علاقة شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 24 مارس 2022 , 18:02

هل الشعور بالبرد خلال الحمل طبيعي

تعتبر التغيرات في درجة الحرارة من الامور الطبيعية في الحمل، لكن في الحقيقة، تشعر غالبية النساء الحوامل بالدفء اكثر من البرودة في فترة الحمل.

غالبًا ما تشعر النساء الحوامل بالدفء بشكل اكبر من البرد لأن عملية الاستقلاب تكون اسرع والمستويات الزائدة من الهرمونات يمكن ان تسبب تغيرات هرمونية، لكن الشعور بالبرد في فترة الحمل لا يعتبر من الامور الشاذة او الضارة.

هناك العديد من الاسباب التي تشعر من اجلها المرأة الحامل بالبرد، وغالبيتها غير ضارة. [1]

الرابط بين شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

هل تشعر قدميكي بالبرد، اذا كنت تشعرين بالبرد بشكل مستمر، فهذا يعني انك حامل، وتشير القصص الخيالية ان الشعور بالبرد تعني ان المرأة حامل وغالبًا ما تكون حامل بصبي.

لكن هذا الامر يعتبر من الخرافات، لأن التغيرات في درجة الحرارة تعتبر ناجمة بشكل طبيعي عن التغيرات الهرمونية الطبيعية، ويمكن ان تعاني النساء من الشعور بالبرد الشديد او الحر في الحمل، لذلك لا يمكن الاعتماد على هذا الامر لتحديد جنس الجنين. [2]

كما يعتقد البعض ان شعور المرأة بالغثيان الصباحي يرتبط بتحديد جنس الجنين وولادة المرأة الانثى، والسبب وراء ذلك حسب الاعتقادات الشائعة ان المرأة الحامل بانثى تعاني من ارتفاع مستويات الهرمونات، وهذا الامر يفاقم الغثيان الصباحي، اما النساء الحوامل بذكر يكون لديهم مستويات اقل من الغثيان الصباحي لان مستويات الهرمونات تكون اقل.

هناك ابحاث قليلة للغاية حول اثبات هذا الامر، والدراسات اظهرت نتائج متعارضة ولا يمكن الوثوق بها لتصديق هذه النظرية. [4]

اسباب شعور المرأة الحامل بالبرد

فقر الدم
العديد من النساء الحوامل يمكن ان يعانوا من نقص الحديد، وهذا الامر يمكن ان يسبب فقر الدم، هذا الاضطراب يحدث عندما لا يحوي الدم ما يكفي من كريات الدم الحمراء، هذا بدوره يمكن ان يؤثر على الدم الجاري في الجسم.

الكريات الحمراء تقوم بنقل الاكسجين، والكميات القليلة يمكن ان تؤدي لبطء في وظائف الجسم وتؤدي للشعور بالبرد، عند الاصابة بفقر الدم، يمكن ان يشعر الشخص بالتعب، لكن بالنسبة للمرأة الحامل، من الصعب معرفة اذا كان التعب ناجم عن فقر الدم او الحمل

التغيرات الهرمونية
يمكن ان يؤدي زيادة الهرمونات الى تغيير الية الاستجابة لدرجة الحرارة، غالبًا ما تميل النساء للشعور بالحرارة، لكن من الممكن ان تشعر بالبرد او القشعريرة.

الغثيان الصباحي
في حال كانت المرأة الحامل تعاني من الغثيان، من الممكن الا ان تتأثر درجات الحرارة بذلك، الغثيان الصباحي يمكن ان يؤدي لحدوث القشعريرة، ويمكن ان يكون من الاسباب التي تؤدي للشعور بالبرد طوال الوقت.

التغذية تعتبر من الامور الهامة وبدون استهلاك ما يكفي من الطعام، لا يملك الجسم ما يكفي لتحويله الى طاقة، نقص الطعام يمكن ان يؤدي لصعوبة في ان يبقى الشخص محافظًا على درجة حرارة جسمه.

الانتان
يمكن ان يسبب الانتان البسيط الشعور بالبرد. كما ان الحمى حتى لو كانت منخفضة الدرجة يمكن ان تؤدي للشعور بالبرد، في حال اصابة المرأة الحامل بالتهابات السبيل البولي، اضطرابات الكلية او اي اضطراب اخر، يمكن ان يكون الشعور بالبرد واحد من الاعراض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية
في بداية الحمل، يمكن ان تكون حرارة الجسم القاعدية مرتفعة لعدة اسابيع، هذه الحرارة المرتفعة يمكن ان تؤدي للاستجابة بشكل مختلف للهواء المحيط لأن الجسم يعتقد ان درجة حرارة الجسم اقل. [1]

كيفية علاج البرد خلال الحمل

في بعض الاحيان، يمكن ان يكون الشعور بالبرد حلال الحمل عامل طبيعي، ولا تحتاج المرأة للعلاج، يمكن فقط التدفي ببطانية او تدفئة المنزل بشكل اكبر في فصل الشتاء

النساء المصابات بنقص نشاط الغدة الدرقية يجب عليهم تناول الهرمونات الصنعية بشكل يومي، كما يمكن ان يصف الطبيب الاختبار المنتظم لمستويات الهرمونات الدرقية خلال وبعد الحمل.

في حال كان الشخص مصاب بالحمى، يجب ان يسأل الطبيب عن الاعراض ويحاول تحديد السبب للاصابة، كما يمكن ان يقوم ببعض الاختبارات التشخيصية، في حال الشك بانتانات بكترية، يمكن ان يصف الصادات الحيوية.

في حال كانت المرأة الحامل مصابة بحمى، يمكن ان يسأل الطبيب عن الاعراض والتاريخ الطبي لمحاولة تحديد السبب، كما يمكن ان يقوم ببعض الفحوصات التشخيصية، مراقبة الانتانات يعتبر امر ضرورية في فترة الحمل، لانه يمكن ان يؤثر على تطور الجنين

تستطيع المرأة الحامل تقليل خطر الشعور بالبرد في فترة الحمل من خلال:

  • تجنب الاتصال بالاشخاص المريضين وغسل الايدي بشكل متكرر من اجل تجنب الاصابة بالعدوى
  • الحصول على رعاية مناسبة في حال ظهور اعراض الانتان، من ضمنها زيادة الوزن غير المفسرة، او الجروح الخطيرة التي لا تشفى، او الحمى
  • ارتداء الملابس المناسبة من اجل التعامل بشكل جيد مع التغيرات في درجة الحرارة
  • النوم في غرفة دافئة للوقاية من التعرق الليلي
  • القيام بالاختبارات الدموية من اجل مراقبة وظيفة الغدة الدرقية خلال الحمل

الاسباب الاخرى للاصابة بالحمى هي الانفلونزا، ولقاحات الانفلونزا تعتبر امنة للنساء الحوامل، نتيجة لذلك، يمكن ان تحصل النساء الحوامل على لقاح الانفلونزا في اول موسم الاصابة بالانفلونزا من اجل تقليل خطر الانتان. [3]

اختبارات مؤكدة لتحديد نوع الجنين غير الشعور بالبرد

الاختبارات الدموية
يمكن ان يستعمل الاطباء هذا الاختبار من اجل تحديد الاضطرابات في الصبغيات بشكل رئيسي، يجب ان تقوم النساء الحوامل بهذا الاختبار، والنتائج تتوافر عادةً خلال 7-10 ايام.

عادةً ما ينصح بالقيام بهذا الاختبار للنساء فوق سن الخامسة والثلاثين، كما يمكن ان يقترح الاطباء القيام بهذا الاختبار في حال الشك بوجود اضطرابات في صبغيات الجنين، يمكن ان تقوم اي امرأة حامل بهذا الاختبار.

بزل السلى
خلال هذه العملية، يمكن ان يقوم الاطبيب بادخال ابرة رفيعة عبر الجلد الى الرحم، ثم يقوم بازالة بعض من السائل الامنيوسي، وهو السائل الذي يقوم بحماية الجنين خلال فترة الحمل، يحوي السائل الامنيوسي الخلايا والمواد الكيميائية التي يمكن ان تشير الى خلل جيني، انتانات مميتة، وجنس الجنين

عادةً ما يمكن القيام ببزل السلى في الاسبوع الخامس عشر، لكن عادةً ما يقوم الطبيب بهذا الاختبار فقط في حال وجود اضطرابات جينية.

الايكو
الايكو هو طريقة غير باضعة لتحديد جنس الجنين، وهي الطريقة تكون فعالة بدءًا من الاسبوع 18-20، بعد ان تتشكل الاعضاء التناسلية الخارجية.

قد لا يكون الطبيب قادر على تحديد جنس الجنين عبر هذا الاختبار، بالاخص اذا كان الجنين في وضعية لا تسمح للطبيب بتحديد جنس الجنين.

فحص الزغابات المشيمية
بشكل مشابه لبزل السائل الامنيوسي، فحص الزغابات المشيمية يمكن ان يتضمن استعمال ابره لاستخراج النسج من المشيمة، يمكن ان يشير هذا الاختبار اذا كان الجنين يعاني من متلازمة داون او اضطرابات اخرى متعلقة بالصمامات، كما يمكن ان يساعد في تحديد جنس الجنين. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى