وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية .. وجدول الرواتب بالترتيب

كتابة: علا علي آخر تحديث: 20 مارس 2022 , 19:05

تخصص الذكاء الاصطناعي في المملكة

على مدى السنوات القليلة الماضية فتح تخصص الذكاء الاصطناعي (AI) إمكانيات للمستقبل بداية من استكشاف الفضاء إلى اكتشاف الأمراض إلى يرها الكثير من فوائد الذكاء الاصطناعي ، وقد ساعد هذا المجال في جعل بعض الأشياء المستحيلة ممكنة.

ولأن المملكة في السنوات الأخيرة قد اتخذت خطوات واسعة نحو تطوير جميع المجالات وفق رؤية 2030 ووفق توجيهات سمو ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان فإن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ازداد بشكل كبير ومن المتوقع أن يزداد نمو هذا القطاع بشكل كبير في خلال السنوات القليلة القادمة.[1]

وفي عام 2019 تم إطلاق استيراتيجية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا وذلك للاتجاه نحو ارتقاء المملكة إلى الريادة ضمن الاقتصاديات القائمة على البيانات، وقد قامت سدايا برعاية إطلاق عدد من المنصات الهامة خلال تلك الفترة الأخيرة مثل تطبيق توكلنا ومنصة إحسان ومنصة بروق وكلها تطبيقات تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين أدائها.

ولذلك فإنه من المتوقع أن تكون وظائف الذكاء الاصطناعي من  التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي.

وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية

كصناعة سريعة التطور فإن وظائف الذكاء الاصطناعي أصبحت من اكثر التخصصات المطلوبة في العالم، حيث نما التوظيف والطلب في هذا المجال بنسبة 32٪ على مستوى العالم في العامين الماضيين، وتشمل بعض وظائف الذكاء الاصطناعي والتي تطلب في كثير من الشركات منها الشركات السعودية ما يلي:

Data Scientist

يقوم علماء البيانات بجمع البيانات وتحليلها واستخلاص الأفكار لمجموعة واسعة من الأغراض، حيث يكون عالم البيانات قادر على استخدام أدوات وعمليات وخوارزميات تقنية مختلفة لاستخراج المعرفة من البيانات وتحديد الأنماط ذات المعنى.

وقد يكون هذا أمرًا بسيطًا مثل تحديد الانحرافات في بيانات السلاسل الزمنية أو معقدًا مثل التنبؤ بالأحداث المستقبلية وتقديم التوصيات.

وعادة ما تكون المؤهلات الأساسية المتوقعة من عالم البيانات هي:

  • درجة متقدمة في الإحصاء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر ، إلخ.
  • فهم البيانات غير المهيكلة والتحليل الإحصائي.
  • معرفة بأدوات السحابة مثل Amazon S3 ومنصة Hadoop

مطور ذكاء الأعمال BI

يقوم مطورو ذكاء الأعمال Business Intelligence Developer بمعالجة البيانات الداخلية والخارجية المعقدة لتحديد اتجاهات الأعمال.
على سبيل المثال ، في شركة خدمات مالية ، يمكن أن يكون هذا شخصًا يراقب بيانات سوق الأوراق المالية للمساعدة في اتخاذ قرارات الاستثمار، أما في شركة تصنع أو تبيع منتج، قد يكون هذا شخصًا يراقب اتجاهات المبيعات لإبلاغ استراتيجية التوزيع.
ومع ذلك على عكس محلل البيانات لا يقوم مطورو ذكاء الأعمال بإنشاء التقارير بأنفسهم.
لكنه عادة ما يكون مسئول عن تصميم البيانات المعقدة ونمذجتها وصيانتها في منصات البيانات السحابية التي يمكن الوصول إليها بشكل كبير لمستخدمي الأعمال لاستخدام لوحات المعلومات. المؤهلات المتوقعة من مطور ذكاء الأعمال هي:

  • درجة البكالوريوس في الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو أي شهادة ذي صلة.
  • خبرة عملية في تصميم مستودعات البيانات ، واستخراج البيانات ، و SQL.
  • الإلمام بتقنيات ذكاء الأعمال مثل Tableau و Power BI وما إلى ذلك.
  • مهارات فنية وتحليلية قوية.[2]

Machine Learning Engineer

مهندس تعلم الآلةهو مهندس برمجيات وعالم بيانات في نفس الوقت، فهو متخصص في الاستفادة من أدوات البيانات الضخمة، وأطر البرمجة لإنشاء نماذج علوم بيانات قابلة للتطوير جاهزة للإنتاج يمكنها التعامل مع تيرابايت من البيانات في الوقت الفعلي.

ووظيفة مهندس التعلم الآلي هي الأفضل لأي شخص لديه خلفية تجمع بين علوم البيانات والبحث التطبيقي وهندسة البرمجيات.

وعادة ما تحتاج تلك الوظيفة لشخصص يمتلك معرفة بمهارات رياضية قوية وخبرة في التعلم الآلي والتعلم العميق والشبكات العصبية والتطبيقات السحابية ومهارات البرمجة في Java و Python و Scala، كما أنه يجب أن يكون على دراية جيدة بأدوات IDE لتطوير البرمجيات مثل Eclipse و IntelliJ.

مهندس برمجيات الذكاء الاصناعي

يصمم مهندسو برمجيات الذكاء الاصطناعي منتجات برمجية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. فهو متخصص تجمع بين مهام التطوير مثل كتابة التعليمات البرمجية والتكامل المستمر ، ومراقبة الجودة وإدارة واجهة برمجة التطبيقات ، وما إلى ذلك من مهام الذكاء الاصطناعي.

وعادة ما يقوم مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي بتطوير وصيانة البرامج التي يستخدمها علماء البيانات والمهندسون المعماريون، كما أنهم يظلوا على اطلاع ومحدثين بشأن تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

وعادة ما يحتاج مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي لامتلاك مهارات البرمجة كمهارات إحصائية / تحليلية.

وتبحث الشركات عادةً عن درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو الفيزياء أو الرياضيات أو الإحصاء، وللحصول على وظيفة كمهندس برمجيات للذكاء الاصطناعي، فإن الشهادات في الذكاء الاصطناعي أو علوم البيانات مفيدة أيضًا.

Big data engineers and architects

يطور مهندسو ومهندسو البيانات الضخمة أنظمة بيئية تمكن مختلف قطاعات الأعمال والتقنيات من التواصل بفعالية. مقارنة بعلماء البيانات ، يمكن أن يشعر هذا الدور بمزيد من المشاركة ، حيث يتم تكليف مهندسي البيانات الضخمة والمهندسين المعماريين عادةً بتخطيط وتصميم وتطوير بيئات البيانات الضخمة على أنظمة Hadoop و Spark.

وعادة ما تفضل معظم الشركات توظيف المتخصصين الحاصلين على درجة الدكتوراة في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر أو الشهادات ذات الصلة.

ومن المتوقع أن يتمتع مهندسو البيانات الضخمة بمهارات برمجة في C ++ أو Java أو Python أو Scala.

Data Analyst

كان محلل البيانات في السابق شخصًا يجمع البيانات وينظفها ويعالجها ويحللها لاكتساب الأفكار وكانت هذه مهام عادية ومتكررة، لكن مع صعود الذكاء الاصطناعي ، تم أتمتة الكثير من الأعمال العادية.

لذلك ، تمت ترقية دور محلل البيانات للانضمام إلى المجموعة الجديدة من وظائف الذكاء الاصطناعي، واليوم ، يقوم محللو البيانات بإعداد البيانات لنماذج التعلم الآلي وإنشاء تقارير ذات مغزى بناءً على النتائج.

يحتاج محلل بيانات الذكاء الاصطناعي إلى معرفة أكثر من مجرد جداول البيانات، فهو يجب أن يكون ماهر في كل مما يلي:

  • SQL ولغات قاعدة البيانات الأخرى لاستخراج / معالجة البيانات.
  • بايثون للتطهير والتحليل
  • لوحات معلومات التحليلات وأدوات التصور مثل Tableau و PowerBI وما إلى ذلك.
  • وأن يتمتع بذكاء كافي لفهم السوق والسياق التنظيمي به.

جدول رواتب مهن الذكاء الاصطناعي بالمملكة

 

الراتب الوظيفة
عادة ما تختلف رواتب علماء البيانات تبعًا للمنصب الذي يشغله وبوجه عام يبلغ متوسط راتب عالم البيانات بالمملكة العربية السعودية حوالي 176874 ريال سنويًا.[2]

Data Scientist

 

و عادة ما يكسب الشخص الذي يعمل كمطور ذكاء أعمال في المملكة العربية السعودية حوالي 16،600 ريال سعودي في الشهر. تتراوح الرواتب من 8،450 ريال (الحد الأدنى) إلى 25،500 ريال (الأعلى). مطور ذكاء الأعمال BI
عادةً ما يكسب الشخص الذي يعمل متخصصًا في تعلم الآلة في المملكة العربية السعودية حوالي 18،200 ريال سعودي شهريًا، حيث تتراوح الرواتب بين 9،640 ريال (الحد الأدنى) إلى 27،700 ريال (الأعلى)

مهندس تعلم الآلة

 

عادة ما يتراوح دخل شخص يعمل مهندس برمجيات أو مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية حوالي 15،700 ريال في الشهر، حيث تتراوح الرواتب بين 7،550 ريال (الحد الأدنى) إلى 24،700 ريال (الأعلى).

مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي

 

عادة ما يكون راتب مهندس برمجيات في المملكة العربية السعودية حوالي 15،600 ريال في الشهر، وتتراوح الرواتب بين 7،830 ريال (الحد الأدنى) إلى 24،300 ريال (الأعلى).

Big data engineers and architects

 

يمكن لمحلل بيانات مبتدئ يتمتع بخبرة أقل من سنة واحدة أن يتوقع ربح متوسط إجمالي راتب (بما في ذلك والمكافآت وأجر العمل الإضافي) يبلغ 95865 ريال سعودي سنويًا .[3] Data Analyst

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى