هل يمكن زيادة الطول بعد سن 30

كتابة: علا علي آخر تحديث: 23 أبريل 2022 , 17:42

هل يمكن زيادة الطول بعد سن ال30

الإجابة لا : بالتأكيد بعض الناس يكونوا غير راضين عن طولهم ويتمنون أن يكونوا أطول، لكن لسوء الحظ بالنسبة لمعظم البالغين لا يوجد الكثير مما يمكن القيام به لزيادة الطول.

فلن تنجح معظم الوسائل بعد سن 18 لزيادة طول شخص طبيعي حتى مع التغذية الجيدة والتمارين الرياضية.

وقد يروج البعض للعمليات الجراحية وهرمونات النمو الموجودة في علاجات مختلفة مثل لصقات زيادة الطول على أنها علاج لزيادة الطول بعد سن 25 لكن هذه الطرق خطرة وضارة بالجسم. [1]

يمكنك فقط اجراء بعض الحيل لتبدو أطول أو تمارس التمارين الرياضية حتى لا تفقد الطول مع التقدم في العمر أيضًا يمكن أن تساعد التمارين

على فك الضغط الذي يقع أقراص العمودي الفقري ويؤدي لاختلاف طول الشخص على مدار اليوم لكن هذا يساعد فقط في منحك زيادة مؤقتة وصغيرة جدًا في الطول.

لماذا يتوقف طول الإنسان عن النمو

يزيد طول الإنسان بشكل طبيعي حتى سن 18 عند النساء وحتى سن 24 عند الرجال، ومن الصعب زيادة الطول بعد بلوغ سن الرشد حيث يتوقف إنتاج هذه الهرمونات ببطء.

حيث ينمو الناس بأسرع معدل لهم وهم أطفال في السنة الأولى من العمر ، ويضيفون حوالي 10 بوصات إلى طولهم منذ الولادة وحتى سن عام، وبعد ذلك يزداد الطول بشكل مطرد إلى حد ما (وليس قريبًا من ذلك بسرعة) حتى سن المراهقة ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية في طب الأطفال.

وعادة ما تتوقف الفتيات عن النمو بعد سنتين إلى ثلاث سنوات من حصولهن على الدورة الشهرية ، وبينما يصل بعض الأولاد إلى ذروة بلوغهم في المدرسة الثانوية ، يستمر آخرون في النمو حتى أوائل العشرينات من عمرهم.

والسبب في زيادة طول الإنسان خلال تلك المراحل هو هرمونات النمو التي تتحكم في النمو مثل هرمون النمو البشري (HGH) وهرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الجنسية في تحديد الطول.

ويزداد طول العظام بسبب وجود صفائح النمو أو المشاش في نهاية العظام الطويلة، ويتم إنتاج هرمون النمو عن طريق الغدة النخامية وهو يحفز نمو العظام في لوحات النمو، لكن مع التقدم في العمر ، تندمج صفيحة النمو ، ولا يوجد مجال لهرمون النمو لتحفيز نمو العظام .[2]

العوامل التي تحدد طول الإنسان

يتم تحديد ما يقرب من 60 إلى 80 في المائة من طول الإنسان من خلال العوامل الوراثية ، بينما يعتمد الباقي على العوامل البيئية ، وهي التغذية في مرحلة الطفولة.

فالتغذية الجيدة للطفل هي أهم عامل بيئي يساهم في طول الطفل.

وإذا كنت تشعر بالفضول لما سيكون عليه طول طفلك عند البلوغ، فقد توصل الأطباء لصيغة لحساب متوسط الطول المتوقع للطفل، وهذه الصيغة، هي كما يلي: [3]

بالنسبة للفتيات

قم بطرح 5 بوصة (12.7سم) من طول الأب.
احسب متوسط الرقم الناتج مع طول الأم.
قم بإضافة 2 بوصة وطرح 2 بوصة (حوالي 5 سم) من الرقم الناتج لتحصل في النهاية على المدى المتوقع لطول طفلك.

بالنسبة للأولاد:

قم بإضافة 5 بوصات إلى طول الأم .
ثم احسب متوسط الرقم الناتج مع طول الأب
ثم اجمع واطرح بوصتين من الرقم الناتج للحصول على النطاق لطول الابن.

كيف أزيد طول طفلي

كما ذكرنا فإن طول الإنسان البالغ لا يمكن أن يزيد وحتى منتجات زيادة الطول ، ويمكن أن تؤدي التمارين لاستقامة الظهر بشكل أفضل مما يمنح الإنسان البالغ نسبة طول قليلة قد لا تتخطي السنتيمتر الواحد، لكن بالنسبة للأطفال قد يساعد تحسين العوامل البيئية على تحسين نمو الطفل.

التغذية الجيدة

أهم جانب في كيفية زيادة طول طفلك هو ضمان حصوله على التغذية السليمة، حيث يجب أن يكون الطعام الذي يستهلكه صحيًا حتى، حيث يجب أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات بالنسب الصحيحة حيث أن تناول نوع واحد من الفيتامينات والبروتينات وترك الأنواع الأخرى قد يكون غير مفيد.

ويجب التأكد من أن الطفل يبتعد عن الوجبات السريعة في معظم الأوقات وهذا يشمل الأطعمة مثل البرغر والمشروبات الغازية المحلاة والأطعمة المقلية بشكل عام.

ويجب أن تكون البروتينات الخالية من الدهون وفيرة في نظام الطفل الغذائي إلى جانب الخضار الورقية والأشياء الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

كما وجد أيضًا أن الزنك له تأثير كبير على نمو الطفل ، لذلك يجب أيضًا إضافة الأطعمة الغنية بالزنك و مثل بذور القرع والفول السوداني إلى نظامهم الغذائي فهي اغذية لزيادة الطول.

لا يوفر النظام الغذائي المتوازن العناصر الغذائية المناسبة لزيادة طول طفلك فحسب ، بل سيجعله أيضًا أقوى بكل معنى الكلمة.

  • تمارين الإطالة

يمكن أن يكون لتمارين الإطالة حتى لو كانت بسيطة ، تأثير كبير على طول طفلك، لذلك يجب تعريف طفلك بتمارين الإطالة منذ صغره ليسهل عملية النمو وزيادة طوله.

حيث تساعد الإطالة في إطالة العمود الفقري وتحسن أيضًا من وضع طفلك في جميع الأوقات.

يمكن أن تكون التمارين بسيطة، فقط اجعله يقف على أصابع قدميه مع جعل ظهره مواجهًا للحائط وشد عضلات ساقه مع رفع يده في نفس الوقت.

وهناك تمرين بسيط آخر للإطالة يتضمن جلوس الطفل على الأرض ورجليه متباعدتان، والوصول إلى أصابع قدميه بذراعيه.

  • اليوجا

تتضمن ممارسة اليوجا القديمة الكثير من الإطالة والتوازن ، لذا فهي مثالية للأطفال لجعلهم أطول، وتساعد بعض تمارين اليوغا أسانا بشكل خاص في مساعدة طفلك على النمو وإطالة قامته.

حيث تعمل “Surya Namaskar” على تشغيل الجسم بالكامل ، مما يؤدي إلى شد عضلات الذراع والظهر وحتى الساقين في حركة سلسة واحدة.
وهناك تمرين أسانا مفيد أخر وهو الشاكراسانا ، والتي تنطوي على استلقاء طفلك على ظهره، بعد ذلك ، يجب عليه أن يجعل ظهره يتقوس لأعلى وأن يدعم جسده باستخدام ذراعيه وقدميه ، للحفاظ على شكل حرف U حاول الحفاظ على هذا الشكل لأطول فترة ممكنة ، حتى يكون فعالاً.

  • تمارين القفز والتخطي

هناك القليل من التمارين مثل القفز والتي تساعد في عمل الجسم كله، وتشتهر بتأثيراتها الرائعة على القلب وهي أيضًا تمرين رائع يجب القيام به إذا كنت تريد أن يصبح طفلك أطول. يتمدد الجسم بالكامل عندما يتخطى الشخص ، لذلك فهو يعزز النمو الرأسي عند الطفل.

إنه أيضًا تمرين رائع للقلب ، وسيبقيه بالتأكيد لائقًا ونشطًا. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى