طريقة تنظيف مكيف سبليت .. ” فيديو + صور “

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 08 أغسطس 2022 , 08:02

خطوات تنظيف مكيف سبليت بالتفصيل

الخطوة الأولى: جفف التكييف

اول خطوة في تنظيف مكيفات السبلت في حالة كان التكييف قيد الاستخدام، فسوف يحتوي على الرطوبة وربما الماء أيضًا، فقبل البداية في عملية تنظيف المكيف، من الضروري تجفيفه جيداً وضبط التكييف على “وضع المروحة” وتشغيله لمدة 30 حتى 40 دقيقة حيث يساعد هذا في تبخير الرطوبة.

الخطوة 2: افصل الوحدة عن مصدر الطاقة الخاص بها

قبل البدء في تنظيف أي جهاز، من اللازم فصل الجهاز عن مصدر الكهرباء الخاص به، والتأكد من عدم وجود مصدر للكهرباء للمكيف قبل البدء في تفكيكه للتنظيف.

الخطوة 3: قم بتغطية الوحدة بكيس التنظيف

بعد فصل الوحدة عن مصدر الكهرباء الخاص بها، يوضع كيس قمامة كبير أو كيسًا مخصصاً لتنظيف التكييف حول الوحدة الداخلية لمكيف الهواء لالتقاط كل الأوساخ المتساقطة والمياة المتساقطة.

الخطوة 4: افصل اللوحة الأمامية

تحديد مكان الالواح أو الألسنة التي تمسك باللوحة الأمامية للوحدة الداخلية لمكيف الهواء، ويتم فك المزالج أو دفع الألسنة و رفع اللوحة لأعلى بعناية للوصول إلى الجزء الداخلي من الوحدة، إذا لم تخرج اللوحة، يمسك بيد واحدة لتنظيف الجزء الداخلي.

الخطوة 5: قم بفك مرشحات الهواء

بمجرد فصل أو رفع اللوحة الأمامية لمكيف الهواء المنفصل، فإن القطع المستطيلة الطويلة التي يتم تثبيتها بالوحدة هذه هي مرشحات الهواء، تحديد مكان الألسنة التي تربط مرشحات الهواء بالوحدة، والضغط عليها ويتم إزالة مرشحات الهواء، إذا لم يتوفر تحديد موقع علامات التبويب لفتحها، فتحقق من دليل المستخدم للحصول على إرشادات صحيحة، ثم التخلص من الغبار من المرشحات باستعمال مكنسة كهربائية أو فرشاة أسنان.

الخطوة السادسة: اغسل مرشحات الهواء

بمجرد أن يتم فك مرشحات الهواء بنجاح من الوحدة وغسلها من الغبار، وتغسل مع صابون معتدل وماء بارد نظيف للتخلص من كل الأوساخ الصغيرة، يمكن استخدام إسفنجة أو ليفة لتنظيف وفرك المرشحات لإزالة كل الأتربة برفق، شطف المرشحات جيدًا وتجفيفها بالهواء تمامًا قبل إصلاحها مرة أخرى، كذلك تجنب تجفيف مرشحات الهواء في اشعة الشمس المباشر حيث أن اغلبها قد لا يكون مصنوعًا للتجفيف في الشمس.

الخطوة 7: نظف مرشحات البكتيريا

بمجرد إزالة مرشحات الهواء، تشتمل بعض الانواع أيضًا على مرشحات البكتيريا التي تحتاج التنظيف، يمكنك تنظيفها بنفس الطريقة كما تم مع فلاتر الهواء، ترك مرشحات الهواء تجف تمامًا في الهواء قبل إرجاعها مرة أخرى، ويمكن أيضًا استخدام منظف ومُنقي لكيفات الهواء للتخلص من البكتيريا والجراثيم من الفلاتر، وهذا المنظف يزيل أيضًا أي روائح كريهة من مكيف الهواء.

الخطوة 8: تنظيف زعانف التبريد

تبدو زعانف التبريد كمجموعة من الخطوط المعدنية التي داخل المكيف وتكون مرئية بمجرد إزالة مرشحات الهواء، يمكن استخدام منفاخ هواء لتنظيف الغبار من زعانف التبريد، يمكن إرفاق صندوق أو كيس بمنفاخ الهواء حتى يتمكن من تجميع كل الغبار من الزعانف، ثم النفخ بحذر على الخطوط المعدنية بالكامل دون لمسها، وتنظف الزعانف مما يساعد عملية التبريد يمكن رش منظف مكيف الهواء على الزعانف بهدوء وتركها تجف حتى في المرة الاتية التي تقوم فيها بتشغيل مكيف الهواء، سوف تملأ الغرفة بهواء منعش لطيف.

الخطوة 9: تنظيف الملفات

الملفات هي عبارة عن قطع معدنية مستديرة تعمل في وسط الوحدة الداخلية، وأفضل طريقة لتنظيف هذه الملفات هي استعمال بخاخ مبخر بدون شطف، يمكن العثور عليها في متاجر الأجهزة المحلية أو عبر الإنترنت أيضًا، فبمجرد رش منظف المبخر على الملفات، تترك لوقت قليل ثم مسحه بعد حوالي 20-30 دقيقة.

الخطوة 10: رذاذ مضاد للفطريات

يساهم رذاذ مضاد للفطريات مكيف الهواء في الحد من نمو العفن في الأجزاء الداخلية للوحدة، استخدم الرذاذ لتطهير الملفات والزعانف حيث من المحتمل أن تتشكل السموم، يمكن أيضًا تعقيم فلاتر هواء مكيف الهواء بمساعدة الرذاذ المضاد للفطريات، يترك الرذاذ ويترك لمدة 5 دقائق قبل إعادة تثبيت مرشحات الهواء في مكيف الهواء، كما يمكن العثور على هذا الرذاذ عبر الإنترنت في حالة عدم العثور عليها في متجر لاجهزة الكمبيوتر قريب.

الخطوة 11: تجفيف مرشحات الهواء وتركيبها

المرشحات ترجع قبل إعادة تركيب مرشحات الهواء والبكتيريا في مكيف الهواء، والتأكد من جفافها، استعمال قطعة قماش جافة لمسح كل الرطوبة بسرعة، أصلاح كل من المرشحات داخل مكيف الهواء، كما يجب أن يعودوا بسهولة إلى مكانهم، وإذا واجهت أي صعوبة، فقم بمراجعة دليل المستخدم في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل مكيف الهواء، يجب أن تمنح هذه المرشحات هواءً نقيًا ونقيًا، قم بتغطية المرشحات عن طريق تثبيت اللوحة الأمامية، اغلق اللوحة بشكل صحيح ونظفها بقطعة قماش جافة.

الخطوة 12: اغسل مواسير الصرف

افصل الأنبوب الذي يفصل بين الوحدتين الداخلية والخارجية، ومن هنا يمكن أن تساهم مجموعة التدفق في فك انسداد المواسير تصريف التيار المتردد، وتأتي مجموعات التدفق المضغوطة مع فوهة مضغوطة يمكن أن تساهم في إزالة أي انسداد في أنبوب التصريف، ومع استخدام قوة الماء أو المنظف وبمساعدة وهة الماء المضغوطة، يمكن فك انسداد خط تصريف مكيف الهواء، كذلك التأكد من تجفيف خط الصرف في الهواء لحوالي ساعة على الأقل قبل إعادة توصيل الأنبوب وتشغيل مكيف الهواء.

الخطوة 13: قم بتشغيل مكيف الهواء لتنظيف نفسه

بمجرد إتمام تنظيف كل الأجزاء بأمان، من اللازم إعادة توصيل الوحدة بمصدر الطاقة والتحقق مما إذا كان التيار الكهرباء يعمل بشكل صحيح، الضبط على أقصى تبريد ويتم تشغيل مكيف الهواء لمدة 15-20 دقيقة لتصريف كل المياه المتسخة التي من المحتمل أن تخرج بمجرد بداية تشغيل الوحدة، حفظ بكيس أو قطعة قماش للتنظيف ودلو في متناول اليد لتجميع كل المياه المتسخة، بمجرد أن يتم بصق كل المياه المتسخة من خلال مكيف الهواء، يجب أن تشعر بنسيم بارد ونظيف يتدفق إلى الغرفة.[1]

كيف تحافظ على المكيف السبليت نظيف لأطول وقت

  • الحفاظ على نظافة الوحدة الخارجية: من أسهل الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على المكييف السبليت في أفضل حالة التأكد من خلوه من الغبار والاوساخ، إذا سمحت للأتربة والأوساخ والجزيئات الأخرى بالتجمع على الوحدة، فيمكنها بسهولة أن تصل لأجزاء التشغيل وتؤدي في النهاية إلى مشكلات كبيرة.
  • وضع الجهاز بمساحة كافية: قد تحتاج مكيفات الهواء الخالية من مجاري الهواء مساحة أقل من نظام تكييف الهواء السبليت وهي من عيوب مكيفات اسبليت، إلا أنها تعمل بشكل أفضل إذا منحتها مساحة كبيرة تخلو من العوائق للعمل، للتشغيل بسلاسة، فتحتاج الوحدة إلى مساحة حائط كبيرة للعمل، والتأكد من عدم توفر أي أثاث أو فن كبير يحيط به، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأشياء لتراكم الغبار ويمكن أن تعيق كفاءة المكييف.
  • قم بإزالة وتنظيف المرشحات: تعتبر المرشحات الموجودة في نظام من أهم المكونات للتحقق من وظيفة مكيف الهواء بدون مجاري الهواء، وبدون الصيانة المناسبة فيمكن أن تؤدي هذه المرشحات إلى انخفاض كفاءة المكييف.
  • تنظيف الأنابيب: الأنابيب ضرورية في انبعاث البرودة أو الحرارة إلى المكان، وهي الممرات بين المكونات الخارجية والداخلية لمكييف إذا تُركت دون اهتمام، يمكن أن تتجمع الأوساخ والغبار وتمنع دخول الهواء إلى المنزل، مع المتابعة الجدية لمعاني اكواد الاعطال في المكيف الاسبليت.[2]

انواع بخاخ تنظيف المكيف في ساكو

بخاخ منظف المكيف من مستر ماكينيك
بخاخ منظف المكيف من مستر ماكينيك هو بخاخ مناسب كل أنواع المكيفات متوفر في ساكو. بخاخ منظف المكيف من مستر ماكينيك هو بخاخ فعال مكون من تركيبة خاصة من أجل العمل بسرعة وبفعالية للتخلص من كل الرواسب الموجودة في المكيف وللتنظيف العميق للمكيف. علاوًة على ذلك، فإن الاستخدام الطويل للبخاخ تفيد في تقليل احتمال البقع أو التقطيع. والمميز في هذا البخاخ أن البخاخ لا يتطلب شطف أو غسل بعد الاستخدام ويتميز برائحة الياسمين الرائعة التي تمنح الغرفة رائحة رائعة بعد كل استخدام. وهو متوفر في سعر 44.75 ريال سعودي. يمكنك شراء البخاخ من هنا. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى