حل مشكلة Face ID لا يعمل | 3 طرق فعالة

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 07 مارس 2022 , 14:34

في بعض الأحيان لا تعمل خاصية Face ID على جوالات الايفون و هنا تكون المشكلة ، صحيح وأنك ستكون قادر على فتح قفل الشاشة من خلال كلمة المرور الا انك تريد ان تصبح خاصية التعرف على الوجه بأن تكون أكثر فاعلية و سنساعد في ذلك .

حل مشكلة Face ID لا يعمل

صحيح و ان الكثير من جوالات الاندرويد حاليا تحتوي على خاصية التعرف على الوجه إلا أن Face ID المتوفرة في الايفون تعتبر أكثر احترافية فهي تعمل في الليل و يمكنها معرفة الوجه جيدا حتى و إن كان عليه أدوات التجميل بالنسبة للسيدات أو في حالة تربية اللحية بالنسبة للرجال .

و مع ذلك فان التقية ليست مثالية اي انها لن تعمل معك بنسبة 100% و ربما يكون بها بعض المشكلات دعونا نتعرف على طرق حلها .

تنظيف الكاميرا الأمامية 

الكاميرا الامامية في الايفون هي جزء من الشاشة في الشريط العلوي منها حيث النوتش و الشاشة بشكل عام للجوالات تكون قابلة للتعرض للاتساخ .

حين تقوم بإجراء المكالمات على الهاتف و تقرب اذنك من الجوال في ناحية السماعة بجانب الكاميرا الأمامية فربما تتعرض الشاشة الى العرق على وجهك .

كذلك كثرة لمس الشاشة خاصة من اطفالك قد يجعل الكاميرا الامامية ايضا عليها اتساخ .

النوتش العلوي من جوالات الايفون لا تضم فقط الكاميرا الامامية و انما تضم ايضا اجهزة الاستشعار للتعرف على الاشعة تحت الحمراء و مدة العمق في الصورة و الغاء قفل الشاشة و غيره .

عليك فقط ان تقوم بالبدأ بتنظيف شاشة الايفون و معها تنظيف الكاميرا الامامية من خلال قطعة قماشية صغيرة و ان كان عليها محلول تنظيف الشاشة فلا مشكلة بذلك .

ان قمت بوضع شاشة حماية عليك أن تتأكد انها لا تحتوي على شروحات او كسر في منطقة الكاميرا الامامية من الايفون .

هذه الطريقة تعتبر مثالية بشكل كبير و ذلك حين تقوم بالتقاط صورة سيلفي أيضا .

إعادة تسجيل وجهك في Face ID 

الطريقة الاولى ربما لا تكون فعالة بالقدر الكافي ، فإذا قمت بتنظيف الشاشة و الكاميرا الامامية وقد انتهى الأمر فلا مشكلة و لكن في الغالب تكون المشكلة أكبر من ذلك فربما لم تتمكن من التقاط وجهك في خاصية Face ID بالشكل الكافي او بالقدر المطلوب لذلك عليك ان تقوم بعمل اعادة تعيين وجهك مرة اخرى .

إذا قمت مؤخرا بعمل بعض إجراءات التعديل في مظهرك ربما لا تتعرف عليك الكاميرا الامامية و ذلك مثل القيام بحلق اللحية بشكل كامل و تغيير تصفيف الشعر مما يجعلك مظهرك اختلف بنسبة كبيرة هنا أنت في حاجة الى إعادة تعيين وجهك مرة ثانية في Face ID .

  • قم بالدخول الى الاعدادات Settings .
  • ثم انتقل إلى خاصية Face ID .
  • سيطلب منك ان تقوم بادخال كلمة المرور للتأكد من ملكيتك للجوال .
  • بعد ذلك قم بالضغط على ايقونة Set Up an Alternative Appearance اعادة تعيين الوجه مرة اخرى .
  • بعد ذلك قم بالبدء بعملية التصوير من جميع الزوايا بالنسبة لوجهك .

وضع البورتريه لا يعمل

بناء على الطريقتين السابقتين من المفترض أن تكون مشكلة Face ID قد تم حلها فعليا و لكن ان استمر معك الامر فهذا يعني أن هناك مشكلة ما في الكاميرا الأمامية نفسها وعليك أن تختبرها حتى تتمكن من التعرف على ذلك .

يوجد في الكاميرا الامامية ما يسمى بـ ” جهاز العرض النقطي ” وهو المسؤول عن تشغيل هذه التقنية ربما يكون هنا الضرر و يحدث ذلك في حالة إذا حديث للجوال اصطدام قوي بشيء ما صلب .

قم بالانتقال الى تطبيق الكاميرا ثم انتقل الى الكاميرا الامامية و قد باختيار وضعية التصوير البورتريه ذات البعد البؤري اذا لم يعمل معك هذا الوضع بالشكل المطلوب ليقوم بعزل الخلفية فهذا يعني أن هناك مشكلة في الوضع نفسه .

اذا كان الجوال في فترة الضمان عليك التوجه الى التوكيل لحل هذه المشكلة و لا نفضل الاعتماد على مراكز الصيانة الخارجية في هذا الأمر .

حلول أضافية لمشكلة Face ID 

هناك بعض الحلول الاضافية التي يمكن ان تشير بها عليك للمساعدة في الحل ايضا .

اذا كنت تمتلك ساعة Apple Watch  و هي مرتبطة بجوال الايفون الخاص بك يمكنك الاعتماد عليها في تشغيل خاصية Face ID .

بعض الخبراء يشيرون الى اكثر من 80% من مشكلات الأجهزة التقنية تنحل بمجرد ان تقوم بعمل اعادة تشغيل للجوال و ربما يتم حل هذه المشكلة اذا قمت بالأمر نفسه .

بشكل مؤقت ننصحك ان تقوم بالغاء خاصية Face Id و الاكتفاء فقط بكلمة المرور حتى لا تتعرض الى الاحراج امام الاخرين حين تقوم بفتح شاشة القفل .

هناك حل اخر وهو ان تقوم بعمل فورمات للايفون و لكن قبل ذلك قم بعمل نسخ احتياطي لجميع المحتوى الهام لديك .

كيفية فتح شاشة قفل الايفون عبر Apple Watch

اذا كنت فعلا تمتلك ساعة ابل فأنت قادر على ان تقوم بتفعيل خاصية فتح شاشة القفل للايفون من خلالها ثم بعد ذلك استخدامها و يكون التفعيل من خلال : 

  • قم بالدخول الى تطبيق الاعدادات في الايفون .

  • ثم انتقل بعد ذلك الى خاصية Face ID .

  • قم بإدخال كلمة المرور .

  • سيظهر لك خيار Apple Watch قم بتفعيله .

  • سيظهر لك نافذة منبثقة لتأكيد تفعيل ساعة أبل في فتح قفل الشاشة و عليك الموافقة .

و  يمكنك الان البدء في استخدام ساعة آبل في فتح شاشة القفل على الايفون ان كنت تريد ذلك ، صحيح و انه لن يمكنك من حل مشكلة Face ID في الايفون و لكنه سيرفع عنك الحرج في استخدام التقنية على الجوال امام الاخرين و لا تعمل معك بنجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى