10 فوائد هامة لـ .. عسل السدر للمعدة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 05 أبريل 2022 , 04:03

فوائد عسل السدر للمعدة

يمتلك عسل السدر الكثير من الفوائد للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام وفيما يلي 10 فوائد هامة لـ .. عسل السدر للمعده:

  1. عسل السدر له دور كبير في علاج انفلونزا المعدة.
  2. يساعد في علاج التسمم الغذائي.
  3. أيضًا يتم تناول عسل السدر بغرض علاج تقرحات المعدة وآفات القرحة التي يمكن أن تصيب أي جزء من الجهاز الهضمي السفلي.
  4. ومن فوائد عسل السدر الهامة للمعدة هي المساهمة في علاج  بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي.
  5. كما أنه يستخدم كبديل لبعض الادوية التي تستخدم بغرض علاج أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، وهذا يساعد في تجنب أدوية مرض ي حين كرون معروفة بأنها مسببة للسرطان.
  6. يقلل عسل السدر من حدوث ارتجاع الأحماض وخاصة عند تناوله قبل الوجبات، وينصح بتناول عسل السدر على الريق.
  7. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من تقرحات في المريء، وحموضة معوية مزمنة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي يوفر عسل السدر طريقة طبيعية وسهلة لتجنب الانزعاج بعد تناول الطعام، وينصح بتناول العسل يومياً بهدف تلاشي أعراض ارتداد الحمض، مما يساهم في العلاج الطبيعي لجميع مناطق المعدة المصابة.[1]
  8. يحتوي عسل السدر على مضادات الأكسدة العالية مما يجعله مقويًا رائعًا للمناعة  وبالتالي يقلل من حدوث أمراض المعدة.
  9. له دور في تخفيف حدة حرقان المعدة بعد تناول وجبة دسمة، كما يستخدم عسل النحل في التخلص من الغثيان.
  10. يساهم في علاج جرثومة المعدة.

فوائد أخرى لعسل السدر

  • تعزيز طاقة الجسم الطبيعية

من فوائد عسل السدر أنه يحتوي على سكريات طبيعية تعمل على استعادة طاقة الجسم بشكل طبيعي مما يمنع الشعور بالإرهاق، كما يمتص الجسم الجلوكوز الموجود به بشكل سريع جداً مما يساعد على الشعور بالنشاط والطاقة في وقت قصير مقارنة بأنواع السعر الأخرى الموجودة بالمشروبات الغازية، كما أنه يحتوي على سكر الفركتوز الذي يوفر طاقة على مدى طويل لأنه يتم امتصاصه بطريقة أبطئ من الجلوكوز، كما أثبتت بعض الدراسات عند المقارنة بين أنواع السكر المختلفة نجد أن عسل السدر يساعد في المحافظة على مستوى السكر في الدم بشكل ثابت.

  •  يخفف من حدة السعال

 تبعاً  لدراسة  تم نشرها بأحد المجلات في عام 2012، وجد أن تناول ملعقتان صغيرتان من عسل السدر يوميا وبشكل منتظم يساعد في علاج السعال المستمر، وذلك لأنه يحتوي على فضل خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله يقلل السعال من خلال القضاء على الميكروبات الضارة المسببة لاحتقان الزور والسعال.

وعند مزجه مع القرفة وتناوله عن طريق الفم، يؤدي إلى تخفيف الاحتقان المزمن والسعال وضغط الجيوب الأنفية ومجموعة من المشاكل الأخرى الخاصة بالجهاز التنفسي.

  • يحسن من جودة النوم

 وجد أن تناول العسل مضاف إلي كوب حليب ساخن يساهم في  تحسين جودة النوم، حيث يمد الجسم بمادة السيروتونين وهي عبارة عن ناقل عصبي يحسن المزاج ثم يحول الجسم هذا الناقل إلى ميلاتونين وهو عبارة عن مركب كيميائي ينظم من فترة ونوعية النوم، وففقاَ لأحد الأطباء يمكن إضافة ملعقة صغيرة أو اثنتين من عسل السدر إلى كوب من شاي البابونج للمساعدة في الحصول على فترات نوم طويلة وهادئة 

  • يعالج الجروح والحروق

 يتكون العسل في الغالب من الجلوكوز والفركتوز الذي يمتص الماء إذا تم وضعه على الجروح، لذلك فهو يساهم في عملية الشفاء، مما يجعله علاجًا طبيعيًا للإسعافات الأولية للجروح والحروق والجروح.

وبالإضافة لذلك يحتوي عسل السدر على خصائص مضادة للبكتيريا التي لها دور في وقف نمو البكتريا المتواجدة على أماكن الجروح والحروق، مما يسهل من عملية الشفاء وتقليل فترة العلاج، كما أنه يعتبر مضاد طبيعي للالتهابات لذلك يساعد في تقليل التورم والألم والتندب، كما أظهرت دراسة نشرت عام 2005 في المجلة البريطانية للجراحة تحسنًا ملحوظًا بعد وضع العسل على المناطق المصابة.

  •  يقوي المناعة

يمتلك عسل السدر خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا وهذا يساعد في تحسين الجهاز الهضمي وتقوية المناعة، وبالإضافة لذلك فهو مصدر قوي لمضادات الأكسدة، والتي تكون فعالة في التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تناول العسل مضاف إليه عصير الليمون الدافئ قبل تناول وجبة الإفطار.

  •  يمنع أمراض القلب

كما نعرف جميعاً أن عسل السدر مصدر هائل لمضادات الأكسدة المختلفة، لذلك يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وأيضاً خفض مستويات الكوليسترول.

  •  يساعد في فقدان الوزن

يُعتقد أن شرب الماء الدافئ مع العسل وعصير الليمون في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار يعمل كمضاد للسيلوليت، وفهو يعمل على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

ووفقًا لإحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية فأن عسل السدر يساعد في التحكم في كمية الطعام من خلال تقليل الشهية، لذلك ينصح باستبدال السكر بالعسل.

  • ترطيب الجلد

العسل بشكل عام مرطب جيد جداً ويساعد في القضاء على بقع الجلد الجافة، ويمكنك استخدامه لترطيب الجسم بما في ذلك الركبة والمرفقين.

وفي فصل الشتاء يمكن استخدام عسل السدر كمرطب للوجه من خلال وضعه وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفة جيداً فهو يعطي البشرة قدر كبير من  مضادات الأكسدة ومضادة التهابات وبالإضافة لخصائص الترطيب العالية.

  •  يعالج قشرة الرأس

 تبعاً لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية، يعمل عسل السدر على تخفيف من قشرة الشعر، ويمكن استخدامه على فروة الرأس من خلال تخفيفه بنسبة 10٪ من الماء الدافئ على المناطق التي تعاني من مشاكل ثم يشطف بعد مرور ثلاث ساعات، فهذا يساعد في تخفيف الحكة وقشرة الشعر لعدة أسابيع. 

  • ينعم الشعر

يستخدم عسل السدر كعامل طبيعي لترطيب الشعر الجاف  يساهم في تنظيف فروة الرأس، مما يجعل بشعر ناعم جداً ولكن بدون التخلص من الزيوت الطبيعية، ويمكن استخدامه على الشعر من خلال وضع ملعقة صغيرة من عسل السدر إلى الشامبو المستخدم أو وضعه إلى زيت الزيتون للحصول على علاج ترطيب عميق لمدة 20 دقيقة، قبل غسل الشعر بالشامبو.[2]

أضرار عسل السدر 

تعرفنا فيما سبق على فوائد هامة لعسل السدر للمعدة وللجسم بشكل عام، ومع ذلك هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الشخص عند تناول هذا العسل، وفيما يلي أضرار عسل السدر :

-أكدت إحدى الدراسات أن العسل الخام يحتوي على بكتيريا يمكن أن تكون ضارة للطفال الرضع مثل المطثية الوشيقية، لذلك ينصح بعدم  تناول العسل للأطفال قبل إتمام عامهم الأول، وقد تشمل أعراض التسمم الغذائي عند الرضع ما يلي:

  • إمساك
  • التنفس البطيء
  • ترهل الجفون
  • غياب الإسكات
  • فقدان السيطرة على الرأس
  • الشلل الذي ينتشر إلى أسفل
  • التغذية السيئة
  • الخمول
  • صرخة ضعيفة

أما عند البالغين، يمكن أن تشمل الأعراض فترة أولية قصيرة من الإسهال والقيء ثم يحدث الإمساك مع ظهور أعراض أكثر حدة، مثل عدم وضوح الرؤية وضعف العضلات.

_ ومن الأضرار الأخرى لعسل السدر هي الإصابة بحساسية عسل النحل أو حبوب لقاح النحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: