ما هي وظائف تخصص الاقتصاد في السعودية ؟.. والجامعات المتوفر بها التخصص

كتابة: علا علي آخر تحديث: 15 مايو 2022 , 05:23

الجامعات السعودية المتوفر بها تخصص اقتصاد

إن وظائف تخصص الاقتصاد من اكثر التخصصات المطلوبة في العالم سواء في قاعات الدراسات المالية والقطاعات الأخرى وعادة ما تتطلب تلك الوظيفة درجة ماجستير أو درجة بكالورريوس في الاقتصاد، ونظرًا لأن المملكة العربية السعودية تمتلك عدد هائل من المشاريع الاقتصادية العملاقة ، وأيضًا لأن رؤية المملكة 2030 تنطوي على تنويع مصادر الاقتصاد بالمملكة، فإن تخصصات الاقتصاد مطلوبة داخل المملكة، كما أن قسم الاقتصاد أصبح من الأقسام الهامة الموجودة في عدة جامعات سعودية ، وتشمل الجامعات السعودية التي تمنح درجة بكالوريوس في الاقتصاد.

جامعة الملك سعود/ كلية إدارة الأعمال

جامعة الملك سعود من الجامعات العريقة بالمملكة وقدتم افتتاح كلية إدارة الأعمال بها عام 1979م وهي أول كلية متخصصة بتدريس إدارة الأعمال بالمملكة.

وقسم الاقتصاد بالكلية متخصص بمنح درجة البكالوريوس في الاقتصاد وأيضًا درجات ماجستير العلوم في الاقتصاد والماجستير التنفيذي وأيضًا درجة دكتوراة الفلسفة في الاقتصاد.

جامعة الملك عبدالعزيز / كلية الاقتصاد والإدارة

جامعة الملك عبدالعزيز هي واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في المملكة، وهي جامعة معتمدة بشكل محلي وعالمي، وقد تأسست كلية الاقتصاد والإدارة مع بداية تأسيس الجامعة عام 1967م، وتطورت مع مرور الوقت وتأسست عدة أقسام بها بجانب أقسام الاقتصاد والإدارة تم افتتاح أقسام لنظم المعلومات الإدارية والتسويق وغيرها.

جامعة الملك فيصل/ كلية إدارة الأعمال

قسم الاقتصاد هو أحد أقسام كلية إدارة الأعمال التابعة لجامعة الملك فيصل بالمملكة، وتمنح الكلية درجة بكالوريوس في الاقتصاد وأيضًا بها برنامج لدراسة الاقتصاد يسمى ماجستير العلوم في اقتصاديات الطاقة التطبيقي.

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية هي إحدى الكليات التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

جامعة الأميرة نورة/ كلية الإدارة والأعمال

جامعة الأميرة نورة هي أول جامعة متخصصة للبنات في المملكة، وتضم الجامعة كلية الإدارة والأعمال قسم اقتصاد للبنات الراغبات في الحصول على درجة علمية في مجال الاقتصاد.[1]

مهن تخصص الاقتصاد في السعودية

بشكل عام فإن وظائف مجال الاقتصاد مطلوبة في القطاعين العام والخاص ولأن المملكة بها عدد كبير من الشركات والبنوك المحلية والعالمية فإن وظائف تخصص الاقتصاد من التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وتشمل المسارات الوظيفية الشائعة لخريجي الاقتصاد ما يلي:

  • المستشار الاقتصادي
  • محلل مخاطر مالية
  • محلل بيانات
  • محلل أبحاث السوق
  • مدير التعويضات والمزايا
  • محلل استثمار
  • الخبير الاكتواري

المستشار الاقتصادي

يحتاج المستشار الاقتصادي لاستخدام المهارات التحليلية والبحثية لإجراء دراسات تتعلق بالسيناريوهات الاقتصادية، ويقوم المستشار الاقتصادي بتحليل اتجاهات الصناعة لمساعدة المنظمات على تحسين أدائها.

وقد يعمل في مؤسسات تعمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الأعمال التجارية والتمويل والرعاية الصحية والتعليم  والحكومة وغير ذلك، فلا يوجد قطاع اقتصاد لا يحتاج لمستشار اقتصادي.

كما يمكن أن يعمل المستشار الاقتصادي أيضًا كشاهد خبير في القضايا القانونية لتقييم الأضرار الاقتصادية وتحليل الملكية الفكرية وانتهاكات مكافحة الاحتكار  ومعالجة الانتهاكات التنظيمية، ويمكن أن يكون متوسط راتب الخبير الاقتصادي 139،500 ريال سعودي في السنة.

محلل أبحاث السوق

يستفيد محلل أبحاث السوق من معرفة اتجاهات الصناعة لتقييم كيفية أداء المنتجات أو الخدمات في ظل الظروف الاقتصادية المختلفة، ويتم تدريب محلل أبحاث السوق على تصميم الدراسات وجمع البيانات وتحليلها، ويجب أن يكون قادرعلى تحديد النتائج وتقديم هذه المعلومات للعملاء.

ويجب أن يمتلك محلل أبحاث السوق عدة مهارات مثل استخدام برامج العروض التقديمية والتمثيل الرسومي، فضلاً عن مهارات الكتابة والإحصاء.

الخبير الاكتواري

يعمل الاكتواري عادة في شركات التأمين، حيث يطبق الخبير الاكتواري مهارات رياضية وإحصائية متقدمة لتحديد احتمالية وقوع أحداث مثل الحرائق والوفيات والأمراض وفشل الأعمال.ويحتاج الخبير الاكتواري إلى مراعاة عدد كبير من المتغيرات عند تحليل ملفات تعريف المخاطر لإنشاء هيكل مربح لبوالص التأمين.

وغالبًا ما يستخدم الأكتواري البرامج للمساعدة في تحليلاتهم، لأنه يبتكر الرسوم البيانية والمخططات لنقل قراره إلى أعضاء فريق الإدارة.[2]

محلل الائتمان

محلل الائتمان مسئول عن تحليل الاقتصاد الجزئي لأي عميل محتمل لتقيم المخاطر الناتجة عن إقراض هذا العميل والذي يمكن أن يكون شخص أو شركة، ويجب أن يضع في اعتباره العوامل الاقتصادية المختلفة التي يمكن أن تؤثر على الصناعة

وقد تشمل مهام محلل الائتمان ما يلي:

  • الانخراط مع فريق متعدد الوظائف ونشر الاستراتيجيات / الموارد لتلبية أهداف وغايات المستحقات السابقة/ AFDA / AR
  • إنشاء والحفاظ على علاقات عمل داخلية وخارجية فعالة ، بما في ذلك المبيعات والعمليات وخدمة العملاء والتمويل والعلاقات المصرفية.
  •  التركيز الرئيسي على AFDA (مخصصات الحسابات المشكوك فيها) للتخلص من مخاطر الأرباح والخسائر واسترداد الميزانية العمومية AFDA.
  • إدارة مخاطر الائتمان وتشمل التقييم الائتماني الدوري للعملاء الحاليين ، وتقييم الائتمان للعميل الجديد
  • . المشاركة في المكالمات النقدية الأسبوعية ، والتأثير على أصحاب المصلحة المعنيين لإكمال الإجراءات وفقًا للموعد النهائي وإدارة حسابات العملاء بما في ذلك تسويات الحسابات وتطبيق الاعتمادات / النقدية غير المطبقة.[3]

مدير التعويضات والمزايا

مدير التعويضات والمزايا هو المسئول عن تنسيق خطط التعويضات التي تلتزم بها الشركة وحزم المزايا التي يكن أن تمنحها للعاملين لذلك يجب أن يعمل بشكل وثيق مع قسم الموارد البشرية في الشركة، ويجب أن يراجع ويحدث سياسات الشركة الخاصة بالتعويضات والمزايا والتأكد من أنها تناسب خطط الشركة الحالية والمستقبلية.

تشمل مهام مدير التعويضات والمزايا ما يلي:

المساهمة في النمو والربحية من خلال ضمان أن تكون هياكل الأجور وخطط المزايا تنافسية ، وأن يتم تصميمها وإدارتها لجذب والحفاظ على قوة عاملة وطنية سعودية عالية الجودة.

تصميم برامج المكافآت والمزايا والإشراف عليها وتنفيذها.

مراقبة هياكل الرواتب ، وكشوف المرتبات ، وتحقيق التوازن بين احتياجات التوظيف وضوابط التكلفة ، والتأكد من أن السياسات والإجراءات والبرامج تتماشى مع الأهداف الإستراتيجية العامة للمنظمة ورؤية الموارد البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى