جدول أنواع الحديد .. واستخداماتها

كتابة: Alya Omar آخر تحديث: 21 مارس 2022 , 23:34

أنواع الحديد والاستخدامات

عنصر الحديد (Fe) عنصر معدني كيميائي أساسي ومهم، عدده الذري 26 ، فالحديد يتواجد في الطبيعة كثيرًا، أما وجود الحديد بصورته النقية فهو شيء نادر، فلكي يتواجد الحديد بشكله النقي، فإنه يمر بالكثير من المراحل المتعددة، فالحديد له ثلاثة أنواع تختلف في جدول حديد التسليح  :

 

  • أولًا الحديد النقي 

إن الحديد النقي يعتبر أهم نوع من أنواع الحديد، فيتخذ الحديد النقي اللون الفضي أو اللون الأبيض اللامع، أيضا يكون الحديد موجود في خاماته مثل كربونات الحديد (Fe Co3) وغيره، فهو لا يكون موجودا بشكله الحر، ويتميز الحديد النقي بأنواع متعددة مثل:

  • مجموعة حديد دلتا ألفريت
  • مجموعة حديد الأوستينيت
  • مجموعة حديد ألفا ألفريت

 يتميز الحديد النقي بميزات منفردة حيث أنه سهل المرونة واللين، وكذلك يتأكسد بسرعة في الهواء الرطب، وأيضا بقدرته المغناطيسية وموصل جيد للحرارة والكهرباء.

  • استخدامات الحديد النقي

الحديد النقي له استخدامات كثيرة في العديد من المجالات من أهمها ما يلي: 

  1. يدخل الحديد النقي في مجال الفضاء، والهندسة، والصناعة الذرية.
  2. يتم استعمال الحديد النقي في الطب والكيمياء التحليلية.
  3. يستعمل الحديد في صناعة المغناطيس واللينة متعددة الأشكال.
  4. يستعمل الحديد النقي في صناعة السبائك بصور متعددة، مثل: السبائك الدقيقة، السبائك ،الغير متبلورة، وكذلك السبائك المقاومة للحرارة.
  5. يتميز الحديد النقي بقدرته على مزجه مع المواد الأخرى؛ ليتعدد استخداماته.
  • ثانيًا الحديد الزهر

ينفرد الحديد الزهر في استعماله لصناعة السبائك الحديدية، يعرف الحديد الزهر باسم الصلب أو الحديد الصب، يتميز الحديد الزهر بتضمنه على 3% من عنصر السيلكون و  2% من عنصر الكربون، الحديد الزهر يتميز بأنواع مختلفة، مثل:

  •  حديد الزهر القابل للطرق
  •  حديد الزهر المرقش
  • حديد الزهر المبرد
  • حديد الزهر المقوي
  • حديد الزهر الدكتايل
  •  حديد الزهر الأبيض
  • حديد الزهر الرمادي. 

ينفرد الحديد الزهر بصفات تميزه عن باقي أنواع الحديد، حيث إن الحديد لا يمتلك قدرة مغناطيسية، كذلك يزن عدد الثقل النوعي 7.5 وأيضا تميزه بمقاومته للتآكل فتصل إلى 150 نيوتن/ مللي متر مربع، أما درجة انصهار الحديد تبلغ 1250 درجة حرارة مئوية، كذلك لا يمكن استعماله في تزوير العملات نهائيا، بسبب أنه ليس لدن، عندما يتواجد الحديد الزهر داخل الماء المالح فإن حجمه يصغر. 

  • استخدامات الحديد الزهر

يستعمل الحديد الزهر في العديد من الأشياء منها على سبيل المثال:

  1. عن طريق الحديد الزهر يتم تصنيع أجسام وأجزاء الصمامات، كذلك صناعة المراجل والتعبئة.
  2. يستعمل الحديد الزهر في تصنيع أنابيب المياه.
  3. الحديد الزهر دور كبير في أعمال البناء، فهو يدخل في تصنيع الأعمدة المعدنية، وكذلك في القوالب المستخدمة لعمل السلالم المعدنية.
  4. الحديد الزهر له دور كبير في تصنيع الأدوات المستخدمة في الزراعة.
  • ثالثا: الحديد المطاوع

الحديد المطاوع عبارة عن حديد زهر تم تسخينه وتشكيله عدة مرات، يتضمن الحديد المطاوع على 4% من الشوائب وأيضا على 1% من الكربون، الحديد المطاوع يتواجد بصور متنوعة مثل:

  • حديد شريط
  • حديد قضبان 
  • حديد صفائح
  • حديد أسود
  • حديد دائري

 فالحديد المطاوع حديد لين ناعم وسهل الطرق عليه، أيضا عدم تفاعله مع الماء المالح، درجة انصهاره عالية تصل إلى 1500 درجة حرارة مئوية، كذلك له أهمية كبرى في صناعة البوابات المعدنية المزخرفة.

  • استخدامات الحديد المطاوع

يستعمل الحديد المطاوع في المجالات والصناعات المتعددة، منها ما يلي:

  1. تصنيع الصواميل وأيضا المسامير الحديدية.
  2. تصنيع مواد الزينة.
  3. تصنيع أنابيب البخار وأنابيب المياه.
  4. تصنيع ألواح التسقيف. 
  5. تصنيع حدوة التي توضع أسفل قدم الحصان. [1]

حديد التسليح

يستعمل حديد التسليح في الخرسانة المسلحة هي عبارة عن رمل وأسمنت ومياه وبحص وحديد التسليح بنسب معينة، فالخرسانة المسلحة تستعمل في بناء الهيكل المعماري لجميع المباني والكباري والأنفاق وغيرها، حديد التسليح له أنواع متعددة.

ومن أنواع حديد التسليح حديد تورستيل وكذلك حديد ذو نتوءات كلاهما مستعمل في بناء المنشآت، وحديد مبروم عادي المستعمل في الإنشاءات العادية، وحديد ملوي على البارد، وحديد مقاوم للزلزال، أما الحديد الطري  فهو يتميز بأنه سهل التشكيل، متواجد في السوق بوفرة على صورة لفات.

 كذلك يسهل نقله من مكان لآخر، أما حديد تورستيل أو ما يسمى بحديد المحلزن فيتميز بشكله المشرشر لكن يتم تشكيله مرة واحدة فقط لا أكثر من ذلك.

 الحديد المقاوم للزلزال من أحسن أنواع الحديد المسلح وشديد الصلابة، أيضا يوجد ما يسمى بحديد التسليح البازلت وهو أحد أنواع الصخر البركاني الخامل، كما أنه شديد المتانة لكنه غير موصل للكهرباء ولا للحرارة بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد حديد التسليح المجلفن وهو مكلف جدا لكنه مقاوم للتآكل بصورة كبيرة فلا يمكن إلحاق الضرر بغلافه الخارجي بسهولة، أيضا حديد التسليح المقاوم للصدأ ويتميز بصناعته من الفولاذ وتصل درجة مقاومته إلى 1500 دونًا عن الباقي.

أما حديد التسليح الملولب أو الجامبو فينفرد بوجود نهايات مترابطة مزدوجة كانت أو منفردة، أما حديد التسليح الأخضر أو ما يعرف بالإييوكسي فهو يستخدم في البناء وفي الجسور والمواقع.

 وحديد تسليح البوليمر به ألياف زجاجية يشبه ألياف الكربون كثيرا، وأخيرا حديد التسليح الأوروبي يتكون من المنجنيز لكن من الأفضل عدم استعماله في الأماكن الخطرة المهددة بالزلازل أو البراكين كما أنه مكلف كثيرا. [2]

الحديد في الجسم

الحديد عنصر مهم جدا في جسم الإنسان، حيث يتواجد الحديد في الدم، كما أن للحديد دور مهم في تركيب الهيموجلوبين بالدم، فلا يوجد أي أعراض تدل على قلة الحديد بالجسم بشكل مباشر.

 بل إن قلة الهيموجلوبين في دم الإنسان التي ما يعرف بالأنيميا بدل على قلة عنصر الحديد بالجسم، كذلك عدم تناول الإنسان أطعمة غنية بالحديد بشكل كافي يؤدي إلى قلة الحديد بالجسم وبالتالي عدم استطاعة المعدة على امتصاصها للحديد مسببا أمراض في المعدة.

ففقر الدم معرض أن يصاب به الإنسان الكبير والطفل حتى الحامل، فالحامل تصاب بفقر الدم بسبب عدم أخذها لأدوية الحديد مما يؤدى استهلاك الحديد عندها بسرعة لاحتياج جنينها إلى الحديد. [4]

الحديد الغذائي

ينقسم الحديد الغذائي في جسم الإنسان إلى قسمين، هما: 

  • حديد الهيم حيث يتوفر في مركبات الهيموجلوبين في جميع المنتجات الغذائية ذو الأصل الحيواني، كذلك يتواجد بنسبة ١٥% من الحديد الغذائي.
  • الثاني يسمى حديد غير الهيم حيث يتواجد في منتجات لا تحتوى على هيموجلوبين كجميع المنتجات الغذائية النباتية.

ويصل إلى 85 في المائة من نسبة الحديد الذي يتناوله الإنسان بشكل عام، هناك من يستخدم المكملات الغذائية كعلاج لقلة الحديد عنده.

 ولكن قد تسبب في تراكم الحديد بجسم الإنسان بشكل متزايد، كذلك تسبب أقراص الحديد اضطرابات في المعدة لذا من المهم تجنب بعض أنواع من الطعام عند تناول أقراص الحديد كالبيض واللبن والجبنة وغيرهم، تعتبر حقن الوريد من أحسن الوسائل في علاج قلة الحديد بجسم الإنسان لكنه يلزم أن تكون تحت رعاية طبيب.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى