رموز المكيف ومعناها .. شرح وظائف ازرار الريموت

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 29 مارس 2022 , 21:34

علامات المكيف ومعناها

يمكن أن يكون من السهل جدًا النظر إلى رموز مكيفات الهواء وفك رموزها، ومعظمها يأتي في شكل رسوم توضيحية للمياه والهواء إلى أشكال مختلفة من أيقونات رقائق الثلج.

بصرف النظر عن وضع التبريد القياسي والوضع الجاف أو أزرار التشغيل والإيقاف، فإن تحديد الغرض من الرموز الأخرى الأقل وضوحًا ووظائفها قد يكون أمرًا مربكًا للغاية.

لذلك ما لم يأخذ بائع مكيف الهواء أو المثبت الوقت الكافي لشرح معنى ووظائف هذه الرموز، فقد تكون هذه الرموز مجرد مجموعة من الحروف الهيروغليفية في جهاز التحكم عن بعد أو لوحة التحكم الخاصة بتكييف الهواء.

نظرًا لوجود الكثير من العلامات التجارية لمكيفات الهواء، فقد تختلف الرموز وبالتالي من المهم بالنسبة لك التحقق من العلامة التجارية التي يندرج تحتها المكيف الخاص بك

  • رمز aircon لتشغيل وإيقاف

هذا الرمز هو الأكثر شيوعًا على الإطلاق، وهو رمز التشغيل والإيقاف في الكثير من الأجهزة، وعادة ما يتم تمثيل هذا الرمز بشريط عمودي.

  • رمز مكيف الهواء للوضع البارد

أي رمز ندفة ثلجية ينتمي إلى وضع تبريد الهواء، وهذه الوظيفة هي واحدة من أكثر الأوضاع استخدامًا في مكيف الهواء وتظل خيارًا شائعًا للتبريد الفوري في الوحدة.

  • رمز مكيف الهواء لوضع الحرارة

إذا ظهر الرمز على شكل شمس، فهو مخصص لوضع الحرارة، ويعمل وضع الحرارة عن طريق نفخ الهواء الدافئ في الغرفة حتى الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة.

  • رمز مكيف الهواء للوضع الجاف

لا ينبغي الخلط بينه وبين الوضع البارد، فعادة ما يتم تمثيل الوضع الجاف برمز قطرة الماء، وعلى الرغم من أنه يستخدم رمزًا سائلًا فإن وضع التجفيف هو وظيفة تقلل الرطوبة في هواء الغرفة مع استمرار نفخ الهواء البارد.

  • رمز مكيف الهواء لوضع المروحة

إذا كنت لا تحتاج إلى التبريد بالطاقة، فمن المفترض أن يعمل وضع المروحة بشكل أفضل بالنسبة لك، وعادةً ما يتم تمثيل هذه الميزة برمز المروحة وتمكن المروحة المدمجة في الوحدة من توفير الهواء، على الرغم من أن ذلك يتم على حساب سعة التبريد المنخفضة، ويُعرف هذا الوضع بتقليل استهلاك الطاقة والكهرباء.

  • رمز تكييف الهواء لسرعة المروحة

يتم عرض رمز سرعة المروحة بشكل شائع في رمز أشرطة الإشارة، ويساعدك هذا في تحديد المعدل الذي تتمتع به سرعة المروحة الداخلية حاليًا، وكلما ارتفعت القضبان زادت سرعة تشغيل المروحة.

  • رمز مكيف الهواء للوظيفة التلقائية

عادةً ما يتم تمثيل الوظيفة التلقائية بالحرف “A” الموجود داخل أسهم مختلفة. هذه الوظيفة مسؤولة عن الحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة بمجرد وصول وحدتك إليها، كما أنها تعمل في وضعي التبريد والتدفئة.

  • رمز مكيف الهواء للوضع الصامت

عادة ما يتم تمثيل الوضع الهادئ أو الصامت بصمت إشارات الإنسان. سيضمن استخدام هذا الوضع أن وحدتك ستعمل بهدوء قدر الإمكان لتمنحك نومًا هانئًا ليلاً.

  • رمز تكييف الهواء العمودي بشكل متأرجح

يتم تمثيل التأرجح الرأسي للهواء بشكل شائع برمز يحمل ضربات متعددة للهواء، ويتيح لك ذلك توجيه تأرجح الهواء عموديًا وفي ثلاثة اتجاهات شائعة، وهي الثابت أو المتذبذب أو التلقائي.

  • رمز التكييف لتأرجح الهواء بشكل أفقي

على غرار رمز تأرجح الهواء العمودي، عادةً ما يعرض النظير الأفقي ضربات هوائية وإن كان ذلك في الإعداد الأفقي، ويتيح لك اختيار هذه الوظيفة تحديد التدفق الأفقي لهواء الوحدة.

  • رمز مكيف الهواء للتبريد التوربيني

اذا كنت في حاجة للتبريد الفوري، حاول البحث عن شخصية بشرية في جهاز التحكم عن بعد الخاص بمكيف الهواء أو رمز الصاعقة، ويعمل التبريد التوربيني على إجبار جهازك على العمل بأقصى سعتها لتزويدك بتبريد قوي بين 15 و 30 دقيقة. [1]

وظائف ازرار ريموت المكيف

تعد الوظائف المتوفرة بجهاز التحكم عن بعد الخاص بمكيف الهواء متشابهة في أغلب الأنواع من ريموت المكيف، وبصرف النظر عن أوضاع التيار المتردد المختلفة، هناك العديد من الإعدادات التي يمكنك التحكم فيها باستخدام جهاز التحكم عن بعد الخاص بمكيف الهواء، وهذه تساعد على تحقيق درجة الحرارة المثالية وتحقيق الراحة، وعليك أنْ تكون على دراية بها بالإضافة الى اكواد الاعطال في المكيف.

ومن وظائف ازرار التحكم في ريموت المكيف ما يلي:

  • سرعة مروحة المكيف

مروحة مكيف الهواء هي المكون الفعلي الذي يدفع الهواء البارد أو الساخن إلى غرفتك، ويتيح لك ضبط هذا الإعداد التحكم في السرعة التي يمكنك من خلالها التحكم في تبريد أو تدفئة غرفتك.

وتحتوي معظم أجهزة التكييف على 4 إعدادات للمروحة، وهي منخفضة ومتوسطة وعالية وتلقائية، وينظم إعداد المروحة التلقائي تلقائيًا سرعة المروحة وفقًا لدرجة الحرارة الحالية ودرجة الحرارة المطلوبة، وليس من الضروري تشغيل وضع المروحة في مكيف الهواء لاستخدام هذه الوظيفة.

  • ضبط مؤقت التيار المتردد

تحتوي معظم أجهزة التكييف الحديثة على مؤقتات مدمجة، فهي تتيح لك ضبط وقت تشغيل مكيف الهواء، وبالتالي توفير الطاقة، ويمكن أن تكون حالة مفيدة بشكل خاص أثناء نومك، حيث يمكنك ضبط المؤقت لبضع ساعات، وعندما تكون نائماً بعمق سيتم إيقاف تشغيل مكيف الهواء تلقائيًا.

تعمل بعض المؤقتات بناءً على نظام 24 ساعة، حيث يمكنك ضبط الوقت الذي يجب أن يكون فيه مكيف الهواء قيد التشغيل أو الإيقاف، كما ويسمح لك البعض الآخر بتعيين عدد محدد من الساعات التي سيعمل فيها مكيف الهواء.

  • وظيفة فلترة الهواء

وظيفة المؤين ليست موجودة في كل مكان في أجهزة التحكم عن بعد في مكيف الهواء، ولكنها لا تزال مفيدة إلى حد ما، وعند تنشيطها يتم تنشيط شبكة إلكترونية عالية الجهد داخل الوحدة الداخلية، والتي تعمل على تأين الهواء بالأيونات السالبة، فتنجذب جزيئات الغبار والملوثات الأخرى إلى هذه الأيونات مما يضمن إزالتها من الهواء.

  • التحكم في التأرجح

يمكنك التحكم في موضع فتحة التهوية باستخدام هذا الوضع، وهناك زوايا مختلفة للاختيار من بينها لضبط ضربة الهواء في الاتجاه الذي تريده بالضبط. لم تسمح نماذج التيار المتردد السابقة إلا بعناصر التحكم في التأرجح العمودي، ولكنك الآن قادر على التحكم في التأرجح عموديًا.

هناك أيضًا وظيفة التأرجح التلقائي، والتي تعمل باستمرار على تغيير زاوية دوارات مكيف الهواء، وهذا ينفخ الهواء باستمرار في اتجاهات مختلفة.

  • الوضع الهادئ

يمكن أيضًا تسمية إعداد AC هذا على أنه الإعداد الصامت، وعند الضبط تعمل الوحدة بهدوء قدر الإمكان، ويتم تحقيق ذلك عن طريق تقليل سرعة المروحة إلى الحد الأدنى. [2]

كيفية ضبط ريموت المكيف

مع التطورات العديدة في تقنيات مكيفات الهواء، فمن الممكن أن تشعر بالقلق أو بالارتباك في حال حدوث مشكلة e4 في المكيفات وقد لا تستطيع التعامل مع أجهزة التحكم عن بعد في مكيف الهواء وإعدادات التيار

تم تجهيز أجهزة التحكم عن بعد في مكيف الهواء حاليًا بعدد من الميزات لراحتك، وبصرف النظر عن أوضاع التبريد القياسية وسرعات المروحة والتحكم في الريشة وما إلى ذلك، هناك العديد من الرموز التي يمكن أن تكون مربكة، ومع ذلك فإن التعرف عليها يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على درجة حرارة المنزل المثالية.

ضع في اعتبارك أنه يوجد فعليًا المئات من مصنعي أجهزة التكييف في العالم، مع العشرات من أجهزة التحكم عن بُعد التي تقدمها كل جهة تصنيع، ويأتي كل جهاز تحكم عن بعد لمكيف الهواء مع المصطلحات الفنية الخاصة به والأسماء الحاصلة على براءة اختراع، وعلى الرغم من أن معظمهم يستخدمون وظائف مشتركة، إلا أن التسمية الدقيقة قد تختلف.

ويمكنك ضبط الأوضاع التالية في أغلب ريموت المكيف وهي شائعة في جميع الشركات المصنعة لمكيفات الهواء تقريبًا، وتعتمد على شركة تكييف الهواء، وهي

  • الوضع البارد

في هذا الوضع يقوم مكيف الهواء بتشغيل الضاغط ويدفع الهواء البارد إلى الغرفة، وعندما يستشعر مستشعر درجة الحرارة الداخلية داخل مكيف الهواء أنه قد تم الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، فسيتم إيقاف تشغيل الضاغط وسيتم تشغيل المروحة فقط.

  • وضع المروحة

عند تنشيط وضع المروحة تقوم المروحة الداخلية الموجودة داخل مكيف الهواء بتوزيع الهواء داخل الغرفة، ويتم تنفيذ ذلك بدون أي تبريد مثل المروحة العادية.

  • الوضع الجاف

يمكنك ضبطه طريق تشغيل وإيقاف الضاغط لفترات زمنية قصيرة، وفي غضون ذلك تعمل المروحة باستمرار بسرعة منخفضة، ويتم ضبط وقت تشغيل الضاغط بحيث يتم إيقاف تشغيله عندما يكتشف مستشعر الرطوبة الداخلي للتيار المتردد مستوى رطوبة منخفضًا بدرجة كافية. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى