ملعب الجوهرة . . استاد الملك عبدالله

مدينة الملك عبد الله الرياضية هو ملعب الجوهرة المتعدد الاستخدامات الجديد والمدينة الرياضية التي تقع على بعد 60 كيلومترا شمال مدينة جدة ، المملكة العربية السعودية التي هي في مراحل التخطيط . يتم استخدام الملعب الرئيسي لكرة القدم ، في حين استخدام الملاعب الرياضية الصغيرة المحيطة بالملعب الرئيسي لتستضيف ألعاب القوى والفعاليات الرياضية المغلقة في الساحات المغلقة .

تم انشاء الملعب الرئيسي ليبلغ حوالي 60،000 قدم من خلال الموافقة التي تمت على بناء المشروع في فبراير 2009 .

تم انشاء مدينة الملك عبد الله الرياضية من قبل شركة السعودية الرائدة المنفذة للمشروع لاستكمال ملعب كرة القدم الرئيسي. تمت أعمال البناء على مدار الـ 24 ساعة في اليوم ليتم تمكين نقل بطولة كأس الخليج لكرة القدم 22 للمملكة من البصرة في العراق .

وقالت المصادر ان مباريات كرة القدم الودية ستعقد في الاستاد خلال الشهر المقبل . وقالت المصادر ان التسليم الرسمي على من المجمع الرياضي المتعدد إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتجري في اكتوبر تشرين الاول عام 2014 .

يمتد المشروع لأكثر من ثلاثة ملايين متر مربع ويحتوي ملعب كرة القدم 60،000 قدم من القدرات المذهلة على مستوى عالمي ، مع أجنحة ملكية لكابينة كبار الشخصيات .

في البداية كان من المقرر أن يكون لها قدرة استيعاب 100،000 مقعد ولكن تم تخفيضه إلى 60،000 مقعدا . تم تعيين ارامكو لتنفيذ المشروع في عام 2009 . كما أصدرت الشركة للمناقصات في عام 2010 و 2011 و وقعت عقد البناء مع بلجيكا BESIX ، في شراكة من قبل شركة المقاولات المهيدب جدة .

بدأ البناء في عام 2012 ، ويعد هذا الملعب بإعتباره ثاني اكبر ملعب كرة قدم في المملكة جنبا إلى جنب مع استاد الملك فهد في الرياض .

المدينة الرياضية لديها أحدث المرافق و تلبي معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا ) لاستضافة المباريات الدولية .

كما أن ملعب الجوهرة يحتوي على المسجد ، ليستوعب 10،000 متفرج في الساحة الرياضية الداخلية ، وملعب ألعاب القوى في الهواء الطلق ، و العديد من المرافق الرياضية في الهواء الطلق الأخرى مثل ملاعب التنس وملاعب ممارسة كرة القدم . كما أن لديها ساحات لل تنس وكرة السلة و كرة اليد والكرة الطائرة و سباقات المضمار والميدان .

كما أن المدينة تحتوي على قاعة للمؤتمرات و مواقف سيارات لتستوعب 25،000 من المركبات ، وبذلك تكون الأكبر في جدة . وقالت المصادر أن لديها ستة مداخل رئيسية ، ولكن أربعة فقط سيتم افتتاحها ، كما ان المدينة الرياضية لديها أكثر من 308 مقعدا مخصصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، مع دورات المياه و المصاعد المنفصلة لهم .

المبني يتكون من ثلاثة مستويات للجلوس في الملعب لتسهيل الرؤية الواضحة . يتم تغطية السطح بالقماش الثابت مع شبكة الفولاذ لحماية المتفرجين من أشعة الشمس والمطر . كما تم استخدام التكنولوجيا المتقدمة للتحكم في درجة حرارة الملعب .
وقد بنيت وزارة النقل خمسة طرق ترابط إلى المدينة الرياضية ، مع سهولة الوصول السريع عن طريق المدينة و الحرمين .

يطمح مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية ( KASC ) للإنشاء الفاخر ، مع المرافق الرياضية العالمية المستوى في المملكة العربية السعودية ، مع قاعدة انطلاق ل نقلة نوعية في مجال الرياضة بين المواطنين السعوديين .
ويهدف التصميم ل إضفاء هذا المكان ليأخذ مكانا دولياً ؛ مع العمارة المعاصرة التي تعكس ثقافة الشعوب .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الملعب الاولمبي في مونتريال
ملعب ويمبلي بإنجلترا
اول اولمبياد معاصر في اثينا باليونان 1896

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    فاطمة الزهراء
    2014-05-26 at 13:24

    شكله جميل صحيحي كتابة الله في العنوان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *