عدد أنواع التناظر .. وأمثلة عليها

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 04 أبريل 2022 , 19:49

ما هو التناظر

يُعرَّف التناظر على أنه شبه متوازن ومتناسب ويتوفر في نصفين من الجسم، هذا معناه أن النصف هو صورة معكوسة للنصف الآخر، كما يسمى الخط الفاصل أو المحور التخيلي الذي يمكن طي شكل للحصول على النصفين المتماثلين بخط التماثل كمل في الصورة ادناه.

إذا كان الجسم متماثلًا، فهذا معناه أنه متساوي في كلا الناحيتين، لنفترض، إذا قمنا بطي ورقة بحيث يتطابق نصف الورقة مع النصف الآخر من الورقة، فإن هذه الورقة بها تماثل.

في الرياضيات قد يعرّف معنى التناظر أن أحد الأشكال يشبه تمامًا الشكل الآخر عند تحريكه أو تدويره أوحتى قلبه، ضع في اعتبارك مثالاً  حين يُطلب منك قطع “قلب” من قطعة من الورق، فيمكن أن تقوم ببساطة بطي الورقة، ورسم نصف القلب في الطية وقطعه لتجد أن النصف الآخر متطابق الجانب الأول بالضبط القلب مع الجانب الاخر وهذا هو التناظر.[1]

عدد وأنواع التناظر

يمكن عرض التناظر عند قلب الشيء أو تدويره أو تحريكه كما يوجد أربعة أنواع من التناظر يمكن ملاحظتها في حالات مختلفة.

1. التناظر الانتقالي: إذا تم نقل كائن من موضع إلى آخر، مع ذات الاتجاه في الحركة للأمام والخلف، فإنه يعرف بالتناظر الانتقالي او بمعنى آخر أنه يتم تعريف تناظر الترجمة على أنه انزلاق كائن حول محور، فعلى سبيل المثال، الشكل التالي، حيث يتحرك الشكل للأمام وللخلف في ذات الاتجاه من خلال الحفاظ على المحور الثابت، يصور التناظر الانتقالي.

2. التناظر الدوراني: حين يتم تدوير كائن في اتجاه محدد، حول نقطة معينة، فإنه يُعرف باسم التناظر الدوراني، وهو المعروف أيضًا باسم التناظر الشعاعي. يوجد التناظر الدوراني عند قلب الشكل ويكون الشكل مطابقًا للأصل، أن زاوية التناظر الدوراني تعتبر أصغر زاوية يمكن عن طريقها تدوير الشكل ليتطابق مع ذاته وترتيب التناظر هو طريقة ليتطابق الكائن مع نفسه عندما يكون في حالة دوران، في الهندسة هناك الكثير من الأشكال التي تصور التناظر الدوراني، فعلى سبيل المثال أن تصور الأشكال مثل الدائرة والمربع والمستطيل التناظر الدوراني، فتوضح الصورة التالية كيف يتبع هيكل نجم البحر التناظر الدوراني، فإذا قمت بإدارة نجم البحر أو تدويره حول النقطة P، فسيبقى شكله كما هو من كل الاتجاهات، وتعتبر عجلة Ferris الشهيرة ، London Eye، مثالاً على التناظر الدوراني، كما يمكنك العثور على العديد من الأشياء في الحياة الواقعية التي لها تناسق دوراني مثل العجلات وطواحين الهواء وإشارات الطرق ومراوح السقف وما إلى هذا.

3. التناظر الانعكاسي: التناظر الانعكاسي وهو يسمى أيضًا تناظر المرآة، هو نوعية من التناظر فيه يعكس نصف الجسم النصف الآخر من الجسم، فعلى سبيل المثال  بشكل عام الوجوه البشرية متطابقة على الجانبين الأيمن والأيسر.

4. التماثل الانزلاق: التناظر الانسيابي هو مزج ما بين تحويلات الترجمة والانعكاس، فانعكاس الانزلاق تبادلي بطبيعته والتغيير في ترتيب المجموعة لا يغير ناتج انعكاس الانزلاق.[2]

أمثلة عن التناظر

خط التماثل الأفقي

حين تقوم بفصل أو قص أي كائن أو شكل أفقيًا، أي من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار مثلاً تكون الأجزاء المتكونة متطابقة، و يقال إنها أشكال متناظرة، ويعرف خط التناظر بالخط الأفقي للتماثل، مثال على هذا: قص الشكل أدناه أفقيًا من اليسار إلى اليمين، فأن أجزاء الشكل أعلى وأسفل خط التناظر متطابقة، وبالتالي، يُعرف خط التناظر بالخط الأفقي للتماثل.[3]

خط التماثل العمودي

يقسم خط التناظر العمودي الكائنات أو الأشكال أو يقطعها لأسفل أو لأعلى حسب المطلوب، أو الصور إلى جزأين متطابقين، فيقسم خط التناظر العمودي الأشكال أو يقطعها إما من الأسفل أو من الأعلى ومثال على هذا: قص الشكل أدناه كما هو موضح عموديًا لأسفل أجزاء الأشكال على الجانبين الأيمن والأيسر من خط التماثل متطابقة وبالتالي ، يُعرف خط التناظر بالخط العمودي للتماثل.

خط التماثل القطري

حين يقسم أو يقطع الجسم أو الأشكال إلى جزأين متطابقين على طول القطر، فإن خط التناظر يعرف باسم الخط القطري للتماثل، فيقطع الخط القطري للتماثل الكائن قطريًا مثال على هذا: عندما يتم قطع الشكل أدناه قطريًا، يكون كلا الجزأين من جانبي القطر (خط التماثل) صورًا معكوسة، كما يُعرف خط التناظر بالخط القطري للتماثل.

خط واحد من التماثل

الكائنات أو الأشكال التي تشتمل على سطر واحد من التناظر لها سطر واحد فقط يقسمها إلى أجزاء متطابقة، كذلك الأشكال أو الكائنات تعتبر صور معكوسة لبعضها البعض فقط حول سطر واحد من التماثل، وقد يكون خط التناظر الواحد تناظرًا رأسيًا أو أفقيًا أو قطريًا مثال على هذا: الأبجدية الإنجليزية “أ” لها سطر واحد فقط من التماثل.

خطان من التماثل

الأشكال أو الكائنات التي تشتمل على سطرين من التماثل متناظرة حول سطرين فقط من التماثل، فقد تكون خطوط التناظر هذه خطوط تناظر عمودية أو أفقية أو قطرية، مثال لذلك: الأبجدية الإنجليزية “X” لها سطرين من التماثل.

التناظر في الحيوانات

أنواع التماثل في الحيوانات هي الحيوانات ذات التماثل الثنائي لها سطر واحد ينقسم منهم في صورتين معكوسة، انظر إلى شكل الفراشة، فإذا قمت برسم الخط بالضبط في أسفل منتصف جسمها من رأسها إلى ذيلها، سيكون النصفان متماثلين، لكنهما يعكسان الصور لبعضهما البعض، لا يوجد غير سطر واحد من التماثل حيث يكون هذا صحيحًا، وبالرغم من تعقيد بعض أنماط الفراشات، التماثل موجود، وكل من الاشخاص والكلاب والقطط والأفيال لديهم تناسق ثنائي.

الحيوانات ذات التناظر الشعاعي لها أجزاء من الجسم مرتبة حول نقطة مركزية، بمعنى خط مرسوم من جانب واحد عن طريق المركز إلى الجانب الآخر سيقسم الحيوان إلى نصفان متماثلان، وقد تمتلك الحيوانات التي لها التناظر الشعاعي الكثير من خطوط التناظر، ونتيجة للترتيب الدائري لأجزائها، فإن الحيوانات المتماثلة شعاعيًا لا تفعل هذا فلها نهايات أمامية أو خلفية مميزة، وقد يكون لها جوانب علوية وسفلية مميزة، بعض ومن الأمثلة على هذه الحيوانات قنديل البحر وقنافذ البحر والشعاب المرجانية وشقائق النعمان البحرية.[4]

التناظر في الرخويات

تعد الرخويات عمومًا فصيلة من الحيوانات المتناظرة ثنائية الأطراف، على الرغم من وجود الكثير من الأنواع غير المتكافئة، فيعني التناظر الثنائي أن الكائن الحي لا يستطيع تقسيمه إلا إلى نصفين متساويين إذا تم قطعه من أعلى إلى أسفل على طول منتصف المحور الأمامي الخلفي.

تشتمل الحيوانات في فئة Gastropoda (“قدم المعدة”) الرخويات المعروفة مثل القواقع، والرخويات، والمحار، والأرانب البحرية، وفراشات البحر، تشتمل Gastropoda الأنواع التي لها صدفة وكذلك الأنواع لها القشرة المصغرة، هذه الحيوانات تعد غير متناظرة وعادة ما تقدم قشرة ملفوفة.

من الجائز أن تكون الرخويات أكثر ارتباطًا بالكائنات الحية في شعبة Annelida، ومشهورة أيضًا باسم الديدان المجزأة، على عكس الديدان المجزأة، لا تشتمل الرخويات على تجزئة جسدية، بالعادة ما يكون شكل جسم الرخويات الرئيسي مختلفًا تمامًا أيضًا.

يمكن العثور على الرخويات من نوع Phylum Mollusca على اليابسة وفي المحيطات وفي المياه العذبة في كل قارة تقريبًا، تمتلك الرخويات تناظرًا ثنائيًا، مما يدل أن الخط المقسم إلى أسفل منتصف أجسامها يحدد نصفيها المتماثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: