ما هي اسباب تغير لون الملابس البيضاء

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 10 أبريل 2022 , 23:37

من اسباب تغير لون الملابس البيضاء

هناك أسباب تؤدي إلى تغير لون الملابس البيضاء إلى اللون الأصفر وفيما يلى بعضها:

  • المياه العسرة

أحيانا تسبب المياه العسرة بعض البقايا على الملابس البيضاء، لكن هذا التغيير يلاحظ بشكل أوضح عندما يُترك الغسيل ليجف في الهواء.

كما يتسبب عسر الماء في تجميع المنظفات والصابون والأوساخ في ألياف الملابس البيضاء، مما ينتج عن ذلك حدوث تأكل وتمزق للأقمشة.

ولتفادي هذه المشكلة يمكن استخدم منظف أقمشة سائل، مع أضافة القليل من معزز الغسيل لأنه يساعد على إزالة البقع الموجودة بالغسيل من خلال تنعيم الماء العسر.

  • عدم ذوبان مسحوق التنظيف

في حالة عدم ذوبان مسحوق تنظيف الملابس فإنه يتسبب في ظهور بقع مُخططة على الملابس، لذلك يجب وضع الكميه  المناسبة من مسحوق التنظيف مع زيادة درجة حرارة الماء، وفي حالة مواجهة نفس المشكلة يمكن استبدال المنظف البودر بمنظف أخر سائل، مع مراعاة الأنواع التي تتناسب مع نوع الغسالة.

  • زيادة كمية الملابس في الغسالة

أن زيادة كمية الملابس في الغسالة بقدر أكبر من حلة الغسالة بغرض توفير الوقت والمال فإن هذا يسبب في حدوث حمولة زائدة مما يمنع من تدفق المياه وتصريفها بشكل سلسل بين الملابس وصحيح بسن الملابس، مما يمنع تنظيف الملابس وتراكم الصابون على الملابس مما يترك بقع صفراء أو أتربه، لذلك يجب عدم زيادة حمولة الغسالة في الغسلة الواحدة.

  • غسالة غير نظيفة

مع كثرة استخدام الغسالة بشكل يومي تحتاج إلي تنظيف كل فترة حتي لا تسبب في ظهور البقع على الملابس وإصدار رائحة كريهة، لذلك يجب الاعتناء بنظافتها بشكل مستمر.[2]

اسباب تغير لون الملابس الملونة

هناك بعض الأسباب التي تجعل الألوان الملابس تتغير، ويمكن تجنب هذه الأسباب للحصول على ملابس زاهية لأكبر فترة ممكنة وفيما يلى أشهر أسباب تغير لون الملابس الملونة:

  • البهتان الخفيف

 بعض أنواع الأصباغ يمكن أن تتلاشى بسبب التعرض للضوء  والشمس أو الضوء الاصطناعي، وبتالي يمكن أن يحدث تغير للون الملابس من جانب واحد فقط، ويعتبر اللون الأزرق أو البنفسجي أو الأخضر أكثر عرضة لهذا النوع من البهتان من غيرها. 

  • حساسية المياه

يمكن لبعض الألوان الأقمشة، مثل اللون الوردي والخزامى والأحمر أن يحدث لهام تفاعل لونية (عادة من الأحمر إلى الأزرق) وذلك بسبب ملامستها للماء أو أي مادة تحمل الماء، وينطبق ذلك أيضاً على الماء الناتج من العرق.

  •  الحساسية الحمضية / القلوية

يمكن أن يؤدي تعرض بعض الأصباغ الى مادة  حمضية أو قلوية في تغير اللون، مثلا يمكن أن يؤدي ملامسة عصير الفاكهة والمشروبات والمواد الغذائية والمواد الحمضية الأخرى إلى تحول الملابس ذات اللون الزرقاء إلى الأحمر، وأيضاً يمكن أن يؤدي اختلاط الغرق مع المواد الكيميائية المنزلية ومواد التجميل والمحاليل القلوية الأخرى إلى تحول الصبغات الزرقاء أو الخضراء إلى اللون الأصفر.

أيضاً تسبب القلويات في تتحلل من البراقات الفلورية المستخدمة على الأقمشة البيضاء، مما ينتج عن ذلك تغير في لونها، ولكن يمكن علاج هذا التغيير فور حدوثه.

  • ملامسة الكحول للملابس

 للكحول قدرة على إذابة بعض الأصباغ، مما يؤدي إلى فقدان اللون بشكل دائم، ويحدث بشكل خاص مع الأصباغ المستخدمة على الأقمشة المصنوعة  من الأسيتات والحرير، وهذا يفسر سبب تغير لون الملابس عند وضع بعض المعطرات والكولونيا التي تحتوي على الكحول.[1]

كيفية المحافظة على الملابس البيضاء

  • المحافظة على عدد الغسلات

نظرًا لأن الملابس البيضاء عرضة للتغير في اللون، يجب مراعاة غسلها بعد كل ارتداء ولا يجب خلطها مع الألوان الداكنة في الغسالة.

  • فصل الملابس البيضاء

للمحافظة على لون الملابس البيضاء يجب غسلها مع الألوان المتشابهة، واستبعاد الألوان الداكنة حتى لا تختلط الألوان ببعضها وتصبح الملابس البيضاء باهته.

  • تجنب التحميل الزائد

تجنب التحميل الزائد للغسالة، لأن ملء الغسالة أكثر من قدرتها، يعيق تنظيف الملابس بسبب عدم وجود توجد مساحة كافية بين الملابس حتى يتخلص الماء من التربة، ويعيد ترسب الأتربة على الأقمشة، مما يجعلها تبدو باهتة.

  • اختر المنظف المناسب

عند البحث عن منظف ملابس أبيض مناسب، يجب فحص المكونات والبحث عن مبيضات بصرية، لأنها تعمل عن طريق خداع العين فهي تعمل على ثني موجات الضوء فوق البنفسجي لعرض الضوء الأزرق مع تقليل الضوء الأصفر الذي تراه ، مما يجعل الأقمشة نظهر أكثر بياضًا، وأيضاً يجب عدم زيادة كمية المنظفات لأن هذا  يتسبب في تراكم المنظف الزائد على ألياف النسيج مما يجعلها تجذب الاتربة وتظهر بشكل غير جيد.

  • التخلص من البقع سريعاً

عند سقوط أي شئ على الملابس البيضاء يجب التخلص من بشكل سريع مع اتباع الخطوات المذكورة على نوع القماش المستخدم، ولا ينصح باستخدام الكلور لأنه يتسبب في تلف القماش، والبديل هو استخدام المبيضات التي تحتوي على الأكسجين (مثل OxiClean أو Nellie’s All-Natural Oxygen Brightener أو OXO Brite) أكثر أمانًا ويمكن تطبيقه على جميع الأقمشة القابلة للغسيل، باستثناء الصوف والحرير.

  • غسل الملابس بالماء الساخن 

استخدم الماء الساخن أو بدرجة الحرارة الموصى به على قطعة القماش يساعد في إزالة زيوت الجسم والأتربة التي يمكن أن تجعل الملابس البيضاء تظهر باهتة.

  • شطف الغسالة بالخل

بعض أنواع المنظفات يمكن أن تتراكم بالغسالة وتسبب بقع على الأقمشة البيضاء، ويمكن تجنب ذلك من خلال إضافة كوبًا  من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف للتأكد من إزالة جميع المنظفات من الأقمشة.

  • تحقق من الملابس

يجب فحص الملابس واحدة تلو الأخرى قبل تجفيفها إذا بقيت البقع يجب غسلها قبل التجفيف، لأن تجفيف الملابس مع وجود البقع يجعلها دائمة ويصعب التخلص منها.

  • الابتعاد عن تجفيف الملابس في الشمس القارسة

يمكن أن تسبب اشعة الشمس في ظهورها بشكل باهت، لذلك يجب عدم تعرض الملابس للشمس المباشرة لأن الحرارة الزائدة يمكن أن تسبب البقع والأتربة المتبقية إلى اللون الأصفر.[4]

كيفية إزالة بقع العرق من القميص الأبيض

يمكن التخلص من بقع العرق من خلال خلط نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من محلول التنظيف أو الصابون وربع كوب من الماء.

ثم يتم وضع الخليط على البقعة مع التحريك الجيد، ثم يترك لمدة ساعتين قبل غسل الملابس في دورة غسيل باردة، وفي حالة استمرار وجود البقع يجب تكرار الخليط مرة أخرى ثم نقعها في ماء والأكسجين وغسلها قبل وضعها في المجفف.

كيفية إزالة بقع مزيل العرق من القميص الأبيض

يمكن أن يتسبب استخدام مزيلات العرق التي يوجد بها الألمنيوم أو مضاد التعرق يوميًا على الميكروبيوم البكتيري في الإبط، ويمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر ظهور بقع صفراء على الملابس.

ويمكن التخلص من هذه البقع من خلال خلط نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من مركز التنظيف وربع كوب من الماء، ثم وضع الخليط على البقعة وفركها ويترك لعدة ساعات ثم غسلها في دورة غسيل باردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: