نقاط القوة في الموظف المثالي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 03 مارس 2022 , 00:38

نقاط القوة في الموظف المثالي

تسعى الشركات والمؤسسات إلى التطوير من نفسها ويتم هذا عبر القيام بتعيين موظفين كفئ وموظفين جيدين، إذا كانوا جيدين بالمهارات المطلوبة أو في طريقة أدائها لأن هذا الاختيار سوف يؤدي إلي زيادة الإنتاجية ولكن لكيفية معرفة الصفات الرئيسية للموظف الجديد عبر هذه الخصائص والمهارات الآتية للموظف الجديد وهذه معايير تقييم الموظف المثالي في منصبه [1].

  • الخبرة الاجتماعية

واحدة من أهم المهارات المطلوبة لمعرفة إذا كان هذا الموظف جيد أم لا،، لابد أن يكون لدى الموظف خبرة اجتماعية ومن الضروري وجود مهارات الاتصال لكي يستطيع التواصل وتوصيل الأفكار وطرح اقتراحات ليتمكن من مساعدة الآخرين.

كما يستطيع التواصل معهم وأيضا يجب أن يكون هذا الشخص لديه ذكاء عاطفي وقدرة كبيرة على التأثير على الآخرين ممن يتعامل معهم.

  • تحمل ضغوط العمل

من ضمن الخصائص أن يكون لدى الموظف القدرة على أداء واستكمال المهام الصعبة حتى تستطيع المؤسسة أو الشركة الاعتماد على هذا الموظف في توجيهه وإسناد المهام إليه.

  • القدرة على الإقناع

و من أيضا الخصائص المهمة أن يكون الموظف لبق ويستطيع إقناع الطرف الأخر، حتي يكون محبوب من الآخرين، ويستطيع التعامل معهم لأن حسن الحديث وحسن التعامل والهدوء يجعلك شخصا محترفا وقادر على القيادة.

  • الصدق والأمانة

لابد أن يكون يحمل صفة الصدق والنزاهة إخبار الحقيقة بشأن جميع المهام والموضوعات التي تكون موجهة له، حتى يكون صاحب رأي يعتد به لا أن يكون شخص كاذب ومماطل في كيفية سيران العمل.

  • القدرة على الإبداع

من الخصائص المميزة لاختيارك كموظف جيد يجب أن تكون صاحب أفكار واقتراحات مبتكرة خارجة عن المألوف والطرق المعتادة لتكون شخص فعال و إيجابي و مطور.

الرضا عن النفس يساعدك على تطوير ذاتك بعكس أن تكون شخص حاقد على زملائك، مما يجعلك مشغول بحياة وتطور الآخرين و عدم التقدم.

  • القدرة على حل المشاكل

أن يكون الموظف قادر على حل المشكلات حتى تكون من موظف جيد يجب عليك أن تبذل قصارى جهدك لتتمكن من حل المشكلات.

كما يكون له القدرة على حل الصراعات والخلافات ليستطيع التعامل مع الموظفين الآخرين خلال وجود أي نزاعات، ويستطيع حلها بشكل ناضج جذري و تفادي تجنب هذه المشاكل تجنبه وإلقاء اللوم على غيره ليحظي على تقدير واحترام.

  • طموح

 أيضا يجب أن تكون طموح لان الموظف الطموح يكون لديه خطة مهنية شخصية أو هدف محدد يسعى لتنفيذه حتى يكونوا بالشكل الذي يليق بمكانتهم ومسؤولياتهم الموجهة إليهم لذا يقومون بالتطور من أجل أن تتقدم أفكارهم وتتطور أهدافهم أيضا.

  • تحمل المسئولية

يجب أن يكون الموظفين يتحملون مسؤولية أفعاله وقراراته حتى يتمكن صاحب المؤسسة من الاعتماد عليهم، وأن ما يقوله يقوم بتنفيذه حتى يشعر المدير بأنهم علي قدر عالي من الثقة وأن الوقت لديهم شيء لا يستهان به.

  • الإيجابية

أن يكون صاحب موقف الإيجابي لأن الموظف صاحب الموقف الإيجابي يكون قادر على تحسين طاقة باقي الموظفين ودفعهم للأمام ودعم روح الفريق والتعاون.

  • يمتلك EQ

أن يكون هذا الموظف يمتلك ذكاء عاطفي و الذكاء العاطفي يعني EQ وهو أن تكون قادر على إدراك مشاعر الآخرين من حولك سواء كانت هذه لفريق أو لكل فرد وكذلك تلك الموجودة في الفريق ليجعلك هذا شخص ذو شأن بين الآخرين.

  • العمل الجماعي

لابد أن يستطيع القيام بالعمل الجماعي للعمل الجماعي فوائد عديدة مثل تعزيز و تقوية العلاقات بطريقة مهنية ومحترفة وتحقيق الهدف الجماعي للفريق ليجعلك هذا أحد الأصول للشركة أو للمؤسسة .

نقاط القوة والضعف في خدمة العملاء

  • هارات التحدث المقنعة

 حتى تتمكن من التسويق والبيع وتداول المنتجات أو الأفكار يجب أن تكون شخص قادر على الإقناع، لأن هذا يجذب العملاء لذا يجب أن تقوم بانتقاء الموظفين الباقين القادرين على التحدث القادرون على جذب العملاء [2] .

لتكون شخص لائق بخدمة العملاء عليك أن تكون شخص قادر على تفهم مشاعر وظروف الآخرين ولا يجب عليك التفكير فقط في الوقت التي ستطلبها المشكلة لتتمكن من حلها ولا فقط بالنتيجة النهائية فقط بل أيضا بالعواطف لتجذب انتباه العملاء .

  • القدرة على التكيف

لأن خدمة العملاء يتحدث الجميع من مختلف الطبقات والتفكير وحتى طريقة التواصل، لذا يجب على الموظف الجيد أن يقوم بالتأقلم مع جميع هذه الشخصيات وتلبية احتياجاتهم وحتى إذا تطلب الأمر أن تقوم بحلها بالطريقة التي يفضلها هذا العميل وهذا يتطلب منك مرونة في التفكير وقابلية للتطور.

القدرة على استخدام لغة إيجابية

بالطبع إذا قام العميل بالاتصال بخدمة العملاء هذا يعني أن غاضب ومستاء من مشكلة أو محبط بسبب هذه المشكلة، لذا عليك احتواء العميل وتحفيزه والتحدث بإيجابية لتدفعه للتفاؤل والشعور بالراحة .

  • ضبط النفس

لان خدمة العملاء قد يواجهها أن يكون الشخص غاضب أو حتى يقدم تعليق سلبي يجب أن يتحلى الموظف بالانضباط النفس والتعامل بطريقة إيجابية مع العملاء وأن يقوم باستيعاب العملاء وتحملهم بطريقة هادئة لعدم تحمل العواقب التي قد تلحقه في حال ما إذا لم يتمالك نفسة.

  • الصبر

لان يومك يمكن أن يكون عصيبا وقد واجهت العديد من المشاكل، ولكن لا يجب أن تقوم بصب غضبك على العميل، لكن يجب عليك الصبر والتنفس بعمق حتى تتمكن من الهدوء لتساعد نفسك قبل أن تقوم بطرح مساعدات على الآخرين .

  •  الاستماع الفعال

الاستماع من الأمور المهمة لتكون موظف خدمة عملاء رائع لذا يجب على صاحب المؤسسة تدريب الموظفين على القدرة علي الاستماع، وعليك أن تكون منتبه لمشاكل العميل والسرعة في طرح حلول ليشعر العميل بالراحة والاطمئنان.

  • الانتباه

يجب على صاحب المؤسسة للانتباه لمشاكل موظفيه لكي لا يقوموا بترك العمل والذهاب إلى منافسيك مما يقوم بإلحاق الضرر بالمؤسسة، لذا يجب عليك سماع للمشاكل وعدم الضغط على الموظفين ليساعدهم ذلك في التعامل مع العملاء بطريقة إيجابية .

  • إدارة الوقت

يجب عليك مساعدة العميل أن تكون قادر على إدارة الوقت في حل المشكلة لأن التأخر ولو لعدة دقائق، قد يكلفك انت وشركتك الكثير لذا عليك أن تكون شخص مرن ولديك سرعة في التفكير والتعامل .

  • الاستعداد للتحسين

يجب على موظف خدمة العملاء قادر على التجديد و التحسين وتقوم بالتطوير من مهاراتك مع تطور التكنولوجيا ، ويمكن لصاحب المؤسسة دفع موظفي خدمة العملاء عبر تحفيزهم بالحوافز المالية والقدرة على مساعدتهم على التطوير .

نقاط القوة في الموظف الإداري

  • التنظيم

التنظيم هو من أسباب النجاح في المهام المختلفة و لتتمكن من معرفة كيفية إدارة أعباء العمل اليومية، و لتتمكن من قيام بوضع خطط طويلة الأجل لتساعدك  في جميع أعمالك  [3].

  • الحيلة

الحياة ليست بمعنى الكذب ولكن أن يجب عليك الارتجال وسرعة البديهة للتعامل مع أي موقف تقوم بالتعرض له والحيلة تمكنك من النجاح والتطور وحسن التعامل .

  • أخلاقيات العمل

العمل ليس فقد جهد مبذول بل هناك شروط أخرى للقيام به مثل أن تكون شخص قادر علي تحمل المسؤولية، ولديك أهداف وتسعى للنجاح يحسن هذا من شخصيتك و أدائك .

  • القدرة على التعامل نمع الحاسوب

لأن التكنولوجيا هي العنصر الأساسي في العمل عليك القيام بتعلم التعامل معها لتستطيع التماشي ومواكبة الأحداث والتطورات لان الصناعات جميعها أصبحت تعتمد اعتماد كلي على التكنولوجيا .

  • تعدد المهام

لتكون شخص منتج وفعال يجب أن تكون لديك القدرة في التعامل مع أكثر من مهمة يساعدك هذا في تحسين أدائك وجودة العمل والتنظيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى