فوائد بذور الكتان للنساء

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 08 أبريل 2022 , 13:32

ما هي بذور الكتان

إذا كنت مهتمة في العناية بصحتك، فمن الضروري التعرف على فوائد بذور الكتان للنساء. تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في علاج عدد من المشاكل الصحية الشائعة عند النساء من الأمراض الخطيرة إلى مكافحة الشيخوخة. وهي مفيدة للرجال أيضًا.

توفر الحصة الواحدة من بذور الكتان كمية جيدة من البروتين، والألياف، والأحماض الدهنية أوميغا 3 المعززة للمناعة. تحتوي بذور الكتان على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية. تتمتع بذور الكتان بقيمة غذائية عالية مما يجعلها خيار مناسب للنساء المهتمات في تحسين الصحة العامة.[1]

فوائد بذور الكتان الغذائية للنساء

مصدر غني بالألياف
تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي. من المعروف أن الألياف عنصر ضروري من أجل تنشيط حركات الأمعاء وتخفيف بعض الأعراض المزعجة مثل الإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ. وجدت بعض الدراسات أن تناول الكثير من الألياف الغذائية يقلل من خطر الإصابة بمرض الرتوج بشكل ملحوظ.

مصدر غني بالدهون الصحية
تؤدي الدهون الصحية دور كبير في تعزيز الصحة العامة عند النساء. حيث تساعد هذه الدهون في تحسين امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ودعم نمو الخلايا، وحماية الأعضاء والأنسجة. تعتبر بذور الكتان مصدر ممتاز للدهون الصحية ولا سيما الأحماض الدهنية أوميغا 3. تساعد الأحماض الدهنية في تحسين صحة القلب، وتقليل الالتهاب، والوقاية من الأمراض المزمنة.

مصدر غني بالليغنان
الليغنان هي مركبات نباتية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وتعتبر بذور الكتان من أغنى المصادر الطبيعية من الليغنان. يمكن أن تقلل هذه المركبات النباتية من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان من خلال منع تأثير هرمون الاستروجين وعوامل الخطر المحفزة للسرطان.

مصدر غني بالبروتين
يعتبر البروتين من العناصر الغذائية المهمة من أجل نمو وإصلاح الخلايا. يمكن أن يساعد أيضًا على الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات وهو أمر ممتاز من اجل فقدان الوزن. تحتوي كل ملعقة كبيرة من بذور الكتان على 1.3 غرام تقريبًا من البروتين مما يجعلها مصدر ممتاز من اجل الحصول على هذه المغذيات.

مصدر غني بمضادات الأكسدة
تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والسيلينيوم. وبالتالي فهي تساعد في تقليل الجذور الحرة الضارة للخلايا وتقي من أمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى مثل السمنة والسرطان. وقد وجدت بعض الدراسات أن مكملات بذور الكتان تقلل من بعض اعراض متلازمة التمثيل الغذائي.

مصدر غني بالمغنيزيوم
تعتبر بذور الكتان مصدر جيد من أجل الحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن مثل المغنيزيوم. من الضروري الحصول على المغنيزيوم من أجل ضمان عمل الجهاز العصبي بشكل سليم. علاوًة على ذلك، يعتبر المغنيزيوم مفيد من أجل تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق والأرق والصداع النصفي.[2]

طريقة استخدام بذور الكتان الصحيحة

فوائد بذور الكتان الصحية للنساء

تحسين صحة الشعر والبشرة
تتمتع بذور الكتان بالعديد من الفوائد الصحية للشعر والبشرة عند النساء. وكما ذكرنا سابقًا تحتوي بذور الكتان على كمية مناسبة من فيتامين E المفيد للشعر والبشرة. يمكن استخدام زيت بذور الكتان مباشرًة على فروة الراس من أجل الحصول على أفضل النتائج. حيث تساعد بذور الكتان في تعزيز نمو وقوة الشعر. يمكن استخدام جل بذور الكتان أيضًا من أجل تحسين صحة الشعر والبشرة. يجب استخدام جل بذور الكتان على الشعر ثم غسل الشعر قبل ساعة من غسل الشعر بالشامبو من أجل تعزيز قوة ولمعان الشعر. علاوًة على ذلك، تساعد بذور الكتان في تقليل علامات التقدم في السن.

إدارة الوزن
تشير الأبحاث أن تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي خطوة مفيدة في إدارة الوزن. إلى جانب الحفاظ على استقرار مستويات السكر عند النساء، تتوسع بذور الكتان خمس مرات في الحجم عند هضمها. لذلك فإن تنول بذور الكتان قبل نصف ساعة من تناول الوجبات سيساعدك في تناول كميات أقل من الطعام. هذا يعني فقدان الوزن وتقوية جهاز المناعة في نفس الوقت.

التأثير على مستوى الهرمونات
تعتبر بذور الكتان بتركيزها العالي من الليغنان خيار رائع للنساء من مختلف الأعمار كطريقة طبيعية من اجل تنظيم الدورة الشهرية، أو إدارة أعراض فترة انقطاع الطمث، أو تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب والسرطان. تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية مفيدة للنساء من كل الأعمار.

  • النساء في فترة الحيض: يجب تناول 10 غرام (أي حوالي ملعقتين صغيرتين) من بذور الكتان بشكل يومي. تساعد بذور الكتان في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة مفيدة للمرأة بالإضافة إلى حدوث تغيرات أقل في الدورة الشهرية ونقص خطر فشل المبايض. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من تطور سرطان الثدي وسرطانات أخرى.
  • النساء في فترة انقطاع الطمث: عندما تصل النساء إلى فترة انقطاع الطمث ينخفض مستوى هرمون الاستروجين لديهن. وإلى جانب ظهور أعراض انقطاع الطمث، تصبح النساء في هذه المرحلة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام.
  • النساء بعد فترة انقطاع الطمث: يعتبر الليغنان الموجود في بذور الكتان بديل أفضل عن العلاج بالهرمونات البديلة للنساء بعد فترة انقطاع الطمث.

الوقاية من هشاشة العظام
يوفر المدخول الغذائي اليومي من بذور الكتان حماية ووقاية للنساء من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تساعد بذور الكتان أيضًا في زيادة كثافة العظام عند النساء وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الوقاية من السرطان
تشير الأبحاث على كل من سرطان الثدي وسرطان القولون أن بذور الكتان تلعب دور مهم في علاج السرطان بالإضافة إلى الوقاية من السرطان.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
تساعد بذور الكتان في خفض مستوى الكوليسترول الضار، ورفع مستوى الكوليسترول النافع، وخفض ضغط الدم، ومنع تطور تصلب الشرايين، وتحسين صحة الأوعية الدموية.

الوقاية من الإمساك
الإمساك مشكلة شائعة تصيب النساء من مختلف الأعمار. هناك العديد من الأسباب المتنوعة للإمساك بما في ذلك اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، والجفاف، والكسل، والخمول، وقلة ممارسة الرياضة. تعتبر بذور الكتان مصدر غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.[3]

هل هناك أي أضرار محتملة لبذور الكتان للنساء

على الرغم من كل الفوائد الصحية التي تتمتع بها بذور الكتان، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الأمور السلبية التي يجب وضعها في الاعتبار.

يجب الأخذ بالحسبان أن بذور الكتان غنية بالألياف. وعلى الرغم من فوائد الألياف، إلا أن تناول كميات كبيرة في وقت قصير يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ. لذلك يجب معرفة كيفية تناول بذور الكتان .

من الممكن أيضًا حدوث رد فعل تحسسي تجاه بذور الكتان إلا أن هذا الأمر نادر الحدوث. علاوًة على ذلك، يمكن أن تتفاعل بذور الكتان مع العديد من الأدوية مثل مميعات الدم ومضادات الصفيحات.

من الأفضل استشارة الطبيب قبل إدخال بذور الكتان في النظام الغذائي في حال الحمل أو الإرضاع لأن بعض مركبات بذور الكتان تماثل تأثير هرمون الاستروجين وقد تكون غير مناسبة.[4]

هل تعلم عن بذور الكتان

  • هل تعلم ان بذور الكتان غنية بالأوميغا 3 اكثر من الاوميغا 6 .
  • هل تعلم ان طريقة استخدام بذور الكتان مهمة وربما تكون ضارة .
  • هل تعلم ان اصل بذور الكتان من شرق البحر المتوسط إلى الهند .
  • هل تعلم ان بذور الكتان يتفاعل مع أدوية ضغط الدم – مضادات التجلط – أدوية السكري – أدوية الاستروجين .
  • هل تعلم ان بوذر الكتان اسمه العلمي flaxseed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى