افضل اسماك الزينة

تعتبر أسماك الزينة من أجمل ما يمكن تربيته في المنزل نظرا لإضفائها لمسة جمالية لا يمكن مقاومتها ، وهناك الكثير من الأشخاص لديهم هواية تربية أسماك الزينة ، وتربى هذه الأسماك في أحواض خاصة بها تتزين ببعض النباتات الطبيعية أو الصناعية وبعض الإكسسوارات الخاصة بأحواض سمك الزينة ، وهناك العديد من أنواع الأسماك التي تربى في هذه الأحواض بمختلف الاشكال والأحجام وتتميز بألوانها وأشكالها الخلابة ، ونضع في هذه القائمة أفضل هذه الأسماك لنساعدكم في الاختيار .

افضل اسماك الزينة :-

1. اروانا Arwana : من أغلى أنواع سمك الزينة ، وهي سمكة قوية تتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع والسحالي والقئران ، وهي من الأسماك العدوانية ، وتظل تقفز باستمرار في الحوض ، ولا تحتاج إلى أحواض عميقة لأنها تسبح على سطح الماء ، يصل طول الاروانا إلى 90 سم ووزنها 7 كجم ، ويصعب التفرقة بين ذكر الاروانا وأنثاها وتظهر هذه التفرقة البسيطة في الفم حيث أن الذكر أكبر وأكثر عمقا من فم الأنثى لأنه يحتفظ بالبيض في فهمه لفتة تتراوح مابين 4-5 أسابيع .

2. سيكليد Cichlid : وتسمى أيضا بالبلطية ، وهي من فصيلة البلطيات ، ومن الأسماك النهرية ، تحب هذه الأسماك الخصوصية فهي تدافع عن مكانها الخص ضد أي سمكة أخرى لذا يفضل تربيتها مع أنواعها في حوض واحد لتستقر بالحوض .

3. السمكة الذهبية gold fish : من أكثر الأسماك انتشارا وبيعا في العالم ، وتنتمي إلى عائلة الشبوطيات ، وتسمى أحيانا بالشبوط الذهبي ، والموطن الأصلي لهذه الأسماك هي الصين وهي أول من قام بتربيتها في الأحواض ، تتوع أشكال وألوان هذه السمكة حيث أنها تتلون بتلون البيئة المحيطة بها ، ويجب توالدها في الأحواض المكشوفة ، وهي تأكل كل شيء وتعتبر من الأسماك المسالمة فيمكن تربيتها مع مثيلاتها من الأسماك ، يبلغ طول السمكة حوالي 18 – 48 سم ، ووزنها يصل إلى 4.5 كجم كأقصى حد ، وتعيش حوالي 6-8 أسابيع في المنزل .

4. بيرانا Piranha‏ : وتسمى أيضا بالضاري ، وهي أسماك زينة تعيش في المياه العذبة في أنهار أمريكا الجنوبية ، وتنتمي إلى عائلة السيراسلمنا ، ويوجد منها أربع أنواع فقط هي البريستوبريكون ، والبيجوسينتروس ، بيجوبريستنيس وسيراسالموس ، يبلغ طول السمكة من 15-25 سم ، وتتميز بأسنانها البارزة ولذلك هي من الأسماك الشرسة ، وتحب أكل اللحوم .

5. رامريزي Ramirezi : سمكة مسالمة وهادئة تميل إلى العدوانية فقط في مرحلة التفريخ لتدافع عن بيضها بعد الفقس ، موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية تحديدا في كولومبيا وفنزويلا ، يصل طولها إلى 6 سم ، وتعيش من العمر حوالي 4 سنوات ، تأكل جميع أنواع الغذاء ، ويمكن تفرقة الذكر والأنثى بالزعانف فالأول يكون أطول ولونه أزهى أما الأنثى تكون أصغر حجما وتميل للإحمرار .

6. نيون تترا Neon Tetra : وهي من أسماك المياه العذبة ، موطنها الأصلي نهر بلاك ووتر في جنوب شرق كولمبيا وفي بيرو الشرقية والبرازيل ، تتميز بألونها البراقة ، يبلغ طولها حوالي 4 سم ، وهي مسالمة تعيش في جماعات ومعتادة على العيش في الظلام نظرها للخط الأزرق في جسمها ، ويمكن تفرقة الذكر عن الأنثى بالحجم حيث أن الذكر أرفع والخط الأزرق به أكثر استقامة ، بينما جسم الأنثى أكثر استدارة والخط الأزرق به منحني .

7. سمك الفايتر Siamese Fighter : ويسمى أيضا بيتا سيامي ، وهو سمك عدواني لايحب العيش مع أسماك أخرى ، موطنها الأصلي تايلاند وكمبوديا ولاوس وسنغافورة ، وهذه الأسماك من الأسماك الرئوية التي تتنفس من الرئة وليس من الخياشيم رغم وجود خياشيم لديها ، يبلغ طولها حوالي 7 سم ، ويتراوح عمر السمكة بين السنتين والثلاث سنوات ، تحب أكل اللحوم والأطعمة المكونة من البروتين .

8. سمك الزبال Hypostomus plecostomus : وتسمى أيضا البلاكستومس ، هي من فصيلة أسماك المياه العذبة ، تعيش في المياه الضحة ، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب البرازيل ، يصل طولها إلى 25 سم ، تتغذى على الديدان والنفايات وبقايا الطعم والعوالف والطحالب ، وتقوم بالتنظيف عن طريق فمها ولهذا تعود تسميتها بالزبال ، وهي سمكة كسولة .

9. ديسكس Discus : من أشهر الأسماك المدارية وموطنها الأصلي في نهر الأمازون بأمريكا الجنوبية ، وهي سمكة حساسة جدا ، وتنتمي إلى فصيلة السيكليد ، ولديها أنواع كثيرة بمختلف الألوان .

10. اوسكار Oscar : تنتمي إلى عائلة السيكليد ، وموطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية ، وتعيش في المياه العذبة ، تتمتع هذه السمكة بجاذبية عالية ، وهي سمكة عدوانية ، يبلغ طولها حوالي 45 سم كأقصى حد ، يحتاج إلى كمية أكل كثيرة ويحب الأكل الحي والطعام الذي يحتوي على البروتين ، ويجب أن يربى في أحواض كبيرة ، وهو قوي لدرجة أنه يحرك الصخور والزراعة البلاسيتيكية من مكانها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *