طريقة الاعتراض على تقرير نجم ونسبة الحادث .. وكم المدة للاعتراضات ؟

كتابة: Ghada آخر تحديث: 07 أبريل 2022 , 05:41

نبذة عن شركة نجم لخدمات التأمين

شركة نجم شركة مساهمة تم تأسيسها سنة 2007 بالتعاون بين البنك المركزي السعودي (ساما) والإدارة العامة للمرور ،وتهدف لتعزيز قطاع التأمين على جميع المركبات ضمن المملكة العربية السعودية .

تغطي الشركة 40 مدينة سعودية من خلال قوة عاملة ماهرة متخصصة في مراجعة الحوادث ومعالجة الخسائر والأضرار والتعويضات والمطالبات المترتبة على ذلك وغيرها من التأمينات ذات الصلة بالحوادث المرورية.

الخطوات المتبعة للتبليغ عن حادث مرور

  • يتم ابلاغ ادارة المرور في حال لا يمتلك الفرد الموجود داخل السيارة وثيقة تأمين سارية المفعول ، أو عند وجود إصابات أو  حالة وفاة.
  • في حالات الحريق أو كوارث طبيعية، يقوم بإبلاغ شركة نجم على أن يكون التأمين شامل.
  • عند توفر وثيقة تأمين سارية المفعول لصاحب السيارة أو أحد أفراد الحادث؛ يقوم بإبلاغ شركة نجم فور وقوع الحادث، من خلال الاتصال على خدمة العملاء على الرقم الموحد التالي 199033، أو التواصل على رقم واتس أب 920000560، أو تقديم البلاغ بواسطة التطبيق الإلكتروني التابع لشركة نجم.
  • في حال تقديم البلاغ فيجب ان تتوفر المعلومات التالية للعميل: اسم صاحب البلاغ، رقم الهوية الوطنية، رقم الجوال، رقم لوحة السيارة، نوع السيارة، اسم شركة التأمين، رقم وثيقة التأمين، مكان الحادث، المدينة، مواصفات تبين وتميز موقع الحادث.
  • سيتمكن صاحب البلاغ من الحصول من مركز الاتصال على رقم الحالة وتاريخ وقوع الحادث، حتي يضمن إجراء مراجعاته لدى شركة التأمين مستقبلًا.
  • يجب أخذ العلم أن شركة نجم لا تقوم بالعمل على الحوادث الخارجة عن نطاق التغطية الجغرافية لها، ولا تقوم بإجراءاتها في حال الحوادث التي يترتب عليها حالات إصابة أو وفاة، بالإضافة الى الكوارث الطبيعية والحريق عند توفر تأمين ضد الغير.
  • الحوادث الجنائية، في حال أن أحد أطراف الحادث هرب من الموقع، الحوادث التي يكون أحد أفرادها لا يحمل وثيقة تأمين سارية المفعول من أي طرف من شركات التأمين المتواجدة وتعمل  في المملكة العربية السعودية والتي قد تم اعتمادها من قبل البنك المركزي

طريقة الاعتراض على تقرير نجم الكترونيا

وفرت شركة نجم لعملائها خاصية  تقديم اعتراض على نجم على التقارير التي تصدر بشأن الحوادث المرورية والتي تكون في السيارات المؤمن عليها، وبإمكان العملاء المستفيدين تقدير تلك الاعتراضات من خلال الخطوات التالية:

  • دخول المشتركين على الموقع الرسمي لشركة نجم لخدمات التأمين بواسطة الضغط علىhttps://najm.sa/sites/ar
  • تظهر لنا الصفحة الرئيسية ويتم الضغط على “الشكاوى والاقتراحات والإبلاغ عن المخالفات”.
  • يبين الموقع عدة خيارات لدى العميل، ومنه يتم الضغط على خيار “الاعتراضات”.
  • في الأيقونة التالية يتم الضغط على “اعتراض جديد”.
  • بعد ذلك يبين العميل توضيح سبب الاعتراض، ويقوم بعد ذلك بإدخال الاسم، و رقم الهوية، و رقم الجوال، و البريد الإلكتروني،  و التاريخ .
  • يتم بعد ذلك تحميل نموذج الإفادة ويقوم العميل بتعبئته وإلحاقه في خيار وصف الحادث.
  • ثم الضغط على أيقونة “ارسل الطلب”.
  • ستظهر رسالة نصها كما يأتي : (تم إرسال الطلب بنجاح).

وهذا يؤكد على اتمام التسجيل الإلكتروني بنجاح وهو بحاجة لبعض الوقت للمراجعة من قبل الشركة ليتم الرد على العميل.

طريقة الاعتراض على تقرير نجم في لجنة الاعتراضات

  •  في حال تعذر تقديم الاعتراض إلكترونيًا؛ حيث يمكن للعميل الاعتراض على تقرير نجم عن طريق التوجه إلى فرع شركة نجم الرئيسي ومن ثم تقديم الطلب إلى لجنة الاعتراضات بشكل شخصي.
  • وهنا تقوم الشركة ببحث الاعتراض وتقييم الحادث مره اخرى من جديد والتواصل مع العميل المُقدم للاعتراض.
  • ومن ثم تقدم اللجنة تقريرها من جديد، وبالتالي يتم قبول الاعتراض أو رفضه، وتلك الاجراءات تستغرق فترة تتراوح ما بين 3 أيام إلى 5 أيام.
  • وننوه هنا أن الاعتراض على التقرير الذي تبينه شركة نجم يجب أن يكون خلال ثلاثة أيام من لحظة تاريخ إصدار التقرير.[1]

طريقة الاعتراض على نسبة الحادث

في حالة وقوع حادث تقوم الإدارة العامة للمرور بإجراءاتها الروتينية بالتحقيق وتحديد ماهي نسبة الخطأ التي أدت في الحادث ،ثم ربطه بالسبب في الحادث بنسبة معينة حسب التحقيق المعمول به.

بعد ان يتم إصدار الشرطة لتقرير الحادث  ،يمكن لأحد الأطراف في  الحادث المروري الاعتراض على  قيمة المبلغ للتعويض الذي سيحصلون عليه.

و هذا  يحدث لأن الشخص المتورط في الحادث سيشعر بالظلم ويضن أنه غير مسؤول  او متسبب عن هذا الحادث المروري، ومن ثم يستطيع الفرد أن يقدم  اعتراضه على تلم النسبة بواسطة العديد من الخطوات المختلفة، وذلك يعتمد بناء على طريقة قيام الشخص بالاعتراض على تقرير المرور أو تقييم نجم.

إذا ما قام الشخص بالاعتراض  على  نسبة حادث مروري  المبلغ عنه ،فعليه اتباع الخطوات التالية:

  •  التوجه إلى المكتب الفرعي الذي يقع ضمن المنطقة الجغرافية التي وقع فيه الحادث ،
  • الذهاب إلى قسم الحادث ،وإبلاغ الموظف بأنه يعترض على نسبة الخطأ التي حسبت ضده.
  • سيطلب من الشخص بتوضيح بياناته الاساسية  كالكشف عن الاسم من خلال بطاقة الهوية الخاصة به ، وبيان رقم الحادث ،ومن ثم سيحصل على ورقة يمكنه من خلالها كتابة  تظلمه أو اعتراضه.
  • هنا سيشرح  الشخص بدقة تفاصيل الحادث في بياناته.  وهليه التأكد من وصف ما حدث بدقة وكيف حدث ،ثم يقوم بإضافة وصف تفصيلي للقصة من جانبه. بعد ان يلخص الأحداث ،يطلب من  شاهد الحادث أن يدعم روايته لما قد حدث. ثم يكتب أسماء جميع الشهود وعناوينهم وارقامهم ؛  ولا ينسى ان يقم بعمل نسخة له ويتركها معهم بالقسم.
  •  أخيرًا ، يمكن أخذ كل الأوراق إلى مركز الشرطة .

يجب أخذ العلم انه لا يمكنه تغيير أي شيء من هذا البيان بأي شكل حيث سيصبح ملف ثابتً إذا ما تم رفع القضية إلى المحكمة.

وإذا حضرت الناس وتم بالإيجاب الموافقة على الحادث فسوف ينتهي  الأمر بقبول تلك النسبة المقررة له . أما إذا كانت غير مقنعة وعدم توافق الأطراف الأخرى على أقوالهم ،فسيتم تحويل الأمر إلى لجنة الفصل في المخالفات المرورية.

على الشخص الالتزام بأن يحضر ثلاث مرات  ،وإذا لم يقم بالحضور ثلاث مرات يتم تحرير محضر ضده وتعليق خدماته ،ومن ثم تحويله مباشرة إلى هيئة منازعات المرور.

تقوم لجنة الفصل في المخالفات والحوادث المرورية بتجهيز ملف للقضية ،وفحصها بدقة ،وتبين في حال إذا كان الحادث قد نتج عن القانون أو لا ،ويتم تحديد مقدار الحادث الذي ترتب علية بشكل قانوني.

يعمل مدير المرور على التحقيق في القضية. بمساعدة رئيس قسم المرور ورئيس إدارة الحوادث ومدير المرور.

في حال اعترض  الناس على قرارات اللجنة ،و يتم القيام بتحويل القضية من اللجنة إلى المحكمة العامة ،حيث يذهب الشخص إلى محكمة المرور نتيجة الحادثة، وهنا الرئيس هو القاضي ،وعلي جميع الأطراف ان يكونوا حاضرين.[2]

كم مدة تقديم الاعتراضات

يمكن تقديم الاعتراض على تقرير الحادث شرط مدة لا تتجاوز عن 10 أيام من تاريخ وقوع الحادث .[3]

الحكم النهائي يعتبر  نهائيًا عقب 30 يوما يجب تقديم أي اعتراضات على حكم المحكمة خلال تلك المدة  ال 30 يومًا على أن يتم  اعادة النظر في للاستئناف  في القضية من خلال  ثلاثة قضاة. للإبلاغ عن حادث نجم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى