فوائد حب الرشاد للعظام .. والكمية المسموح بها

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 مارس 2022 , 20:11

العناصر الغذائية في حب الرشاد

حب الرشاد يحوي كمية قليلة من السعرات الحرارية لكنه غني بالمواد المغذية. كوب واحد من حب الرشاد النيء (50 جرام) يحوي تقريبًا:

  • السعرات الحرارية: 16
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • البروتين: 1.3 جرام
  • الشحوم: 0 جرام
  • الالياف: 0.5 جرام
  • البوتاسيوم: 6% من القيمة اليومية
  • فيتامين أ: يوفر 10% من القيمة اليومية
  • فيتامين سي: يوفر 39% من القيمة اليومية
  • فيتامين ك: يوفر 452% من القيمة اليومية.

حب الرشاد يحوي عدد قليل من الكربوهيدرات وعدد قليل من الدهون، كما يوفر كمية قليلة من الدهون.

بالاضافة الى ذلك، يحوي كميات معتدلة من البوتاسيوم وفيتامين أ وكمية لا بأس بها من فيتامين سي، مثل العديد من الخضراوات الورقية الخضراء، يعتبر حب الرشاد غني ايضًا بفيتامين ك، وهو عنصر مغذي اساسي لتخثر الدم وصحة العظام.

فوائد حب الرشاد لصحة العظام

حب الرشاد يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين ك، وهو من الفيتامينات المنحلة في الدهون الضرورية من اجل تشكل العظام، وتحللها وامتصاص المواد المغذية، كما يعتمد بروتين العظام الاوستيوكالسين على هذا الفيتامين من اجل زيادة تشكل العظام وقوتها.

نقص مستويات فيتامين ك يترافق مع الكسور العظمية لدى البالغين، لذلك يعتبر زيت الرشاد للمفاصل والعظام مفيد للغاية.

في الحقيقة، يعتبر فيتامين ك ضروري من اجل الوقاية من الاضطرابات مثل هشاشة العظام، والذي يمكن ان ينجم عن التقدم في العمر وعوز المواد المغذية، هذا الاضطراب يمكن ان يسبب ضعف في العظام، ويزيد من خطر الكسور العظمية. [1]

فوائد حب الرشاد لعلاج هشاشة العظام

هشاشة العظام هو اضطراب مزمن شائع، يتصف بتدهور الغضاريف في المفاصل مما يؤدي لاحتكاك العظام ببعضها البعض، وينتج عن ذلك التصلب، الألم وخلل في الحركة. هذا الاضطراب يصيب عمومًا المفاصل في الركبتين، اليدين، القدمين والنخاع الشوكي.

يعتبر هذا الاضطراب من الاسباب الرئيسية للاعاقة لدى البالغين حول العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، 9.6% من الرجال و18.0% من النساء بعمر اكبر من 60 يعانوا من اعراض هشاشة العظام من حول العالم، 80% لديهم تحدد في الحركة، و25% لا يستطيعون القيام بابسط النشاطات في حياتهم اليومية.

يتم استعمال حبوب الرشاد بشكل تقليدي لعلاج هشاشة العظام، كما دعمت الابحاث العلمية استعمال هذه الحبوب في هشاشة العظام.

عند الاصابة بهشاشة العظام، يمكن ان توفر حبوب الرشاد تخفيف اعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل مثل الم المفاصل، التورم، الصلابة، والصعوبة في الحركة. [2]

فوائد حبوب الرشاد لعلاج الكسور العظمية

تساعد حبوب الرشاد في تسريع عملية شفاء الكسور العظمية. في الحقيقة، بعد حوالي اسبوعين من الاصابة بالكسور، لاحظ الاشخاص الذين قاموا باستعمال حبوب الرشاد تشكل نسج اصلاح بعد الكسر

كما ان الاجزاء الاخرى من العظم المكسور اصبحت اكثر قوة وهذا ادى بدوره الى شالشفاء، يعتقد ان هذا الامر يعود لوجود مضادات الاكسدة في حبوب الرشاد، بالأخص الفلافونويد والعفص.

كما ان المجموعة التي قامت بتناول حبوب الرشاد زادت لديها مستويات الكالسيوم والفوسفور في خلال شهر من تناول هذه الحبوب، وهذه العناصر المغذية ضرورية من اجل تسريع عملية الشفاء من الكسور العظمية وزيادة كثافة العظام. [3]

فوائد حبوب الرشاد الاخرى

دعم صحة الجهاز المناعي
تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي مثل حبوب الرشاد يمكن ان يؤدي للتخلص من الشعور بالتعب وتحسين وظائف الجهاز المناعي، لأن فيتامين سي يعمل كمضاد اكسدة ويقوم بحماية الجسم من الاجهاد التأكسدي، وبالتالي يقلل خطر الالتهاب.

كما ان هذا الفيتامين يمنع العوامل الممرضة من الدخول للاعضاء الخارجية في الجسم، كما يساعد على انتاج الكولاجين المكون الرئيسي للجلد.

تعزيز فقدان الوزن
تعتبر حبوب الرشاد من الاطعمة القليلة السعرات الحرارية التي يمكن ان تعزز فقدان الوزن، واظهر الباحثون ان تناول الاطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية يمكن ان يساعد الشخص على تناول ما يريد من الطعام دون ان يزيد وزنه.

كما رأى الباحثون ان تناول الحمية الغنية بالبروتين والفقيرة بالسعرات الحرارية تساعد الشخص على الشعور بالشبع بشكل اطول، وبالتالي تقلل من تناول الطعام.

تعزيز صحة القلب
يمكن ان تكون حبوب الرشاد مفيدة لصحة القلب لأنها تحوي نسبة صحية من اوميغا 3 الى حموض اوميغا 6 الدهنية.

على الرغم من ان العلاقة بين هذه الحموض الدهنية غير مفهومة الى الان بشكل كافي، الا ان تناول الاغذية التي تعزز من توازن نسبة اوميغا 3 الى اوميغا 6 الدهنية تعتبر من الامور الهامة من اجل انقاص خطر الامراض القلبية، وذلك بسبب تاثيراته على معدل الالتهاب.

ولا تزال الدراسات حول هذا الامر غير مكتملة.

التحكم بمرض السكري
يمكن ان يقلل حبوب الرشاد من مستويات سكر الدم من اجل ادارة مرض السكري، يمكن ان يقلل حبوب الرشاد من مستويات سكر الدم ومقاومة الانسولين، وبالتالي يتحسن ادارة مرض السكري.

بالاضافة لذلك، تحوي حبوب الرشاد على فيتامين ك، مما يساعد في التحكم بمرض السكري. [1]

الكمية المسموح بها من حب الرشاد

الجرعة الكلية والمسموح بها من حب الرشاد تعتمد على العديد من العوامل مثل عمر المستخدم، صحته والعديد من الامور الاخرى. في الوقت الحالي لا يوجد معلومات محددة من اجل تحديد النطاق الكافي من الجرعات لحبوب الرشاد.

يجب معرفة ان المنتجات الطبيعية لا تكون دائمًا امنة ويجب الاهتمام ومراقبة الجرعات كي لا تحدث أضرار حب الرشاد [4]

ينصح عادةً بتناول كميات قليلة من حب الرشاد بشكل منتظم، تقدر الكمية الامنة بحوالي 5-15 جرام (وهي تساوي تقريبًا 1 الى 3 ملاعق) في اليوم، وهي كافية للحفاظ على صحة الشخص البالغ.

من اجل الاطفال، لا يجب اعطاء الاطفال اكثر من ملعقة واحدة من حبوب الرشاد في اليوم. [5]

طريقة استخدام حب الرشاد للعظام

تحميص حبوب الرشاد
يمكن تحميص حبوب الرشاد على الحرارة المعتدلة لمدة 3-4 دقائق، لا يجب اضافة اي زيت خلال عملية التحميص، يجب التحريك بشكل مستمر للوقاية من حرق هذه البذور، بعد ان يتغير لون هذه البذور بشكل خفيف، يمكن اطفاء اللهب، وتبريد البذور وتخزينها في وعاء محكم الاغلاق.

نقع حبوب الرشاد
يمكن نقع حبوب الرشاد (ملعقة واحدة) في الماء او الحليب الدافئ (2 ملعقة من الماء او الحليب) لمدة ساعة او ساعتين، نقع حبوب الرشاد مفيد ويساعد في تشكيل قوام يشبه القوام الهلامي، يمكن استعمال حبوب الرشاد المنقوعة بعدها في العديد من الوصفات المغذية واللذيذة.

براعم حبوب الرشاد
يجب نقع حبوب الرشاد في الماء طوال الليل، ثم القيام بنثر هذه البذور على التربة الرطبة.

في غضون 4 الى 6 ايام، تخرج براعم حبوب الرشاد، وتنمو لمدة يوم او يومين، يمكن استخدام براعم حبوب الرشاد في الشوربات والصلصات والسندويشات ايضًا. [6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى