أنواع مرهم فولتارين .. والفرق بين الازرق والبرتقالي

كتابة: Alya Omar آخر تحديث: 25 مارس 2022 , 12:16

أنواع مرهم فولتارين 

إن مجموعة منتجات فولتارين تتميز بقدرتها على تسكين الألم والتقليل من شدته وأيضًا مضاد للالتهابات، حيث تتوفر منتجات فولتارين في جميع الصديليات باعتبارها واحد من كريم عضلات  وهناك نوعين اثنين من مرهم فولتارين وهما:

  • مرهم فولتارين جل الأزرق 

  • مرهم فولتارين إيملجيل البرتقالي

فكلاهما يتم استعمالهما في التقليل من شدة الألم والالتهابات، بسبب احتوائهما على المادة الفعالة الديكلوفيناك، لكن هناك فروق بينهما من حيث تركيز المادة الفعالة وعدد مرات استعماله في اليوم.

الفرق بين مرهم فولتارين جل الأزرق والبرتقالي

1_ إن  مرهم فولتارين جل الأزرق يعمل على تسكين الألم لمدة إثنا عشر ساعة، فهو يعمل على تخفيف ألم المفاصل والعضلات، وهذا بسبب احتوائه على تركيز المادة الفعالة بشكل مضاعف.

أما مرهم فولتارين البرتقالي يمكن استعماله دون الحاجة إلى طبيب مختص، حيث يعتبر جزء من الإسعافات الأولية، ويتميز مرهم فولتارين إيملجيل بأنه مضاد للالتهابات ومسكنًا للألم.

2_ كل واحد جم من فولتارين الأزرق يحتوى على ثلاثة وعشرون واثنين بالمائة جم من المادة الفعالة، فعند وضع مرهم فولتارين جل الأزرق على موضع الألم، تقوم المادة الفعالة به وهي مادة الديكلوفيناك بالتغلغل داخل البشرة بشكل عميق ليقوم بوظيفته.

أما فولتارين البرتقالي بالإضافة إلى ما سبق فإن مرهم فولتارين إيملجيل يحتوي على المادة الفعالة وهي الديكلوفيناك والتي تؤثر على إنزيم سايكلو أوكسيجناز بشكل قوي.

3_ إن مرهم فولتارين جل الأزرق يعتبر من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، فهو مختلف عن أية أنواع أخرى من الجل البارد أو اللاصقة الساخنة اللذان يعملان على تسخين الجلد أو تبريده بشكل موضعي، فمرهم فولتارين جل الأزرق يقوم بالتأثير على الأنسجة المصابة مباشرة بسبب مادة الديكلوفيناك.

بالنسبة لفولتارين البرتقالي يمكن للأشخاص ذو العمر إثنا عشر سنة فما فوق باستعماله، ويتم وضعه على موضع الألم ثلاث أو أربعة مرات بشكل يومي، ويمكن استعماله في حالة التورم والتمزق والتكدم.

3_ يتميز مرهم فولتارين جل الأزرق بعدم احتوائه على أية روائح، ولكي نحصل منه على نتائج ممتازة فإنه يتم استعماله لمدة أربعة عشر يوم في حالة حدوث تمزق أو تمطط في الأربطة أو العضلات.

أما عند استعماله لالتهاب المفاصل فيتم استخدامه لمدة واحد وعشرون يومًا، يحذر استخدام مرهم فولتارين جل لمدة لا تزيد عن ذلك إلا تحت إشراف طبيب مختص، أيضًا ينصح باستشارة الطبيب إذا تم استعماله ولم يتحسن الألم بعد سبعة أيام.

أما فولتارين البرتقالي فهو مناسب لعلاج المفاصل العظمي والتقليل من شدة الألم والالتهابات، ويتميز بملمسه البارد واللطيف على البشرة.

ويكفي منه كمية صغيرة جدا بمقدار حبة جوز لوضعه على موضع الألم، فكل مائة جرام من مرهم فولتارين إيملجيل تحتوي على أحد عشر وست بالمائة جم من المادة الفعالة أي نصف تركيز المادة الفعالة الموجودة في مرهم فولتارين جل الأزرق.

4_ يتم استخدام مرهم فولتارين الأزرق في فترة الصباح وفترة المساء، وينصح عند استعماله بتدليك المنطقة المصابة حتى يتغلل المرهم بداخل المنطقة بشكل جيد.

أيضًا يمكن استعمال مرهم فولتارين لعلاج آلام التهاب الوتر وعلاج التهابات مفاصل الأصابع والركبة، لكن بالرغم من أهمية مرهم فولتارين جل الأزرق إلا أن له آثار جانبية مثل إصابة البشرة بالاحمرار أو التخّرش، لذا يُنصح بقراءة تعليمات الاستخدام الذي يصحبه ويمكنك استشارة الطبيب.

أما فولتارين البرتقالي فبالرغم من فوائده الكثيرة إلا إن له آثار جانبية مثل إصابة البشرة باحمرار أو تخرش، وفي حالة حدوث ذلك فيمكنك استشارة الطبيب، كذلك ينصح باستشارة الطبيب فورًا إذا تم استعماله لمدة أربعة عشر يوم ولم يتحسن الألم، ويتميز مرهم فولتارين بعدم احتوائه على أية روائح وأيضًا بملمسه غير الدهني. [1]

موانع استخدام فولتارين إيملجيل

على الرغم من استعمال مرهم فولتارين في تسكين الألم والالتهابات إلا أن هناك موانع يحظر استعماله بسبب تلك المادة الفعالة وغيرها من المواد، وإليك الحالات التي يمتنع فيها استعمال فولتارين جيل :

  • تمنع المرأة الحامل من استعماله في آخر ثلاث شهور من الحمل، حتى لا يحدث أي ضرر للجنين.
  • أن يكون لدى المصاب حساسية من مكوناته مثل ديكلوفيناك أو بوتيل هيدروكسي تولوين  أو بروبيلين جليكول وغيرهم.
  • إذا تعرض الشخص المستخدم له للربو سابقًا أو كان لديه رد فعل تحسسي من الأسبرين.
  • إذا كان الشخص المستخدم يأخذ بجانبه أدوية أخرى فإنه يلزم حينها استشارة الطبيب المختص.
  • يمنع استعمال فولتارين إيملجيل على الجروح المفتوحة أو على البشرة غير السليمة، حيث يتم استعماله على البشرة الطبيعية السليمة فقط.
  • يمنع استعمال فولتارين إيملجيل مع ضمادات لا تسمح بمرور الهواء أو السوائل.
  • يمنع استعمال مرهم فولتارين للأشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر.
  • يمنع استعمال مرهم فولتارين للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. 
  • يمنع استعمال مرهم فولتارين للأشخاص الذين لديهم مرض السكر والضغط.
  • يحذر استعماله لمرضى الكلي والكبد.

مرهم فولتارين وطريقة تخزينه

إن مرهم فولتارين متاح في جميع الصيدليات بأحجام متنوعة ولكن بنفس تركيز المادة الفعالة، ولكن عند تخزين مرهم فولتارين فينصح بحفظه تحت درجة حرارة لا تزيد عن ثلاثون درجة مئوية، كذلك يجب حفظه في مكان بعيد يصعب على الأطفال الوصول إليه،و يحفظ في مكان لا تصل إليه الشمس بشكل مباشر.

استعمال مرهم فولتارين للمرضعات

لا ينصح باستعمال مرهم فولتارين أثناء الرضاعة لأنه غير آمن، حيث إن استعماله قد يسبب في حدوث ضرر للطفل الرضيع بسبب استعماله لمدة طويلة وعلى منطقة كبيرة، لكن إذا كان هناك حاجة ماسة لاستعماله فيجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب مختص ولمدة قصيرة.

مضاعفات استعمال مرهم فولتارين 

ويشمل الفولتارين على مادة ديكلوفيناك التي بدورها تعمل على تثبيط البروستاجلانديندات بجسم الإنسان التي تسبب الالتهابات والألم، ويستطيع المريض استعماله لوحده دون الحاجة إلى أية وصفة طبية.

قد يسبب مرهم فولتارين العديد من المضاعفات الضارة بالإنسان:

  • إصابة الشخص بنزيف في المعدة في حالة وجود قرحة المعدة وهذا بسبب المادة الفعالة الديكلوفيناك. 
  • احتمالية الإصابة بنوبة قلبية بشكل متزايد في حال استعماله من مرضى القلب والمصابين بمرض السكري. 
  • احتمالية الإصابة بسكتة دماغية بشكل متزايد في حال استعماله من مرضى القلب والمصابين بمرض السكري.
  • زيادة الكوليسترول بالجسم في حال استعماله مدة طويلة.
  • ارتفاع الضغط في حال استعماله مدة طويلة. 
  • من الممكن أن يسبب صعوبة في الحمل أثناء استعمال هذا المرهم بسبب مادة الديكلوفيناك. 
  • إصابة المستخدم له بالإمساك والتعرق الزائد والحكة.

موانع استعمال مرهم فولتارين جل للأطفال

يمنع على الطفل استعمال مرهم فولتارين في حالة:

  • إذا كان لدى الطفل حساسية من مكونات المرهم.
  • يمنع استعمال مرهم فولتارين للأشخاص الذين قد يسبب لهم استخدامه حمض أستيل الساليسيليك .
  • يمنع استعمال مرهم فولتارين للأشخاص الذين يعانون من الربو أو وجود التهاب قوي عند مخاط الأنف بسبب وجود مضاد للالتهاب اللاستيرويدي. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى