وجيرانها من العرب.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى