طريقة خفض ضغط الدم الانبساطي

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 10 مارس 2016 , 10:38

الضغط الانبساطي هو الضغط فوق الـ 90  لأنه يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية . إذا كان ضغط الدم يرتفع باستمرار فيجب أن تتعلم كيفية خفض الضغط الانبساطي ليس فقط عن طريق تناول الأدوية ولكن أيضا من خلال بعض التغييرات لنمط الحياة .

طرق لخفض الضغط الانبساطي
خبراء الصحة يؤكدوا على الدور الهام لنمط الحياة الصحية في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي . يمكن السيطرة على ضغط الدم مع العادات الصحية التي تساعد على تقليل الحاجة إلى تناول الأدوية . وهنا بعض الطرق الطبيعية لخفض ضغط الانبساطي .

1 . تحسين العادات اليومية
من المهم تحسين العادات اليومية لتجنب زيادة ضغط الدم الانبساطي . وهذا يشمل التخلي عن التدخين والحد من تناول الكحول والملح . الحد من تناول الملح يقلل ولو بشكل قليل وملحوظ من الضغط الانبساطي . يمكن أن استهلاك كميات صغيرة من الكحول تخفض ضغط الدم ولكن يمكن أخذ كوب واحد أو أكثر لزيادة ضغط الدم . الكافيين يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، ولكن العلماء ليسوا متأكدين إذا كان له آثار طويلة الأمد ام لا . بينما قد ثبت ان استنشاق النيكوتين من دخان التدخين السلبي أو حتى لرفع ضغط الدم .

2 . الأغذية المفيدة
عند استهلك نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، ومنتجات الألبان القليلة الدسم فقد تبين أن خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 14 ملم للزئبق . مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول على خفض ضغط الدم . المعروفة باسم DASH (النهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) والنظام الغذائي ، فهي الخطة التي تشمل أيضا على تناول الطعام:

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
ان الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة لتنظيم الضغط الانبساطي . وتشمل :
الموز
المشمش
الفاصوليا
الافوكادو
السبانخ
الخوخ
البرتقال
الطماطم (البندورة)

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل :
المحار
أسماك المياه الباردة (السردين والماكريل والسلمون المرقط ، سمك السلمون ، والتونة) .

الحليب الخالي من الدسم أو حليب بنسبة 1٪ من فيتامين D والكالسيوم والتي تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق من 3-10٪ . لهذا التأثير الذي يصل الى حوالي 15٪ لتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب .
الشوكولاته الداكنة (التي تحتوي على حوالي 70٪ الكاكاو) تساعد على خفض ضغط الدم دون زيادة الوزن أو آثار سلبية أخرى ، إذا ما تم تناولها بكميات صغيرة (30 سعر حراري ، أي ما يعادل قطعة صغيرة من الشوكولاته) .

3 . فقدان الوزن الزائد
تظهر الأبحاث أن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يكون له تأثير كبير على خفض ضغط الدم . الدهون الزائدة تكون أكثر صعوبة على القلب ، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) . كما ان تخفيض الوزن يؤثر على خفض ضغط الدم ويحتاج إلى علاجات أكثر فعالية . استشر طبيبك حول تحقيق الوزن المستهدف . لتجنب فقدان الوزن الزائد .

4 . ممارسة الرياضة بانتظام
زيادة مستوى نشاطك من خلال البدء مع التمارين الهوائية الخفيفة مثل المشي ، وذلك باستخدام حلقة مفرغة ، والسباحة ، وتسلق السلالم ، أو الركض . الممارسة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا يساعد على خفض ضغط الدم الانبساطي ويؤثر على عضلات القلب . إسأل طبيبك حول برنامج رياضي مناسب لك . وقد تبين أيضا ان الرشقات النارية القصيرة من النشاط البدني المعتدل تعمل على التدريب بقوة للمساعدة في تحسين ضغط الدم .

5 . التوتر والقلق
التوتر والقلق يمكن أن تزيد من ضغط الدم . فعليك معرفة ما الذي يسبب الإجهاد في حياتك (الأسرة ، والعمل ، والمرض ، والاحوال المالية ، وغيرها) ، كما ان التفكير في كيفية التحكم للحد من التوتر . ممارسة الرياضات التقنية مثل التنفس العميق ، و اليوغا ، والتأمل والحصول على تدليك الاسترخاء . متابعة هواية أو الانخراط في أنشطة مثل الرقص أو الرسم ، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وخفض ضغط الدم الانبساطي .

6 . الحصول على الدعم
جانبا من المساعدة الذاتية والمساعدة المهنية ، يمكنك الحصول على مجموعة دعم من العائلة والأصدقاء لتحسين صحتك ، جسديا وعاطفيا . ويمكن أن تساعدك على متابعة عملية البرنامج ،

دراسات وابحاث
تشير الدراسات إلى أن حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الأحماض الدهنية ، يؤثر على صحتك عندما يؤخذ في جرعات معتدلة ، كما يمكن ان تخفض ضغط الدم الانبساطي لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 وما فوق .
تظهر الدراسات أن محيط الخصر الكبير ، التي من المقرر أن الدهون في البطن ، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وكذلك أمراض القلب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق