كيف احافظ على الورد من الذبول أطول مدة

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 11 أبريل 2022 , 18:09

نصائح قطف الورود الصحيحة

إن أحد أهم خطوات المحافظة على الورود هي اتباع الطريقة الصحيحة لقطفها التي ستساعد في الحفاظ على الزهور نضرة وحيوية لفترة طويلة، ومن أهم النصائح التي يجب إتباعها من أجل قطف الورود بطريقة صحيحة هي ما يلي: 

  • عليك أن تسقي الورد جيدًا قبل قطفها.
  • يجب أن تقوم بغسل أداة القص مثل المقص بمناديل مبللة معقمة تحتوي على Clorox أو Lysol المضاد للبكتيريا، أو تقوم بنقع المقص في محلول الكلوركس مع الماء.
  • قم باستخدام أداة قطع حادة وقم بالقص بطريقة تكون بها ساق الورد طويلة، أي أجعل الساق طويل قدر الإمكان حتى تطيل من عمر الوردة، وقم بالقطع بزاوية مائلة قليلًا حتى تقوم الساق بامتصاص الهواء بسهولة مما يعطيها عمرًا أطول.
  • إن أفضل وقت لقص الورود هو بين الساعة السادسة إلى العاشرة صباحًا، وذلك لأن الهواء في هذه الأثناء غالبًا ما يكون باردًا وتكون درجة حرارة الأجواء منخفضة، وذلك لأنه كلما ارتفعت درجة حرارة المكان الذي نقوم بقص الورد فيه يجعل هذا من عمر الورد أقصر.
  • يجب التأكد من أن المزهرية التي سوف تضع فيها الورد نظيفة تمامًا ومعقمة، وذلك لأنه المزهريات من الممكن أن تحتوي على البكتيريا، وتعتبر البكتيريا أحد أهم العوامل التي تسبب ذبول الورد.

طريقة الحفاظ على الورد من الذبول

إن الزهور والورود من الأشياء الجميلة التي توجد في الطبيعة من حولنا، لذلك يحاول الكثير منا الاحتفاظ بها داخل منزله، من أجل أن تضيف للمنزل شكل جمالي رائع ومن أجل أن تعم رائحتها الجميلة المكان، لكن المعضلة تكمن في هذا السؤال: كيف أحافظ على الورد من الذبول أطول مدة؟ وذلك لأن حبنا للورد ورائحته ليس كافيًا للحفاظ عليه، لكن على الرغم من وجود الكثير من الطرق التي قد تساعدنا على الحفاظ على الورد من الذبول إلا أنه في النهاية ينتهي به المطاف ذابلًا ويكون مصيره الموت، لكن يمكن أن نجعل عمره أطول إن أردنا ذلك، لكنى علينا أن نعلم أن أعمار الورود بعض القطف قد تختلف من نوعٍ لآخر، لكن هذه الطريقة التي سنذكرها يمكن تطبيقها على جميع أنواع الورود، وإليك طريقة الحفاظ على الورد من الذبول كما يأتي:

  • قم بقطع الورد بمقص حاد ومعقم ، وضع ساق الورد مباشرة في وعاء نظيف يحتوي على ماء فاتر أو بارد نسبيًا.
  • قم بقطع الساق مجددًا حوالي نصف بوصة بزاوية مائلة قليلًا وهو تحت الماء، وذلك لأن هذه المرحلة تساعد ساق الورد المقطوعة على التخلص من أي فقاعات متجمعة داخلها، مما قد يعيق وصول الماء إلى الورد.
  • ضع أحد المنتجات المخصصة التي تساعد على الحفاظ على الورد، وإن لم تجد أيًا منها يمكنك الاستغناء عنها بوضع السبرايت أو السفن أب  مع ربع ملعقة صغيرة من المبيض، وذلك لأن منتجات المحافظة على الورود والسكريات الموجودة في السفن آب أو السبرايت سوف تساعدك في في الحفاظ على الورود نضرة ومنتعشة 
  • يجب أن تقوم بتغيير الماء الموجود في المزهرية بشكل يومي أو كل يومين على الأكثر، وذلك من أجل الحفاظ على الورود نضرة ونظيفة، لأن الماء الموجود في المزهرية يعمل على تكوين البكتيريا بشكلٍ سريع إلى حد ما.
  • يجب قطع جزء صغير من الساق في كل مرة يتم فيها تغيير الماء الموجود في المزهرية وهي تحت الماء، وذلك كما ذكرنا أن لأن هذه المرحلة تساعد ساق الورد المقطوعة على التخلص من أي فقاعات متجمعة داخلها، مما قد يعيق وصول الماء إلى الورد بمعنى آخر إن عملية القطع هذه تبقى الشعريات الدموية الموجودة في ساق الورد مفتوحة وهي التي توصل الماء إلى الوردة نفسها وذلك حتى تسهل عملية الامتصاص والتغذية مما يحافظ على الوردة منتعشة أطول وقتٍ ممكن.
  • يجب الاحتفاظ بالورود المقطوعة في مكان بارد وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة وذلك لإطالة عمر الورود.
  • يجب أن تقوم بإزالة أوراق الشجر التي تذبل وتسقط في ماء المزهرية، وذلك لأنها تساعد على تلوث الماء بسرعة أكبر.
  • حاول أن تترك الأشواك عليها إذا كان ذلك ممكنًا، وذلك لأن إزالة الأشواك قد يخلق جروحًا في الساق مما يسمح بدخول البكتيريا الميكروبية بسهولة.

يجب أن تتبع جميع هذه الملاحظات السابقة حتى تحافظ على عمر الورود بأكبر شكلٍ ممكن، وعليك أن تعلم أن هذه النصائح يمكن تطبيقها مع الورود المقطوفة من الحديقة أو من بائع الزهور أو حتى من محل البقالة، وهناك بعض الطرق الأخرى التي تعلمنا كيف نحافظ على الورد الطبيعي في الثلاجة لكن من الممكن أن تكون حرارة الثلاجة المنخفضة سببًا في ذبولها أيضًا، لكن يمكن اللجوء إليها إن كانت الأجواء حارة. [1] [2]

طريقة حفظ الورد بالكلور

يجب أن تكون البيئة التي نحفظ فيها الورد نظيفة تمامًا بدايةً من الأدوات التي نستخدمها في قص الورد وانتهاءً بالمزهرية أو الوعاء الذي سنضع به الورد، لذلك يعتبر الكلور من أهم المعقمات التي تساعدنا على قتل البكتيريا وتعقيم كل شيء محيط بالورد من أجل إطالة عمره، وإليك طريقة حفظ الورد بالكلور كما يأتي:

  • قم بتعقيم أداة قطع الورود باستخدام الكلور وذلك حتى تتم تعقيم الأداء لأنه من الممكن أن تحتوي على البكتيريا والتي قد تنتقل لساق الورد عند قطعها.
  • يجب غسل المزهرية أو الوعاء الذي ستضع فيه الورد باستخدام الكلور، وذلك لقتل أي بكتيريا عالقة على سطح المزهرية أو الوعاء.

يعتبر الكلور مهمًا في عملية الحفاظ على الورد من الذبول لأن البكتيريا هي العامل الأساسي الذي بسببه قد تذبل الورود وتساقط، لذلك يعتبر الكلور عاملًا مهمًا من أجل القضاء على البكتيريا التي قد تتواجد على الأداة أو الوعاء ولذلك كان من الضروري استخدام الكلور من أجل قتل هذه البكتيريا التي قد تتكاثر في المياه وتسبب ذبول الأزهار بشكلٍ أسرع.[1]

كيفية الاعتناء بالورد الطبيعي في المنزل

هناك الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها الاعتناء بالورد في منزلك بشكل صحيح، وعليك أن تختار أنت ما هي الطريقة التي تناسب وتناسب البيئة من حولك، وإليك أفضل طرق الاعتناء بالورد الطبيعي في المنزل كما يأتي:

  •  طريقة الجلسرين:

قم بوضع الأزهار في الجلسرين واتركها حتى تمتصه لأن الجلسرين يعتبر بديل للماء وهو بديل يحافظ على نضارة الورد، بعدها قم بوضعه في الماء.

  • طريقة تجفيف الهواء:

تقوم طريقة تجفيف الزهور بالهواء عن طريقة لف الأزهار بشريط مطاطي ثم علقها مقلوبة ف الهواء في منطقة ذات تهوية جيدة واتركها حتى تجف وتصبح بتلات محتفظة بلونها ويمكن الاحتفاظ بها هكذا في إطار أو في كتاب.

  • طريقة الضغط:

يمكن اتباع طريقة الضغط عن طريق وضع البتلات في كتاب ثقيل الحجم، وضع الزهرة او الورقة بين صفحات الكتاب وأغلق عليها مدة طويلة من الزمان وقد تصل إلى أسبوع، وذلك بدون الحصول على أي تهوية.

  • طريقة الميكرويف:

قم بوضع مادة ماصة على بتلات الزهرة وضعها في الميكروويف والذي سيعمل على امتصاص الماء منها وتصبح جافة تمامًا. [3]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: