هل الأسئلة تساعد على تحقيق هدفك من القراءة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 05 أبريل 2022 , 05:33

هل الأسئلة تساعد على تحقيق الهدف من القراءة

نعم حيث الأسئلة تحثك على التعمق والتفكير في الموضوع الذي تقوم بدراسته وأيضا من اهداف القراءة هو الشعور بالتحول إلى عالم آخر، وجديد أن قراءة الكتب تساعدك في قضاء وقت بشكل مختلف  تشعر انك شخص مختلف وفي عالم ومكان غير عالمك [1].

لن يشعر بهذا العالم غيرك وحتى تشعر انك هربت من عالمك و شخصيتك، و قديظن البعض أن الكتب هي من ترشدك أو تضلل، لكن هذا على عكس الحقيقة لأنك انت من تختار ما تقرأه وأنت المتحكم في الأفكار التي تدخلها إلى عقلك.

هذا التفكير مماثل لنفس فكرة الأفلام العنيفة التي تدعو وتحث على العنف، لكن في الأصل انت من تختار ما تشاهده، الكتب هي عبارة عن عالم وشخصية أخرى تذهب إليها بإرادتك.

لكن قام بصنعها المؤلف ويصور انك تستطيع صنع ما لا تستطيع القيام به في الحقيقة فهناك كتب تأخذك إلى عالم الخيال وآخر يساعدك على تهدئة أعصابك والآخر منها يكسبك المعلومات..

كيف يمكنك الوثوق في أن الكتاب لا يؤثر علي سلبا؟

لا يقع العاتق بأكمله على الكتاب فأنت تقرأ الكتب بهدف الاستمتاع بالقراءة مثل عندما تكون صداقات هل تقوم بصنع هذه الصداقات بهدف مساعدتك في المستقبل بل لانك بحاجتهم و تم تشبية الكتب أن الكتاب هو افضل صديق يمكنك الحصول عليه .

أهداف القراءة والأسئلة

إليك أهداف القراءة التي تجعل القارئ يقرأ سريعا:

  • اكتشاف هويتهم في القراءة

حتى تتمكن مساعدة التلاميذ على القراءة عليك أولا معرفة أهداف الطفل من خلال طرح الأسئلة على الطالب مثل ماذا تحب أن تقرأ في الفترة الحالية سواء من خلال استطلاعات فردية أو في مجموعات، أيضا عليك لقائه حتى تتمكن من التعرف على العوائق التي يواجهها الطلاب [2].

  • مناقشة تحديد الهدف معا

تساعدك على المعرفة وتحديد أهداف الطال كثيرا فيمكنك القيام بإجراء محادثات عن تحديد الهدف، ويمكنك تطبيق في الصفوف الأولى  التي تبدأ من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الابتدائي.

طريقة الكتب المصورة مثل كتاب Leo the Late Bloomer وهو كتاب مميز يساعدك على بدء المحادثة حيث يتيح للطفل إمكانية التعرف عن كفاح ليو في تعلم القراءة والكتابة وحتى تعلم الرسم.

بالطبع يساعد الطالب على التحدث أما لطلاب المراحل المتقدمة يمكنك البدء معهم بالمناقشات و المحادثات التي يعاني منها القراء وأيضا الطلاب.

  •  شريك لإضفاء الطابع الشخصي على أهدافهم

يكمن الهدف منهم عمل شخصية وهوية للقارئ كما تزيد من اهتماماته وتختلف هذه الأهداف من شخص لآخر  قد يمتلك بعض القراء أهداف ليس لها مثيل، أما إذا كان الطالب لا يمكنه التعرف على أهدافه ولا يستطيع اختيار الكتاب المناسب خارج الفصل الدراسي.

أما المعرفة تجعل الطالب قادر على تحديد أهدافه لينمو تفكيرهم كقارئ ومن الممكن أن تكون هذه الأهداف في تحديد الكتب التي يريدون قراءتها واكتشاف المزيد من الكتب حتى يتمكن من قراءتها، وأيضا يساعده في تنمية قدرة الطالب على القراءة الكتب الأكثر.

  • أكمل نموذج الهدف

من خلال ورقة الأهداف التي تقدمها للطالب تساعده على تسجيل الهدف الخاص به من القراءة ولطلاب المراحل الصغيرة يجب أن يحتوي النموذج على مساحة فارغة، ليتمكن بالتعبير من خلال الرسم عن تصورهم لشخصياتهم الناجحة في القراءة والسعيدة.

يشمل هذا النموذج على بعض الأقسام الخاصة بتسجيل الهدف الخاص بكل طالب وأهدافه والخطط التي يضعها لتحقيق هذه الأهداف.

  • إنشاء مساحة للتذكيرات اليومية

تساعدك وضع مساحة للتذكيرات اليومية على خلق فرصة للطالب علي عرض أهدافه من خلال التذكير اليومي في خلال الفصل الدراسي الخاص بك، كما يمكنك القيام بعمل لوحة خاصة بالإعلانات أو مساحة لوضع الأهداف أو لمتابعة التقدم الخاص بالمعالم الرئيسية .

  • خطط لدعم طلابك

عد انتهائك من تحديد الأهداف الخاصة بكل طالب وعرضها بحماس في الفصل الدراسي الخاص بك، فيمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وهي دعم الطلاب طوال العام مثلا أولا من خلال قيامك بتقييم أهداف الطلاب في الفصل لإنشاء الخطط المناسبة لمساعدتهم في تحقيق هذه الأهداف من خلال الخطوات التالية:

    1. اولا قم بعمل شريك للقراءة.
    2. قيامك بتفعيل الدوائر الأدبية على أساس أهداف المتشابهة.
    3. القيام بعمل القراءات الموجهة.
    4. خلق فرص المحادثات الجماعية.
    5. قراءة كتب الدراسة.

عندما يحقق الطلاب أهدافهم لا تغفل اهم خطوة وهي الاحتفال والتشجيع عندما يحقق الطالب إنجازا كبيرا ويشارك زملاءه كتبه في الفصل، وأيضا عليك شراء أو تحميل كتب تساعد الطالب على تحقيق الهدف الخاص به .

القارئ الماهر هو من

القارئ المميز أو الماهر  لابد أن تكون هناك بعض الصفات التي يتصف بها وهي:

  •  القراءة الصحيحة

بالطبع أن القراءة الدقيقة والصحيحة هي التي تساعد على الفهم وعدم وجود الدقة يؤدي إلى عدم الفهم، لذلك يجب على الطالب أن يتسلح بجميع الأدوات التي يحتاجونها على القراءة للكلمات الصعبة وغير المتعارف عليها و من هذه الصفات للقراءة بدقة هي [3]

    • يجب أن يتمكن الطالب من قراءة الكلمات بسهولة دون وجود الأخطاء فيها .
    • الاضطرار إلى التوقف لتحليل الكلمة.
    • على الطالب أن يقوم باستخدام أجزاء من الكلمات لفهمها عقليا .
  • يتميز بالطلاقة

الطلاقة في القراءة تساعد الطالب على التعلم للقراءة بداية الصف الثاني وحتى المراحل المتقدمة على حسب حاجة كل طالب، الطلاقة هي مهارة مرتبطة بعلم الصوتيات التي يتعلمها الطفل في المراحل الأولي والفهم الكبير للصفوف المتقدمة ويتمتع القارئ بطلاقة بالصفات التالية و هي:

    • أولا: يبدأ الطالب بالتوقف لفترة قصيرة عند وجود فواصل أو في عند انتهاء الجملة.
    • ثانيا: يكون الطالب قادر علي التغيير في نبرة الصوت و مستواه بالشكل المناسب.
    • ثالثا: يكون الطالب قادر علي أن يقرأ بسهولة كما يتحدث.
    • رابعا: يستطيع الطالب أن يقرأ بشكل مناسب ليس بسرعة و ليس بشكل بطئ .
  • الفاعلية

ترتبط الفعالية باعتقاد الطالب بأنه شخص ناجح في القراءة كي يكون حاصل على الثقة بالنفس التي تساعده على اكتساب وتطوير المهارات الخاصة بالقراءة.

قد يظن البعض أن التفاعل مهارة غير قابلة للتعلم على العكس يمكن للطالب أن يتعلم مهارات التفاعل وأيضا يجب أن يتمتع الطلاب الناجح في القراءة بتجارب إيجابية في الحياة اليومية، كما أنهم يمتلكون شعور كبير بالثقة في الذات و تقديرها القراء بكفاءة:

    • أولا: يجب أن لا يخجل الطالب من تجربة القراءة.
    • ثانيا: يجب على الطالب أن يشعر بالإحباط أثناء القراءات الصعبة ويجب أن لا يستسلم بل يحاول مرارا.
    • ثالثا: يجب على الطالب أن يحاول مرارا في قراءة النصوص الصعبة دون كلل .
  •  أن يستفيد من القراءة

حتى يتمكن الطالب في الحصول على الفائدة من القراءة فقط عليه أن يأخذ بضع دقائق من وقته حتى يحصل على هذه الفائدة حتى يتمكنوا من تحديد أهدافهم وهويتهم و هؤلاء الطلاب:

  • أولا: يجب أن تكون لدى الطالب هوية خاصة به في القراءة حتى يكونوا قادرين على الاستمتاع بالقراءة.
  • ثانيا: لن تكون مجبر علي فرض عدد دقائق محدد للقراءة بل يكونوا هم من يحبون قضاء وقت أكبر في القراءة بمفردهم.
  • ثالثا: يكونوا متحمسين للدخول في مناقشات خاصة بالقراءة و لديهم الكثير من المساهمات في هذا المجال.
  • رابعا : حتي تتمكن من تشجيع الطلاب على القراءة عليك القيام بإنشاء مجموعات القراءة التفاعلية و البدء بالقراءة السهلة كي يتشجع الطالب علي المزيد من القراءة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: