كيف انحف بدون رجيم ؟ .. أو حرمان .. أو ضعف للجسم

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 04 مارس 2022 , 18:53

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

الرجيم دائماً يعني الحرمان، يصاحبه مزيداً من الضعف للعظام والنقص في الفيتامينات والمعادن، لذلك فكثيراً من الناس يريدوا أن يفقدوا الوزن دون رجيم بمعناه المتعارف عليه، إذ أن الأفضل من الرجيم هو أتباع نظام صحي مليء بالعناصر المفيدة التي تغذي الجسم ولا تسبب السمنة، كما أن هناك مزيداً من الطرق التي تسهم في التخسيس دون ضعف أو حرمات وتتمثل في[1]:

من أفضل العادات المثالية للنحافة بدون نظام غذائي معقد، هو ضبط وقت الوجبة، بمعنى ضبط وقت الأكل على عشرين دقيقة فقط، ولا تدخل فمك شيء بعد هذه المدة، مع المضغ الجيد والأكل ببطء، فأبدأ عادة جديدة وهي الاستمتاع بالأكل وبكل قضمة، فالطعام بسرعة كبيرة لا يسمح للمعدة بإخبار العقل بأنها امتلأت مما يجعل الأشخاص يتناولوا حصص أكبر من طاقتهم في الطعام وعليه يزداد وزنهم.

  • النوم الصحي أفضل طريقة لإنقاص الوزن

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعوا نظام صحي في النو هم الأكثر حظاً في الحصول على وزن مثالي، كما أن دراسة أخرى تقول أن زيادة النوم ساعة يومياً عن المعتاد تنص الوزن الخاص بالأشخاص 14 رطل خلال العام الواحد، حيث قام أحد الباحثين في جامعة ميشيغان بإجراء بحث حول كمية السعرات الحرارية ووقت النوم ووجد أن الشخص الذي يحصل على 2500 سعر حراري يومياً بإمكانه أن يقلل هذه الكمية بنسبة 6 بالمئة عند النوم الجيد، كما أن النوم أقل من سبعة ساعات يومياً يزيد من شهية الأفراد ويعلهم يشعروا بالجوع طوال الوقت.

  • تقديم أكثر من نوع من الخضروات

من الأمور التي تسهم في إنقاص الوزن تقديم أكثر من طبق من الخضروات على المائدة، كما أن تقديمها بشكل مختلف وممتع سيساعد على تناولها دون أن يشعر الأفراد، فالخضروات والورقيات مليئة بالفيتامينات والمعادن، وبها الكثير من الفوائد، كما يفل طهيها دون أي دهون، ولاسيما أن الإكثار من الخضروات النيئة مفيد جداً كالطماطم والخيار والخس والجرجير والبنجر، حيث يمكن تقديم طبق سلطه متنوع مفيد ومغذي.

  • إضافة نوع من الحساء على المائدة

لا يجب أن تخلوا المائدة من الحساء، فتناول كمية من السوائل قبل الطعام سيمنح المعدة شعور بالامتلاء، ويقلل من الكمية التي يرغب الفرد في تناولها من طعام، كما أنها مفيدة للغاية وتساعد المعدة على استقبال الطعام بشكل جيد، ولكن يجب مراعاة أن يكون الحساء قليل الملح ولا يحتوي على أي مواد دهنية فهذا أفضل كثيراً للمعدة والنحافة.

  • تناول الحبوب الكاملة

يجب اختيار الحبوب الكاملة دائماً كالأرز البني والشعير والشوفان والقمح الكامل الحبة، حيث إن هذه الأطعمة خفيفة في تناولها مليئة بالألياف والعناصر الغذائية وبها مزيد من الفوائد، كما أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من النشويات كغيرها من الأطعمة الغير مفيدة، وهذا لا يعتبر رجيم فيمكن أن يأكل الفرد الكميات المشبعة بالنسبة له، هذا يسمى باختيار ما يدخل الجسم، فالطعام وظيفته الحقيقية تقوية البدن وليس ضرره.

  • تحفيز النفس

يمكن للفرد أن يحفز نفسه من خلال وضع ملابس يريد ارتدائها ولكنها لا تناسب جسمه الحالي نصب عينه، ثم يقوم بمراقبة وزنه يومياً، وينتظر تلك اللحظة السعيدة التي يرى نفسه في كامل أناقته مرتدي أفضل ما لديه.

  • الابتعاد عن المواد الغازية

لا يعتبر الابتعاد عن المواد الغازية خيار للأفراد، فهو أمر لازم فهي أكثر الأمور ضرر على الصحة والوزن والعظام، كما أنها تعمل على توسيع حجم المعدة وتسهم في ترهلات منطقة البطن، لذا يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية والمشروبات المغذية.

  • تناول مزيداً من الفاكهة

الفاكهة تحتوي على سكريات طبيعية تعمل على تعديل الحالة المزاجية، وتساعد على الشعور بالشبع، كما أنها تحتوي على مزيداً من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ولكن يجب الاعتدال في تناولها لاحتوائها على كمية السكر يات، فكل الأمور يجب الاعتدال فيها والحفاظ على تناول كميات معتدلة منها، بحيث لا يصل الأمر إلى الحرمان ولا الإفراط.

  • تقليل نسبة السكر

السكر هو السم الأبيض الذي يعم على فتح الشهية وإفساد الأنظمة الغذائية، كما أنه يسهم ف أن يجعل الحالة المزاجية سيئة، فوفقاً للدراسات السكر هو السبب في الكثير من الأمراض ومن بينها مرض السكري وأمراض التوتر والاكتئاب، فالابتعاد عن السكر أمر ضروري.

تخسيس بدون رجيم في أسبوع

الحصول على جسم مثالي هو حلم كل شخص، فالبدانة وزيادة الوزن من الأمور السلبية التي تنعكس على الحالة النفسية والصحية للأشخاص، لذا يجب البحث الجيد للوصول إلى الطرق المثالية لجسم سليم وصحة جيدة وحالة مزاجية جيدة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال أتباع النصائح التالية:

  • استخدام أكواب طويلة ونحيفة

من الحيل التي يمكن استخدامها لإيهام العقل هو استخدام كوب طويل ونحيف بدلاً من الكوب القصير العريض، حيث يعمل ذلك على تخفيض السعرات الحرارية دون أتباع نظام غذائي، ولكن لا يجب أتباع هذه النصيحة مع الماء فالمياه تسهم في التخسيس بالطبع.

  • تناول الشاي الأخضر

بعيداً عن الأنظمة الغذائية فالشاي الأخضر مشروب مميز في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد، ليس فحسب بل يعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد على عدم تكون الخلايا الضارة محاربة الأمراض، كما أنه مشروب منعش ومفيد ولا يسبب أي مشكلات في المعدة.

  • ممارسة اليوجا يومياً

برغم أن اليوجا لا تحتاج بذل مزيداً من الجهد ولا التعرق، إلا أن هناك دراسة نشرت في مجلة الجمعة الأمريكية تشير إلى أن السيدات اللواتي يمارسن اليوجا هم الأكثر أنتباه للكميات والوجبات التي يتناولوها، ما يجعلهم يفهموا أجسادهم بشكل أكبر ويعرفوا ما يجب أن يأكلوه وما لا يناسبهم فهم الأكثر وعياً وهدوء وانتباه ويقظه طوال الوقت.

  • تناول الوجبات المنزلية

تناول طعام منزلي أمر جيد للغاية، حيث أن الطعام المنزلي هو الأكثر فائدة والأكثر نظافة، فالطعام في المطاعم مليء بالسعرات الحرارية والدهون المهدرجة والمواد الغير مفيدة على الإطلاق، فتعمل على زيادة الوزن وإفساد الأنظمة الغذائية الصحية السليمة، كما يمكن عمل الطعام الخاص بالمطاعم في المنزل بأبسط الطرق، فالطعام فن يحتاج إلى دراسة بسيطة وفهم لما هو مفيد وما هو نافع للجسم.

  • التوقف عن تناول الطعام عند أول درجات الشبع

لا تتبع حمية غذائية، ولكن لا تترك نفسك فريسة لشهواتك، فالطعام الكثر كارثة تهدد الحياة، إذ يجب أن يترك الإنسان الملعقة عند أول درجات الشبع، أو بالمعنى الأصح عند امتلاء ثلث معدته لحياة صحية سليمة وجسد ممشوق وراحة نفسية وبدنية دائمة.

  • تناول الطعام في أطباق صغيرة

يجب اختيار أطباق صغيرة لتناول الطعام، مما يساعد في تقليل كمية الوجبات تلقائياً، فكلما كبر الطبق شعر الأشخاص بأن كمية الطعام فيه قليلة وشعروا بالجوع ثانياً أو أكلوا كميات أكبر، على عك الأطباق الصغيرة التي تجعل الأشخاص يشعروا بأن الكميات المتواجدة ف الطبق كثيرة ويشعروا بالشبع كثيراً عن تناولها.

نصائح للنحافة دون ضع

هناك سبل كثيرة تساعد على تخلص الجسم من الوزن الزائد، وجميعها لا تعني الرجيم أو الحرمان، كما أنها تساعد على تقوية الجسم ولا تسبب الضعف[2]:

  • ممارسة الرياضة أمر ضروري يسهم في إنقاص الوزن، ويجعل الجسم في حالة لحرق السعرات الحرارية دائماً.
  • الامتناع عن تناول الكاتشب والميونيز والصلصات التي تحتوي على الدهون والمواد الحافظة.
  • تناول الصلصة الحمراء عوضاً عن البيضاء المليئة بالزبدة والدسم والحليب الكامل الدسم والدقيق والجبن.
  • تناول وجبة الإفطار يعزز من الحرق طوال اليوم، كما يسهم في الشعور بالشبع.
  • الاعتماد على البروتين عوضاً عن الدهون والنشويات.
  • رياضة المشي هي الأفضل دائماً، وركوب الدراجة أيضاً.
  • تناول الفواكه والخضروات مفيد للصحة والجسم ويعزز الحرق ويجعل الجسم في حالة صحية جيدة.
  • تناول السوائل يسهم في تقليل كمية الطعام.
  • أدرس السعرات الحرارية الخاصة بالأطعمة قبل تناولها.
  • حدد مواعيد لتناول الطعام، فوجبة الإفطار قبل 10 صباحاً، ولا يمكن تناول أي طعام بعد السابعة مساء.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة، فضررها كبير على الصحة والجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى