ما هو برنامج اودو ؟.. Odoo وأهم مميزاته

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 13 مارس 2022 , 02:43

ما هو برنامج Odoo

Odoo هو أحد البرامج الرائدة للمصدر المفتوح والمعروف سابقًا باسم OpenERP، ويغطي Odoo مجموعة كبيرة من التطبيقات والوحدات النمطية مثل إدارة الزبائن، والمبيعات، والتطوير، وإدارة المشاريع، والمبيعات وإدارة الموارد البشرية وما إلى ذلك. وهناك تطبيقات مختلفة متاحة بناءً على قطاعات الأعمال التي يمكن للشركات تثبيتها واستخدامها.

تتوفر بعض التطبيقات من خلال نموذج مصدر مفتوح مجانًا، ويتيح لك إنشاء وتنفيذ Odoo الاختيار من بين آلاف الوحدات المتاحة في المتجر.

هناك إصدارات مختلفة مصممة لتلبية احتياجات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم مثل Odoo Community و Enterprise Edition الذي يتضمن Cloud و Odoo.sh و Online، وسيساعدك تطبيق Odoo و Odoo ERP Development على تحسين العمليات التجارية لمؤسستك و إنتاجية.

كما أنّه يُعرف أيضًا باسم برنامج تخطيط موارد المؤسسات، وقد تم تصميمه بواسطة الشركات لتحسين فعالية المؤسسات، ويتيح لك الاستفادة من العديد من المزايا، مثل تحسين إنتاجية شركتك وعملياتها التجارية، والنمو العام.

إصدارات برنامج Odoo

هناك إصدارات مختلفة من تطبيقات أودو مثل Odoo الإصدار 14، والذي من المحتمل أن يكون أحدث إصدار من Odoo، و Odoo 15 الذي قد يتم إصداره في نهاية هذا العام والإصدارات الأقدم مثل الإصدارات 13 و 12 و 11 ، 10 وما إلى ذلك.

يقدم لك الإصدار الأخير وحدات وميزات جديدة يمكن تحديثها وفقًا لاحتياجات ومتطلبات الشركة، ويتم اطلاق إصدار جديد بواسطة Odoo كل عام للتأكد من أنّ النظام يعمل على تتبع احتياجات العمل ويلبيها.

وهناك إصدارات مختلفة من Odoo ERP يجب فهمها قبل أن تسعى إلى تطبيق Odoo وتطويره، بصرف النظر عن إصدار الإصدار الجديد كل عام، وعلى النحو التالي إصدارات Odoo هي:

  • إصدار مجتمع Odoo

وهو إصدار مجاني مجاني ويمكنك البدء في تنفيذ Odoo على الخادم الخاص بك مجانًا، وبناءً على حقيقة أنه يمكنك البدء في تثبيت هذه الوحدات وتكوينها، فأنت بحاجة إلى فهم الوحدات النمطية أو التطبيقات التي تحتاجها شركتك.

  • إصدار أودو المؤسسات

وهو الإصدار المدفوع، ويوفر لك وظائف وبرامج أعمال متقدمة، وفي إصدار المجتمع من Odoo لا تتوفر هذه الميزات. ضمن Odoo Enterprise Version يمكنك إجراء وظائف محاسبية متقدمة وإدارة المشاريع والمستودعات والتصنيع وإدارة المخزون، ومرة أخرى تتوفر العديد من خيارات إصدارات Odoo Enterprise التي تستهدف الشركات الصغيرة والكبيرة.

  • Odoo عبر الإنترنت

من السهل البدء باستخدامi باستخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات الخاص بك، والذي يتوفر عبر الإنترنت ويتحكم فيه Odoo.
زلا يمكن تعديل أي وحدات أو يتم تخصيص الحل، كما ويتم استهداف الشركات الصغيرة التي ترغب في استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات بدون أي إنشاء مخصص.

  • Odoo.sh

من أجل تنفيذ هذا الاصدار يجب أن تكون لديك خبرة فنية من أجل تثبيت Odoo Enterprise Edition، والذي يمكن أن يكون بدعم من الشركاء في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك مع Odoo.sh يمكنك أيضًا استخدام وحدة مخصصة أو تطبيقات الطرف الثالث. [1]

مميزات برنامج Odoo

يتميز برنامج أودو Odoo، بمجموعة من المميزات وهي كالتالي:

  • الشمولية

كعمل تجاري يمكن تطوير برامج Odoo بواسطة قطاعات مختلفة من المؤسسات، وتم تطوير هذا البرنامج مفتوح المصدر بشكل أساسي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم مع وحدات يمكن الوصول إليها في قطاع التجارة والتصنيع والخدمات لصناعات معينة.
وميزة أخرى مهمة لاستخدام Odoo هي أنّه تطبيق بسيط لتخطيط موارد المؤسسات على شبكة الإنترنت حيث يمكن تعديل المعلومات وتحديثها من قبل المستخدمين من أي مكان.
والتقارير وإدارة المخزون والمراقبة، ونقاط البيع والتكامل مع التجارة الإلكترونية أو غيرها من الوحدات الفريدة وفقًا لمتطلبات الشركة هي بعض الميزات الأخرى التي يمكن للمؤسسة استخدامها.

  • معياري وقائم على التطبيق

Odoo متعدد الاستخدامات بطبيعته، وهناك وحدات متاحة لمختلف الصناعات المحددة التي يمكن استخدامها كوحدات قياسية، وبعضها إدارة المستشفيات وإدارة القروض وإدارة التأمين والتصنيع المتقدم وما إلى ذلك، مما يجعل منه حلاً شاملاً لتخطيط موارد المؤسسات وجعله فريدًا من نوعه في الصناعة.

  • قابل للتخصيص

يمكنك أيضًا التهيئة والتعديل وفقًا لاحتياجات عملك أي تطبيق أو وحدة لا تبحث عنها صناعتك أو مجالك وتخصيصها لتلبية متطلبات عملك.

  • تنوع الإصدارات

تتوفر خيارات مختلفة من الإصدارات لهذا البرنامج مثل Odoo Open Source ERP Software أو المجتمع، وEnterprise Edition وهو النموذج المستند إلى SAAS لتلبية احتياجات ومتطلبات مؤسستك بناءً على حجمها.

  • مجموعة عظيمة وقوية

يتم قياس كل منصة أو إمكانيات حل لتخطيط موارد المؤسسات من خلال مجتمعها وأعضائها الذين يعملون على تحسين وإنشاء وظائف جديدة على مدار الساعة وحجر الزاوية هو مجتمع مفتوح المصدر والمتعاونين معه الذين يساهمون في مختلف المجالات وتطوير وحدات جديدة تلبي احتياجات المنظمات حول العالم بشكل يومي.

  • عامل التكلفة الفعال

يتكون إصدار المجتمع البسيط المعروف أيضًا باسم منصة Odoo Open Source ERP من ميزات وتطبيقات مختلفة يمكن استخدامها للعمليات العادية، ولا توجد تكاليف ترخيص لكل مستخدم مما يجعله حلاً فعالاً من حيث التكلفة.

خدمات برنامج اودو

تشمل الخدمات التي يقدمها برنامج أودو للمستفيدين ما يلي:

  • التطوير

يتمتع مطورو Odoo بأكثر من 7 سنوات من الخبرة في مشاريع إدارة الأعمال الصغيرة إلى الكبيرة، ويتم تنفيذ كل تطوير لـ ERP Cloud Odoo باستخدام أفضل منهجية لتطوير البرامج لضمان كفاءة كل مشروع نسعى إليه.

  • التخصيص

يتكون Odoo من مجموعة متنوعة من الوحدات النمطية التي يمكن استخدامها لفرض التنفيذ القياسي إما بشكل افتراضي أو خارج الصندوق مع الاعتراف بأن كل مؤسسة لديها عمليات سير عمل وعمليات أعمال مميزة ومتخصصة نظرًا لأن البرنامج مفتوح المصدر.

فإنّه يقدم لمستخدميه خدمات التخصيص، والتي يمكن تخصيصها وفقًا لمتطلبات العمل، وقبل الشروع في أي تخصيص لبرنامج Odoo نفهم تمامًا تدفقات السوق الأساسية للعملاء من أجل تلبية احتياجات هؤلاء العملاء التي لا يمكن تقديمها من التخصيص الحالي للوحدات النمطية فإنّه يتيح أيضًا إنشاء تطبيق مخصص أو وحدة جديدة.

  • تكامل الطرف الثالث وتحديث الإصدار

يعد تكامل تطبيقات الجهات الخارجية مجالًا آخر يتفوق فيه إذا كنت بحاجة إلى دمج تطبيقات أخرى مع برنامج Odoo، ويسمح لك بدمج جميع تطبيقات الطرف الثالث بسهولة عبر مفاتيح API المتاحة أو عبر خدمات الويب كبرنامج تخطيط موارد المؤسسات على شبكة الإنترنت.

بعضها Magento Integration و Amazon.com Integration و eBay Integration وشركات الشحن مثل UPS و USPS و FedEx و QuickBooks Integration وغيرها الكثير، فقد تم دمج العديد من تطبيقات الطرف الثالث.

وتحدث الترقيات إلى الإصدارات الجديدة كل عام بميزات ووحدات أكثر كفاءة لتلبية احتياجات العمل المختلفة، لذلك يمكن أيضًا تحديث إصدارات Odoo.

  • الدعم المستمر للمستخدمين

يقدم فريق عمل برنامج أودو المساعدة التي يمكن أن تكون عملية مستمرة، واعتمادًا على المتطلبات تستند خطط الدعم إلى خطط ربع سنوية ونصف سنوية وسنوية، وذلك برعاية كاملة للمشروع، حيث تتم متابعة ومنح ضمان عمل البرنامج بسلاسة.

ويتم الرد على أسئلة المستخدمين في أي وقت من الأوقات، لذلك تعمل الموارد على ضمان المساعدة للبلدان الأخرى في مناطق زمنية مختلفة.

  • التدريب والاستشارات

يمكن أن يكون تدريب Odoo وظيفيًا أو تقنيًا بالأسعار التنافسية، حيث يقدم دروسًا تعليمية بأدوات الخبراء في الموقع وفي الخارج مثل Zoom أو skype أو عارض الفريق أو من خلال التوثيق.

ودعم آخر يقدمه فريق عمل برنامج أودو هو التشاور، فتعتبر استشارات تخطيط موارد المؤسسات شاملة ويمكن تقديمها بشأن تنفيذ الوحدات والتخصيص والصناعة، وما إلى ذلك.

يتمتع فريق الاستشارات لدى تطبيق أودو بعدة سنوات من التصنيع والمستودعات والمحاسبة والمبيعات وإدارة علاقات العملاء والتجارة وخبرات أخرى في تنفيذ تخطيط موارد المؤسسات. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى