تمارين لطرد البلغم

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 28 مارس 2022 , 19:14

تمارين لطرد البلغم عند الأطفال

غالبًا ما ينتج الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتهاب الشعب الهوائية المزمن كمية كبيرة من البلغم والمخاط.

إذا تم السماح للمخاط بالتجمع في الممرات الهوائية، فقد يصبح التنفس صعبًا وقد تحدث العدوى، ومراجعة التقنيات المختلفة للمرضى البالغين والأطفال، ويلجأ البعض هنا في البحث عن اعشاب لطرد البلغم من الرئتين، كما ويمكن إزالة البلغم من الرئتين بالتمارين التالية:

  • العلاج الطبيعي للصدر

غالبًا ما يكون البلغم عند الرضع هو سببًا مباشرًا للإصابة ببعض أمراض الرئة مثل توسع القصبات وخلل الحركة الهدبية الأولي والتليف الكيسي وحالات أخرى ناتج عن وجود كمية كبيرة من المخاط.

إذا تم السماح للمخاط بالتجمع في الممرات الهوائية، فقد يصبح التنفس صعبًا وقد تحدث العدوى، وتساعد إجراءات تطهير مجرى الهواء بما في ذلك العلاج الطبيعي للصدر على تنظيف المخاط.

ويمكن أن يساعد الضرب الخفيف على الصدر مع النفخ أو السعال العميق في تنظيف المخاط في الرئتين.

  • قرع يدوي على الصدر

يسمى هذا التمرين أحيانًا التصفيق، ويمكن أيضًا استخدام جهاز بدلاً من الأيدي في القرع على الصدر، ويمكن للوالد أو أحد أفراد الأسرة أو أخصائي الرعاية الصحية أن يساعد الرضيع أو الطفل.
فقط سوف يستلقي رضيعك أو طفلك في عدد من الأوضاع من أجل إيقاع الصدر، وعليك أن تنته بأنْ تقوم بقرع الصدر قبل 30 دقيقة من تناول الطعام أو بعده.
من الجيد وضع منشفة أو قميصًا على الصدر للراحة، وتكون وضع يد المساعد مريح ومقعر عن الدق على صدر الطفل، فيرجى الحذر من أن تكون اليد مسطحة.
كما أنّه يتوجب عليك إبقاء الرسغين مرتخيين وتحريك الذراعين والمرفقين، ومن ثمّ صفق على القفص الصدري مع الحرص على عدم الاصطدام مباشرة بالقلب أو البطن أو الكلى، أي سيكون ذلك باستخدام إيقاع سلس ويجب أن تصفق لمدة دقيقتين تقريبًا في كل وضع.
وعند القيام بذلك بشكل صحيح ، سيصدر صوت فرقعة. مع القليل من الممارسة ، من السهل إتقان هذه التقنية. [1]

مواضع إخراج البلغم من الرئتين

تعمل هذه الأوضاع مع التأثيرات الطبيعية للجاذبية لتعزيز إزالة مجرى الهواء، ويمكنك حمل طفلك في حضنك لهذه الأوضاع، وبالنسبة للأطفال يمكن استخدام الوسائد لإنشاء الأوضاع المناسبة، وقد يساعدك شخص ما في قرع الصدر.

سيوضح لك مقدم الرعاية الصحية لطفلك أي الأوضاع يفضل استخدامها لطفلك.

  • الجلوس متكئًا على الظهر

ويكون عن طريق قرع أعلى الصدر على كلا الجانبين والجلوس متكئًا للخلف مع كوب قرع على الصدر، مع الجلوس والانحناء قليلاً إلى الأمام ويكون القرع أعلى الظهر على كلا الجانبين، أو الجلوس مائلًا للأمام مع وضع كوب الإيقاع على الظهر.

  • الاستلقاء بشكل مسطح على الظهر

وهنا يكون من خلال قرع أعلى الصدر على كلا الجانبين، وتكون مستلقٍ على الظهر مع كوب قرع على الصدر.

  • على الجانب

ويكون بالقرع فوق الأضلاع السفلية على كلا الجانبين وعلى الجانب مع القرع على الضلوع باستخدام الكوع.

  • على الجانب مع إمالة للأمام ثم للخلف

ويكون بقرع فوق الجزء الأوسط من القفص الصدري على كلا الجانبين، وعلى الجانب إمالة للأمام مع قرع على الأضلاع.

  • الاستلقاء بشكل مسطح على المعدة

هنا يجب النقر فوق منتصف وأسفل الظهر على كلا الجانبين وتكون مستلقٍ على المعدة مع وضع الإيقاع على الظهر
تذكر بالنسبة للأطفال يمكن استخدام الوسائد على الأريكة أو السرير لإنشاء الأوضاع المناسبة.

بعد كل وضعية علاج للصدر يمكن إجراء اهتزاز جدار الصدر، وسيتعين على أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة أو أخصائي الرعاية الصحية إجراء هذا العلاج أيضًا.
يتم إجراء الاهتزاز في نفس منطقة قرع الصدر، ويأخذ الشخص نفسًا عميقًا ثم يزفر، ويقوم المساعد بإمساك يده منبسطة على منطقة الرئة ليتم تصريفها ثم يقوم بحركة اهتزاز لطيفة أثناء الزفير.

كما أنّه يكون من الجيد بعد كل وضع واهتزاز لعلاج الصدر أنْ تشجع طفلك على القيام بالسعال العميق لعدة مرّات أو سعال للمساعدة في تطهير المخاط، وهذه العملية يتضح فيها الفرق بين طارد للبلغم ومذيب للبلغم.

ويكون السعال العميق إذا كان طفلك قادرًا على القيام بذلك فإنّ السعال الفعال يساعد في إزالة المخاط، ويأخذ طفلك نفسا عميقا ويحبس أنفاسه لمدة 2-3 ثوان.
ثم يقوم طفلك بطرد الهواء بقوة، وتجنب السعال أو مجرد تنظيف الحلق، فيكون السعال العميق أقل إجهادًا وأكثر فاعلية في إزالة المخاط من الرئتين.
أو يمكن الاستعانة بسعال النفخ وهو بديل للسعال العميق إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في تنظيف المخاط، ويأخذ طفلك نفسًا أعمق قليلاً من المعتاد، ومن ثم يقوم بسلسلة من 3 زفرات سريعة مع فتح مجرى الهواء، مما يصدر صوت.

طرد البلغم بسرعة

البلغم هو سائل يشبه الهلام تسعله من رئتيك، وربما تتساءل ما الذي يسبب بالضبط تراكم المواد اللزجة في مجرى الهواء، ويختلف عن المخاط الذي يفرز من الممرات الأنفية فهو مادة أكثر سمكًا ولصقًا، ويلجأ الكثيرين في استخدام اعشاب تهدئة السعال الذي يزيد من حدة البلغم.

مع كل نفس من المحتمل أن تستنشق الغبار والمواد المسببة للحساسية والملوثات والفيروسات، والغرض الأساسي من المخاط اللاصق في مجرى الهواء هو حبس أكبر عدد ممكن من هذه الجزيئات المهيجة، ثم يصبح البلغم وسيلة لخروجهم من الجهاز التنفسي السفلي.

باختصار تساعد هذه المادة في الحفاظ على رئتيك خالية من الجراثيم التي تدخل مجرى الهواء، وغالبًا ما تكون زيادة إنتاج البلغم استجابة مناعية كرد فعل لعدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد.

على سبيل المثال عند الإصابة بنزلة برد فينتج جسمك المزيد من المخاط حيث يضطر إلى العمل بجهد أكبر لاحتجاز وطرد تدفق الغزاة الذين ينشرون العدوى.

لكن الأسباب الأخرى للبلغم هي رد فعل تحسسي أو استجابة لتهيج من نوع ما في الشعب الهوائية، وعلى سبيل المثال يمكن أن يكون هذا ملامسة لمسببات الحساسية أو التعرض لدخان السجائر.

وقد يجد الأشخاص المصابون بالربو أيضًا أنهم يسعلون الكثير من البلغم ويكون ذلك أحيانًا علامة على حالة أكثر خطورة، وإلى جانب التمارين في التخلص من البلغم، فهذه طرق تسرع من عملية اخراج البلغم وهي:

  • اشرب الكثير من السوائل

من خلال عدم شرب كمية كافية من السوائل، فهذا يمكن أن تسهل تراكم البلغم الزائد في الشعب الهوائية، كما يمكن أن يساعد احتساء الماء أو العصير أو حتى حساء الدجاج فهي كلها أفضل مشروب طبيعي لطرد البلغم في جعل المخاط رخوًا والحفاظ على حركته، ويمكن أن يساعد ذلك في التخلص من أي بلغم زائد يتراكم في الجهاز التنفسي

  • الابتعاد عن التدخين

تشير الدراسات إلى أن تدخين السجائر يمكن أن يجعل الجسم ينتج المزيد من البلغم، ويشير هذا الرابط إلى أن الإقلاع عن هذه العادة يمكن أن يدعم عملية إزالة المخاط.

  • استخدم بخاخ الأنف أو المحلول

إذا كان لديك انسداد في المخاط في أنفك أو حلقك، فيمكنك محاولة إزالته باستخدام رذاذ الأنف، كما ويمكن علاجها أو ببساطة محلول ملحي معقم.

  • ضع ضمادة دافئة

هذه هي طريقة أخرى لمكافحة الآثار المزعجة لاستنشاق الهواء الجاف باستخدام الكمادات الدافئة، وعلى سبيل المثال يمكنك التنفس من خلال قطعة قماش مبللة دافئة توفر مصدر حرارة رطب يمكن أن يساعد في ترقق المخاط.

  • الغرغرة بالماء المالح

يُعتقد أن مياه الغرغرة تساعد في تليين المخاط وبالتالي يسهل التخلص من البلغم، وفي الواقع وجدت دراسة أن هذا العلاج المنزلي البسيط يمكن أن يساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى