أسماء الملائكة .. وصفاتهم .. ووظائفهم

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 مارس 2022 , 14:10

من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى   407911 )( صفات الملائكة 409076 )

اسماء الملائكة

هناك ملائكة قد ذُكر اسمهم في القرآن وهم [1]:

  • جبريل عليه السلام.
  •  ميكائيل عليه السلام.
  • إسرافيل عليه السلام.
  • مالك عليه السلام.
  • رضوان عليه السلام.
  • مُنكر ونكير عليهما السلام.
  • عزرائيل عليه السلام .
  • هاروت وماروت عليهما السلام.
  • حملة العرش عليهم السلام
  • الكرام الكاتبون عليهم السلام.
  • الحفظة عليهم السلام.
  • الزبانية عليهم السلام .
  • ملك الجبال عليه السلام.
  • ملك الرعد عليه السلام
  • أما عن من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى فهو من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى .

صفات الملائكة 

قد وهب الله الملائكة مجموعة صفات تميزهم وفيما يلي بعض صفات الملائكة [2]:

  • القوة والشدة

وهب  الخلاق القادر على كل شئ ملائكته القوة والشدة بنسبة كبيرة حتى يتمكنوا من فعل ما  تم توكيلهم به وإسناده إليهم.

فقال تعالي في سورة التحريم [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ]

  • جمال الملائكة

وصف الله جبريل في  علمه بأنه شديد القوى ذو مرة فاستوى وقيل انه صاحب مظهر حسن وجميل او  ذو خَلْق طويل حسن.

اجتمع  الناس كلهم علي  وصف الملائكة بانهم علي قدر من الجنال  وهم يقومو بتشبيه الجميل من البشر بالملائكة، كما قالت النساء في مدح يوسف الصديق بسورة يوسف فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيم )

  • تفاوت الملائكة في الخلق والمقدار

فليس جميعهم على قدر واحد ومكانة واحدة  سواء في الخلق والمقدار بل يتفاوتون مثل ما  يتفاوتون في الفضل.

  • عظم الأجسام والخلق

الله جعل اجسامهم تتميز  بكونها عظيمة حتى يقوموا بما أُمِروا به على أتم وجه.

يمتلكون عدد من الأجنحة غير متساوية فيما بينهم ، هناك ملائكة لها جناحان وهناك من لديه ثلاثة وايضا اربعة وهناك من امتلك ستمائة جناح.

فقال الله تعالى في سورة فاطر [الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ]

  • القدرة على التشكل

أعطى الخالق الوهاب  الملائكة ميزة القدرة على تغييرهم لأشكالهم وتجسيد اتهم في يشكلوا بغير حقيقتهم في  صور كريمة ومن الأمثلة على تلك الصور :

    1. أرسل سيدنا  جبريل عليه السلام إلى مريم علي هيئة  بشر ذَا خلق سوي بصورة معتدلة الهيئة، قال الله تعالى في صورة مريم (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ).
    2. عندما أرسل  جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
    3.  كان يأتي جبريلُ عليه السلام في صورة دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه، واحد المرات كان في صورة رجل أعرابي .
    4. في حديثِ عمرَ رضي الله عنه قال إن  جبريلَ جاء  للنبي  في صورةِ رجل ذَا ثيب شديد البياض، وشعره شديد السواد  ، لا أحد يرى عليه  أثر سفر ، وطرح سؤال على النبي  عن الإسلام والإيمان والإحسان .
    5. والسيدة عائشة قالت رأيت رسول الله واضعا يديه على معرفة فرس، وهو يكلم رجل ، فقالت رأيتك واضعا يديك على معرفة فرس دحية الكلبي وانت تكلمه ، قال ورأيته قلت نعم قال لها ذلك جبريل .
  •  الملائكة لا يأكلون ولا يشربون 

في سورة الذاريات [ فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم قال ألا تأكلون فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم ]

وفي سورة هود [ فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط ]

لا يملون ولا يتعبون ولا يكلون من ذكر الله وعبادته

قال تعالى في سورة الأنبياء  (يسبحون الليل والنهار لا يَفْتُرون )

وظائف الملائكة

  1.  هناك من تم توكيله بالوحي إلى كل الأنبياء والرُسل من الله وهو الروح الأمين جبريل عليه السلام قال الله تعالى في سورة البقرة (من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله ) وفي سورة الشعراء (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ )[1].
  2.  ومنهم الموكل بالمطر والنبات وكيفية تصريفها إلى حيث يشاء الله وهو ميكائيل عليه السلام ، وله من يعينه ويقوم بفعل  ما يأمرهم به بعد أن يأمره الله ويأذن له و يصرفون الرياح والسحاب طبقا لما  يشاؤه الله رب العالمين.
  3. منهم من تم توكيل الصور اليه وهو إسرافيل والصور يعني عنق مثل البوق ينفخ فيه إسرافيل عند قيام الساعة لإعلان يوم القيامة.
  4. من وكل إليه  قبض الأرواح ونهاية حياة البشر  وهو ملك الموت قال تعالى في سورة السجده  قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون .
  5. مالك عليه السلام وهو من اسند اليه خازن النار ومن تم تكليفه علي جهنم.
  6. رضوان وهو الملاك المُكلف بالجنة وأسند اليه ان يكون خازنها.
  7. هناك ملكان اسند الله إليهم مهمتي سؤال الانسان في القبر بعد موته ومحاسبته من أول وجوده في القبر وهم منكر ونكير، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قُبِرَ الْمَيِّتُ أَوْ قَالَ أَحَدُكُمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ يُقَالُ لأَحَدِهِمَا الْمُنْكَرُ وَالآخَرُ النَّكِيرُ فَيَقُولانِ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُل.
  8. هاروت وماروت هما اثنان قام الله بإنزالها لأهل الأرض في مدينة بابل بأرض العراق ايام سيدنا سليمان لكي يحذر البشر من السحر و عواقبه.
  9. هناك ثمانية ملائكة اسند اليهم حمل العرش وهم حملة العرش فأربعة يحملونه ويوم القيامة يضاف اليهم الاربعة الآخرون.
  10. الكرام الكاتبون هم من اسند الله إليهم كتابة وتدوين كل ما يفعله الانسان في حياته من غير وشر من يتواجد على اليمين يسجل الخير والحسنات  ومن يتواجد على اليسار دون السيئات .
  11. هناك ملائكة اسند الله إليهم حفظ الانسان من اي شر وحادث ومصيبه الا عند وقت يأذن الله له بحدوث ذلك.قال تعالي في سورة الرعد سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلا مَرَدَّ لهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ.
  12. هناك تسعة عشر ملك اسند الله اليهم مهمة تعذيب أهل النار وهم الزبانية.
  13. ملك الجبال هو من كُلف بالجبال.
  14. هناك من اسند اليه السحاب وهو الرعد
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى