ترتيب طبقات عزل الاسطح .. مراحل .. خطوات

كتابة: علا علي آخر تحديث: 31 مارس 2022 , 08:23

أهمية العزل المائي والحراري للأسطح

يتم عزل المباني لعدة أسباب أهمها توفير الطاقة وحماية المنازل من انتشار الرطوبة والتعفن حيث أن معظم مواد البناء مهما كانت جودتها فإن مقاومتها للرطوبة والماء تقل مع مرور الزمن، وعادة تأتي مشاكل الرطوبة في المرتبة الثانية من حيث أسباب تلف المباني.

ومن الأضرار التي يمكن أن تسببها الرطوبة للمباني:

  • تآكل حديد التسليح وأي هياكل معدنية في المبنى.
  • تلف المواد الكاسية للجدران وانفصالها عن الجدار.
  • تلف طلاءات المباني.
  • يمكن أن تعرض شبكات الكهرباء داخل هيكل المبنى للتلف.
  • تسبب مشاكل صحية لسكان المبنى نتيجة انتشار العفن.

وعادة ما تأتي الرطوبة في المباني إما مصدر داخلي مثل تسريبات الصرف داخل المبنى أو خزانات المياه أو مصادر خارجية مثل الأمطار والمياه الجوفية التي قد تنفذ إلى داخل المبنى، وتعتمد خطوات وطريقة العزل المائي على نوع الرطوبة وهل تأتي من الداخل أو الخارج.

والعزل المائي هو استخدام حاجز أو غشاء لمنع تسرب الماء أو الرطوبة إلى عناصر البناء المختلفة.

وتشمل أنواع العزل المائي مايلي:

  • العزل بمواد بيتومينية
  • العزل بمواد بلاستيكية

والمواد البلاستيكية التي تستخدم للعزل المائي أغلى من المواد البيتومينية، لكنها أفضل.

خطوات عزل الأسطح

تختلف طبقات و طرق عزل الاسطح المبلطة، وفقًا لطبيعة المباني والمناخ في المنطقة التي يوجدبها المبنى وظروف الحرارة والرطوبة في المنطقة وأيضًا تبعًا للتكلفة ودرجة تحمل المبنى لوزن طبقات العزل، لكن الخطوات التالية هي خطوات العزل من الناحية المثالية:

قبل البدء في عملية العزل يجب أن يتم تنظيف وإزالة جميع الشوائب من السطح سواء بقايا خرسانة أو أي شيء أخر يمكن أن يؤثر على مواد العزل التي ستضاف بعد ذلك.

العزل الحراري (الفوم)

في بعض الأوقات يتم استخدام عزل الاسطح بالفوم أولًا لغرض العزل الحراري قبل وضع طبقة خرسانة الميول، وفي خالات أخرى يتم صب الخرسانة الرغوية فقط بغرض العزل الحراري.

انواع ألواح الفوم للعزل الحراري

ألواح الفوم بشكل عام مقاومة للماء والعفن كما أن ألواح رغوة البوليسترين الموسعة (EPS) بها فقاعات هواء يمكنها تجميع الرطوبة وتصبح مبللة، وهناك ثلاثة أنواع من ألواح الفوم للعزل الحراري وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية وهي:

بولي أيزوسيانورات: وهذا هو أغلى نوع من عازل لوح الفوم، وهو متعدد الاستخدامات ، ومقاوم للحريق ودائم، ومتوافق مع معظم المذيبات المستخدمة في مواد البناء اللاصقة.

ألواح البوليسترين المبثوق (XPS): وهذا اللوح له قيمة نفاذية R من 4.5 إلى 5.0 لكل بوصة سمك، وله سطح بلاستيكي أملس ويأتي بلونين ، أحدهما الوردي والأزرق، وهذا اللوح سهل العمل به وخفيف الوزن مما يجعله سهل النقل، وهو أيضا بأسعار معقولة، لذلك تستخدم على نطاق واسع في البناء السكني وتعتبر مثالية لعزل جدران الطابق السفلي والأساسات والألواح الأسمنتية.

البوليسترين الموسع: لوح فوم البوليسترين الموسع لديه أقل قيمة R (R-3.6 إلى R-4.0) ، مما يجعله أقل أنواع العزل تفضيلاً في السوق، كما أنه أرخص الأنواع.

وألواح البوليسترين المبثوق xps الأزرق هو الأكثر استخدامًا في المنطقة، وعادة ما يتم طبقة بيتومين أسفله لتثبيته في الأسطح، كما يتم سد الفتحات بين الألواح بلاصق خاص لمنع تسرب خرسانة الميول أسفله عند صبها والتي قد تؤدي لتلفه.[1]

خرسانة الميول

يجب وضع خسانة الميول عند الأركان في الأماكن التي تلتقي فيها السترة بالسقف وذلك بزاوية ميل قدرها 45 درجة،  لتضمن أن المياه تنحدر نحو المزاريب فيما بعد، وتستخدم الخرسانة الرغوية في طبقة خرسانة الميول.

والخرسانة الرغوية هي نوع من الخرسانة خفيفة الوزن، حيث يتم كثافة الخرسانة بإدخال فراغات ثابتة في عجينة الأسمنت المتصلب عن طريق الهواء أو الغاز، وفي هذه الخرسانة يدخل عامل الرغوة الهواء إلى الخرسانة ، لذلك يطلق عليه اسم الخرسانة الرغوية، ويمكن أن يكون عامل الرغوة طبيعيًا أو صناعيًا.

وتتميز الخرسانة الرغوية عمومًا بكثافة منخفضة تتراوح من 300 إلى 1600 كجم / متر مكعب ، مما يساعد على تقليل الحمل الميت للهيكل.

وهي تستخدم بهدف العزل الحراري وامتصاص الصوت ومقاومة الحريق.

والخرسانة الرغوية هي خرسانة حرة التدفق ويمكن وضعها دون ضغط، وعند وضعها في الأساس أو الحفريات تتوافق الخرسانة الرغوية مع كل محيط من طبقات الأرض.[2]

العزل المائي

يتم تطبيق العزل المائي بشكل عام في أي منطقة معرضة للمياه مثل الأساسات والأسطح والحمامات والمسابح والأنفاق والجسور، وعادة ما يكون تركيب نظام عزل مناسب هو مفتاح سلامة مشروع أي مبنى.

هناك عدة أنواع من العزل المائي لكن الألواح البيتومينية Modified Bituminous Membranes من الألواح الأكثر شيوعًا في العزل المائي.

يتم تصنيع البيتومين المعدل عن طريق إضافة البوليمرات إلى الأسفلت الساخن ودمجها مع الألياف الزجاجية أو البوليستر المقوى، والنتيجة هي غشاء سقف غير منفذ وقوي قادر على مقاومة كثير من الظروف، ويصلح للتركيب في أنظمة العزل متعددة الطبقات. [3]

طبقة الرمل

هذه الطبقة اختيارية في العزل المائي والحراري، ولها بعض العيوب مثل إضافة وزن زائد على المبنى، كما أنها يمكن أن تخزن الماء، لكن المهندس المسئول هو القادر على تحديد إضافة تلك الطبقة أو استبعادها.

تركيب السيراميك أو البلاط

إن جميع أنواع السيراميك مناسبة للتركيب في المناطق الرطبة مثل الحمامات وحمامات السباحة، لكن إذا كنت ستعمل في منطقة شديدة الرطوبة مثل حمامات السباحة فيجب اختيار نوع السيراميك غير منفذ أو زجاجي لأن أي تشققات في التزجيج يمكن أن تسمح للرطوبة بالتغلغل في جسم البلاط.

وعند تركيب البلاط أو السيراميك يجب تضمين بدل التمدد في جميع أنظمة التركيب ستتطلب المنطقة فوق الصفية ، والخارجية والمبللة ، والتركيبات المعرضة لأشعة الشمس المباشرة وضع وصلات تمدد أكثر تواتراً وأوسع نطاقاً.

والمهندس المسئول هو القادر على تحديد ووضع وبناء جميع فواصل التمدد بين السيراميك أو البلاط. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى