افضل حليب لمرضى السكر .. وهل الحليب يرفع السكر ؟

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 28 مارس 2022 , 08:56

افضل حليب لمرضى السكر

الحليب من العناصر الغذائية الأساسية والتي يجب أن يكون في أغلب الأنظمة الأساسية، ولكن يمكن أن تؤثر عدد الكربوهيدرات في الحليب على نسبة السكر في الدم وهذا يكون مُضر بمرضى السكري، تأخذ الكربوهيدرات شكل اللاكتوز في الحليب واللاكتوز هو سكر طبيعي يمد الجسم بالطاقة، ومن أفضل أنواع الحليب لمرضى السكر:

  • حليب عضوي خالٍ من الدهون 

حليب الأبقار التي تتغذى على المراعي قد يكون أعلى في أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب، يحتوي هذا الحليب على 12 جرامًا من الكربوهيدرات و 8 جرامات من البروتين لكل كوب، كما يمكن شرب حليب الماعز بسبب فوائد حليب الماعز لمرضى السكر

  • حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى 

هذا الحليب غني بالكالسيوم مذاقه حلو قليلاً وخالٍ من اللاكتوز، يحتوي الكوب الواحد على 40 سعرة حرارية و 2 جرام من الكربوهيدرات وخالي من الدهون المشبعة تماماً، نكهته المميزة تجعله من أفضل انواع الحليب لمرضى السكر.

  • حليب الصويا العضوي غير المحلى 

حليب الصويا هو بديل خالٍ من الألبان والكالسيوم تماماً كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 ويحتوي على 4 جرامات من الكربوهيدرات لكل كوب.

  • حليب الماعز قليل الدسم 

هذا النوع من الحليب طعمه حلو ودائماً يكون طازج كما طعم حلو وطازج، يحتوي حليب الماعز قليل الدسم على 11 جرامًا من الكربوهيدرات و 8 جرامات من البروتين لكل كوب وغني بالكالسيوم.

  • حليب الكتان غير المحلى 

من افضل انواع الحليب المنخفض في الكربوهيدرات فإن كل كوب يحتوي على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات و 25 سعرة حرارية، كما أنه خالي من معظم المواد المسببة للحساسية ويوفر 1200 ملليجرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

انواع الحليب لمرضى السكر وقيمتها الغذائيه

هناك كثير من بدائل الحليب البقري فيما يلى أفضل انواع الحليب لمرضى السكر:

نوع الحليب السعرات الحرارية الدهون الكربوهيدرات البروتين القيمة اليومية من  (الكالسيوم)
حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى 30 كالوري 2 جرام 1 جرام 1 جرام 45 ٪
حليب جوز الهند العضوي غير المحلى 45 كالوري 4.5 جرام 1 جرام 0 جرام 10 ٪
حليب صويا عضوي غير محلى 80 كالوري 4 جرام 4 جرام 7 جرام ٪15
حليب كتان غير محلى مع أوميجا 3 + بروتين 60 كالوري 3 جرام 1 جرام 8 جرام 30 ٪

[1]

أنواع الحليب التي يجب تجنبها لمرضى السكر

يجب تجنب الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر والدهون من الأنواع التي يجب الابتعاد عنها:

  • حليب TruMoo’s Chocolate 1٪ هذا الحليب قليل الدسم ولكنه يحتوي على 2.5 جرام من إجمالي الدهون بالإضافة إلى 20 جرامًا من الكربوهيدرات و 18 جرامًا من السكر.
  • حليب Nesquik’s Strawberry 1٪ قليل الدسم يحتوي هذا الحليب على 2.5 جرام من إجمالي الدهون بالإضافة إلى 24 جرامًا من الكربوهيدرات و 22 جرامًا من السكر.
  • حليب جوز الهند والفانيليا الحريري وهما من أنواع الحليب النباتي فهو منخفض نسبيًا في الكربوهيدرات ويوجد به 10 جرام لكل كوب ولكن محتواه العالي من الدهون البالغ 5 جرامات يجعلها من انواع الحليب الضارة.

هل الحيب يرفع السكر

نعم يرفع الحليب مستويات السكر في الدم وذلك  بسبب نسبة الدهون، كما أن الحليب كامل الدسم يقوم برفع مستويات الجلوكوز في الدم بسرعة أقل قليلاً من الحليب منزوع الدسم ولكن السعرات الحرارية  تكون زائدة ، أغلب مصادر الحليب الحيوانية تحتوي على اللاكتوز وهو نوع من الكربوهيدرات يتحلل إلى جلوكوز في الأمعاء الدقيقة ، فإن  الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هم أقل قدرة على تكسير اللاكتوز مما يعني أن اللاكتوز يمر أكثر عبر الجهاز الهضمي و يتخمر بواسطة بكتيريا الأمعاء التي يمكن أن تسبب صعوبات مثل الانتفاخ وانتفاخ البطن والإسهال.

اكدت الأبحاث أن حليب البقر يقوم بزيادة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية ومنها مرض السكري من النوع الأول، كما أن وجود أنسولين البقر في حليب البقر يؤدي إلى زيادة عدد الأجسام المضادة الذاتية التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. 

نصائح لتنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري

هناك بعض الطرق المعروفة التي يمكن أن يعرضها عليك الطبيب أو اختصاصي التغذية ومنها:

  • حساب الكربوهيدرات: يجب دائماً أن يحسب مرضى السكري عدد الكربوهيدرات التي تستهلكها مع كل وجبة و الوجبات خفيفة والإجمالي في اليوم الواحد، يجب أن يحصل الجسم على كمية محددة من الكربوهيدرات التي تحتاجها يوميًا، فإن الكوب الواحد من حليب البقر الخالي الدسم أو قليل الدسم  يحتوي على حوالي 12 جرامًا من الكربوهيدرات بينما يحتوي حليب الصويا غير المحلى على 4 جرام فقط  كما يجب أن نحقق التوازن الغذائي لكل من بالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى قبل الاختيار.
  • طريقة الطبق: هذه  الطريقة هي ملء كل طبق تأكله بنسبة 25 في المائة من البروتين و 25 في المائة من الحبوب أو الأطعمة النشوية و 50 في المائة من الخضروات غير النشوية، وهذه الطريقة  تقوم بالحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة، ولكن يجب أن يتم حسب المشروبات مثل الحليب والتي يمكن اعتبارها مصدرًا للبروتين والكربوهيدرات.
  • المؤشر الجلايسيمي: الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة فإن  كوب من حليب البقر قليل الدسم يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 37 لذلك يجب تجنبه.

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع  الثاني، فإن احتياجاتك الغذائية محددة وتتطلب القليل من التخطيط اليومي لذلك يجب اتباع الإرشادات العامة عندما يتعلق الأمر باختيار الحليب:

  • الكالسيوم

يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 51 عامًا إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا، الكوب الواحد من حليب البقر قليل الدسم يحتوي على حوالي 300 مجم. 

  • الأنسولين وسكر الدم والكربوهيدرات

 للكربوهيدرات تأثير كبير على نسبة السكر في الدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري من النوع واحد أو النوع الثاني فقد تختلف الكمية اليومية المثالية من الكربوهيدرات، تؤكد الأبحاث أن الحد من استهلاك الكربوهيدرات إلى ما بين 25 إلى 45 في المائة من السعرات الحرارية في اليوم هو النسبة الصحيحة للتأثير نسبة السكر في الدم،  لكل 1500 سعرة حرارية  يحتاج الجسم من 75 إلى  150 جرامًا يوميًا ولكل  2000 سعرة حرارية يحتاج الجسم من 100 إلى 225  جرام يوميًا، و ا توجد نسبة مثالية من الكربوهيدرات.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى