افضل حليب للرضع يزيد الوزن .. ينفع لناقصي الوزن

كتابة: علا علي آخر تحديث: 17 مارس 2022 , 09:12

المعدل الطبيعي لنمو الرضيع

كثير من الآباء ينظر إلى وجنة الطفل الممتلئة على أنها علامة لصحة الطفل عند الولادة، لكن هذا غير صحيح فعادة ما يفقد الأطفال بعض الوزن خلال الأيام الأولى من حياته، حيث يفقد الطفل الذي يعتمد على الحليب الطبيعي حوالي 6 إلى 7% من وزنه، بينما يفقد الطفل الذي يعتمد على الحليب الصناعي من 3 إلى 4% من وزنه.

وبحلول نهاية الأسبوع الثاني من عمر الطفل يستعيد معظم الأطفال الوزن المفقود، وبحلول العام الأول من عمر الطفل يجب أن يكون وزن الطفل قد تضاعف حوالي ثلاث مرات تقريبًا عن وزن الولادة.

إذا لاحظت بعد أول أسبوعين من عمر الطفل أنه لا يكتسب وزنًا فإن أول خطوة يجب أن تقوم بها هي استشارة طبيب الأطفال، لأن كل طفل فريد من نوعه ويتبع منحنى النمو الخاص به، لذلك قد يكون عدم اكتساب الوزن أو اكتساب وزن بمعدل قليل طبيعي لبعض الأطفال، والطبيب المختص هو القادر على تحديد حالة طفلك.

هل يساعد الحليب الصناعي على زيادة وزن الطفل

كقاعدة عامة يزداد وزن الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً أسرع من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بعد ثلاثة أشهر فقط من عمرهم ، وخاصة أنه مع الرضاعة الصناعية ، يكون من الأسهل بالنسبة للأم  معرفة كمية الحليب التي يحصل عليها الرضيع.

لكن بشكل عام ينصح باعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية بشكل حصري خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، أما بعد الستة أشهر أولى قد يساعد الحليب الذي يحتوي على محتوى عالي من الدهون في زيادة وزن الطفل، لكن لا يجب أن تقوم باختيار نوع الحليب من تلقاء نفسك بل يجب أن تستشير الطبيب خاصة إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر.

أيضًا عند خلط أو إعداد حليب الطفل تأكد من إضافة كمية الماء المحددة على العبوة أو التي يحددها الطبيب بالضبط، لأن إضافة مزيد من الماء أو السوائل قد يعني تقليل كمية السعرات الحرارية الموجودة بالحليب وذلك قد يؤثر على معدل نمو الطفل.

احرص أيضًا على استشارة الطبيب بشأن تعديل تركيبة الحليب مع استمرار نمو الطفل، لأن كل عمر قد يحتاج لتركيبة مختلفة لاستمرار النمو.[1]

كمية الحليب اللازمة لنمو الطفل

تعتمد كمية الحليب الاصطناعي التي نطعمها للطفل على عمر الرضيع والاحتياجات الفردية للطفل، فقد تم تصميم حليب الأطفال ليوفر نفس القيمة الغذائية التي يقدمها حليب الأم للرضيع، لذلك يوصي عادة بإعطاء نفس الأحجام التي قد يتناولها الرضيع الذي يرضع من الأم.
وفي الأسابيع القليلة الأولى من عمر الطفل، يستهلك الرضيع عادة حوالي 2 إلى 3 أونصات كل 3 إلى 4 ساعات .
ومع نمو الطفل سيبدأ في أخذ أحجام أكبر متباعدة كل 4 إلى 5 ساعات تقريبًا في النهار، أثناء الاستيقاظ، وفي المتوسط ، يجب أن يحصل الأطفال على حوالي 80 إلى 100 سعرة حرارية لكل كيلوجرام من وزنه.

أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن

حليب  Enfamil A.R. Infant Formula

إن الارتجاع الحمضي البسيط أمر طبيعي لجميع الأطفال ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الأطفال ، يمكن للارتجاع المعدي المعوي أن  يقلل من مدخولهم من التغذية وبالتالي يضعف النمو.

ولقد كان الأطباء يوصون قديمًا بإضافة الأرز أو حبوب الشوفان إلى زجاجات رضاعة الأطفال للمساعدة في زيادة قوام الحليب  ووزنه المنتج في بطن ، لكن في الوقت الحالي توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP، بعدم إضافة الحبوب مباشرة إلى زجاجات الأطفال ولكن قد يكون هناك خيار بديل في السوق يعمل بشكل مشابه إذا وافق طبيب الأطفال الخاص بك وهو حليب .

Enfamil AR أو Enfamil فمع “أرز مضاف” يصبح الحليب أكثر سمكًا في الزجاجة بعشر مرات ثم يتكاثف عشر مرات أكثر عندما يصطدم بحمض المعدة، وهذه التركيبة السميكة تثبت في البطن، مما يمنعها من الارتداد إلى المريء والفم ، مما يسمح بتجربة تغذية أكثر راحة.

يحتوي Enfamil AR على مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات ، بما في ذلك نشا الأرز واللاكتوز والمالتوديكسترين ، والسكريات الجالاكتوليغو وعديد الدكستروز والسكريات الجلاكتوليغوساكاريد وعديد الدكستروز هي أيضًا مصادر للبروبيوتيك.

ومصدر البروتين الأساسي هو الحليب الخالي من الدسم، ومعظم الدهون به مشتقة من زيت النخيل وجوز الهند وفول الصويا وزيوت عباد الشمس عالية الأوليك.[2]

حليب بدياشور

إن جميع أنواع حليب بدياشور غنية بالبروتينات عالية الجودة والفيتامينات والمعادن الأساسية، وهذه العناصر الغذائية ضرورية لدعم نمو الأطفال وتطوره الطبيعي، إلى جانب ذلك، فإنها كما تذك الشركة ​​خالية من الغلوتين وبالتالي فهي سهلة نسبيًا على القناة الهضمية للطفل.

وقد أظهرت دراسة بحثية أن الاستخدام المنتظم للمكملات الغذائية عن طريق الفم (ONS) يمكن أن يعزز ويحافظ على المدخول الكافي من العناصر الغذائية لدى الأطفال المعرضين لخطر سوء التغذية، وبالتالي، يمكن اعتبار المنتج أفضل حليب للمواليد مع الرضاعة الطبيعية عند إعطائه تحت إشراف طبي.

وعادة ما تباع منتجات حليب بدياشور للأطفال لعمر أكبر من عام، لكن قد يوصي الطبيب بإعطائه للطفل قبل هذا العمر حسب حالة طفلك.[3]

حليب سيميلاك كموفورت

حليب سيميلاك مصمم بتركيبة مخصصة للعناية بالمعدة، وهو من افضل حليب للأطفال الرضع مايسبب غازات، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز لذلك يتم إعطائه للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

سيميلاك نيو شور

سيميلاك نيو شور هو حليب تم تصميمه خصيصًا للأطفال المبتسرين، وهو مدعم بالفيتامينات والمعادن وكمية من العرات الحرارية مصممة لزيادة وزن الأطفال، ويمكن إعطائه للطفل من عمر يوم وحتى 12 شهر، لكن لا يجب أن تعطيه لطفلك إلا تحت إشراف الطبيب.[4]

حليب بيبلاد بريماتيور Bebelac premature

هذا الحليب من بيبيلاك مخصص للأطفال المبتسرين أو الخدج حيث يساعد على زيادة وزن الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى