محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية .. وتكلفتها

كتابة: Ghada آخر تحديث: 27 أبريل 2023 , 00:04

 السيارات الكهربائية في السعودية

تبذل المملكة العربية السعودية جهودها إلى أن يكون المستقبل بالمملكة هو أن تسود وتنتشر السيارات الكهربائية في كافة أنحاء المملكة، فالسيارات الكهربائية هي المستقبل المنتظر لصناعة السيارات، والوقود المستعمل حاليا في السيارات لا محالة أنه سيأتي عليه وقت ويبدأ بالنفاذ.

بالإضافة إلى أن السيارات الكهربائية ما يميزها أنه لا ينتج عنها أي انبعاثات ضارة، وهذا ما تبذل من أجله الجهود في كافة دول العالم بأكمله إلى الحد منه والتوقف عن صناعته، ففي عام 2018 بدأت المملكة السعودية بالإعلان عن البدء بالسعي لتصنيع السيارات الكهربائية انطلاقا من عام 2019 ودخولها للمملكة.

وصرحت المملكة أن الشركة السعودية للكهرباء التي تتبع المملكة قد عقدت اتفاقية مع شركة Tepco، وشركة Takaoka Toko، وشركة نيسان موتورز ذات العلامة التجارية العريقة، في التعاون على الانطلاق للبدء في تنفيذ أول مشروع للسيارات الكهربائية سيتم تجربته في المملكة العربية السعودية.

وبات يسمح الآن استيراد السيارات الكهربائية في المملكة، تبعا للقواعد التي حددتها الجهات المعنية بالسعودية، الى جانب مراعاة الاشتراطات المكانية وغيرها، وذلك يشمل شراء سيارات تسلا في السعودية ، مع مراعاة أن جميع السيارات التي تستورد يفرض عليها جمارك 5% الى جانب ضريبة قيمة مضافة 15%، بما معنى انه الى جانب تكاليف الشحن، فهناك تكلفة إضافية قيمتها 20% من سعر السيارة.

و من اجل زيادة التحفيز على اقتناء السيارات الكهربائية والتوقف عن استخدام الوقود، فقد صرحت الشركة السعودية للكهرباء بأنه تم الاتفاق أن تكون نقاط شحن السيارات الكهربائية في المملكة، هي محطات للشحن السريع في نصف ساعة.[1]

أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية

تسعى المملكة أن يكون المستقبل في المملكة للسيارات الكهربائية، لذا فمن الوارد أن يكون شغلها الشاغل في هذه الأثناء هو نشر محطات شحن السيارات الكهربائية في انحاء المملكة، وهو ما قامت به بالفعل حيث بدأت في عام 2019 شركة شنايدر المسئولة عن إنشاء محطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية في تنفيذ البنية التحتية في عدة مناطق مختلفة.

  • الرياض

وقد كانت بدأت سابقا مشروعين في مدينة الرياض وأصبحت أول محطة للشحن في الرياض قد تم افتتاحها بالقرب من طريق المطار في مدينة الرياض لأكبر سلسلة لمحطات الوقود SASCO.

  • مكة وجدة

كما نفذت ثلاثة مشروعات بالمنطقة الغربية بمكة وجدة في مجمع للفنادق، و بدأت في إنشاء محطات للشحن في المنطقة الشرقية لعدد من وكلاء السيارات.

  • رد سي مول في جدة

وفي عام 2020 بدء رد سي مول الواقع في جدة في طريق الملك عبد العزيز شمالًا، القيام على تجهيز محطة لشحن السيارات الكهربية وذلك بالتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وبذلك يصبح أول مول تجاري بالمملكة يقدم هذه الخدمة، و بدأت المحطة في تقديم خدماتها في مارس 2021 حيث قدمت خدمة الشحن للسيارات الكهربائية ضمن مواكبة أحدث تقنيات وحلول التكنولوجيا.

وتقع هذه المحطة في موقف السيارات الجديد عند مبنى البوابة 4، و شركة شنايدر الفرنسية هي الشركة المنفذة لها ، تتميز خدمة شحن السيارات في المول بأنها تقدم مجانًا لجميع زوار المول، وجدير بالذكر أن هذه المحطة تتوافق مع كل فئات السيارات الكهربائية.

الاشتراطات الفنية لشحن المركبات الكهربائية في السعودية

حددت المملكة بعض الاشتراطات الفنية لشحن السيارات الكهربائية، حيث أن خدمة الشحن للسيارات الكهربائية، ستقدم للسيارات الكهربائية التي من نوع BEV، والسيارات الهجينة من نوع PHEV.

ويستثنى من هذه الشروط السيارات Hybrid electric vehicles فهذا النوع من المركبات الكهربائية ليس بحاجة إلى مصدر خارجي حتى يتم شحن بطاريته.

اشتراطات التنظيم المكاني لمحطات شحن السيارات الكهربائية

حددت المملكة اثناء وضعها لاشتراطات التنظيم المكاني بأن يتم مراعاة الأماكن التي يقام فيها بتركيب معدات الشحن، كي يتم وضعها في أماكن يراعى فيها عدم اصطدام السيارة بأجهزة الشحن.

وذكر ايضا ضمن الاشتراطات المكانية أنه يجب تركيب نقاط التزويد للسيارات الكهربائية في المملكة في أماكن تبعد عن أي مصدر للمياه كشبكات الري سواء الحدائق، أو نوافير المياه، أو أي مكان قد تتجمع فيه المياه كالبرك ومثيلها.

كما يجب أن تكون محطات الشحن للسيارات الكهربائية في أماكن معينة لا تسبب عرقلة لحركة المرور، وكذلك بما يخص الإضاءة يجب أن تكون كافية لإضاءة المنطقة المتواجد بها نقاط الشحن.[2]

التكلفة المتوسطة لشحن السيارة الكهربائية في السعودية

من الجدير بالذكر أنه قد تم إخضاع شحن السيارات كهربيًا لعدة ظروف كي تصل إلى أقل تكلفة بكثير، أكثر من تعبئة خزان السيارات العادية بالوقود، كما يوجد أسباب عدة تؤثر على قيمة تكلفة الشحن كالموقع ومستوي الشحن.

سعة بطارية السيارة الكهربائية يتم قياسه بوحدة الكيلو واط / ساعة، ويشار إلى ذلك لكمية أو مقدار المخزن في داخل البطارية، ولذلك فأنه يمكنك حساب تكلفة شحن بطارية السيارة المتوقعة بواسطة حساب تكلفة الكهرباء (سواء في نقاط الشحن العام أو في المنزل) ومن هنا يمكن للشخص حساب التكلفة الكلية بمفردة، وذلك حسب المعادلة الأتية :

  • حجم البطارية (كيلو واط / ساعة) X قيمة تكلفة الكهرباء (سنت لكل كيلو واط / ساعة) = تكلفة شحن بطارية السيارة الكهربائية بالكامل وهذا بحالة كانت البطارية فارغة تماما بالأصل.

تكلفة ومدة الشحن حسب مكان الشحن ونوعه

في حال لو افترضنا أن مكان الشحن هو المنزل، حيث يمتلك الفرد الجراج الخاص به أو يكون على اتصال بشبكة كهرباء عامة، فإن العملية ستكون أكثر سهولة ويسر من ان يستخدم الشحن عن طريق الأماكن العامة

الشحن المنزلي شحن المستوى رقم واحد

  • حيث سيكلف قيمة الشحن الكامل للسيارة ابتداء من كونها فارغة وحتى الامتلاء بهذه الطريقة نحو 10.50 دولار
  • يستغرق عملية الشحن من الوقت ما يتراوح بين الثمان إلى أربعة وعشرون ساعة من أجل ملئ بطارية كاملة، عن طريق وحدة شحن بقوة ١١٠ فولت في حالة وصلها بمصدر كهربي عادي
  • إلا أن إنفاق نحو 250 إلى 400 دولار من أجل تركيب خطوط 240 فولت في الجراج، يجعل من ذلك ان المستوي رقم اثنين في الشحن أفضل والذي يعطي البطارية الفارغة زمن مدته 4 ساعات فقط لبدء العمل
  • بالإضافة انه قد تظهر الحاجة إلى جهاز خدمة السيارات الكهرباء، حيث سيستخدم كوحدة خارجية من اجل شحن المستوي إثنين، وقد تبلغ تكلفة الجهاز ما بين 300 دولار و1200 دولار، فتكلفة الكهرباء أكثر ثباتًا من تكلفة الوقود التقليدي.

 المستوى الثاني  الشحن  بالأماكن العامة

  • حيث المدة تقدر بساعة واحدة من الشحن المتواصل تمكن القيادة مسافة حتى مائتي وخمسون كيلومترًا.

شحن المستوى الثالث في محطات الشحن العامة

  • بديل محسن لشحن المستوى الثاني العادي، والتي تعرف أيضًا بالشحن السريع بالتيار المباشر، تمكنك تلك الطريقة في شحن البطارية بنسبة 80% من السعه القصوى في مدة متبين ثلاثين إلى خمس وأربعون دقيقة، ويتم سداد تكلفتها عند الشحن
  • ويقدر الشحن فيها بالدقيقة بتكلفة خمسة عشر دولار للساعة الواحدة، تعتبر تلك الطريقة هي الأسرع من غيرها؛ لذلك فهي تعتبر الأكثر تكلفة عن غيرها .

اهتمام المواطن بالتكنولوجيا الحديثة يعتبر دليل على كمية التحضر والمتابعة لاهم الأمور الجارية من حوله، ولذلك فإن شراء تلك السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية سيعود عليه وعلى البيئة كاملة بالفائدة.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى