افضل انواع الترويبة للسيراميك ومميزاتها

كتابة: Alya Omar آخر تحديث: 22 مارس 2022 , 16:47

أفضل أنواع الترويبة للسيراميك

الترويبة هي تلك الخامة التي تستخدم من أجل للصق الرخام والسيراميك وغيرها من الأسطح ويهتم الكثير بمعرفة ترويبة السيراميك الأفضل من أجل استخدامها، فيما يلي نتعرض لهذا الأمر:

  • لاتكريت Laticrete
  • مابي MAPEI
  • فوسروك Fosroc
  • باسف ( فيب سابقا ) Basf

عندما تقوم بتثبيت البلاط أو السيراميك أو الرخام وغيره، فإنك تحتاج إلى الترويبة وتحتاج إلى الترويلة المناسب، يعتبر الترويبة جزءًا أساسيًا من تركيب البلاط الخاص واختيار الترويبة المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بين التثبيت الذي يبدو ويعمل بشكل جميل بمرور الوقت والتثبيت الذي يتدهور بسرعة.

هناك عدة أنواع مختلفة من الملاط أو الترويبة في السوق وهناك ثلاثة أنواع شائعة مستخدمة لتركيبات البلاط والحجر.

  • النوع الأول سانديد جراوت

 الترويبة أو الترويبة المغطى بالرمل يستخدم لمفاصل الحشو الكبيرة – أي 1/8 بوصة من البوصة أو أكبر يساعد الرمل المختلط في الجص أو الترويبة على تثبيت الجص أو الترويبة في المفاصل.  

يجب خلط الجص المغطى بالرمل إلى قوام مماثل لقوام زبدة الفول السوداني ويكون له ملمس يشبه الرمل بعد معالجته، من المهم ملاحظة أنه يجب إزالة الترويبة أو الجص الزائد المتبقي على البلاط قبل أن يجف.

الترويبة أو الجص الأسمنتي ذو الأساس البورتلاندي المصقول هو النوع الأكثر شيوعًا من الجص المستخدم ويوصى به لمفاصل الملاط التي يزيد حجمها عن 1/8 بوصة من البوصة وهو متوفر في أشكال جافة أو مختلطة مسبقًا ولا يجب استخدامه إلا بعد التأكد من أن هناك متسعًا من الوقت للجفاف.

  • الترويبة غير المصقولة

يتم استخدام الترويبة غير المصقولة لمفاصل الملاط الأصغر التي يبلغ قياسها 1/8 بوصة أو أقل سيؤدي استخدام الجص المغطى بالرمل في فواصل الملاط الأصغر إلى إنتاج الكثير من الرمل وعدم وجود ملاط ​​كافٍ في مفاصل الجص.  

قد يتطلب الجص أو الترويبة غير المصقول ضغطًا إضافيًا قليلاً لتوصيله بتلك المفاصل الأصغر من المهم ملء المفاصل بالكامل، وإلا فقد ينهار الجص. 

يعتمد الجص أو الترويبة غير المصقول على الأسمنت ويشبه إلى حد بعيد الجص المصقول إلا أنه يفتقر إلى الرمل للقوة والحشو، يعتبر الجص غير المصقول أكثر لزوجة من النوع المصقول ويستخدم بشكل شائع على الجدران والأرضيات وأسطح المناضد للفواصل 1/8 بوصة من البوصة أو أصغر.

يحتاج الجص أو الترويبة غير المصقول إلى الإغلاق بالمثل لحمايته من الانسكابات والبقع وتغير اللون والإضاءة فوق البنفسجية.

  • إيبوكسي جراوت

 يختلف الترويبة الإيبوكسي كثيرًا عن أنواع الأسمنت الأكثر انتشار التي تحدثنا عنها سابقآ لا يحتاج الجص الإيبوكسي إلى الإغلاق أبدًا وهو غير مسامي.  

كما أنه يمنع نمو البكتيريا ويقل احتمال تكسيره بمرور الوقت يعتبر الترويبة الإيبوكسي مثالية لأسطح المناضد، والباحات الخارجية، وسطح حمام السباحة، وبلاط تجمع خط المياه.  وهو أيضًا أغلى بكثير من الترويبة التقليدي.

تأتي الترويبة بألوان مختلفة عند اختيار لون الجص، هناك مدرستان فكريتان أساسيتان: أحادية اللون وثنائية اللون.

أحادي اللون هو لون ملاط ​​يمتزج مع البلاط بحيث يبرز البلاط ولا يصبح الجص نقطة محورية في الشكل، كثير من الناس يختارون لون الجص أحادي اللون، وخير مثال على ذلك هو البلاط الأبيض مع الجص الأبيض.

 ثنائي اللون هو لون الجص الذي يتناقض مع البلاط، يمكن أن يكون إما أفتح أو أغمق وعادة ما يجعل شكل نمط البلاط منبثقة وتجذب الأنظار أكثر من نمط البلاط الفعلي، وخير مثال على ذلك البلاط الأبيض مع الجص الأسود.

 لون الترويبة هو حقًا اختيار شخصي بالإضافة إلى تفضيل التصميم ليس هناك جواب صحيح أو خاطئ نصيحة مفيدة هي أن يكون لديك قطعتان من البلاط معك عند اختيار لون الترويبة حتى تتمكن من تقييم عينات مختلفة من الجص بين البلاط.  [1]

مميزات الترويبة للسيراميك

  • يمنح الأرضية أو الحائط مظهرًا نهائيًا جيد.
  •  يساعد على منع الأوساخ والحطام من الدخول بين وتحت البلاط.
  •  إنه يضيف صلابة وقوة لتركيب البلاط.

أدوات عمل الترويبة

في البداية اجمع أدواتك ومستلزماتك للعمل وفقًا يجب أن تكون لديك هذه الأدوات الأساسية في متناول اليد قبل البدء في الترويبة، تأكد من أن لديك جميع المستلزمات الضرورية جاهزة قبل البدء وهي:

  • 3 إلى 4 دلو
  •  مجرفة
  •  أداة الفرد المطاطي للترويبة
  •  مثقاب ومجداف (اختياري للخلط)
  •  إسفنج مخصوص
  •  قطعة ملابس نظيفة أو قماش الشاش
  •  اسفنجة الترويبة
  •  قفازات مطاطية
  •  شريط لاصق أزرق مخصوص للترويبة
  •  سكين المعجون او الترويبة [2]

التعريف بالترويبة

الجص أو الترويبة هي عبارة عن سائل كثيف يستخدم لملء الفجوات أو يستخدم كتعزيز في الهياكل القائمة يعتبر الجص عمومًا مزيجًا من الماء والأسمنت والرمل ويتم استخدامه في الحشو بالضغط.

وتضمين حديد التسليح في جدران البناء وربط أقسام من الخرسانة مسبقة الصب، وملء الفراغات وسد الفواصل مثل تلك الموجودة بين البلاط.  

تشمل الاستخدامات المنتشرة للجص أو الترويبة في المنزل ملء بلاط أرضيات الاستحمام وبلاط المطبخ، غالبًا ما يكون ملونًا عندما تكن هناك رغبة في بقائه مرئيًا.  

وأحيانًا تحتوي على حصى ناعم عندما تستخدم لملء المساحات الكبيرة، على عكس المعاجين الهيكلية الأخرى مثل الجص أو الترويبة، فإن الجص او الترويبة المخلوط والمطبق بشكل صحيح يشكل سدادة مقاومة للماء بشكل كبير وجيد.

أين يجب استخدام الترويبة

تستخدم الترويبة على الجدران المكسوة بالبلاط من الداخل مع عرض مفصل لا يقل عن 1 مم الأرضيات المبلطة داخليًا مع عرض مفصل لا يقل عن 2 مم والترويبة الممزوج الجاهز غير مناسب للأرضيات.

الجدران الخارجية المكسوة بالبلاط مع عرض مفصل لا يقل عن 1 مم يستخدم الملاط الأسمنتي المقاوم للصقيع واديستخدم الخليط إذا لزم الأمر الترويبة الممزوج الجاهز غير مناسب للأماكن الخارجية.

 الأرضيات الخارجية المبلطة، يستخدم ملاط ​​اسمنتي مقاوم للصقيع ويستخدم خليطًا إذا لزم الأمر الترويبة الممزوج الجاهزة غير مناسبة للأماكن الخارجية، والمرافق الصحية، يستخدم الجص الإبوكسي.

حمامات السباحة التي يبلغ عرضها الفاصل الأقصى 3 مم، يتم استخدام ملاط ​​أسمنتي مقاوم للصقيع، الترويبة الجاهز المختلط غير مناسب للأماكن الخارجية أو المسابح.

في الغرف المبللة أو جدار الدش بعرض مفصل لا يقل عن 2 مم  والحشو الممزوج غير المرن والجاهز غير مناسب للاستخدام مع الدش القوي. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى