خريطة مولدوفا بالعربي .. وأسماء الدول التي تحدها

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 27 فبراير 2022 , 15:21

أين تقع مولدوفا على الخريطة

مولدوفا تعتبر دولة صغيرة داخل أوروبا الشرقية وتصل مساحتها 33846 كيلومتر مربع (13068 ميل مربع)، بما في هذا إقليم ترانسنيستريا المتنازع عليه، باستثناء هذا، تأتي مولدوفا بالمساحة 29683 كيلومتر مربع (11461 ميل مربع)، تعد مولدوفا غير مشهورة فمثلا الزواج من مولدوفا غير معروف للجميع.

كما أن المذكور على الخريطة التي لمولدوفا ، فإن الدولة لها تضاريس جبلية مع منحدر دقيق بالجنوب نحو البحر الأسود ، اما تضاريسها فهي وعرة نسبيًا،  ومع هذا، فإن الارتفاعات لا تعلو أبدًا عن 430 مترًا (1،411 قدمًا) – وهي أعلى نقطة في البلاد، وهو تل Balanesti.

هذه المناطق الجبلية تعد جزء من هضبة مولدوفا كما أنها جزء من جبال الكاربات، ويمثل الجزء الأضخم من التضاريس على طول هذه الهضبة منحدرات غابات قوية الانحدار متشابكة مع الوديان والوديان.

ومن الشمال تأتي تضاريس مولدوفا في منطقة سهوب Bălți ، وهو سهل مستوي بمتوسط ​​ارتفاع ما بين 500 إلى 650 قدمًا (150 إلى 200 متر)، والمنطقة بها أيضا المرتفعات.

كما هو مذكور أن لدى مولدوفا شبكة متطورة من الجداول والأنهار التي تسير في الأرض حتى البحر الأسود، بينما يأخذ نهر دنيستر جزءًا بسيطاً فقط من حدود مولدوفا مع أوكرانيا، ويبلغ ارتفاع نهر دنيستر 2 متر ، ويأخذ أدنى نقطة في البلاد، ويمثل نهر بروت الحدود الغربية بالكامل مع رومانيا، ومن الأنهار المهمة الأخرى نهري نيسترو وبيك.[1]

ما هي الدول التي تحد مولدوفا

تشترك مولدوفا في الحدود الدولية مع البلدين المجاورين لها وهما رومانيا وأوكرانيا، وتعتبر حدود أوكرانيا مع الدولة الأطول بين الاثنين ، حيث يصل طولها 759 ميلًا مقارنة ولها طول 423.3 ميلًا من الحدود ما بين رومانيا ومولدوفا، تم بناء حدود مولدوفا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في نهاية عام 1990. توجد منطقة خلافية بخصوص الحدود على طول ترانسنيستريا ، وهي جمهورية انفصالية غير معترف بها.

الحدود بين رومانيا ومولدوفا

موقع رومانيا على غرب مولدوفا وهي واحدة من البلدين اللذين تشترك مع مولدوفا من حيث حدودها البرية، ويصل طول الحدود الدولية بين البلدين 423.3 ميلاً، وتمثل الحدود بين رومانيا ومولدوفا أيضًا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، فالحدود النهرية من حيث طولها بالكامل باستثناء جزء قصير يتبع نهر الدانوب فهو يتبع مجرى نهر بروت، وتبدأ الحدود في Criva ، وهي بلدة حدودية موقعها بشمال غرب مولدوفا، وتسير باتجاه الجنوب الشرقي حتى نهايتها في Giurgiulesti ، وهي بلدة حدودية أخرى موجودة بجنوب البلاد.

المعابر الحدودية

توجد الكثير من نقاط العبور الحدودية على طول الحدود بين مولدوفا ورومانيا، وبعضها هم بشكل معابر للطرق والبعض الآخر هي مثل عابر للسكك الحديدية، وقد تم العثور على كل المعابر الحدودية فوق الجسور لأن الحدود مائلة إلى حد كبير، واثنان من نقاط العبور الحدودية شكلها بصورة معابر للسكك الحديدية، فأحدهما معبر جسر فالسيو-ستويانوفكا، ويربط معبر السكة الحديد ما بين بلدة فالسيو برومانيا وستويانوفكا داخل مولدوفا، فالمعبر الآخر للسكك الحديدية يعد جسر إيفل الذي يتواجد في مدينة أونغيني الحدودية، اما جسر Giurgiulesti-Galati يعد معبر حدودي معروف أنه معبرًا للسكك الحديدية والطرق، نقطة العبور الحدودية وهي تربط مدينة جالاتي داخل رومانيا في منطقة جورجيوليستي داخل مولدوفا، معابر الطرق المتوفرة على طول الحدود هي جسر Oancea-Cahul ، وجسر Albita-Leuseni ، وجسر Sculeni ، وسد Costesti-Stanca ، وجسر Radauti-Lipcani. من الهام ملاحظت أن كل معابر الطرق مفتوحة على مدار 24 ساعة كل يوم من أيام السنة، بخلاف جسر Radauti-Lipcani الذي يفتح ما بين الساعة 8:00 صباحًا و 8:00 مساءً كل يوم.

حدود أوكرانيا ومولدوفا

أوكرانيا تعد الدولة الأخرى وهي المشتركة مع مولدوفا على الحدود البرية، تعتبر الحدود بين مولدوفا وأوكرانيا هي الأطول التي تعد مشتركة ما بين مولدوفا مع دولة أخرى ، حيث يصل طولها 759 ميلاً، تعتبر الحدود البرية الطويلة أيضًا ثاني أطول حدود دولية لأوكرانيا لا تمتد للحدود الروسية الأوكرانية من حيث الطول، وتبدأ الحدود من النقطة الثلاثية التي تصل البلدين برومانيا وتسير نحو الجنوب الغربي حتى تصل إلى البحر الأسود والنهاية بالقرب من بلدة ريني في أوكرانيا.[2]

حدود ترانسنيستريا ومولدوفا

ترانسنيستريا تعد جمهورية انفصالية موجودة في دولة مولدوفا، في الوقت أن لم يتم الاعتراف بها رسميًا، تريد الجمهورية بالسيادة على المنطقة في مولدوفا ما بين الحدود الأوكرانية المولدوفية ونهر دنيستر بعد خريطة الاتحاد السوفيتي، على هذا الاتجاه، تشترك ترانسنيستريا في حدود برية مع مولدوفا والتي بطولها 255 ميلاً، وتتبع الحدود الفاصلة بين مولدوفا وترانسنيستريا الطريق الطبيعي لنهر دنيستر، كما كانت هناك نزاعات إقليمية في السنوات الأخيرة حيث قيل إن بعض القرى تتواجد في أراضي ترانسنيستريا التي تحت حكم الحكومة المركزية في مولدوفا، وأترفعت التوترات بين الجارتين في عام 2005 وبلغت اقصاها في عام 2007 بمواجهة بين مولدوفا وقوات ترانسنيستريا المسلحة في منطقة دوباساري-كوزييري.

هل مولدوفا من دول الاتحاد الأوروبي

تم توقيع اتفاقية الشراكة ما بين الاتحاد الأوروبي وجمهورية مولدوفا في يونيو 2014، ودخلت إطار التنفيذ الشامل منذ يوليو 2016، ومنذ التطبيق المؤقت للاتفاقية في سبتمبر 2014 ، استفادت مولدوفا من (DCFTA) مع الاتحاد الأوروبي، و عدد سكان مولدافيا هو 2618 مليون نسمة.

الاتحاد الأوروبي يعتبر أكبر شريك تجاري لمولدوفا ، حيث أنه يمثل 54٪ من إجمالي تجارتها، ويتبعه روسيا (10٪) والصين (7٪)، وقد تم توجيه قرابة 64 ٪ من صادرات مولدوفا إلى سوق الاتحاد الأوروبي.

تأتي مولدوفا المرتبة 59 من بين الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي، بإجمالي مبيعات بمقدار 4.7 مليار يورو في عام 2019، وأرتفع قدرها حوالي 40٪ منذ عام 2015.

بلغت صادرات الاتحاد الأوروبي إلى مولدوفا في عام 2019 2.9 مليار يورو ، بارتفاع قدره 8.5٪ عن عام 2018، وتتمثل صادرات الاتحاد الأوروبي الاساسية في الوقود المعدني والآلات الكهربائية والمركبات.

قلة واردات الاتحاد الأوروبي من الإقامة في مولدوفا بشكلاً طفيفًا بنسبة 2.7٪ في 2018-2019، من 1.83 مليار يورو إلى 1.78 مليار يورو في 2019 ، لكنها بقيت مستقرة بعد ارتفاع معين في السنوات الماضية، أبرز واردات الاتحاد الأوروبي من مولدوفا هي الآلات والمعدات الكهربائية، لا سيما الأسلاك والكابلات المعزولة والملابس والبذور الزيتية بالاخص بذور عباد الشمس.[3]

ظل عدد الشركات المشاركة في التجارة مع الاتحاد الأوروبي في الارتفاع، حيث قامت قرابة من 1837 شركة مولدوفية بالتصدير إلى الاتحاد الأوروبي في سنة 2019 مقارنة بـ 1734 شركة تعمل في التصدير إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2018.

خريطة مناطق أو مقاطعات مولدوفا

في خريطة العالم مولدوفا دولة مقسمة إلى 32 مقاطعة أو منطقة كذلك إلى 3 بلديات (MUNICIPIII  أو  mUNICIPIUL) ، وحدة إقليمية واحدة مستقلة (unitatea terarilyuonoma ذاتية الحكم) ووحدة إقليمية واحدة (unitatea teritoriala ).

بالترتيب المقاطعات هي: Anenii Noi ، Basarabeasca ، Briceni ، Cahul ، Cantemir ، Calarasi ، Causeni ، Cimislia ، Criuleni ، Donduseni ، Drochia ، Dubasari ، Edet ، Falesti ، Floresti ، Glodeni ، Hincesti ، Ialniseni و Orhei و Rezina و Riscani و Singerei و Soldanesti و Soroca و Stefan Voda و Straseni و Taraclia و Telenesti و Ungheni. البلديات هي: Balti و Bender و Chisinau. Gagauzia هي وحدة إقليمية مستقلة و Stinga Nistrului (ترانسنيستريا) هي وحدة إقليمية.

الوضع النهائي لترانسنيستريا متنازع عليه لأن الحكومة المركزية لا تسيطر على تلك المنطقة، ويتواجد في الجزء الأوسط من البلاد ، هي كيشيناو التي تعتبر العاصمة وأكبر مدينة في مولدوفا، كذلك أنها المركز الصناعي والاقتصادي الرئيسي للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى