لماذا يستخدم كريم رتن اي – retin a ؟ والفرق بينه وبين اكرتين

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 03 أبريل 2022 , 00:18

ما هو كريم رتن اي

كريم رتن اي هو كريم مستخدم من أجل علاج حب الشباب. يعتبر كريم رتن اي فعال في علاج حب الشباب الالتهابي ومنع ظهور مضاعفات حب الشباب مثل التورم والتندب والتصبغ في أماكن البثور العميقة تحت الجلد. كما أن كريم رتن أي يعتبر علاج ممتاز لحب الشباب غير الالتهابي الذي يشمل كل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

في الحقيقة، يحتوي كريم رتن اي على مادة التريتينوين. وهو أحد مشتقات فيتامين أ من الرتينوئيدات الموضعية. يعمل كريم رتن اي من خلال تحفيز عمليات تجديد خلايا الجلد مما يقلل من انسداد المسام.

استخدامات كريم رتن اي

يستخدم كريم رتن اي من أجل علاج حب الشباب. يعتبر حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة الناجمة عن الآفات الجلدية الالتهابية والآفات الجلدية غير الالتهابية مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور والزؤان.

عادًة ما يتم استخدام كريم رتن اي في حال فشل الكريمات الأخرى ومنتجات العناية بالبشرة في علاج مشاكل البشرة وخاصًة حب الشباب.

كريم رتن اي هو كريم مستخدم من أجل منع انسداد المسام وظهور الزؤان وذلك من خلال الارتباط مع مستقبلات موجودة على الخلايا الكيراتينية الموجودة في بشرة الجلد. وهذا بدوره يعيق تأثير الهرمونات التي تسبب ظهور الآفات الجلدية.

يعمل كريم رتن اي على تجديد خلايا الجلد. حيث يتم استبدال الخلايا القديمة بالخلايا الجديدة، كما يتم إنتاج الخلايا الجديدة بمعدل أكبر. وهذا يؤدي إلى اندفاع الخلايا القديمة إلى سطح البشرة بدلًا من التراكم وسد المسام في البشرة.

كما يعمل كريم رتن اي على تحسين مظهر وملمس الرؤوس السوداء حيث تصبح أقل وضوحًا. وهذا يعني تحسين مظهر البشرة بشكل عام. كما يمنع كريم رتن اي من تشكل الزؤان المسؤول عن تشكل البثور.

علاوًة على ذلك، يتمتع كريم رتن اي بتأثير مقشر. يساعد التأثير المقشر في كريم رتن اي في منح البشرة مظهر موحد ومتجانس ويساهم في تصغير المسام الواسعة أو المتضخمة.

ولا يفوتنا أن ننوه أن كريم رت اي يستخدم أيضًا كمضاد للشيخوخة في بعض الحالات من أجل تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومنح البشرة مظهر ناعم ومشرق.[1]

ما هو كريم اكرتين

بالإضافة إلى منتجات العلامة التجارية رتن اي، هناك كريمات أخرى تباع تحت اسم التريتينوين الموضعي مثل كريم اكرتين. يحتوي كريم اكرتين على المادة الفعالة التريتينوين.

يستخدم التريتينوين بشكل أساسي من أجل علاج أنواع حب الشباب. في الحقيقة، هناك أنواع مختلفة من كريم اكرتين مثل كريم اكرتين 5 وكريم اكرتين 25.

تختلف أنواع كريم اكرتين عن بعضها البعض في تركيز المادة الفعالة التريتينوين أو حمض الريتنويك. حيث يحتوي كريم اكرتين 5 على 0.05% من التريتينوين أو حمض الريتنويك. بينما يحتوي كريم اكرتين 25 على 0.025% من التريتينوين أو حمض الريتنويك.[2]

استخدامات كريم اكرتين

أظهرت الدراسات أن التريتينوين الموجود في كريم اكرتين فعال في علاج حب الشباب الالتهابي وحب الشباب غير الالتهابي. يستخدم كريم اكرتين من أجل علاج حب الشباب من خلال تقليل الالتهاب، وتقليل إنتاج الزهم، وتصغير المسام المتوسعة أو المتضخمة.

يمكن أن يستخدم كريم اكرتين أيضًا من أجل تقليل فرط التصبغ ومنح البشرة مظهر موحد ومتجانس وذلك من خلال تسريع عمليات تجديد خلايا البشرة. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في التخلص من بقع حب الشباب من أجل الحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب.

علاوًة على ذلك، يمكن أن يساعد كريم اكرتين في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة الأخرى الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. يمنع كريم اكرتين تحطم البروتين والكولاجين الذي يحدث عند تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية ويحمي من أضرار أشعة الشمس.

وقد تبين أن التريتينوين يمكن أن يكون له دور في تحسين إنتاج الكولاجين والحفاظ على نضارة وشباب البشرة.[3]

الفرق بين كريم رتن اي وكريم اكرتين

يعتبر كل من كريم رتن اي وكريم اكرتين من أفضل كريمات حب الشباب وتقليل التجاعيد. على الرغم من أن هذه الكريمات تحمل أسماء مختلفة إلا أن كلا منها يحتوي على نفس المادة الفعالة: التريتينوين.

التريتينوين هو علاج موضعي مستخدم في مجال العناية بالبشرة. ينتمي التريتينوين إلى مركبات الريتينويد وهي من أفضل المركبات المستخدمة من أجل علاج مشاكل البشرة ولا سيما حب الشباب، والتجاعيد، وتغير اللون، وبعض علامات التقدم في السن الأخرى التي ترسم ملامح الشيخوخة على البشرة.

في الحقيقة، يعتبر كل من كريم رتن اي وكريم اكرتين بنفس القدر من الفعالية. وهما من أفضل الكريمات المتوفرة من أجل علاج حب الشباب أو منع ظهور علامات التقدم في السن على البشرة.

كريم رتن أي وكريم اكرتين هما نفس الشيء من الأساس. ولكن الفرق هو في الشركات المصنعة. رتن اي واكرتين هي عبارة عن أسماء العلامات التجارية المستخدمة في تسويق هذه الكريمات.

تستلزم جميع أشكال التريتينوين، سواء تم التسويق لها تحت أسماء تجارية مثل كريم رتن اي وكريم اكرتين أو كأدوية عامة إلى وصفة طبية. وبما أن كل من كريم رتن اي وكريم اكرتين يحتويان على نفس المادة الفعالة، لا يمكن القول أن أحدهما أفضل من الآخر.

لذلك في حال وصف لك الطبيب كريم التريتينوين الموضعي، وقام الصيدلي بإعطائك كريم رتن اي أو كريم اكرتين، فلا داعي للقلق. يحتوي كل من كريم رتن اي وكريم اكرتين على نفس المادة الفعالة ويعملان بنفس الآلية تقريبًا ويشتركان في نفس الاستخدامات أيضًا.

نصائح مهمة قبل البدء باستخدام كريم ريتن اي او اكرتين

بغض النظر عما إذا كنت ستختار استخدام كريم رتن اي أو كريم اكرتين او حتى أي كريم آخر من كريمات التريتينوين، يجب معرفة ما يلي:

على الرغم من أن التريتينوين الموضعي فعال في التخلص من مشاكل البشرة، لا تتوقع التخلص من حب الشباب على الفور. عادًة ما تستغرق النتائج الكاملة عدة أشهر من أجل الظهور.

يجب الالتزام في استخدام كريم التريتينوين من أجل ضمان الحصول على النتائج المطلوبة. في الحقيقة، عادة ما يستغرق الأمر 3 شهور من الاستخدام اليومي من أجل رؤية التحسن الملحوظ.

يجب أن ننوه على ضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور آثار جانبية شديدة أو مستمرة خلال استخدام كريم التريتينوين. قد يكون التركيز المعطى غير مناسب وقد يقوم الطبيب بالتبديل إلى تركيز آخر أو تعديل طريقة أو عدد مرات استخدام الكريم.

وأخيرًا، يجب أن ننوه أن كريمات التريتينوين الموضعي يمكن أن تزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس وخاصًة خلال الفترة الأولى من الاستخدام. لذلك من الأفضل استخدام الكريم قبل النوم وكذلك استخدام واقي من الشمس من أجل الحصول على النتائج المطلوبة في أسرع وقت ممكن.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى