شروط تجزئة الارض وتقسيمها

كتابة: Amira Saied آخر تحديث: 23 مارس 2022 , 00:22

شروط تقسيم الارض

تجزئة الأرض هو تقسيم الأرض القابلة للتقسيم إلى أجزاء عدة، ويتم ذلك وفقًا للعديد من الشروط بناء على طلب صاحب الأرض الذي يملك ملكية الأرض القانونية، ويعتمد تجزئة الأرض على الغرض الذي ستستخدم من أجله، سواء كان الغرض صناعي أو زراعي أو تجاري وما إلى ذلك، وصاحب الأرض الذي يملك سند ملكية الأرض، سيمتلك سند ملكية كل جزء بعد تقسيمها إلى أجزاء عدة، إجراءات فرز الارض لا تتطلب الكثير من الوقت والمجهود ولكن تضمن للمواطن المصلحة وتحافظ على الأراضي الزراعية من التفتيت العمراني .

كل شيء في أي دولة لا بد وأن يكون خاضعًا لقانون يجب على جميع المواطنين اتباعه، فتجزئة الأراضي تتم تحت الكثير من الاشتراطات والبنود وهذا لتجنب الفوضى وضمان مصلحة المالك، ولكل نوعية أرض شروط التجزئة الخاصة بها.

شروط تجزئة الفلل ودمج الأراضي السكنية

أعلنت أمانة الرياض التي تهتم بتطوير وتقديم الخدمات في مدينة الرياض، عن شروط أساسية لتجزئة ودمج الأراضي في المدينة، وأعلنت اشتراطاتها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر، وكانت الشروط كما يلي:

  1. شروط تجزئة الفلل المتجاورة: قالت أمانة الرياض أنه يجب أن تتوافر بعض الشروط لإتمام تجزئة الفلل المتجاورة، فلا تقل مساحة القطعة بعد تقسيمها عن 200 متر مربع، ولا يقل طول واجهة الفيلا عن 12 متر مربع، وأن يكون عرض الشارع المطلة عليه الفيلا 10 أمتار ولا يقل عن ذلك.
  2. شروط تجزئة الفلل المتلاصقة: وأعلنت أمانة الرياض أيضًا عن الشروط التي يجب توافرها لتجزئة الأراضي المتلاصقة، حيث يجب أن تكون مساحة الفيلا بعد تجزئتها 200 متر مربع ولا تقل عن ذلك، أن يكون تقسيم الفلل المجاورة على خط مستقيم، وأن يكون طول الواجهة بعد التقسيم 10 أمتار.[1]

شروط تجزئة الأراضي الزراعية

تبحث وزارة الزراعة دائمًا على توفير سبل الرعاية التامة للمواطن، في إطار الحفاظ على الأراضي الزراعية من التفتيت والزحف العمراني، حيث وضعت الوزارة في عام 2016 معايير وضوابط تقسيم الأراضي الزراعية، وعلى الرغم من أن المعايير قد صدرت في عام 2016

إلا وأنه تم عقد اجتماع مؤخرًا لكل من ممثلي وزارة الزراعة والموارد المائية والبيئة، ويرجع هذا التأخير إلى أن الوزارة قد درست جميع مناطق المملكة الزراعية ووضعت دراسة حالة لكل مكان في المملكة، فعادة ما يتم التقديم على تجزئة الأراضي لحل النزاع القائم بين الورثة ولي يأخذ كل وريث حقه، ويتم التقسيم أيضًا لأغراض البيع، وتشمل معايير التقسيم ما يلي:

  • الأراضي الزراعية التي تقع في الرف الرسوبي، أي التي لا تحتوي على مصادر مياه غير متجددة،  على امتداد” العرب، الجبيلة، وادي حنيفة، الطويق” يتم تجزئة هذه الأراضي إلى أجزاء بحيث يكون كل جزء لا يقل عن 10.000 متر مربع.
  • الأراضي التي تحتوي على مصادر مياه غير متجددة، وتقع في نطاق الحيز العمراني، يتم تقسيمها لمناطق سكنية، وذلك باتباع كافة الضوابط التي تحددها وزارة الزراعة ووزارة التخطيط العمراني.
  • الأراضي التي تقع في منطقة الرف الرسوبي، وتحتوي على مصادر مياه غير متجددة، وتقع خارج نطاق التطوير العمراني، فإنه يتم تقسيمها إلى أجزاء بحيث لا تقل مساحة الجزء عن 10.000 متر مربع.
  • الأراضي التي تقع خارج نطاق التطوير العمراني ولا تحتوي على مصادر مياه متجددة يتم استخدامها للمشروعات التنموية المختلفة، وفقًا لضوابط وزارة الزراعة والتخطيط العمراني في المنطقة. [2]

خدمة تجزئة الأراضي

أمانة الرياض هي الجهة التي تقدم الخدمات للمواطنين، وتسعى دائمًا للتطوير الدائم في سبيل راحة المواطنين وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، ففي مجال تقسيم الأراضي وتجزئتها أعلنت أمانة الرياض من انتهائها من إتمام شبكة المعلومات والبوابة الإلكترونية التي ستقدم من خلالها الخدمات للمواطنين بحيث ستسهل عليهم اجراءات تقسيم وفرز الأراضي.

خطوات تقسيم الارض وتجزئتها

حيث أمر أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، بأهمية توفير كل السبل التي تيسر إجراءات تقسيم الأراضي على المواطنين، وبذلك أطلقت الخدمة الإلكترونية لتجزئة الأراضي، والتي تتضمن:

  • الأمر الهام والهدف المطلوب من الخدمة هو توفير الوقت على المواطن، بحيث لا يتطلب الأمر منه أن يتوجه إلى العديد من الجهات لإتمام أوراقه، فبإمكانه أن ينجز جميع أعمال تجزئة الأرض إلكترونيًا.
  • التسجيل في موقع أمانة الرياض.
  • استخدام خريطة الرياض الرقمية لتحديد قطعة الأرض المعروضة للتجزئة.
  • تتوافر جميع المعلومات الخاصة بتجزئة الأرض عبر الموقع الإلكتروني، ويتوفر أيضًا بيان بكل الستندات المطلوبة من أجل تقسيم الأرض.
  • في سبيل توفير خدمة ممتازة للعميل وتكامل جميع الأطراف في مجال تقسيم الأراضي، يتم تدريب الموظفين العاملين في البلدية على استخدام التكنولوجيا وعلى التطور الرقمي، بحيث يضمن توفير الخدمة المثالية للمواطن.
  • يمكن للمواطنين تقديم المقترحات الخاصة بتقسيم الأراضي، وهذا ما أعلنت عنه الأمانة، فهي تستقبل جميع المقترحات والشكاوي لجميع المواطنين.
  • من خلال الموقع الرسمي لأمانة الرياض يمكن للمواطن أن يطلع على جميع الخدمات التي توفرها الأمانة.
  • في سبيل العمل على تلبية كافة احتياجات المواطنين، قامت الأمانة بتدشين العديد من المواقع الإلكترونية التي تعني بالإدارة العامة للنظافة، لإعادة تطوير الكثير من المواقع وتلبية جميع احتياجات المواطن. [3]

تتبع المملكة العربية السعودية كل سبل راحة المواطن وتوفير الحماية والأمان له، حيث أن اشتراطات تقسيم الأراضي تضمن للمالك حقه في وحدته وتحل الكثير من النزاعات التي قد تكون قائمة على الوحدة، مع إمكانية فرز جميع الوحدات بلا استثناء برسوم فرز في متناول جميع المواطنين، حيث تتواصل الأمانة العامة مع المواطنين باستمرار، عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي وعن طريق موقعها الرسمي على الشبكة العنكبوتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى