تعريف الاستدلال الاستنباطي وانواعه .. وأمثلة عليها

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 01 أبريل 2022 , 10:42

ما هو الاستدلال وما أنواعه

الاستنتاج أو الاستدلال  هو عملية  استخلاص من خلال أدلة مقدمة مثل أن أقول أن صديقتي  لم تأتي اليوم  إلى المدرسة لأنها كانت تقول أنها متعبة في الليلة الماضية إذا الاستنتاج أنها في البيت لتنال قسطًا من الراحة، تنتسب مبادئ الاستدلال  إلى الفيلسوف اليوناني أرسطو فهو يمثل الاستدلالات باتجارب والنتائج، وحينها لم يكن يفسر نوع معين الاستدلال فقط بل للاستدلال بشكل عام، فمن أنواع الاستدلال، الاستقرائي والاستنباطي، الإحصائي و الإنساني، وهناك فروقات منهم وأن يكون أشهرهم هو الفرق بين الاستدلال الاستقرائي والاستنباطي، ولكن فيما يلي سوف نتعرف على الاستدلال الاستنباطي بشكل خاص. [1]

ما هو الاستدلال الاستنباطي

الاستدلال الاستنباطي أو الاستنتاجي أو المنطقي كما يطلق عليه، هو عملية يتم فيها استنتاج الحدث من خلال المقدمات المطروحة دون التفسير تفصيلي عنها، بمعنى أن يتحدث شخص ما عن موضوع ما بمقدمات ودلائل مفترض أنها صحيحة ومن خلال تلك الكلمات يستنتج الشخص الآخر الحدث أو ما تترتب عليه النتائج وذلك يعني أن يجب أن يكون الافتراض الأول صحيح لما سيبنى عليه من نتائج، على سبيل المثال إذا قال شخص أنه سوف يغادر منزله ويبحث عن منزل أخر كبير فيفترض هنا أن أسرته كبيرة أو المنزل صغير عليهم ولا يسعهم وتم الاستدلال على ذلك من خلال المعلومات التي تم تزويدنا بها بالفعل من قبل وذلك الاستنتاج يفسر مهارتنا الاستنتاجيه ولكن بشرط الاستناد على أقوال أوليه صحيحة، ولكن يجب أيضَا وضع فرضيات وسطية مختلفة لتلك الاستدلالات، فالفرضية هي فكرة او قاعدة ذو أساس يبنى عليها استنتاجات مضمونة، فمثلًا إذا قولنا أن جميع الحشرات لها ست أرجل،  ووجدنا العناكب لها ثمانية أرجل، هنا يكون هناك افتراضين الأول أن العناكب حالة شاذة عن باق الحشرات أو أن العناكب ليست من فصيلة الحشرات ولذلك لا تشبههم في خصائصهم التشريحية، وهذا ما يسمى بالحجج الاستنتاجية. [2]

أنواع الاستدلال الاستنباطي

للاستدلال الاستنباطي انواع كثيرة ولكن هناك ثلاث انواع يعتبروا هم الأكثر شيوعًا وهم، القياس المنطقي، طريقة تولين، طريقة (ponens)، وإليك شرح موجز عن كلًا منهم:

  • القياس المنطقي: بنيه الاستدلال القياسي على مصطلاحات أو علامات مميزة خاصة بزمن أو مكان معين وبناءًا عليها يتم وضع الفرضيات فمثلًا عندما نقول أن شخص ما يلقي التحية من خلال الانحناء للأمام فيكون الاستنتاج هنا أن هذا الشخص ليس عربي او بالأخص من الدول الاسيوية مثل الصين وكوريا لأن هذه من عادتهم المعروفة والمرتبطة بالمكان.
  • طريقة تولين:  أو كما تسمى (قانون المعارضين)  هو نوع آخر من أنواع الاستدلال الاستنباطي ويتمثل في نفي الاستنتاج عن طريق الفرائض،   فعلى سبيل المثال إذا قولنا إن هناك شخص ولد بين عامي 2002 و2010 إذا هو من جيل الألفين، من ثم قلنا أن وائل ليس من جيل الألفين، فيكون الاستنتاج هنا أنه لم يولد بين عامي 2002 و2010.
  • طريقة (ponens):  يعرف هذا النوع من الاستدلال الاستنباطي باسم( تأكيد السوابق) لأنه مبني على مقدمة شرطية توضح الجزء الثاني من الحديث الذي يدل على الاستنتاج ويعتبر هذا النوع عكس طريقة تولين، على سبيل المثال، إذا قولنا كما سبق أن شخص ما ولد بين عامي 2002 و2010 إذا هو من جيل الألفين، من ثم قلنا ان ليلى ولدت في عام 2006، فالاستنتاج هنا إنها من جيل الألفية، وهذا دليل على المقدمة. [3]

أمثلة على الاستدلال الاستنباطي

 تحتوي كل هذه الأمثة على جزئين مهمين من المعلومات الافتراضية، ولينتج افتراض صحيح يجب أن يكون الجزء الأول مقدم بشكل صحيح ودقيق، وإليك بعض الأمثلة على الاستدلال الاستنباطي لفهمه بشكل أبسط:

  • قال أستاذي أن من ينجح في امتحان  الكيمياء سوف يتم تكريمه من قِبل المدرسة أمام جميع الطلاب، لقت حصلت على الدرجة النهائية إذا سوف أنتظر تكريمي.
  • يتطلب دخولي لغرفة العمليات وأجراء عملية جراحية لمريض أن أحصل على دكتوراة في الجراحة، فإن لم احصل عليها لم أتمكن من أجراء العملية.
  • تقدم رعاية الشباب في الكلية  منحة مجانية للبحث العلمي لطلاب التخرج، وانا طالب في السنة النهائية إذا سوف أحصل على المنحة بشكل مجاني.
  • اريد الذهاب إلى حفل عيد ميلاد صديقتي ولكن علي أن أبلغ أمي أولًا، ولكن أمي ليست بالبيت، إذا لن أذهب للحفل.
  • تأتي أكبر مبيعاتنا من التعامل مع الشركات الأجنبية، وبناءًا على هذة المعلومات، قررنا تخصيص المزيد من الدولارات للأستثمار مع هذه الشركات لتزويد المبيعات أكثر.
  • يجب أن أنهي واجباتي قبل بزوغ الفجر لكي أتمكن من الذهاب إلى المدرسة، ولكن الفجر أوشك، إذا لن أذهب إلى المدرسة اليوم.
  • أحد عملائنا غير راضٍ عن  التعامل مع شركتنا، فهو لا يحب الوقت  الطويل الذي نستغرقة لإرسال المنتج إليه، إذا أسرعنا في الاستجابة، بتأكيد سيكون سعيد. [2]

ماهو الفرق بين الاستدلال الاستنباطي الصالح والغير صالح

أولًا ما معنى استدلال صالح وغير صالح؟ يوضع هذا تحت الحجج الاستنتاجية وهي تنقسم إلى عدة أنواع منها الصالح والعكسي فالاستدلال الصالح هو ما بني على مقدمات صحيحة من البداية، أما الاستدلال العكسي فتكون مقدماته غير منطقية أو غير واضحة وبالتالي تكون ضعيفة الاستنتاج الصحيح. [4]

كيف يعمل الاستدلال الاستنباطي

كما هو معروف أن عملية الاستدلال الاستنباطي أنها عملية تقوم على أخذ معلومات دقيقة لإعطاء نتيجة محددة، ولأنه مختلف كثيرًا عن نوعية باقي الاستدلالات، حاول الفلاسفة القدامى وعلماء النفس كثيرًا  معرفة كيفية عمل الاستدلال الاستنباطي وكيف يفكر البشر حين يعرض عليهم بيان وكيف يتم تحليله، وكانت الدراسات مبنية على المعتقدات البشرية التي ينتمي إليها كل شخص وبناءًا عليه يتوصل لحل أو فرضية معينة، حتى توصلوا في النهاية إلى شكل مبسط عن كيفية عمل الاستدلال الاستنباطي، فوجدوا أن  الاستدلال الاستنباطي ما هو إلا عملية استخلاص المعلومات لإعطاء نتيجة منطقية،  فعلى سبيل المثال: إذا قولنا أن جميع الثدييات تلد، الأبقار تلد، إذا الاستنتاج أن الأبقار من الثدييات لأنها تلد وتعطي الحليب.

كيفية استخدام الاستدلال الاستنباطي

لكي نحصل على نتيجة صحية يجب أن يكون هناك عدة مراحل نقوم بها لإعطاء استنتاج صحيح، في الأغلب يقوم الخبراء في الاستدلال الاستنتاجي بإبداء آرائهم بناءًا على أحداث حدثت سابقًا ومثبتة لكي يكون هناك برهان صحيح وبالتالي استنتاج دقيق، وفيما يلي سوف نتعرف على كيفية استخدام تلك البراهين:

  •  أولًا: تأكد من أنك على معرفة بالموقف بشكل صحيح بكل تفاصيله الدقيقة.
  •  ثانيًا: قم بتحليل المعلومات المرتبطة بالموضوع التي حصلت عليها، ثم قم بطرح الأسئلة إذ كان هناك شئ غير واضح.
  • ثالثًا: قم بوضع فرضية أولية للموضوع  أو تفسير منطقي لما يدور فيه وسيكون هذا التفسير الأول.
  • رابعًا: قم بوضع عدة حلول لحل المشكلة الموجودة في الموضوع ولنرى أي منهم يناسب الفرضية الموضوعة.
  • خامسًا: قم بوضع المزيد من الظروف المحتمل حدوثها ووضع حلول لها واستمر في الاختبار هكذا لإثبات الفرضية.
  • سادسًا: بناءًا على جمع نتائج كل الفرضيات والاختبارات يمكن عند إذا تحديد إذا ما كانت المعلومات التي حصلت عليها صحيحة ام غير صحيحة. [5] 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى