سرطان المعدة اعراضه وعلاجه

- -

هناك بعض السرطانات التي ليس لها أعراض واضحة ومن هذه السرطان بأتي سرطان المعدة . قد يصعب التشخيص لعدم وجود الأعراض التي تشير إلى علامات المرض . لكن هناك بعض البنود التي قد تسبب القلق مما يدفع الشخص إلى التماس العناية الطبية . هنا نلقي نظرة على الأعراض الخطيرة التي قد تكون نجمت عن هذا النوع من السرطان وطرق فعالة لعلاج ومنع المشكلة .

أعراض غامضة لسرطان المعدة
البراز الدموي
في كثير من الأحيان يمكنك رؤية الدم بعد استخدام الحمام وهذا قد يسبب قلقا كبيرا . ومع ذلك فإنه ليس دائما علامة على السرطان . لأن الدم لا يمكن دائما أن يرى بالعين المجردة فمن الضروري اختبار عينات البراز عند الشك في الإصابة بالسرطان . إذا استمرت النزيف لا بد من زيارة الطبيب .

ألم المعدة
ألم في المعدة هو عرض من أعراض شائعة جدا لسرطان المعدة . والذي يمكن أن يكون ألم خفيف أو شديد . وعادة ما تكون تشعر بالألم بسبب سرطان الجزء العلوي من البطن .

الغثيان / التقيؤ
عندما يتقيأ الشخص بانتظام أو يواجه الغثيان فمن المهم ألتماس العناية الطبية . لأن زيادة الغثيان او التقيؤ ربما يؤدي إلى تلف المريء . وخاصة عند وجود الدم في القيء فمن الضروري التماس العناية الطبية لرعاية المريض في هذه الحالة الطارئة .

النفخ
سرطان المعدة قد يجعلك تشعر بالانتفاخ بعد تناول الطعام . وقد يكون الانتفاخ مصحوب بحرقة وعسر في الهضم .

تغيير الشهية
قد تشعر بتغيير مفاجأ في الشهية ، بينما إذا استمرت لفترة طويلة قد يكون علامة على سرطان المعدة . إلى جانب التغيرات في الشهية فهناك اشخاص يعانون من سرطان المعدة الذي يؤدي إلى فقدان الوزن أكثر من 5٪ من وزن الجسم في وقت قصير .

الإمساك / الإسهال
أي تغيير في حركات الأمعاء قد يكون مؤشرا لمرض السرطان في المعدة وخصوصا عندما تحدث دون سبب .

التعب
عندما يشعر الشخص بالتعب لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يكون مؤشرا على وجود مشكلة خطيرة . يحدث التعب أثناء نوبة مع سرطان المعدة بسبب فقر الدم . ويحدث فقر الدم نتيجة لفقدان الدم من خلال البراز .

علاجات لسرطان المعدة
لتخفيف الأعراض يجب استخدام العلاج المناسب :

الجراحة
تتم الإجراءات الجراحية لإزالة جزء من المعدة التي تتأثر مع مرض السرطان . لتؤخذ بسهولة من الأورام الصغيرة وقد يحل المشكلة عندما يتم السيطرة على المرض في مرحلة مبكرة . في أكثر الحالات المتقدمة قد تحتاج لأجزاء أكبر من المعدة إلى إزالتها بما في ذلك العقد في المنطقة المحيطة بها .

الإشعاع / العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي والإشعاع والعلاجات القياسية لمعظم أنواع السرطان . يستخدم الإشعاع للأشعة القوية من الطاقة للقضاء على الخلايا السرطانية . يستخدم العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية . كلاهما قد يؤدي إلى آثار جانبية سلبية على الجسم .

طرق لمنع هذا السرطان
ليس هناك سبب معروف من السرطان الذي يحدث في المعدة . ولكن هناك طرق لمنع ذلك من الحدوث .

تغيير النظام الغذائي
تناول وجبات مليئة بالفواكه والخضروات الطازجة فهي طريقة ذكية لتجنب سرطان المعدة .

الإقلاع عن التدخين
التدخين هو عادة سيئة تؤثر على الرئتين ويرتبط بزيادة مخاطر التعرض لهذا النوع من السرطان .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان سرطان المعدة قد يكون من الصعب تشخيصه لأن الأعراض قد تكون غير واضحة ومشابهة لأمراض اخرى . إلا بعض العلامات مثل البراز دموي ، والتغير في عادات الأمعاء الذي قد يكون سبب واضح لالتماس العناية الطبية . على الرغم من أن العديد من الناس لا يحبون التحدث مع الطبيب عند ظهور اعراض مثل الإمساك أو الإسهال لكنه من الضروري الاهتمام إذا ظهرت مثل هذه الأعراض . واظهرت الابحاث عن طرق لعلاج السرطان والتشخيص غالبا ما تكون جيدة للأشخاص الذين يحصلون على التشخيص المبكر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(2) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-11-05 at 08:36

    شكرا

  2. A
    A
    2016-07-19 at 11:44

    الله يشفي جميع المسلمين ويحمي الجميع من الامراض الخطيرة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *