كيف اخذ قياسات الجسم من اجل تفصيل الملابس

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 أبريل 2022 , 16:33

طريقة أخذ مقاسات الجسم

إذا كنت تعمل في مجال التفصيل أو مازلت تتعلم فأنت بالتأكيد تعرف أن السر في الحصول على ملابس مناسبة تمامًا هو القياسات، فالقياس الدقيق هو الخطوة الأولى ي تفصيل الملابس.

لكن قبل القياس يجب أن تتأكد أن من الشخص الذي ترفع قياساته يرتدي ملابس مناسبة للقياس مثل ارتداء سراويل ضيقة، إذا كانت أنثى فيجب أن ترتدي نفس الملابس الداخلية التي يجب ان يرتديها أسفل الملابس التي سيتم تفصيلها خاصة حمالة الصدر، لأن تلك الأمور يمكن أن تسبب حدوث اختلافات بسيطة وتؤدي للنهاية لعدم دقة القياس.

أيضًا يجب اختيار شريط القياس الصحيح المرن ولا تستخدم شريط قماشي لأنه قد يتمدد، ويجب ان تقوم برفع القياسات التالية:

1-طريقة قياس العنق والصدر

لقياس الرقبة قم بسحب الشريط حول منتصف الرقبة من الخلف إلى الأمام، ويجب أن يجلس التقاء الشريط عند قاعدة العنق فوق عظمة الترقوة.

لقياس حجم الصدر اجلب الشريط حول الظهر وحوله إلى الأمام، ثم اسحبه حول أعلى نقطة من الصدر ويجب أن يكون موازي للأرض ، بحيث يكون خطًا أفقيًا مستقيمًا عبر كل من الأمام والخلف ويجب أن تكون يد الشخص الذي تقوم برفع مقاساته لأسفل على الجانبين.

إذا كنت تقيس نفسك فسيكون من الأفضل الاستعانة بشخص أخر لتدوين القياسات، حتى تستطيع الوقوف في الوضع الصحيح للقياس أو قف أمام المرآة.

2-طريقة قياس الخصر والوركين

لقياس الخصر لا تقيس مكان انتهاء البنطال  فهذا ليس الخصرالطبيعي، إن الخصر  أصغر جزء من الجذع وهو يقع أسفل القفص الصدري مباشرةً بالقرب من زر البطن،  وتأكد من أن الشريط متساوي في الجانب الأمامي والخلفي ومتوازي مع الأرضية تمامًا.

ولقياس الوركين ضع في اعتبارك أن القياس ليس مكان الجزء العلوي من عظم الورك ، بل يجب أن تلف الشريط حول الجزء الأكبر من منطقة الورك واجعله أيضًا موازي للأرض.

3- طريقة قياس طول الخصر الأمامي

لقياس طول الخصر الأمامي ابدأ بالقياس من القاعدة الجانبية للرقبة عند خط الكتف العلوي، وانزل نحو مستوى الخصر مروراً بأعلى نقطة في الصدر، وحاول إبقاء شريط القياس مستقيمًا قدر الإمكان، ولقياس عمق تمثال نصفي ، استخدم نفس نقطة البداية على الكتف مثل طول خصرك الأمامي ، مع القياس وصولاً إلى قمة نقطة تمثال نصفي.

قياس طول الخصر الخلفي

ابدأ  القياس من مؤخرة العنق ونزول العمود الفقري إلى الخصر ولقياس عرض الظهر، قم بالقياس أفقيًا بين نقاط ربط الذراع (الإبط).

إذا كنت تقوم بأخذ قياسات لنفسك فلن تستطيع أخذ هذا القياس بمفردك بل ستحتاج إلى المساعدة.[1]

5- قياس الكتف

هذا هو طول خط الكتف فقم بالقياس من قاعدة الرقبة في منتصف كتفك (من منظور عين الطائر) وحتى طرف الكتف. إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد طرف الكتف، فيمكنك قياس طول كتف الثوب الذي يرتديه العميل أو قس ثوب خاص بك إذا كنت تقيس لنفسك

وللقياس تحت الذراع ، لف شريط القياس حول أقصى جزء من الذراع فوق الكوع.

6- قياس طول الذراع

يجب أن تكون الذراع مثنية مثنية قليلاً عند القياس كما بالصورة، وقم بالقياس من طرف الكتف فوق الكوع إلى خط المعصم، أيضًا إذا كانت القياسات خاصة بك فستحتاج إلى صديق لهذا القياس.

طريقة أخذ مقاسات البنطلون الحريمي

لرفع قياسات البنطلون الحريمي ستحتاج لأخذ 6 قياسات كما هو موضح بالصورة، وهذه القياسات هي بالترييب:

  • الخصر
  •  الورك
  • الفخذ
  • الركبة
  • سمانة القدم
  • مشط القدم

لقياس البنطلون النسائي قد تحت لجعل العميلة تجلس كما بالصورة بينما تقيس المسافة من الخصره إلى قاعد الكرسي، وأي قياسات تحصل عليها هي عمق الانحناء (لاحظ أن هذا الوضع اكثر راحة للعميلة لأن القياس من الأمام أو الخلف قد يكون مزعج).

لاحظ أيضًا أن البنطلون النسائي يختلف عن التنورة حيث أن به أجزاء أخرى غير الأمامي والخلفي فقط. [2]

طريقة قياس الجيبة للتفصيل

  • قياس الخصر

إن قياس الجيبة سوف يحتاج أولًا لقياس الخصر وهو أضيق منطقة في الجسم، ويتم قياس الخصر بنفس الطريقة السابقة لكن من أجل التنورة.

لكن لاحظ أن الخصر الطبيعي منطقة مرنة لذلك لا تجعله مشدود للغاية حول الوسط لأن المعدة قد تتمدد بعد الأكل أو عند التنفس، وأفضل طريقة لقياس الخصر للجيبة، هو الانحناء للأمام قليلًا، ثم شد الشريط أسفل الصدر مباشرة، واخرج نفس عميق عند القياس (لا تشفط البطن).

  • قياس الورك

قياس الورك بالنسبة للجيبة قد يكون محير لأن أوسع نقطة بالنسبة للسيدات قد لا تكون عبر الورك، لأن معظم السيدات تكون لها بطن حتى لو صغير جدًا فيجب وضعه في الاعتبار

لذلك يجب أن يأخذ قياس الورك بعين الاعتبار عضلات البطن وليس البطن، إذا كنت تستخدم قياسات الورك بالكامل، فستلائم التنورة الجزء الأمامي من جسمك بشكل مريح للغاية، حيث توجد بطنك وستنتهي بخطوط سحب.

لذلك فإنك بعد قياس الخصر ستحتاج للحصول على قياس الخط الأخضر  لتفصيل التنورة هو موضح بالصورة، وهذا يمكن أن يتم عمله على القماش.

قياس طول التنورة

سيكون عليك بعد ذلك أن تقيس الطول من الخصر وتنتهي عند النقطة التي يجب أن ينتهي عندها طول التنورة والمحددة سابقًا.

لاحظ أن الطريقة السابقة تشرح فقط كيفية رفع المقاسات الأساسية، الخطوة التالية هي نقل تلك القياسات للباترون أو القماش، وفي تلك الحالة سيتعين عليك معرفة طريقة رسم الباترون، حيث يجب أن تقوم بعمل حسابات أخرى وإضافة عدة سنتيمرات في مناطق معينة من الجسم للحصول على ملابس مناسبة وذات تفصيل جيد.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: