الفرق بين الحليب العضوي والعادي .. وأيهما الأفضل للصحة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 20 مارس 2022 , 12:10

الفرق بين الحليب العضوي والعادي

في الواقع، للحليب العضوي والحليب العادي بعض نقاط التشابه والاختلاف. الاختلاف الاهم بين نوعي الحليب هو في الممارسات الزراعية التي تم استعمالها في انتاج الحليب

عادةً، يستخدم المزارعون مبيدات الافات من اجل السيطرة على نمو الحشائش مع المحاصيل، كما يقوموا ايضًا باستعمال هرمون النمو البقري الاصطناعي، وهو دواء معتمد من ادارة الغذاء والدواء من اجل زيادة انتاج الحليب، والصادات الحيوية من اجل تقليل خطر الانتانات لدى الابقار عند الحاجة.

على الجانب الاخر، منتجو الحليب العضوي يجب عليهم الالتزام بالارشادات العضوية لوزارة الزراعة الامريكية. وفقًا للمعايير القائمة، يجب على مربي الماشية الذين يرغبون في انتاج الحليب العضوي اطعام ابقارهم بالاطعمة العضوية المدعمة لمدة عام على الاقل ولا يسمح لهم بان يقوموا بحقنهم بهرمونات النمو او يقوموا بإعطائهم الصادات الحيوية.

الفرق في العناصر الغذائية بين الحليب العضوي والعادي

كل من الحليب العضوي والعادي يوفران حوالي 16 مادة مغذية اساسية، من ضمنها البروتين، الكالسيوم، الفوسفور، فيتامين أ، فيتامين ب12، وفيتامين د، وهذا الامر يجعل الحليب من المواد المغذية للغاية.

بينما لنوعي الحليب فوائد مشابهة، بعض الباحثون يعتقدون ان الحليب العضوي يحوي مستويات اعلى من الدهون، من ضمنها اوميغا 3 والدهون الصحية غير المشبعة.

اظهرت احدى الدراسات ان تناول كوبين من الحليب العضوي يحويان 14 ملغ اكثر من حموض اوميغا 3 الدهنية مقارنةً بالحليب العادي بنفس الكمية. زيادة مستويات حموض اوميغا 3 يمكن ان يكون ناجم عن الغذاء الذي يوفره المزارعون للابقار

من الاختلافات الاخرى هي ان الحليب العضوي يحوي كمية اكبر من حمض اللينوليك المقترن المتواجد في النوع العضوي. حمض اللينوليك المقترن هو نوع من الدهون التي تتواجد في منتجات الالبان ويمكن ان يترافق مع دعم صحة الجهاز المناعي وتقليل خطر الاصابة بالامراض القلبية، السرطان، البدانة وهشاشة العظام. [2]

اظهرت الدراسات الاخرى ان الحليب العضوي يحوي كمية اقل من اليود والسيلينوم، وهذه المواد تعتبر ضرورية من اجل صحة الغدة الدرقية.

الحليب العضوي والحليب العادي يحويان على مستويات متشابهة من العناصر المعدنية، مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، والصوديوم.

والحليب العادي يحوي كميات اقل بقليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والبروتين مقارنةً بالحليب العضوي

كوب واحد (240 مل) من كل نوع من الحليب يتضمن:

المواد الغذائية الحليب العضوي الحليب العادي
السعرات الحرارية 161 149
الكربوهيدرات (مقدرة بالجرام) 11 12
البروتينات (مقدرة بالجرام) 9 8
الشحوم (مقدرة بالجرام) 11 8
الدهون المشبعة (مقدرة بالجرام) 6 4.5
الكوليسترول (مقدر بالملغ) 36 24
الكالسيوم (ميللي جرام) 290 281
البوتاسيوم (ملغ) 367 331
الصوديوم (ملغ) [3] 120 106

مزايا الحليب العضوي

خالي من المواد المضافة
من اهم الفوائد والمزايا للحليب العضوي مقارنةً بالحليب العادي هي ان له فترة صلاحية اطول.

معظم انواع الحليب العضوي يتم تعقيمها في درجات حرارة مرتفعة للغاية (حوالي 280 فهرنهايت)، ويمكن ان تبقى لمدة شهرين. اما الحليب العادي فيتم تعقميه في درجات جرارة 165 فهرنهايت او اقل، لذلك تكون مدة صلاحيته اقل.

على الجانب الاخر، يمكن ان يؤدي التعقيم بدرجات حرارة مرتفعة الى تحلية الحليب، وهذا الامر يمكن ان يعتبره البعض امرًا ايجابيًا والبعض الاخر امرًا سلبيًا، اعتمادًا على ما يفضل الاشخاص من مذاق.

في حال اردت شراء حليب يدوم فترة اطول في الثلاجة دون القلق من انتهاء صلاحيته، فإن الحليب العضوي يعتبر الخيار الافضل.

لكن من الممكن شراء الحليب العادي الذي تم تعقيمه بدرجة حرارة مرتفعة والذي يدوم لفترة اطول.

خالي من المواد المضافة
في الحقيقة، يتم اضافة منتجين، وهما هرمون النمو البقري الاصطناعي والصادات الحيوية للحليب العادي. هذه المواد تتواجد في الحليب العادي وليس في الحليب العضوي.

الحليب العضوي يأتي من الابقار التي لم تحصل على هذه الادوية، هذا يعني ان الحليب العضوي خالي من هذه المواج

لكن على الجانب الاخر، في وقتنا الحالي لم يعد المزارعون يقومون باضافة الصادات الحيوية او الهرمون للحليب العادي.

كما ان بعض منتجات الحليب العادي تحوي ملصق يقر بأنه خالي من الصادات الحيوية او هرمونات النمو. بالاضافة الى ذلك، يتم اختبار الحليب العادي للتأكد من عدم وجود مخلفات الادوية في المنتجات التي تم ارسالها للبيع.

في حال كنت تخشى من شراء الحليب العادي لانك تعتقد انه يحوي بقايا الادوية، من الممكن شراء الحليب العضوي. او يمكن ان تقوم ببحث بسيط حول منتجات الحليب العادي التي لا تحوي مخلفات الادوية، وبالتالي تكون وفرت المال وقمت بشراء المنتجات الامنة. [1]

تأثيرات الحليب العضوي والحليب العادي على البيئة

على الرغم من ان الدراسات قليلة الامد محدودة، الا ان الزراعة العضوية تعتبر صديقة للبيئة بشكل اكبر من الزراعة العادية. لان الزراعة العضوية تتصف بتحسين جودة التربة ونقص خسارة المواد المغذية. لكن الجدل لا يزال قائم حول انبعاثات اكسيد النيتروز، والكربون والامونيا.

يمكن ان تنتج المزارع العضوية مستويات اعلى من هذه الانبعاثات. مع ذلك، من الضروري اجراء المزيد من الابحاث للوصول الى استنتاجات صحيحة حول هذا الامر.

لكن من المعروف ايضًا ان الحليب العضوي اغلى ثمنًا بمقدار بسيط، لذلك يمكن ان يميل الاشخاص ذوي الميزانية المحدودة لشراء الحليب العادي. [3]

ما هو الحليب الافضل للصحة

بينما تشير بعض الدراسات الى وجود فارق بين الحليب العضوي والحليب العادي، الا انه من الضروري اجراء المزيد من الابحاث من اجل معرفة التاثيرات طويلة الامد على الصحة.

وجود كميات اكبر من الحموض الدهنية في الحليب العضوي ليس سببًا كافيًا لاختيار الحليب العضوي بدلًا من الحليب العادي. لأن العناصر الغذائية الاخرى متشابهة في النوعين، هذا الامر يعني ان لا يوجد الا ان ادلة كافية تدعم شراء الحليب العضوي بدلًا من الحليب العادي.

نوع الحليب الذي تختاره يعتمد بالكامل على رغبتك الشخصية. يمكنك ان تفضل الاطعمة العضوية للعديد من الاسباب. منتجات الحليب العضوية تم تصنيعها بناءً على جهد اكبر واستغرقت التزام واموال اكثر من قبل المزارعين والمنتجين.

نتيجة لذلك، تعتبر اغلى ثمنًا من الحليب العادي. في حال كنت ميزانيتك محدودة، فمن الافضل شراء الحليب العادي، لانه غني بالمواد المغذية ومقبول، وهذا الخيار افضل بالطبع من تجنب شراء الحليب لأنه لا يمكنك تحمل كلفة الحليب العضوي.

ومن وجهة نظر الخبراء، كلا النوعين غنيان بالعناصر الغذائية ويمكن ان يكونوا جزء من الحمية اليومية. [2]

الحليب العضوي غالبًا ما تكون تكلفته اكبر من الحليب العادي. بعض الاشخاص يعتقدون ان الحليب العضوي له فوائد اكثر من الحليب العادي، نتيجة لذلك، يعتقدون انه يستحق الثمن الاضافي.

في الحقيقة، هناك بعض الفوائد للحليب العضوي اكثر من الحليب العادي، لكنها غالبًا ما تكون قليلة للغاية ولا تستحق الثمن الاضافي. [1]

علاوة على ذلك، العديد من الدراسات اظهرت ان تقنيات الزراعة هي المسؤولة عن جودة وامان الحليب البقري بشكل اكبر مما اذا كان الحليب عضوي ام عادي. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى